تقرير محافظة واسط: نشاطات نقابية واقتصادية ورياضية واعدة

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: نظم اتحاد نقابات عمال واسط ندوة موسعة لعمال النقل في في الكوت، وحضر الندوة ممثلين عن مجلس المحافظة والمجلس البلدي وممثل عن هيئة النقل الخاص في المحافظة للوقوف على مشاكل العمال ومحاولة حلّها ضمن صلاحيات اتحاد النقابات.

ومن جهة اخرى افتتح مركز الرحمة للعلاج الطبيعي في مركز مدينة الكوت وهي احدى اجنحة مؤسسة الرحمة لرعاية ومعالجة الاطفال المعاقين التي تختص بعلاج الاطفال والمعاقين باحدث الاجهزة الطبية الحديثة باشراف ملاك متخصص بهذا المجال.

بالاضافة الى العديد من الاخبار المتعلقة بالوضع الصحي والاقتصادي والامني في محافظة واسط، تقدم (شبكة النبأ) تقريرها الدوري التالي عن هذه المحافظة:

نشاطات متميزة لاتحاد نقابات عمال واسط

نظم اتحاد نقابات عمال واسط ندوة موسعة لعمال النقل في الكراج الموحد في الكوت، وحضر الندوة ممثلين عن مجلس المحافظة والمجلس البلدي وممثل عن هيئة النقل الخاص في المحافظة.

وقال رئيس الاتحاد صباح جياد الموسوي، ان الهدف من اقامة هكذا ندوات هو الوقوف على معاناة ومعوقات عمال النقل، وايجاد الحلول لمشاكلهم. واضاف الموسوي ان قطاع النقل هو عصب الاقتصاد في البلد، وبيّن انه من الامور الحيوية في جميع انحاء العالم هو ضم العمال الى اتحادات ونقابات من اجل حماية حقوقهم وتحقيق تطلعاتهم وحل مشاكلهم...

يذكر ان اتحاد نقابات عمال واسط هو اتحاد مستقل يشمل جميع  نقابات النقل والميكانيك والبناء والخدمات والزراعيين والنسيج، حيث يحتوي على ستة نقابات فرعية، وكل نقابة لها لجان فرعية في مركز المحافظة والنواحي، ويبلغ عدد العمال المنتمين للاتحاد بصفة نقابية اكثر من سبعة الاف عامل وعاملة.

افتتاح مركز الرحمة للعلاج الطبيعي في الكوت

افتتح مركز الرحمة للعلاج الطبيعي في مركز مدينة الكوت وهي احدى اجنحة مؤسسة الرحمة لرعاية ومعالجة الاطفال المعاقين التي تختص بعلاج الاطفال والمعاقين باحدث الاجهزة الطبية الحديثة باشراف ملاك متخصص بهذا المجال.

 وتخلل افتتاح المركز كلمة ممثل منظمة حقوق الانسان جميل القريشي، وشكرت عوائل المستفيدين، الامين العام لمؤسسة الرحمة صالح جهيد، وكل طاقمه الذي ساعده في هذا المشروع الشبه مجاني، حيث يتقاضى مبلغ 2500 دينار عن كل مريض في الشهر الواحد.

حسين الشهرستاني يفتتح مشروع تطوير حقل الاحدب النفطي في واسط

بدأت عمليات تطوير حقل الاحدب النفطي في ناحية الاحرار التابع لمحافظة واسط بحضور وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني وسفير جمهورية الصين الشعبية ومحافظ واسط وممثلي الحكومة المحلية في المحافظة، في احتفالية اقيمت بالمناسبة في موقع التطوير المرتقب.

ويتكون حقل الاحدب النفطي من سبعة آبار في ناحية الاحرار شمال غرب الكوت وتبعد حوالي 29 كم على امل الوصول بالابار خلال الستة سنوات المقررة لتطوير مشروع حقل الاحدب الى 138 بئر نفطياً ينتج في المرحلة الاولى في السنوات الثلاثة 25 الف برميل يومياً ويتصاعد صقف الانتاج حتى يصل في المرحلة الثانية خلال الستة سنوات الى 115 الف برميل يومياً سيخصص جزء من الانتاج لتشغيل محطة كهرباء الزبيدية التي بوشر العمل ببنائها وما يتبقى سيخصص للتصدير واطلع الحضور مع الشركة القائمة بالعمل وهي شركة الواحة النفطية الصينية المتعاقدة مع وزارة النفط العراقية باستغلال الحقل المذكور وقد صرح وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني لرجال الاعلام والصحافة الذين قاموا بتغطية الحدث بأن الوزارة عازمة على تطوير الحقل والشركة الحالية ويقصد بها شركة الواحة الصينية النفطية المستغلة للمشروع سيكون لها الاولوية في التراخيص المقبلة اذا ما اختصرت الزمن وطورت حقل الاحدب.  

