أنفلونزا الخنازير: رعب جديد يواصل انتشاره حول العالم

(غرفة حرب) دولية وإجراءات صارمة لمكافحة المرض

 

شبكة النبأ: تتضافر الجهود الدولية لمكافحة أنفلونزا الخنازير على أكثر من صعيد بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عدم استبعاد أي دولة من انتقال العدوى.

فرغم ان المرض لم يتسبب بمقتل أحد خارج المكسيك، ظهرت 20 حالة إصابة في الولايات المتحدة وستة في كندا بالإضافة الى الاشتباه بوجود حالات على مسافة ابعد في أوروبا وإسرائيل ونيوزيلندا.

مما دفع دول عدة مثل اليابان وهونغ كونغ اتخاذ تدابير وقائية، فيما تدرس الصين اتخاذ إجراءات كشف وحجر صحي وعلقت استيراد الخنازير ومنتجاتها من المكسيك وثلاث ولايات أميركية هي تكساس وكنساس وكاليفورنيا.

وشكلت روسيا لجنة للوقاية من انتشار أنفلونزا الخنازير وتراقب كل الرحلات القادمة من المكسيك والولايات المتحدة.

العالم قلق مع مقتل أكثر من مئة شخص

تمثل سلالة الانفلونزا الجديدة وهي خليط من أنفلونزا الخنازير والطيور والبشر أكبر تهديد بانتشار وباء واسع النطاق منذ ظهور أنفلونزا الطيور عام 1997 وقتلها عدة مئات من الأشخاص. وقتلت أنفلونزا "هونج كونج" عام 1968 نحو مليون شخص على مستوى العالم.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس "حالة طوارئ بالنسبة للصحة العامة تثير قلقا دوليا". وتقول إنها قد تصبح وباء أو انتشارا لمرض خطير على مستوى العالم. وقد يكلف هذا الأمر الاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل من أسوأ أزماته في غضون عقود تريليونات الدولارات.

وحذر خبير صيني بارز ساعد على احتواء أهم تهديدين واجها الصحة على مستوى العالم في الآونة الأخيرة من أن آسيا قد تشهد وباء جديدا.

وقال جوان يي وهو أستاذ أكاديمي بجامعة هونج كونج ساعد على مكافحة فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) وأنفلونزا الطيور كما ساعد على اكتشاف أن حيوان سنور الزباد هو السبب في تفشي وباء سارز عام 2003 " نحن على شفا وباء."

وأضاف "أعتقد أن تفشي هذا الفيروس بين البشر لا يمكن احتواؤه خلال فترة قصيرة.. هناك بالفعل حالات في كل المناطق تقريبا. الصورة تتغير كل لحظة."

وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه انجيل كوردوبا في وقت متأخر ان الأنفلونزا قتلت 103 أشخاص في المكسيك وأن حوالي 400 شخص نقلوا الى المستشفى لإصابتهم بالفيروس. وظهرت بارقة أمل في تعافي معظم مرضى الفيروس.

وأغلقت المدارس في عدة ولايات لإبطاء انتشار الفيروس وتوقفت الحياة في العاصمة المكسيكية ذات الكثافة السكانية العالية. وأغلقت الحانات والمتاحف وإستاد كرة القدم في مدينة مكسيكو سيتي واضطر العديد من الموظفين الى العمل من منازلهم كإجراء احترازي.

وقضى الكثير من الأشخاص في العاصمة العطلة الأسبوعية في منازلهم أو ارتدوا كمامات طبية زرقاء اللون وزعها جنود مكسيكيون في شاحنات حتى يتمكنوا من السير في الشوارع التي سادها الهدوء المريب. وتفكر سلطات المدينة في إيقاف حركة النقل العام.

