عجائب الطلاق والاعتراف الإجباري بالزواج المؤقت في السعودية

 

شبكة النبأ: في اطار تزايد حالات الزواج بنيّة الطلاق بعد حين، طالبَ مدير قسم الرعايا في السفارة السعودية بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، بصدور فتوى واضحة من هيئة كبار علماءه لمواجهة انتشار ظاهرة زواج السعوديين بإندونيسيات بنيّة الطلاق.

وفي مصر أعلنت دار الإفتاء المصرية إباحة زواج المسيار، بشرط موافقة رئيس الجمهورية! أو ولي الأمر، وقد أصدر مركز البحوث الشرعية التابع لدار الإفتاء فتوى تبيح هذا النوع من الزواج الذي عرفته مجتمعات خليجية وثار بشأنه جدل كبير.

وفي آخر صرعات (الطلاق) ضمن الفتاوى التي يطلقها مشايخ الدين السعوديين، أقرت محكمة شرعية سعودية طلاق شابّة سعودية في العشرينيات من عمرها، بناءً على رسالة نصية أرسلها زوجها من هاتفه الجوال، قال فيها إنه يطلّقها!.

تزايد ظاهرة زواج سعوديين بإندونيسيات بنيّة الطلاق

وأعرب خالد العراك، مدير قسم الرعايا في السفارة السعودية بالعاصمة الإندونيسية، عن مخاوفه من فقدان السيطرة على انتشار هذه الظاهرة، مشيراً إلى أن بعض السعوديين يلجؤون إلى أساليب مبتكرة للتهرب من النظام مستندين على فتوى "الزواج بنية الطلاق"، غير عابئين بما يتركون خلفهم من آثار تمتد لأسر عانت الفقر، ورأت في الزواج بسعوديين وسيلة للخلاص المؤقت من شبح الفقر.

وبحسب جريدة "الوطن" التي نشرت التقرير فإن السعوديين الذين يتزوجون بنية الطلاق في إندونيسيا كثر، وإن هناك مكاتب أصبحت تسهل المهمة على السعودي وتجهز العروس والشهود وأباً مزوراً.

وذكرت الصحيفة: إن زواج السعوديين من نساء إندونيسيات بات أمراً مألوفاً لدى سفارة السعودية في جاكرتا التي سجلت خلال العام الماضي 82 بلاغاً، و18 بلاغاً هذا العام عن زيجات رسمية نتج عنها أطفال تخلى آباؤهم عنهم، وأن الزائر لإندونيسيا يتم استقباله من قبل الكثير من أصحاب المكاتب الوهمية والذين يوفرون له الشهود وولي الأمر والفتاة عادة ما تكون من بائعات الهوى.

وأضافت: إن السفارة تسهل الأبناء السعوديين حتى وإن كان الزواج بدون إذن رسمي وإعطائهم تذاكر مرور إلى بلد آبائهم، إلا أنهم في حالات كثيرة لا يتمكنون من إثبات نسب الطفل بسبب إنكار الآباء لأبنائهم أو عدم وجود إثباتات لدى العائلات الإندونيسية، والتي كثيراً ما تخدع من قبل الأزواج والسماسرة الإندونيسيين.

من جهتها، قالت الإندونيسية "آيشا نور" (22 عاماً) إن حياتها انتهت كفتاة ليل في ناد ليلي بعد زواجها عندما كانت في سن الساسة عشرة من سعودي، ملامحه المتدينة كانت كفيلة بأن تقنع العائلة بأنها ستحصل على البركة منه.

وأضافت: نحن مسلمو إندونيسيا نرى أهل مكة والمدينة أصحاب بركة، الرجل دفع مهرها والبالغ 6 ملايين روبية (2200 ريال) وأعانهم المهر على ظروف حياتهم الصعبة.

وتابعت: لم تكن عائلتي تعلم أن الرجل يريد نيل وطره مني والتمتع بي تحت فتوى تجيز الزواج بنية الطلاق، حيث ما هي إلا أيام معدودة حتى دفع لنا المؤخر والبالغ 3 ملايين روبية (900 ريال سعودي)، ورحل إلى بلده بعد أن تركني مطلقة.

