أنفلونزا الخنازير القاتلة تجتاح العالم

مخاوف من تحوله الى وباء عالمي

 

شبكة النبأ: هرعت حكومات في شتى أنحاء العالم لتحرّي معلومات بخصوص انتشار (انفلونزا الخنازير) الذي قتل ما يصل الى 81 شخصا في المكسيك وأصاب العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة وظهرت اعراضه في نيوزيلنده...

وفي ظل ذلك قالت مدير عام منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان إن اصابات انفلونزا الخنازير التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة يمكن ان تسبب وباء عالمياً لكن من السابق لأوانه معرفة ما اذا كانت ستؤدي الى ذلك.

وتجمع المكسيكيون داخل منازلهم في حين بدأت المستشفيات في الولايات المتحدة رصد المرضى الذين ظهرت عليهم أعراض انفلونزا كما بدأت دول أخرى تجري فحوصات طبية في المطارات مع تحذير منظمة الصحة العالمية من أن الفيروس يمكن أن يصبح وباء عالميا.

ومنذ إعلان ظهور الفيروس الجمعة الماضية أصبح تفشي المرض يمثل صداعا للمكسيك التي تشن بالفعل حربا عنيفة على المخدرات وتعاني من تباطؤ اقتصادي واصبح الفيروس سريعا أحد أكبر المخاطر الصحية في العالم منذ سنوات.

ويمكن أن يتأثر قطاعا السياحة والتجزئة بشكل كبير من جراء الازمة الاقتصادية وقد يوجه وباء عالمي جديد ضربة قوية للاقتصاد العالمي الذي يواجه أسوأ ركود منذ عقود من الزمان جراء الازمة في الاسواق المالية.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية ان ظهور الانفلونزا "حدث متعلق بالصحة العامة يثير قلقا دوليا." وحثت مارجريت تشان مديرة منظمة الصحة العالمية العالم إلى تشديد اجراءات الترصد الوبائي تحسبا لاي ظهور غير عادي لامراض شبيهة بالانفلونزا. بحسب رويترز.

وقال الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون في الوقت الذي رصد فيه مسؤولون بقطاع الصحة حالات اصابة مشتبه بها في ست ولايات من الجنوب إلى الحدود الشمالية "نتابع لحظة بلحظة نمو هذه المشكلة في شتى أنحاء البلاد."

والسلالة الجديدة من الانفلونزا هي خليط من فيروسات انفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور والانفلونزا التي تصيب الانسان وتمثل أكبر خطر لانتشار وباء عالمي على نطاق واسع منذ ظهور انفلونزا الطيور عام 1997 الذي تسبب في مقتل المئات. وفي عام 1968 لقي نحو مليون شخص حتفهم في شتى أنحاء العالم اثر تفشي وباء "هونج كونج" للانفلونزا.

وأعلنت الارجنتين حالة تأهب صحي يطالب أي من يصل على متن طائرات قادمة من المكسيك توضيح ما اذ كان يعاني من أعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا. وفي هونج واليابان صعد مسؤولون بقطاع الصحة من اجراءات فحص المسافرين المرضى.

ويمكن للسلالات الجديدة للانفلونزا الانتشار سريعا اذ يفتقر الجميع للمناعة الطبيعية منها كما أن تطوير الامصال يحتاج لشهور. ونقل أحد أفراد طاقم قمرة قيادة طائرة تابعة للخطوط الجوية البريطانية الى مستشفى بلندن بعد ظهور اعراض عليه تشبه الانفلونزا خلال رحلة من المكسيك.

وقال وزير الصحة المكسيكي خوسيه أنجيل كوردوفا ان هذا التفشي الجديد لانفلونزا الخنازير ربما يكون أودى بحياة ما يصل الى 81 شخصا في المكسيك ويخضع 1300 شخص لفحوص للاشتباه في اصابتهم. ومعظم من لقوا حتفهم أعمارهم بين 25 و45 عاما وهي اشارة مثيرة للقلق لان عدد ضحايا الاوبئة العالمية التي ظهرت من قبل كان مرتفعا بين الشبان.