وقالت سي. ار هيبز وهي أمريكية تعيش في المكسيك وهي تهم بالخروج من مكسيكو سيتي برفقة أطفالها "فكرة قضاء عشرة أيام في المنزل مع طفلين صغيرين بدون مقاه ولا متاحف غير جذابة بالمرة لذا فأنا ذاهبة الى سان دييجو." بحسب رويترز.

وتخوض حكومة المكسيك بالفعل حربا مميتة ضد عصابات المخدرات وتعاني من اقتصاد متداع سيتضرر لان المشترين ورواد المطاعم سيفضلون البقاء في منازلهم هذا الأسبوع.

وقال مارسيلو ادبارد رئيس بلدية مكسيكو سيتي ان قرارات الاغلاق في العاصمة قد تستمر عشرة أيام.

وأغلقت مئات من الملاهي الليلية بمدينة أكابولكو البعيدة الواقعة في المحيط الهادي.

كما تم إلغاء واحد من أشهر المعارض السنوية في المكسيك وهو معرض فيريا سان ماركوس في مدينة أجواسكالينتس وسط البلاد مما أثار خيبة آمال محبي أنشطة المعرض مثل مصارعة الثيران وشرب الكحول بلا انقطاع والاستماع الى موسيقى الفولك الصاخبة.

ولزم الكاثوليك المتدينون منازلهم أيضا بسبب إغلاق الكنائس وبث الراديو والتليفزيون صلوات القداس. وألغيت أنشطة التعميد والاعتراف كما تبحث سلطات الكنائس في المكسيك تأجيل حفلات الزفاف.

ومن أعراض هذه السلالة من الانفلونزا الحمى المفاجئة وآلام العضلات والتهاب الحلق والسعال الجاف. ويعانى مرضى السلالة الجديدة أيضا من القيء والإسهال.

ولم تتسبب السلالة الجديدة من انفلونزا الخنازير في مقتل أشخاص خارج المكسيك لكن ظهرت 20 حالة إصابة في الولايات المتحدة وستة في كندا بالإضافة الى الاشتباه بوجود حالات على مسافة ابعد في اوروبا واسرائيل ونيوزيلندا.

وعززت الدول إجراءات المراقبة والحجر الصحي في المطارات والموانيء باستخدام كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء ومجسات للتعرف على المصابين بالحمى.

وعقد مجلس وزراء اليابان اجتماعا خاصا وقال انه يضع انتاج عقار جديد كأولوية. وحاولت سلطات الصحة في آسيا طمأنة الناس قائلة ان لديها مخزونات كافية من العقاقير المضادة للانفلونزا لمكافحة تفشي المرض.

وتمثل سلالة الانفلونزا الجديدة وهي خليط من أنفلونزا الخنازير والطيور والبشر أكبر تهديد بانتشار وباء واسع النطاق منذ ظهور انفلونزا الطيور عام 1997 وقتلها عدة مئات من الأشخاص.

ودعت المفوضية الاوروبية الى اجتماع عاجل لوزراء الصحة مع تزايد المخاوف من انتشار وباء محتمل لانفلونزا الخنازير في شتى أنحاء العالم.

وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية للصحفيين في أثينا "المفوض المسؤول عن الصحة العامة طلب بالفعل عقد اجتماع عاجل لوزراء الصحة.

وأضاف "نتابع الوضع عن كثب مع الدول الأعضاء."

العدوى تنتشر

وازداد خطر انتشار انفلونزا الخنازير مع تشخيص حالات جديدة مشبوهة في العالم وإطلاق منظمة الصحة العالمية إنذارا، وذلك رغم تشديد اجراءات الوقاية في المكسيك حيث اعلن عن وفاة خمسة مصابين جدد.

واعلنت الولايات المتحدة "حال الطوارئ الصحية" بعدما رصدت عشرون اصابة حتى الان بدون تسجيل اي وفاة، واعلنت عن اخضاع الاشخاص القادمين من بلدان سجلت فيها اصابات لفحوص على الحدود لرصد اي اصابة، وتتوقع السلطات تشخيص حالات جديدة.