تقرير صحي: اكثر من ألف مصاب بـ (الحصبة) في واسط

اعلن مدير مستشفى الزهراء العام الدكتور ماجد الطائي في تصريح صحفي بأن اعداد المصابين بمرض الحصبة وصلت الى 55 مصاب في مستشفى الزهراء، وبينَ ان هذا المرض يصاب به العراقيون كل اربعة سنوات.

 وبعد التحري بالطرق الخاصة لـ(كاتب التقرير) ومن مصادرنا في عموم مستشفيات المحافظة، تبين ان العدد وصل الى اكثر من 1000 مصاب بالحصبة، من مختلف الاعمار وقد أعدت هيئة مستشفى الكرامة التعليمي طابقاً خاصاً لمعالجة المصابين بهذا المرض.

والجدير بالذكر ان دائرة صحة واسط لم تعلق على هذا الموضوع سواء بتصديق او تكذيب الخبر، وهناك من يقول ان العدد تجاوز الرقم الذي ذكر ايضا. 

دائرة صحة واسط تحتضن المستشفى التعاوني من جديد

اعلن المكتب الاعلامي لدائرة صحة واسط ان مديريته استرجعت عائدية المستشفى التعاوني (الجمهوري سابقاً) بعد ان اصدرت محكمة تمييز محافظة واسط قرارها النهائي والقطعي بعودة ملكية المستشفى المذكور الى ادارة دائرة صحة واسط بعد ان كانت مؤجرة في زمن النظام البائد للقطاع التعاوني مقابل ( 1000) الف دينار عراقي سنوياً لمدة خمسة وعشرون عاماً وبعد سقوط النظام حاولت دائرة صحة واسط استرجاع المستشفى وهذا ما رفضته ادارة التعاون في المحافظة وبقيت القضية تدور في اروقة القضاء العراقي طوال الفترة الزمنية الماضية وبعد استحصال الدرجة القطعية لقرار محكمة التمييز دعى مدير عام دائرة صحة واسط الدكتور ماهر غانم الى التشكيل فريق هندسي واعادته الى الخدمة في اسرع وقت ممكن ليكون تابع الى مديريته.

 وتسعى المديرية المذكورة الى اعادتها للخدمة مجدداً بعد اعادة تأهيلها لتكون لائقة لاستقبال المرضى بعد ان عانت الاهمال في الاشهر الماضية وعلى صعيد ذي صلة اكد الدكتور سمير حنون مدير العيادة الاستشارية للأمراض الصدرية في الكوت اثناء احياء اليوم العالمي والمسيرة المليونية لمكافحة التدرن قال ان لدينا برنامج لمكافحة التدرن الوطني ونسير عليه ونحن الان في مرحلة الوصول لاستكشاف المرض ولدينا منسقين في عموم الاقضية والنواحي في المحافظة لتغطية الكشف المبكر للمرض والاشراف على المصابين. 

وزارة الشباب والرياضة تخصص مركز تدريبي للجمناستك في الكوت

اعلن مدرب المنتخب الوطني للناشئين ثائر جبار في تصريح صحفي ان وزارة الشباب والرياضة قد وافقت على تخصيص قاعة رياضية كانت سابقاً تُستغل كمخزن تابع لمديرية شباب ورياضة الكوت لتتحول الى مركز تدريبي نموذجي للعبة الجمناستك بعد اجراء الترميمات الخاصة بها لتكون قاعة نموذجية تتوفر فيها كل سبل نجاح المركز التدريبي واضاف جبار ان طموحنا هو ان نجعلها مدرسة للجمناستك اذا ما اسرعت الوزارة بدرجها ضمن حملة الاعمار للعام الجاري 2009.

