الجنس وتأثيرات الحالة الاجتماعية وعمر الزواج والألون

استطلاع يحدِّد موعد انتهاء الرومانسية بين الزوجين!

 

شبكة النبأ: ثمة دراسات حديثة أثبتت أن الجنس يتسبب بنحو واحد في المائة من النوبات القلبية، وخصوصا عند الرجال. وتنصح الدراسة، التي قام بها مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة هارفرد، الأشخاص الذين يعانون من أمراض قلبية، أو أصيبوا مؤخرا بأي نوع من أنواع النوبات القلبية، أو الجلطات، باستشارة الطبيب للتأكد من الطريقة الآمنة في العلاقة الجنسية. فإذا ما أصيب المريض بنوبة قلبية فعليه الانتظار ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع قبل إقامة علاقة جنسية أخرى.

ولعل ما يجعل المسألة أصعب على المريض، عدم الشعور بالراحة عند الحديث عن حياته الجنسية مع طبيبه، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تعقيد الأمور.

ويقول الدكتور ادوارد شابونوف، طبيب الأمراض القلبية في فلوريدا: "ألاحظ أن معظم الأطباء لا يملكون الوقت الكافي للحديث مع مرضاهم حول علاقة الجنس بأمراض القلب. بحسب سي ان ان.

وعلى صعيد آخر، يؤكد الأطباء أن أدوية أمراض القلب يمكن أن تتسبب في أعراض جانبية سيئة لها علاقة بحياة المريض الجنسية.

فمثلا، تؤدي أقراص خفض ضغط الدم إلى عدم الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء، إلا أنها تظهر جليا لدى الرجال.

الألوان ودورها في جاذبية المرأة

وقال باحثون أمريكيون ان الرجال صنّفوا امرأة في صور فوتوغرافية على أنها أكثر جاذبية جنسية اذا كانت ترتدي ملابس حمراء أو اذا ظهرت في صورة ذات اطار أحمر وذلك مقارنة بأي لون اخر.

وبدا أن الدراسة -التي قادها اندرو اليوت أستاذ الطب النفسي بجامعة روشستر Rochester في روشستر بنيويورك- تؤكد أن الاحمر هو لون الرومانسية وفقا للاعتقاد الذي ساد طيلة سنوات لدى صناع كروت عيد الحب وبائعي أصباغ الشفاه.

وقال اليوت انه بالرغم من أن هذا "الانذار الاحمر" ربما يكون ناتجا عن المجتمع البشري الذي ربط الاحمر بالحب لدهور فربما أيضا يكون نابعا من جذور بيولوجية أكثر بدائية. بحسب سي ان ان.

وقال انه مع الاشارة الى التشابه الجيني بين البشر والحيوانات الرئيسية العليا فان العلماء أثبتوا أن ذكورا معينة من الحيوانات الرئيسية تنجذب بشكل خاص للاناث من نوعهم اللاتي يعرضن لونا أحمر. وعلى سبيل المثال فان أنثى السعدان والشمبانزي تظهر لونا أحمر عند اقتراب فترة الاباضة وهو ما يبعث اشارة جنسية يبدو أن الذكور يجدونها لا تقاوم.

وقال اليوت - الذي تظهر نتائج دراسته في دورية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي Journal of Personality and Social Psychology - في مقابلة عبر الهاتف "ربما يكون هو النزعة التلقائية البيولوجية الاصل والعميقة جدا للاستجابة للاحمر كعامل جذب بالنظر لميراثنا النشوئي."

معدل ممارسة الجنس 61 مرة في السنة 

ووفقا لدراسة صدرت عن مركز بحوث آراء جامعة شيكاغو الوطنيةـ فأن الشخص البالغ، في المعدل، يمارس الجنس حوالي 61 مرة بالسنة، أو أكثر بقليل من مرة كل أسبوع. وتعد الحالة الاجتماعية وعمر الزواج  من التأثيرات الرئيسيةَ على النشاط الجنسي.