وطاولت انفلونزا الخنازير كندا حيث احصيت ست اصابات مؤكدة، وعددا من الدول منها نيوزيلندا واستراليا وفرنسا واسرائيل واسبانيا والبرازيل التي افادت عن حالات مشبوهة.

وبعدما حذرت منظمة الصحة العالمية من "احتمال انتشار آفة"، ان الفيروس الجديد قد يتطور ويصبح "اكثر خطورة بكثير". بحسب فرانس برس.

وفي آسيا، باشرت دول عدة مثل اليابان وهونغ كونغ اتخاذ تدابير وقائية، فيما تدرس الصين اتخاذ اجراءات كشف وحجر صحي وعلقت استيراد الخنازير ومنتجاتها من المكسيك وثلاث ولايات اميركية هي تكساس وكنساس وكاليفورنيا.

وشكلت روسيا لجنة للوقاية من انتشار انفلونزا الخنازير وتراقب كل الرحلات القادمة من المكسيك والولايات المتحدة.

واعلنت عدة دول من اميركا اللاتينية حال الانذار الصحي او اتخذت اجراءات وقائية. وفي بوغوتا اجريت فحوص طبية لخمسة مسافرين قادمين من المكسيك ويعانون من اعراض الانفلونزا.

واعلنت السلطات الصحية النيوزيلندية انها تبحث عن مئات الركاب سافروا مع مجموعة تلامذة عائدين من المكسيك ومصابين "على الارجح" بالمرض.

أمريكا تتحرك بسرعة

من جهتها اعلنت الولايات المتحدة حالة تأهب صحي عام بسبب تفشي انفلونزا الخنازير التي تم تشخيص اصابة 20 شخصا بها في الولايات المتحدة وهي من نفس السلالة التي يشتبه بأنها اودت بحياة 81 شخصا في المكسيك. بحسب رويترز.

ويعد هذا التفشي مسألة اخرى تصرف اهتمام الرئيس باراك اوباما في الوقت الذي يركز فيه على انقاذ الاقتصاد من اسوأ كارثة منذ عشرات السنين. وستكون ادارته مدركة ايضا للضرر الذي لحق بالرئيس السابق جورج بوش بسبب اسلوب معالجة حكومته غير الملائم للاعصار كاترينا في 2005.

وقال جون برينان مساعد الرئيس للامن الداخلي في بيان صحفي للبيت الابيض "احدى اهم الاولويات في هذه المرحلة هو ضمان ان تكون الاتصالات قوية وان يتم تنشيط جهود المراقبة الطبية بشكل كامل."

وقالت الدكتورة ان شوتشات من مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها في بيان صحفي منفصل انها تخشى ان يموت بعض الاشخاص في الولايات المتحدة مع انتشار الفيروس.

واعلن مسؤولو الصحة والامن الداخلي خطوات للافراج عن بعض من المخزونات الامريكية من عقاري تاميفلو وريلينزا المضادين للانفلونزا. واوصوا بان تخطط السلطات المحلية لاحتمال اغلاق المدارس وان يبقى اي شخص تظهر عليه الاعراض في منزله للحد من احتمال نقل المرض.

وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الابيض ان من السابق لاوانه تحديد تأثير تفشي المرض على جهود انعاش الاقتصاد. وتمثل تكاليف الرعاية الصحية المتزايدة عبئا بالفعل على الاقتصاد.

وقالت وزيرة الامن الداخلي جانيت نابوليتانو ان اعلان حالة الطواريء الصحية ضرورية لتوفير موارد الوكالات على المستويين الاتحادي والمحلي وبالولايات واجازة صرف اموال لشراء مزيد من الادوية المضادة للفيروس.

واضافت ان"هذا اجراء عملي قياسي ." واضافت ان اعلانات مماثلة تم اصدارها في الماضي لمساعدة الولايات على مواجهة الفيضانات او الاعاصير.