وقالت "نور": كان لجمالي دور بأن يجعلني أعيد الكرة مع رجل آخر ربما يصدق في تجربته إلا أنه كان كسابقه، وبعد عدة محاولات أصبحت أمتهن العمل كزوجة مؤقتة إلى أن قلّت فرصي في الزواج واتجهت إلى النوادي الليلية للعمل بها.

ويرى مدير قسم الرعايا في السفارة "العراك" بأن حالات الزواج المسجلة لا تمثل سوى 20 % من الواقع الحقيقي، وأن عدد حالات الزواج بأذون رسمية للعام الماضي بلغت 110، فيما لم تسجل هذا العام سوى 18 زواجاً، وسجلت في العام الماضي 20 حالة طلاق، ولم تسجل هذا العام سوى 4 حالات فقط، كما لم تسجل سوى 3 حالات لزواج سعوديات من إندونيسيين هم أقارب لهن.

دار الإفتاء المصرية تجيز زواج المسيار (المؤقت)

وأعلنت دار الإفتاء المصرية إباحة زواج المسيار في مصر بشرط موافقة رئيس الجمهورية أو ولي الأمر. وقد أصدر مركز البحوث الشرعية التابع لدار الإفتاء فتوي تبيح هذا النوع من الزواج الذي عرفته مجتمعات خليجية وثار بشأنه جدل كبير بين الفقهاء بين مبيح ومحرم، وأكدت الفتوي أنه صحيح وجائز إذا استوفي الشروط التي نصت عليها أحكام الشريعة الإسلامية ، بحسب ما نشرت جريدة "الدستور" المصرية مؤخرا.

وأشارت الفتوي المفاجئة إلي أن تنازل المرأة عن حقها في المبيت والنفقة لا يبطل عقد الزواج لأن تنازلها عن حقوقها المادية هو اختيار حر لها لا يتعلق بأي فرد آخر. بحسب أريبيان بزنس. 

محكمة سعودية تقر طلاق زوجة برسالة عبر "الموبايل"

وفي آخر صرعات (الطلاق) ضمن الفتاوى التي يطلقها مشايخ الدين السعوديين، أقرت محكمة شرعية سعودية طلاق شابّة سعودية في العشرينيات من عمرها، بناءً على رسالة نصية أرسلها زوجها من هاتفه الجوال، قال فيها إنه "يطلّقها."

كذلك اتصل الزوج، الذي يوجد في العراق للمشاركة فيما وصف بـ"الجهاد"، باثنين من أصدقائه كانا قد شهدا على زواجه من السيدة السعودية، وأبلغهما بأنه طلق زوجته. بحسب سي ان ان.

وتوجهت السيدة إلى المحكمة الشرعية للحصول على الوثائق اللازمة التي تثبت صحة طلاقها، كما أفادت صحيفة "عرب نيوز" السعودية الناطقة بالإنجليزية.

واستدعت المحكمة الشاهدين اللذين أكدا اتصال صديقهما بهما من العراق وتأكيد تطليق زوجته، كذلك أكد واقعة الطلاق اثنان من أقارب الزوج، وأوضحا أنه أبلغهما هاتفياً قيامه بتطليق زوجته، وأنه يشهدهما على ذلك.

وصادق قاضي المحكمة الشرعية على الطلاق، مشيراً على الزوجة بأنها ليست مضطرة للدخول في فترة العدة، التي يمنحها الشرع للزوجة قبل سريان مفعول الطلاق، خصوصاً وأن الزوج لم يدخل بها.

ويذهب عبر عدة طرق، منها الحدود السورية، الكثير من السعوديين للمشاركة مع القاعدة في قتالها القوات الامريكية وقوات الامن العراقية بينما يفجر العديد منهم انفسهم في اماكن عامة ليقتلوا المئات من المدنيين العراقيين تحت ذريعة التكفير والتمييز الطائفي وهي افكار يطلقها بين حين وآخر مشايخ متشددين ينتمون للوهابية في السعودية...

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 7/آيار/2009 - 10/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م