المسلسلات التركية... إعلان مدفوع الثمن

سامي جواد كاظم

الاطلاع على ثقافات العالم شيء رائع والاروع عندما نُطلع العالم على ثقافتنا وبين الاطلاعين على العقل ان ينقح ويختار الاصوب في الكسب والمنح من غير التاثير على الثوابت سلبا اما اذا ايجابا ضمن الفكر المحمدي نكون قد ترجمنا الجهاد الاكبر الذي تحدث عنه نبينا صلى الله عليه واله وسلم.

احدى الاساليب المبتكرة التي اصبحت ظاهرة معتادة للمجتمع العربي دون بقية المجتمعات هي ظاهرة (دبلجة) المسلسلات الاجنبية الى العربية أي جعل النطق بالعربية مما يوفر الجهد للقارئ مع ضمان متابعة من لايستطيع قراءة الترجمة للافلام الاجنبية.

المهم هنا كيفية انتقاء المسلسلة الاجنبية التي تستحق الدبلجة ومن يقوم بها هل المنتج ام المستهلك ؟

نظرة شبه دقيقة وعودة الى الوراء وتحديدا نهاية القرن الماضي ظهرت مسلسلات مدبلجة على الشاشات العربية وكانت المنحطة منها من نصيب قناة الشباب العراقية والتي يملكها المقبور عدي والكل يذكر تلك المسلسلات الخليعة من عروس البحر الى غوالا لبي التي تظهر الزنا واولاد الزنا مع الاجساد العارية امر طبيعي ومستحسن ويدل على ثقافة من يشاهدها ويقلدها.

اليوم اكتسحت الشاشات العربية المسلسلات التركية المدبلجة باللهجة اللبنانية وعند المتابعة والاستقصاء عن سبب هذا الاكتساح العثماني يتضح ان بطل الاكتساح هي قناة الـ mbc والتي تعود للسعودية بالحصة الاكبر لانها شركة مساهمة.

عملية الدبلجة واختيار المسلسلات تمت بارادة ادارة الام بي سي ولا دخل لتركيا في الاختيار حيث منذ العرض الاول لمسلسل مهند والاخر بطله يحيى ولا اعلم ما اسم المسلسل وبدأت القنوات العربية الاخرى تاخذ من هذه القناة امتياز اعادة عرض المسلسلات، حتى ان البعض من هذه القنوات بدأت تبحث عن المسلسلات القديمة المستهلكة التركية وتصرف الاموال لدبلجتها وعرضها مع فساد قصصها.

ونظرة عابرة لهذه المسلسلات التي تتجاوز الـ 150 حلقة لكل مسلسل وهذا رقم رهيب وامر شاذ وله دلالة على الحشو الاستهلاكي لهذه المسلسلات بحيث ان اغلبها ولا ابالغ ان قلت كلها تدور قصتها على حبيبة يحبها رجلان او رجل تحبه امراتان بالاضافة الى المغامرات والعصابات وتوهان الاولاد فقط لا غير فأي ثقافة او متعة ترتجى من هكذا مسلسلات ؟

كما وان هنالك لقطات وافكار في هذه المسلسلات لها تماس بالشريعة الاسلامية مثلا حبيب يتزوج حبيبته الحامل من غيره ولانه يعشقها فانه يعقد عليها وهي في شهرها التاسع، هل هذا تصرف اسلامي عزيزي المشاهد ؟

مدير قناة الام بي سي الذي تعرض لهجوم وهابي من مشايخ الوهابية اضافة الى زميله صاحب قنوات روتانا الوليد بن طلال لما يعرضوه من فساد اثر على المجتمع السعودي قبل غيره من المجتمعات الاخرى.

ولقطة اخرى تظهر ممثل تركي بإسم جميل من احدى المسلسلات وهو يستخدم احمر الشفاه وزينة الاذن أي رجل واي ثقافة هذه؟

وحتى اثبت ان نوايا الام بي سي نوايا سيئة هدفها هدم اخلاقيات المجتمع العربي المسلم تمعنوا جيدا بكل القنوات التابعة لهم.

قناة للافلام الاجرامية الوحشية (ام بي سي اكشن ) قناة للفساد واظهار مفاتن المراة من مكياج وزينة يتخللها برامج ترفيهية وهي الام بي سي وان والاخرى للافلام الاجنبية ذات المفاهيم الفاسدة والجنسية والاجرامية وهي ام بي سي تو والثالثة للاطفال التي الاغلب فيها تشويه لبراءة الطفل والاقل للتسلية واما الرابعة فهي اختصاص بالمسلسلات التركية والبرامج التي تخص الجنس من خلال عرض برامج امريكية تظهر ليالي الزفاف في فنادق امريكية، وحتى تعم المفسدة على المجتمعات الاسلامية استحدثوا قناة مدبلجة باللغة الفارسية ونظرة الى الافلام التي تعرض بالفارسية يتضح انها تقصد الاساءة وليس الثقافة.

بين هذه البرامج هنالك دعايات اعلانية يندى لها الجبين عندما تكون جالس مع عائلتك وتظهر الدعاية للمناديل النسائية مثلا او للحركات التي تقوم بها المراة حتى تثير زوجها جنسيا او للمقويات الجنسية او الرشاقة وتتسلط الكاميرا على مناطق حساسة من المراة تحت غطاء الجذب الدعائي للمشاهد وليس للمستهلك.

هل لاحظتم في يوم ما تمت دبلجة افلام اجنبية ذات اهداف ومضامين ثقافية قد تكون تاريخية او حربية او استخباراتية حتى يستفاد منها المشاهد العربي ؟ فلا ال ام بي سي تقدم على هذا ولا المنتجون لهذه الافلام يقدمون على الدبلجة.

الثقافة التركية غير متجسدة في مسلسلاتهم حتى ان ابطال مسلسل مهند استغربوا من الولع العربي بتفاهة المسلسل ولم اجد هنالك حلول جذرية لمشاكل المجتمع الاسلامي بل انها تظهر الفسق امر طبيعي في المجتمع يمكن ان يعتاد عليه المرء كان يزني بحبيبته وعندما تلد يتزوجها واخرى تنسب وليدها لحبيبها وثالثة تتصارع مع اختها على عشيقها، فاذا كانت هذه الثقافة التركية فالعيب بالمدبلج وليس المنتج واذا كانت لا تعبر عن ثقافة المجتمع التركي اذن القصد بات واضحا وهو افساد المشاهد.

قد يعتقد القارئ انا اتابع هكذا برامج ولكن الحقيقة لكثرة ما تصلني من رسائل بالاضافة الى الذين يعرفونني اكتب طلبوا مني الكتابة عن هذه الظاهرة السلبية اضافة الى ذلك فالمتابعة من اجل الاطلاع هو امر ضروري للكاتب اذا ما اراد ان يدلو برايه في هذه المسلسلات.

.............................

ازدكم معلومة

كلمة باشا شائعة ومعروفة وكثيرا ما كانت تستخدم في فترة الخلافة العثمانية والذي تطلق عليه هو من يكون صاحب مال وجاه وسلطة، فماذا تعني كلمة باشا؟

قد يعتقد القارئ ان اصلها تركية ولكن الصحيح فارسية اما معناها فلا تستغربوا هو حذاء الملك فتخيلوا الباشوات كيف استحقوا الباشوية؟!

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 13/نيسان/2009 - 16/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م