هذا وتقدر نسبة النشاط الجنسي بحوالي 25 بالمائة إلى 300 بالمائة بين الأزواج والزوجات مقابل غير المتَزوجين، بالاعتماد على العمر. وكان تقرير جامعة للعام 1998 قد استنتج من جمع البحوث المتوفرة آنذاك عن الممارسات الجنسِية بأنّ النشاط الجنسي كان أكثر تكراراً بين الأزواج في الزيجات الأسعد والأكثر استقرارا.

ومع التقدم في السن، تقل الرغبة في ممارسة الجنس، بغض النظر عن كون الزوجين في علاقة سعيدة أو لا. ويقول التقرير بأن الأزواج والزوجات ما بين أعمار 18 و 29 يقومون بالعلاقات الجنسية بمعدل 112 مرة بالسّنة. وتلك النسبة تتناقص بثبات مع التقدم الناس في السن، وهكذا عندما يبلغ الأزواج والزوجات عمرِ 70 أو أكبر يمكن أن يمارسوا الجنس على الأقل 16 مرة في السنة.

لكن لا يجب إساءة فهم هذه الحقيقة بأن البالغين غير سعداء في حياتهم الجنسية. فوفقا للمسح الذي قام المركز الوطني بإصداره السنة الماضية تبين بأنّ أكثر البالغين في مرحلة منتصف العمرِ والأكبر سنّاً يشعرون بالرضا أو بعض الرضا عن حياتهم الجنسية، كما قالوا بأنه الجنس يعد عاملا جيدا في حياتهم، فرغبتهم الجنسية تتبدل مع التقدم بالسن وتصبح حميمة أكثر كما أن أهدافها تتغير ويصبح الجنس وسيلة للتواصل والتودد والشعور بالأمان والألفة مع الشريك.

الرومانسية بين الزوجين تنتهى بعد سنتين و6 أشهر و25 يوماً؟! 

وفي استطلاع نادر وفريد من نوعه، أجرته شركة بريطانية، ثبتَ ان مرحلة الرومانسية فى حياة الزوجين تنتهى بعد مرور سنتين و6 أشهر و25 يوماً على الزواج.

وذكرت مصادر إعلام بريطانية ان شركة "وان بول" البريطانية أجرت استطلاعاً شمل 5 آلاف زوج وتبين ان 83% منهم توقفوا عن الاحتفال بذكرى زواجهم بعد 3 سنوات فقط من الزواج.

وقالت الشركة ان 70% من الرجال المستطلعين اعترفوا بترك الملابس المتسخة فى المنزل فيما قال 79% منهم انهم غالباً ما يتركون كرسى الحمام مرفوعاً.

أما بالنسبة إلى النساء المستطلعات، فقال ثلثاهن انهن لا يبذلن أى جهد ليبدين جميلات فى نظر أزواجهن فى حين ان 54% منهن ما عادوا يهتمون بوضع مساحيق التجميل.

وقال المتحدث باسم الشركة جون سيويل "استطلعنا آراء أشخاص متزوجين منذ ما يزيد عن 10 سنوات لمعرفة نظرتهم الراهنة إلى علاقتهم وتبين انه على الرغم من انهم ما زالوا يحبون نصفهم الآخر إلاّ انهم ليسوا مرتاحين برفقته".

الجنس.. ليس الدافع الوحيد وراء الخيانة الزوجية

ووجدت دراسة أعدها مختص أمريكي أن الجنس ليس الدافع الوحيد وراء الخيانة الزوجية، وأن واحداً من بين كل 2.7 رجال يخدعون زوجاتهم دون أن تدري معظم الشريكات بذلك.

وشملت الدراسة، التي ضمنها مستشارة الحياة الزوجية، ام. غاري نيومان، في كتابه "الحقيقة حول الخيانة"، مئات من الأزواج الأوفياء، المتلاعبين كذلك، للوقوف على الأسباب الحقيقة الكامنة وراء الخيانة. ونفى 92 في المائة من الرجال المشاركين في البحث أن يكون اللهث وراء الجنس هو الدافع الأول للخيانة.