منتخب كلية التربية يفوز بلقب جامعة واسط بالكرة الطائرة

احرز منتخب التربية في جامعة واسط لقب بطولة الجامعة بالكرة الطائرة بعد فوزه في نهائي البطولة على كلية العلوم بشوطين مقابل شوط واحد والتي نظمتها مديرية التدريب البدنية والالعاب في جامعة واسط.

 فيما فاز بالمركز الثالث كلية الزراعة بعد فوزه في تحديد المركزين الثالث والرابع الذي حصل عليه منتخب الاداب بعد فوز الزراعة بشوطين مقابل شوط واحد. 

اختتام ورشة لمناقشة قانون منظمات ومؤسسات المجتمع المدني

نظمت منظمة الانقاذ الانسانية العراقية بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون المجتمع المدني ورشة عمل لمناقشة قانون المنظمات الغير حكومية تمهيداً لاقراره في البرلمان العراقي وشارك في الورشة اكثرمن 100 منظمة ومؤسسة وجمعية تمثل المجتمع المدني العراقي في محافظة واسط  في فندق الكوت السياحي بمشاركة اعضاء مجلس محافظة واسط الجدد. وحضر المناقشات التي استمرت لعدة ساعات فلاح الياسري ممثل وزارة المجتمع المدني العراقي وقراءة المواد والفقرات المقترحة لقانون المنظمات والمؤسسات الغير حكومية تمهيداً لتقديمه للبرلمان واقراره كمشروع قانون مستقبلي ينظم عمل المؤسسات الغير حكومية في البلد.

 وفي تصريح لممثل وزارة المجتمع المدني فلاح الياسري قال: الهدف من هذه الورشة الوقوف على مقتراحات واراء رؤساء واعضاء الادارات في المنظمات الغير حكومية من اجل رفعها واقرارها فيما بعد في مجلس النواب العراقي وهذه الملاحظات والمداخلات مهمة بعد جمعها من كل محافظات العراق لتصحيحها ورفعها بعد التنقيح الى البرلمان العراقي لضمان حمايتها من اي تدخل وتسهيل مهامها الوطنية.

مجموعة شباب السلام تنظم حملة توعية لمكافحة المخدرات في الكوت

نظمت منظمة الاغاثة الدولية reline  بالتعاون مع مجموعة شباب السلام في محافظة واسط حملة توعية لمكافحة المخدرات، من خلال لصق البوسترات في الشوارع والاماكن العامة وشرح مضار هذه المخدرات على الشباب العراقي والبلد واثره في تدمير الاقتصاد والتحذير من تناول حبوب او زرق ابر غير معروفة من بعض اصدقاء السوء المنتمين لجهات مستفيدة لجمع الارباح الغير مشروعة.

 وقد اكد محمد ماجد مسؤول الحملة: حملتنا لتوعية الشباب من مخاطر هذه الافة التي تفتك بالشباب وتعريفهم بألانواع والطرق التي يتم فيها تناول المخدرات، فيما اضاف مدير اعلام الحملة صالح مهدي الكناني، ان تعريفنا بهذه الحملة سيؤدي الى تعريف الشباب بمدى المخاطر التي قد تصيب شبابنا ومن بينها الاضرار بالاقتصاد وتوتر العلاقات الاجتماعية في المجتمع او داخل الاسرة الواحدة لما تتركه من اثار سلبية.

مؤسسة الطالب العراقي تنظم مهرجان المولد النبوي الشريف

قامت مؤسسة الطالب العراقي فرع الكوت بتنظيم مهرجان احتفالي بمناسبة مولد سيد الكائنات الرسول محمد (ص)، واسبوع المودة والرحمة في كلية العلوم بجامعة واسط،  بالتعاون مع عمادتها.

 وقد حضر الفعالية جمع غفير من الاساتذة والطلبة وعمادة الكلية، والقيت الكلمات والاناشيد التي تغنت بحب العراق والوحدة الوطنية واحياء ذكرى ولادة سيد الانام ابي القاسم محمد(ص) وحفيده الامام جعفر الصادق عليه السلام.

 وفي نهاية الاحتفال طالب المنظمون بأن نقتدي بشخصية رسولنا الاعظم (ص) الذي يعد رمزاً لنا ولكل العالم متمنين تكريس الوحدة الوطنية واستغلال اسبوع الميلاد ليكون مدعاة للوحدة وليس للتفرقة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 18/آذار/2009 - 20/ربيع الاول/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م