مدير منظمة الصحة: انفلونزا الخنازير قد تحدث وباء

قالت مدير عام منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان يوم السبت إن اصابات انفلونزا الخنازير التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة يمكن ان تسبب وباء عالميا لكن من السابق لاوانه معرفة ما اذا كانت ستؤدي الى ذلك. واضافت تشان "انها قادرة على احداث وباء لان العدوى تنتقل بين البشر."

وقالت "لكن لا يمكننا أن نقول استنادا الى الادلة المعملية والمتعلقة بعلم الاوبئة والاكلينيكية المتوفرة حاليا انه سيحدث وباء بالفعل."بحسب رويترز.

وقتلت السلالة الجديدة من فيروس الانفلونزا وهي مزيج من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر ما يصل الي 68 شخصا من بين 1004 حالات مشتبه بها في المكسيك واصابت ثمانية اشخاص في الولايات المتحدة. وقالت تشان في مؤتمر عبر الدوائر المغلقة انه لم يعرف الكثير عن هذه السلالة وان الموقف يتغير بسرعة.

وستوجه لجنة طوارىء من الخبراء تجتمع بعد وقت قصير النصيحة لتشان حول قضايا من بينها امكانية رفع مستوى الحذر من الاوبئة المكون من ست درجات وهو الان عند الدرجة الثالثة.

وأوضحت تشان أنه "من السابق لاوانه في هذه المرحلة" بالنسبة لمنظمة الصحة العالمية أن تصدر اى ارشادات بشأن السفر لان هناك حاجة لاجراء تحليل أفضل للحالات وللمعلومات الاكلينيكية الاخرى.

وقالت "ليست لدينا بعد صورة كاملة لوباء أو لخطر حدوثه بما في ذلك احتمال انتشاره من المناطق المتضررة حاليا الى مناطق أخرى لكن منظمة الصحة العالمية ترى في تقديرها الخاص أن الوضع خطير."

ذعر في أمريكا

وقالت السفارة الأمريكية بالمكسيك، في بيان، إن المرض المستشري سريعاً، أودى بحياة 68 شخصاً، على الأقل، وأصيب به أكثر من ألف شخص، في العاصمة مكسيكو سيتي.

وأصيب ثمانية أشخاص في الولايات المتحدة بذات أعراض المرض، وسط تأكيدات المسؤولين أن عيناته تطابق "أنفلونزا الخنازير."

ويشار إلى أن "فيروس أنفلونزا الخنازير" من نفس سلالة فيروس الأنفلونزا التقليدي الذي يصيب البشر بالملايين سنوياً، إلا أنه فصيلته لا تصيب سوى الخنازير، أو الأشخاص الذين لهم ارتباط مباشر بهذه الحيوانات.

وتخضع السلطات الصحية الأمريكية 75 طالباً بإحدى مدارس نيويورك، لفحوص طبية بعد إصابتهم بأعراض المرض المشابهة للأنفلونزا، من ارتفاع في درجات الحرارة، والسعال، والتهاب الحنجرة، والشعور بالإرهاق والألم في أنحاء الجسم. وتعمل السلطات الأمريكية على إيجاد المزيد من الإصابات بالمرض.

ويشير التاريخ إلى نمط زمني محدد لإنتشار الأنفلونزا كوباء، ويحدث كل عشرين عاماً، وكان آخرها عام 1968.

وفي هذا السياق، قال د. جي شتاينبيرغ، أخصائي الأمراض المعدية  بمستشفى "إيمروي"الجامعة في أتلانتا: "أقول وأنا على ثقة مائة في المائة أن نوعاً جديداً من الأنفلونزا ستنتشر كوباء.. إلا أن ما لا أستطيع الجزم به هو توقيت حدوث ذلك."بحسب سي ان ان.

وفي سياق متصل، أبلغت وزارة الصحة في مصر مؤخراً عن حدوث حالتين مؤكّدتين جديدتين من حالات العدوى البشرية بأنفلونزا الطيور.

وتتعلّق الحالة الأولى بامرأة حامل تبلغ من العمر 25 عاماً من إدارة المرج بمحافظة القاهرة، والثانية بطفلة تبلغ من العمر 18 شهراً.