واكدت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها وجود 20 حالة اصابة بانفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة وقالت ان كل المرضى تماثلوا للشفاء وانه تعين نقل شخص واحد فقط الى المستشفى. وصرح مسؤولون بانهم لم يجروا اختبارات للمسافرين جوا من المكسيك لتحديد ما اذا كانوا مصابين بالفيروس.

وقالت شوتشات ان المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها تعد "بطاقة صفراء" للمسافرين تشرح اعراض الانفلونزا والاحتياطيات التي يتخذونها. ويشدد مسؤولو الصحة الامريكيون على غسيل اليدين بشكل متكرر كاول خط دفاعي ضد الفيروس.

واضافت ان الاختبارات توضح حتى الآن ان عنصر اتش 1ان1 في لقاح الانفلونزا الموسمي لا يحمي من فيروس اتش1ان1 الجديد المسبب لانفلونزا الخنازير. واضافت ان تطوير لقاح للفيروس الجديد قد يستغرق عدة اشهر.

كما سمحت عدة خطوط طيران رئيسية في الولايات المتحدة لعملائها بتغيير برامج سفرهم إلى المكسيك دون دفع غرامة بسبب تفشي أنفلونزا الخنازير لكنها قالت انه لم يتم إلغاء أي رحلات جوية حتى الآن.

وقالت خطوط طيران (أميريكان ايرلاينز) و(كونتننتال ايرلاينز) و( يو اس ايروايز جروب) انها تلقت بعض الطلبات وانها تسمح لعملائها بتغيير وجهة سفرهم.

وقال تيم سميث وهو متحدث باسم خطوط طيران (أميريكان ايرلاينز) "تلقينا عددا من الاتصالات من عملاء لكن لم يطلب عدد كبير منهم أي تغييرات أو معلومات حتى الآن. أبلغنا بأن السلطات في المكسيك تراقب عن كثب الركاب الذين يغادرون البلاد لان إجراءات أمنية تطبق عليهم أيضا." بحسب رويترز.

وقالت شركة الشحن (فيديكس كورب) بمدينة ديترويت انها ستلتزم بأي خطوط ارشادية أو قيود تضعها المراكز الامريكية لمكافحة الامراض.

وقالت ساندرا مونوز وهي متحدثة باسم فيديكس "نراقب هذا الوضع عن كثب وأولويتنا هي سلامة موظفينا والجمهور."

انفلونزا الخنازير تصل اوروبا

فيما اصبحت اسبانيا اول بلد اوروبي يتأثر بوباء انفلونزا الخنازير فقد اكدت وزارة الصحة الاسبانية ان الفيروس المسبب للمرض قد اكتشف في شخص عاد مؤخرا من زيارة للمكسيك.

وكان المريض قد عاد الى اسبانيا من المكسيك في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، ووضع تحت المراقبة في الخامس والعشرين بعد ان اشتكى من ضيق في التنفس.

وقال مسؤولون اسبان إن زهاء 20 مريضا آخر اخضعوا للمراقبة.

الا ان وزيرة الصحة الاسبانية ترينيداد خيمينيز قالت إن "حالتهم مستقرة، وليست بينهم حالة خطرة واحدة بمن فيهم المصاب الذي تأكدت اصابته بانفلونزا الخنازير." واضافت الوزيرة: "جميع المرضى كانوا في المكسيك في الآونة الاخيرة."

وقالت إن لدى اسبانيا معين كبير من العقاقير الخاصة بمكافحة الفيروسات.

على صعيد آخر، اوصى مفوض الشؤون الصحية في الاتحاد الاوروبي اندرولا فاسيليو المواطنين الاوروبيين بتجنب السفر الى البلدان والمناطق الموبوءة بانفلونزا الخنازير الا للضرورة القصوى.