وتابع غاري: "الأغلبية عزته إلى عدم التواصل العاطفي، تحديداً الإحساس بعدم التقدير.. الرجال مخلوقات عاطفية للغاية.. قد لا يبدون كذلك أو لا يظهرون ذلك.. أو قد لا يخبرونك بذلك."

وعزا المختص مشاغل الحياة اليومية كإحدى العوامل المسببة للفتور بين الزوجين، مضيفاً: "إلا أن المرأة الأخرى تمنحه الدفء المفقود وتعزز فيه الإحساس بالإختلاف وبأنه أكثر تقديراً ومحبوباً.. الرجال يبدون في الظاهر أقوياء إلا أنهم يحسون بعدم الأمان داخلياً، كمعظمنا."بحسب سي ان ان.

ووجد غاري أن 88 في المائة من الرجال الذين شملهم البحث لم يقع اختيارهم على نساء يتفوقن على زوجاتهم جمالاً.

عشر حقائق عن الأمراض المنقولة جنسياً

وكشفت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها أن أنواع العدوى المنقولة جنسياً تنجم عن أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من الجراثيم والفيروسات والطفيليات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى.

وأوضحت المنظمة الأممية أنه يمكن أن تؤدي أنواع العدوى هذه إلى الإصابة بأمراض مزمنة منها مرض نقص المناعة المكتسب "الأيدز" ومضاعفات الحمل والعقم وسرطان عنق الرحم والوفاة.

ووفق منظمة الصحة العالمية فإن أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومضاعفاتها، تندرج في البلدان النامية، ضمن أهمّ الفئات المرضية الخمس التي يلتمس البالغون خدمات الرعاية الصحية جرائها.

ونقلت أنه واستجابة لمقتضيات تلك الأمراض، فإن وكالاتها والمنظمات الشريكة معها تبذل جهوداً على الصعيد العالمي للوقاية منها ومكافحتها. بحسب سي ان ان.

ونقلت منظمة الصحة على موقعها الإلكتروني مقالاً مصوراً يلقي الضوء على أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً شيوعاً وآثارها والسُبل الكفيلة لوقف انتشارها، وقد جاءت على الشكل التالي:

1- تسري أنواع العدوى المنقولة جنسياً بين البشر عن طريق الاتصال الجنسي بالدرجة الأولى. وقد تسري بعض منها من الأم إلى طفلها أثناء فترة الحمل وخلال الولادة. ومن سُبل انتقالها أيضاً نقل مشتقات الدم أو زراعة الأنسجة. ومن بعض الأمراض الناجمة عنها الزهري والأيدز وسرطان عنق الرحم.

2- تظهر أنواع العدوى المنقولة جنسياً، في كثير من الأحيان، دون أن تتسبّب في ظهور أعراض. وعليه ينبغي للرجال والنساء الذين يقيمون علاقات جنسية مع أشخاص يعانون من أعراض أنواع العدوى المذكورة التماس خدمات الرعاية الصحية، حتى في حال انعدام الأعراض. وينبغي، كلّما تم تشخيص أحد أنواع العدوى تلك أو الاشتباه فيه، توفير العلاج الناجع بسرعة من أجل توقي المضاعفات.

3- تصيب أنواع العدوى المنقولة جنسياً النساء والمراهقات بشكل مفرط. ففي كل عام تُصاب مراهقة واحدة من أصل عشرين مراهقة بأحد أنواع العدوى الجرثومية جرّاء الاتصال الجنسي. وينبغي أن تشمل جميع أنشطة التثقيف في مجال الصحة الجنسية وجميع الخدمات ذات الصلة تحسين وعي المراهقات ومعرفتهم بأنواع العدوى المنقولة جنسياً وكيفية الوقاية منها.