أنفلونزا الخنازير في نيوزلندا والإشتباه في إصابة 25

وفي تطور لافت بشأن استشراء فيروس "أنفلونزا الخنازير" في المكسيك والولايات المتحدة، رجحت نيوزلندا إصابة 25 شخصاً بالمرض، بعد عودتهم من رحلة تعليمية للمكسيك.

وذكرت السلطات النيوزلندية أن أعراض مطابقة للأنفلونزا بدت على 22 طالباً، وثلاثة مدرسين، وأن حالة أربعة سيئة، بعد زيارة قامت بها المجموعة إلى المكسيك.ومن المقرر ظهور نتائج الفحوصات التي أجريت على المجموعة، في وقت لاحق الأحد.

وقالت د. جوليا بيترز، مدير "الخدمات الصحية الإقليمية في أوكلاند"، أن منظمة الصحة العالمية ستنظر في تلك العينات، وفرضت السلطات النيوزلندية الحجر الصحي على المجموعة التي عادت من المكسيك.

وعلى صعيد متصل، وقعت المزيد من الإصابات بـ"أنفلونزا الخنازير" الفتاك، في المكسيك والولايات المتحدة، وهو الفيروس الذي قالت منظمة الصحة العالمية، إنه طارئ متعلق بالصحة العامة يثير قلقاً دولياً."

وأعلنت السلطات الأمريكية إصابتين جديدتين مؤكدتين بالفيروس في كنساس، ليبلغ  عدد الحالات المؤكدة في البلاد 11 حالة، والاشتباه في انتشار الوباء في مدرسة خاصة في مدينة نيويورك، حيث تشير الجهات المختصة لإحتمال إصابة ثمانية تلاميذ. بحسب رويترز.

كيف تنتنشر انفلونزا الخنازير في البشر..

وحللت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها عينات من فيروس اتش1 ان1 لبعض المرضى الامريكيين الذين تعافوا جميعا وقالت انه مزيج غير مسبوق من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر.

وفيما يلي بعض حقائق من مراكز مكافحة الامراض والوقاية منها عن كيفية انتشار انفلونزا الخنازير للبشر:

- فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر. وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الى الخنازير.

- يمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر او انفلونزا الطيور. وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من انواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.

- يمكن ان تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة اخرى الى البشر ويمكن ان تنقل من شخص لاخر. ويعتقد ان الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية -- عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.

- اعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لاعراض الانفلونزا الموسمية -- ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة وسعال والم في العضلات واجهاد شديد. ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الاسهال والقيء اكثر من الانفلونزا العادية.

- توجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع انفلونزا الخنزير. ولا يوجد لقاح يحمى البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من ان مراكز السيطرة على المرض والوقاية الامريكية تضع صيغة لاحدها. وربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير اتش 3 ان 2 لكن لا يوجد لفيروسات اتش 1 ان 1 مثل المتداول حاليا.

- لا تنتقل العدوى للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته. ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة 71 درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخرى.

انتشار انفلونزا الخنازير بالمكسيك يزيد من معاناتها الاقتصادية

ومن الممكن أن يلحق تفاقم شديد في انتشار سلالة جديدة قاتلة من الانفلونزا في المكسيك اضرارا بقطاعي تجارة التجزئة والسياحة في اقتصاد تكبله الازمة الاقتصادية العالمية بالفعل.

وأغلقت السلطات المكسيكية المدارس وحثت الناس على اتخاذ احتياطات اضافية تجنبا لانتشار المرض وقالت منظمة الصحة العالمية انها تراقب الوضع.

وقال جابرييل كاسيلاس الخبير الاقتصادي بمؤسسة يو بي اس للخدمات المالية الذي أشار الى أن انتشارا كبيرا للمرض يمكن أن يؤدي الى مزيد من التباطؤ في انفاق المستهلكين اذا مكث المتسوقون في منازلهم خوفا من المرض "من الممكن أن تصبح هذه مشكلة خطيرة للاقتصاد."

وتدر السياحة في المنتجعات الشاطئية مثل كانكون وبويرتو فاللارتا 13 مليار دولار سنويا على المكسيك لكن خبراء يقولون ان من السهولة الشديدة بمكان أن يخاف الزوار الاجانب ويعزفوا عن زيارتها.