دول العالم تبنت إجراءات للتصدي للمرض

حثت المنظمة العالمية، وعقب اجتماع طارئ لمناقشة الوباء، دول العالم على مراقبة أي تفشي "غير مألوف" لمرض الأنفلونرا، فيما يعكف الخبراء على تحديد كيفية انتقاله السريع من شخص لآخر. بحسب (CNN).

وقالت كيجي فوكودا، مساعد المدير العام للمنظمة الأممية، إن الوقت مبكر للتكهن بأنه انتشار خفيف أو خطير للوباء. ونسرد نماذج من الترتيبات التي وضعتها بعض الدول للتصدي للمرض:

بريطانيا

حالات: أصيب طاقم تابعة للخطوط البريطانية "بريتيش أيرويز" بأعراض شبيهة للأنفلونزا بعد رحلة إلى العاصمة المكسيكية، مكسيكو سيتي، إلا أن الفحوص الطبية أثبتت خلوهم من "أنفلونزا الخنازير"

تدابير احترازية: لم تصدر السلطات البريطانية أي تحذيرات من السفر أو عمليات حجر صحي.

كندا

ستة إصابات طفيفة بالمرض

تدابير احترازية: أصدرت تنبيهاً من السفر للمكسيك، جاء فيه أن "وكالة الصحة العامة".. تتابع مجموعة إصابات بأمراض تنفسية حادة أدت للوفاة في المكسيك.

إسرائيل

حالات: تجري الجهات المختصة مجموعة اختبارات على رجل بدت عليه عوارض أنفلونزا خفيفة بعد عودته من رحلة للمكسيك.

تدابير احترازية: لم تصدر وزارة الصحة أي تعليمات محددة للعامة كما لم تتبن إجراءات محددة لمراقبة العائدين من المكسيك.

الصين

حالات: لم تقع أي إصابات.

تدابير احترازية: حظرت إستيراد الخنازير من المكسيك، وكاليفورنيا، وكنساس، وتكساس بالولايات المتحدة.

الهند

حالات: لم تحدث اصابات بالمرض

تدابير احترازية: عقدت السلطات الصحية هناك سلسلة لقاءات مع ممثلي منظمة الصحة العالمية لمناقشة الاستعدادات في مواجهة انتشار محتمل للمرض.

إندونيسيا

حالات: لم تشهد البلاد أي حالة مرضية

تدابير احترازية: تكثيف جهود المراقبة، وإجراء فحوصات طبية لقياس درجة حرارة المسافرين القادمين إلى البلاد.

اليابان

حالات: لم تعلن عن أي إصابة

تدابير احترازية: ستعقد الحكومة اجتماعاً الاثنين لمناقشة تبني إجراءات محددة للحيلولة دون دخول المرض إلى البلاد، كما تجري فحوص طبية للقادمين من المكسيك عبر مطار "ناريتا"

المكسيك

حالات: 103 حالة وفاة جراء المرض، بالإضافة إلى 1614 حالة مرضية، تم تأكيد 18 حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير، وفق الاختبارات المعملية التي أجريت في البلاد، وتم ابلاغ منظمة الصحة العالمية بها.

وزعت قوات الجيش 4 ملايين من الأقنعة الواقعية في نيومكسيكو، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة.

تدرس السلطات المكسيكية إمكانية وقف المواصلات العامة من حافلات وقطارات أنفاق.

نصح المواطنيين بالاحجام عن التجمعات الحاشدة والتقبيل والاحتفاظ بمسافة ستة أقدام بين كل شخص وآخر.

قدم البنك الدولي 205 مليون دولار لمساعدة الحكومة في التعامل مع المرض.