4- تمثّل الأمراض المنقولة جنسياً أهمّ أسباب الضرر الذي يؤدي إلى العقم لدى النساء.

5- تؤدي 25% من حالات الحمل، لدى النساء المصابات بالنوع المبكّر من الزهري غير المُعالج، إلى الإملاص، كما تؤدي 14% منها إلى وفاة الجنين. وتتراوح نسبة انتشار الزهري بين الحوامل في أفريقيا بين 4% و15%. ويمكن أن تسهم التدخلات الرامية إلى تحسين فعالية تحرّي الزهري لدى النساء وتوقي انتقاله من الأم إلى طفلها في الحيلولة دون وقوع 492000 حالة من حالات الإملاص كل عام في أفريقيا وحدها.

6- يمثّل فيروس الورم الحليمي البشري أحد أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً فتكاً بالناس. وجميع حالات سرطان عنق الرحم تقريباً مردّها الإصابة بالعدوى التناسلية الناجمة عن ذلك الفيروس. والجدير بالذكر أنّ سرطان عنق الرحم هو ثاني أشيع أنواع السرطان بين النساء، حيث تُسجّل نحو 500 ألف حالة جديدة منه و250 ألف حالة وفاة بسببه كل عام. ويمكن أن يسهم اللقاح الجديد الذي يمكّن من توقي العدوى في الحد من وفيات ذلك النوع السرطاني.

7- تمثّل العوازل، عندما تُستخدم بطرق سليمة وباستمرار، أحد أنجع الأساليب للحماية من أنواع العدوى المنقولة جنسياً، بما في ذلك عدوى فيروس الأيدز. وعلى الرغم من فعالية العوازل الأنثوية، فإنّها لا تزال غير مستخدمة على نطاق واسع في البرامج الوقائية الوطنية بسبب ارتفاع أسعارها مقارنة بالعوازل الذكرية.

8- تمكّن عملية إخطار الشريك، التي تمثّل جزءاً لا يتجزّأ من الرعاية الخاصة بأنواع العدوى المنقولة جنسياً، من إعلام شركاء المرضى الجنسيين بإمكانية تعرّضهم لمخاطر تلك الأمراض حتى يتمكّنوا من التماس خدمات التحرّي والعلاج. ويمكن أن تسهم تلك العملية في توقي الإصابة بالعدوى مجدّداً وفي الحد من انتشارها على نطاق واسع.

9- تزيد الظروف الاجتماعية أو الاقتصادية وبعض السلوكيات الجنسية من درجة تعرّض الشخص لمخاطر أنواع العدوى المنقولة جنسياً. وتتباين الفئات المعرّضة لتلك المخاطر باختلاف المكان، وذلك حسب الخلفيات الثقافية والممارسات المألوفة على الصعيد المحلي. وينبغي تكثيف التدخلات الرامية إلى توقي أنواع العدوى المنقولة جنسياً ورعاية مرضاها بين تلك الفئات والعمل، في الوقت ذاته، على ضمان أن تسهم الخدمات في الحد، إلى أدنى مستوى ممكن، من أشكال التعيير والتمييز المحتملة.

10- أعدت منظمة الصحة العالمية، بفضل مشاورة واسعة تمت بين الدول الأعضاء والهيئات الشريكة، استراتيجية عالمية للتعجيل بتوقي ومكافحة الأمراض المنقولة جنسياً حظيت بعد ذلك بتأييد جمعية الصحة العالمية في أيار/مايو 2006. ولبناء زخم وتعزيز الفعالية في هذا المجال عمد واضعو تلك الخطة العشرية إلى تضمينها عناصر تقنية ودعوية يمكن تكييفها بغرض استخدامها في جميع أنحاء العالم.