ونصحت حكومة كندا الاطباء بأن يكونوا في حالة تأهب لتقارير عن مرض الاشخاص الذين سافروا الى المكسيك في الاونة الاخيرة لكنها لم تحذر من زيارة هذه الوجهة التي تحظى باقبال شديد لقضاء العطلات على شواطئها.

وقال انريكي الفاريز من ايديا جلوبال للابحاث والاستشارات في نيويورك ان "السياحة تميل الى التأثر بسرعة الى حد ما. الامر يتعلق كله بالاعتقاد وحين يكون هناك مرض له هذه الطبيعة التي توصف بأنها غير عادية يميل هذا الى التسلل الى وجدان الاشخاص الذين يخططون للقيام برحلات."

وتكهن محللون استطلع البنك المركزي اراءهم في نهاية مارس اذار بأن ينكمش اقتصاد المكسيك بنسبة 3.3 في المئة هذا العام.

وربما يكون نحو 60 شخصا قد لاقوا حتفهم بسبب نوع لم يكن معروفا من انفلونزا الخنازير مما سبب حالة من عدم الارتياح بين السكان.

وتضرر اقتصاد المكسيك من جراء الكساد الامريكي الذي ألحق خسائر كبيرة بقطاع الصناعة في البلاد والذي يعتمد على التصدير.

غير أن قطاع السياحة كان نقطة مضيئة مع ارتفاع أعداد الزوار في اوائل العام الحالي 2009 على الرغم من عناوين الصحف المحبطة عن العنف المرتبط بالمخدرات الذي أسفر عن مقتل اكثر من الفي شخص هذا العام.

وفضلا عن التهديد الذي تتعرض له السياحة حذر كاسيلاس من أن تفاقما خطيرا للوباء يمكن أن يضر بمحلات السوبر ماركت والمتاجر والمطاعم التي تكافح بالفعل حيث يتجنب الناس مواقع التجمهر. وقد يعطل هذا الانتعاش الاقتصادي للمكسيك اكثر.

وتعاني صناعة التجزئة بالمكسيك من الازمة الاقتصادية بالفعل حيث تشير بيانات نشرت امس الجمعة الى أن المبيعات انخفضت بنسبة 8.6 في المئة في فبراير شباط.

اعتقال شخصين لرفع ثمن القناع الواقي من الانفلونزا

وقال تقرير اعلامي ان الشرطة المكسيكية اعتقلت شخصين لرفع سعر اقنعة طبية بواقع 25 ضعفا مقارنة بسعرها المعتاد لاشخاص يسارعون بتغطية وجوههم خشية التفشي المهلك لانفلونزا جديدة.

وقالت صحيفة "ريفورما" اليومية ان امرأة عمرها 35 عاما وشقيقها (15 عاما) كانا يحاولان بيع مجموعة تصل الى الف قناع في محطة لقطارات الانفاق امام مستشفى عام رئيسي في العاصمة المزدحمة في المكسيك مقابل 50 بيزو لكل منهم (حوالي اربعة دولارات). بحسب رويترز.

وتبيع الصيدليات في مكسيكو سيتي هذه الاقنعة في شكل حزم يبلغ سعر القناع الواحد بها نحو 2 بيزو. لكن هذه الاقنعة نفدت في الكثير من الصيدليات حيث سحب السكان المعروض منها بعد ان اودى نوع جديد من انفلونزا الخنازير بحياة نحو 68 شخصا في كل انحاء المكسيك.

ونقلت الطبعة الالكترونية للصحيفة على الانترنت عن متحدث باسم الشرطة القول "لقد تمكنا من بيع القليل لكن تلقينا شكوى وقمنا باحالتهما الى قاض".

وتعد الشوارع الخلفية لمكسيكو سيتي وكراً لأكشاك الشوارع التي يشغلها بائعون يعرضون حقائب يد مزيفة من ماركات عالمية فور الاعلان عنها وكذلك اسطوانات فيديو (دي في دي) منسوخة لأفلام عرضت للتو في دور السينما.

شبكة النبأ المعلوماتية- الثلاثاء 27/نيسان/2009 - 1/جمادى الآولى/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م