نيوزلندا

حالات: إصيب 22 طالباً بالإضافة إلى ثلاثة مدرسين بعد عودتهم من رحلة تثقيفية للمكسيك، فرضت عليهم السلطات النيوزلندية حجراً صحياً

تدابير احترازية: تعمل السلطات على إقتفاء أثر بقية المسافرين الذين كانوا برفقة المجموعة المدرسية في الرحلة الجوية، ومطالبة كافة المواطنيين ممن زاروا المكسيك أو أمريكا الشمالية مؤخراً إبلاغ السلطات المختصة حال إصابتهم بأعراض مثيلة للأنفلونزا.

الولايات المتحدة الأمريكية

حالات: 20 إصابة مؤكدة، غالبيتها في نيويورك.

تدابير احترازية: "أعلنت الحكومة حالة طوارئ صحية، كما ألغت وزيرة الأمن الداخلي، جانيت نابوليتانو، رحلة مقررة إلى جمهورية التشيك للإشراف على عمليات الاستعدادات في مواجة "أنفلونزا الخنازير."

لم تصدر أي تحذيرات سفر أو عمليات حجر صحي.

وقالت جمعية النقل الجوي الأمريكي، إن شركات الطيران تتبع الإجراءات الخاصة بها لمراقبة المسافرين المرضى.

إسبانيا

حالات: عزل ستة أشخاص بعد عودتهم مؤخراً من المكسيك.

تدابير احترازية: قالت وزيرة الصحة، ترينداد جيمينز، "لم نفرض حالة طوارئ لكننا نبذل أقصى الجهود لمنع أي تطورات محتملة، ونتحرك وفق إرشادات منظمة الصحة.

دولة الإمارات العربية المتحدة

حالات: لم تحدث أي إصابات.

تدابير احترازية: دعت وزارة الصحة لاجتماع طارئ الاثنين لمناقشة تبني إجراءات وقائية، كما تراقب السلطات في المطارات عن كثب المسافرين القادمين من المكسيك.

تراجع للبورصات والأسهم السياحية وارتفاعا لشركات الادوية

افتتحت البورصات الأوروبية على انخفاض في اجواء مضطربة بسبب مخاطر انتشار وباء انفلونزا الخنازير خصوصا مع هبوط اسهم شركات الطيران والمجموعات السياحية فيما ارتفعت اسهم شركات الادوية.

في بورصة باريس فقدت مجموعة اير فرانس-كيه.ال.ام عند الساعة 9,30 (7,30 ت غ) 7,50% الى 8,31 يورو، واكور 5,54 % الى 30,84 يورو، وايه.دي.بي 4,66% الى 42,76 يورو وسوديكسو 5,09% الى 35,24 يورو.

كما تراجع كاك-40 بنسبة % 1,51. بحسب فرانس برس.

وقال كزافييه دو فيلبيون بائع الاسهم لدى غلوبال اكويتيز ان "ذلك مرتبط بوباء انفلونزا الخنازير" مذكرا بان حركة كهذه في السوق امر "عادي" في مثل هذه الحالة.

واكد "ان اسهم (مؤسسات) الترفيه والنقل الجوي هي اول المتأثرين".

ففي بورصة فرنكفورت تراجع سهم اول شركة طيران المانية لوفتهانزا بنسبة 12% الاثنين حوالى الساعة 7,32 ت غ، تحت تأثير المخاوف من انفلونزا الخنازير.

وفي بورصة لندن سجلت الاسهم المرتبطة بالسياحة والنقل انخفاضا ملحوظا خلال المبادلات الاولى وفقدت الشركات السياحية تي يو اي ترافيل وتوماس كوك وكارنيفال لسفن النزهة وخصوصا بريتيش ايرويز ما بين 4,81% و11,17% فيما سجلت شركات الادوية ارتفاعا كبيرا.

فارتفع سهم مجموعة الادوية السويسرية روش في بورصة سويسرا تحت تأثير ارتفاع محتمل لمبيعات الدواء المضاد للالتهاب تاميفلو الفعال لمعالجة انفلونزا الخنازير.