وقف اعلان لدواء للعجز الجنسي على محطة تلفزيونية مصرية

وفي نفس السياق ذكرت صحيفة مصرية ان حظراً فُرض على اعلان تجاري لعقار لمعالجة العجز الجنسي كانت تبثه محطة فضائية مصرية وذلك بعد شكاوى تقدم بها مشاهدون على بث الاغنية الوطنية "خلي السلاح صاحي" لعبدالحليم حافظ خلفية للاعلان.

واشارت صحيفة "المصري اليوم" في هذا الصدد الى ان الشاعر المصري احمد شفيق كامل كتب هذه الاغنية ابان حرب تشرين الاول/اكتوبر عام 1973 لشحذ المشاعر الوطنية لدى المصريين.

واوضحت الصحيفة التي لم تورد اسم المحطة التلفزيونية ان صاحب هذه المحطة الفضائية وصف الاعلان الذي توقف بثه بانه "مستفز".

ويشعر المصريون والعرب بفخر كبير كلما حانت ذكرى حرب 1973 التي افضت الى بدء مفاوضات للسلام وتوقيع اتفاقيات كامب ديفيد واستعادة مصر شبه جزيرة سيناء التى احتلتها اسرائيل في حرب 1967.

مكسيكو توزّع "الفياغرا" بالمجّان على كبار السن

وتنوي مدينة مكسيكو توزيع حبوب الفياغرا ولفيترا أو سياليس، مجاناً على كبار السنّ من المقيمين لديها لمساعدتهم على أن يكونوا "أكثر سعادة" وفق ما أعلنت الحكومة المحلية الجمعة.

وانطلاقاً من الأول من ديسمبر/ كانون الأول المقبل، سيكون من حقّ كل طاعن أو كبير سنّ لا يستطيع "الوصول إلى النشوة"، أن يستخدم عقاقير منشطة جنسياً "حكومية" مجانية، حيث أنه "يحقّ لكل شخص أن يشعر بالسعادة" وفق حاكم مكسيكو سيتي ماسيلو إبرارد كازوبون.

وأضاف: "علينا أن نحمي الناس وفوق الجميع كبار المواطنين فالكثير منهم تمّ التخلي عنهم ويفتقدون المال والرعاية الصحية ولا كرامة لمجتمع لا يهتمّ بكبار السنّ فيه."بحسب فرانس برس.

وأوضحت الحكومة أنّها تنوي توزيع حبوب الفياغرا بالنسبة إلى الرجال ولفيترا بالنسبة إلى النساء على الأشخاص الذين يعانون من عجز جنسي على أن يتمّ توزيع ذلك بكيفية ملائمة وعادلة.وأضافت في بيان أنّ 70 بالمائة من كبار السنّ يعانون من شكل من أشكال العجز الجنسي.

وللحصول على "المنحة" ينبغي للرجال أن يخضعوا أولاً لفحص طبي "دقيق جداً" من أجل التأكد من خلوهم من أمراض أخرى مثل الضغط العالي والسكري.

ولا تقتصر "الهدية" الحكومية على ذلك حيث قررت أيضاً أن تقدّم المراكز الصحية خدمات علاجية أخرى لكبار وكبيرات السنّ.

الأطعمة الشرقية تزيد الأداء الجنسى للرجال

وذكرت دراسة إيطالية حديثة أن الاطعمة الشرقية، ليست مغذية ومفيدة صحياً للجسم وحسب إنما تزيد فاعلية الأداء الجنسي للرجال.

وقال رئيس جمعية الطب الجنسى فى إيطاليا أندريا لنزي: إن هناك بعض الاطعمة الشرقية مثل الثوم والبصل تتيح للرجال السيطرة على مستويات الهرمون بما في ذلك التستوستيرون وهو أمر ضروري لممارسة الجنس بنجاح.

وأضاف ان تناول الاطعمة الشرقية مفيد أيضاً للنساء، مستشهداً بدراسة أعدتها جامعة نابولي أخيراً حيث أكدت أن إتباع النساء لحمية غذائية رديئة يضعف رغبتهن في ممارسة الجنس.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 1/نيسان/2009 - 4/ربيع الثاني/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م