وحوالى الساعة 9,30 (7,30 ت غ) كسبت روش 3,8% ليرتفع سعر سهمها الى 145 فرنك سويسري، في حركة عكسية لسوق تراجعت بنسبة 0,89%.

كذلك انخفضت معظم البورصات الاسيوية بشكل ملحوظ الاثنين، فخسرت هونغ كونغ 2,74% فيما اقفلت شنغهاي على انخفاض بنسبة 1,77%. في المقابل صمدت بورصة طوكيو لتقفل على ارتفاع بنسبة 0,21%.

اما في اسواق الصرف فمثل الين عملة مرجعية وسجل ارتفاعا امام الدولار الاميركي.

 توتر أسواق المال

وخوفا من إصابة الاقتصاد العالمي الهش بانتكاسة جديدة ردت الأسواق العالمية بعصبية على تفشي انفلونزا الخنازير الذي دفع منظمة الصحة العالمية الى تنشيط مركز قيادتها (غرفة الحرب) الذي يعمل على مدار اليوم. بحسب رويترز.

وارتفع الين والدولار بينما تراجعت عملة البيزو المكسيكية رغم محاولة وزير المالية المكسيكي أجوستين كارستينز طمأنة الاسواق قائلا ان تأثير الانفلونزا على الاقتصاد سيكون "مؤقتا."

وانخفضت أسعار الاسهم في آسيا وأوروبا وتراجعت أسهم شركات السفر والسياحة مثل شركة (كاثاي باسيفيك ايرويز) في هونج كونج وشركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش ايرويز) بشدة في حين سجلت أسعار شركات الادوية مثل روش نتائج أفضل.

وأحدث خطر الوباء انتعاشا لبعض الشركات المصنعة للادوية واللقاحات.

وشركة روش هولدينج السويسرية وجلاكسو سميث كلاين البريطانية هما أكبر مجموعتين دوائيتين من المُرجح أن تكونا أكبر المستفيدين في الوقت الذي تكثف فيه الحكومات والمؤسسات طلبات للحصول على دوائي تاميفلو وريلينزا.

وارتفعت أسهم روش هولدينج أربعة في المئة وجلاكسو سميث كلاين ثلاثة في المئة في التعاملات الأولى بينما ارتفعت أسهم بيوتا هولدينجز الاسترالية التي أصدرت ترخيص ريلينزا لجلاكسو 82 في المئة.

ولم تتسبب السلالة الجديدة من انفلونزا الخنازير في مقتل أحد خارج المكسيك لكن ظهرت 20 حالة اصابة في الولايات المتحدة وستة في كندا بالاضافة الى الاشتباه بوجود حالات على مسافة ابعد في اوروبا واسرائيل ونيوزيلندا.

وأعلنت وزارة الصحة الاسبانية انه تأكد اصابة مريض بانفلونزا الخنازير في اسبانيا ويجرى فحص 17 مريضا.

وعززت الدول اجراءات المراقبة والحجر الصحي في المطارات والموانيء باستخدام كاميرات تعمل بالاشعة تحت الحمراء ومجسات للتعرف على المصابين بالحمى.

وعقد مجلس وزراء اليابان اجتماعا خاصا وقال انه يعطي أولوية لانتاج لقاح جديد. وحاولت سلطات الصحة في آسيا طمأنة الناس قائلة ان لديها مخزونات كافية من العقاقير المضادة للانفلونزا لمكافحة تفشي المرض.

ودعت المفوضية الاوروبية الى اجتماع عاجل لوزراء الصحة مع تزايد المخاوف من انتشار وباء محتمل لانفلونزا الخنازير في شتى أنحاء العالم.

وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الاوروبية للصحفيين في أثينا "المفوض المسؤول عن الصحة العامة طلب بالفعل عقد اجتماع عاجل لوزراء الصحة.

وأضاف "نتابع الوضع عن كثب مع الدول الأعضاء."

شبكة النبأ المعلوماتية- الخميس 30/نيسان/2009 - 3/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م