تقرير واسط: نقص الكوادر الطبية والسعي لتأهيل القطاع الامني ودعم ذوي الشهداء

تقرير: علي فضيلة الشمري

شبكة النبأ: فيما تعاني محافظة واسط كما هو الحال في اغلب انحاء العراق من نقص الكوادر الطبية المتخصصة والداعمة وشحة الدواء ذو المناشئ الامينة تبذل هذه المحافظة جهدا كبيرا على صعيد تاهيل القطاع الامني من خلال تخريجها الدورة الاساسية الثالثة في قضاء النعمانية والتي اشتملت على تأهيل1797 مشارك فيها بمدة ثلاثة اشهر.

ومن جهة اخرى اختتمت مديرية شهداء المحافظة نشاطات العام الماضي بتوزيع (104) صكّاً كمبالغ بدل قطع الأراضي التي كان من المفروض ان يستلمها ذوو الشهداء.

بالاضافة الى اخبار اخرى عن واسط نتابعها خلال التقرير الدوري التالي:

نقص الكادر الطبي يسبب الزحام الهائل وازدياد المشاكل الصحية

عند مراجعتي لقسم الطوارىء في مستشفى العباس وسط مدينة الكوت مركز محافظة واسط، وجدت ان هناك زخم غير طبيعي وعدد كبير من المراجعين وتساءلت عن اسباب هذا الازدحام فأجابني الدكتور (ميثم كاظم الهلالي) الذي كان متواجدا في حينه، ان النقص الحاصل في عدد الاطباء في هذه المستشفى هو السبب الرئيسي لهذا الزحام الهائل الذي تراه، كون الموجود الكلي للأطباء هو 3 فقط، وهذا لا يكفي بأي حال من الاحوال للإيفاء بمتطلبات العمل.

واضاف الدكتور الهلالي مبررِاً شكواه، إن كون المستشفى المذكور واقعاً وسط مدينة الكوت، فإن الاف المراجعين يسعون اليه يومياً لانه المركز الصحي الرئيسي تقريبا في مركز المحافظة، وعلى وزارة الصحة ان تراعي عملية توزيع الاطباء نسبة الى الزخم السكاني في المناطق الواقعة فيها المستشفيات والمراكز الصحية، وأنا أطرح هذه القضية من خلالكم امام السادة اصحاب الاختصاص لمعالجتها وأشكركم مرة اخرى..

تخرج الدورة الاساسية الثالثة في النعمانية

خرَّجت مدرسة الشرطة الوطنية للتدريب الاساسي الدورة الاساسية الثالثة في قضاء النعمانية في محافظة واسط، خلال الاحتفال الكبير الذي  حضره قائد الشرطة الوطنية الفريق الركن حسين العوادي وعدد من الضباط والشخصيات فضلاً عن مدير المدرسة العميد ياسين طه، ومراسلي الفضائيات وبعض الاعلاميين ووكالات الصحافة في واسط.

 وصرح العميد ياسين طه مدير المدرسة يالقول: ان عدد المشاركين في الدورة 1797 مشارك ومدتها ثلاثة اشهر. واضاف، كانت الدورة متخصصة في كيفية نصب السيطرات و التدريب على عمليات مكافحة الشغب وأوليات حقوق الانسان بالاضافه الى التدريب العسكري والقتال الاعزل.

توزيع مبالغ مالية بدل قطع الاراضي لـ 104  من ذوي الشهداء

اختتمت مديرية شهداء محافظة واسط نشاطات هذا العام بتوزيع (104) صكّاً كمبالغ بدل قطع الأراضي التي كان من المفروض ان يستلمها ذوو الشهداء.

وكان ذلك في احتفالية اقيمت في النادي الثقافي الأجتماعي للشهيد، الذي جهّز بدعم من السيد رئيس المؤسسة وكانت الأحتفالية باكورة نشاطات هذا النادي، حيث تليت اسماء المستحقين من قبل طه ياسين عباس مسؤول اعلام المديرية فيما وزع الصكوك السيد محمد باقر نعيم مدير مؤسسة شهداء واسط.

الكلية التربوية المفتوحة في مركز واسط تعقد مؤتمرا علميا

اقامت كلية التربية المفتوحة في مركز واسط مؤتمرا علميا لمدة يومين تحت شعار(الكلية التربوية المفتوحة تشحذ الهمم للارتقاء بالواقع التربوي) على قاعة النشاط المدرسي التابع للمديرية العامة لتربية واسط وحضره عدد من التربويين والباحثين..

وحاضرَ في المؤتمر 14 باحث اكاديمي من مختلف الاختصاصات التربوي، وتخلل المؤتمر عدة محاور الاول، الكلية التربوية المفتوحة ودورها في تطوير الواقع التربوي في العراق، والمحور الثاني كان بعنوان دور الكلية التربوية المفتوحة في تشخيص مهام الواقع التربوي في العراق.

المحور الثالث تناول دور الارشاد التربوي في التربية والتعليم وقد حاضر فيه الدكتور الباحث الاستاذ علي هاشم جاوش في ما تناول الباحث الدكتور محمد جاسم عبد الامير محور يتعلق بدور المؤسسة التعليمية لتكوين روح المواطنة لدى الطلبة والمعلم.

تعيين دفعة جديدة من المعلمين والجامعيين على ملاك تربية واسط

أعلنت المديرية العامة لتربية واسط عن تعيين دفعة جدية من المعلمين والمعلمين الجامعيين لسد الشواغر الحاصلة في عدد من المدارس الواقعة شمال المحافظة.

وقال المدير العام لتربية المحافظة عبد بيوض إن الموافقة تمت على تعيين، 150 معلما ومعلما جامعيا لسد الشواغر الحاصلة في بعض الاختصاصات في المدارس التي تقع الى الشمال من الكوت مركز المحافظة.

واوضح ان الدرجات الوظيفية الجديدة توزعت بين الاناث والذكور لسد الشواغر الموجودة في قسم من مدارس قضاء العزيزية ونواحي الزبيدية والحفرية والشحيمية. مشيرا الى أن المديرية اعتمدت نظام المفاضلة بالمعدل والتخصص من خلال لجنة مشتركة مؤلفة من التربية والاشراف التربوي والاشراف الاختصاصي.

وقال أن الاوامر الادارية الخاصة بهذه الدفعة صدرت وستتم مباشرة المعلمين الجدد في مدارسهم خلال ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم وبعكسه يلغى التعيين وتعطى الدرجة للمرشحين الاحتياط.

وذكر بيوض أن العدد الاجمالي للمعلمين والمدرسين الذين تم تعينهم هذا العام بلغ، ألف معلم ومدرس من كلا الجنسين، حيث كانت الدفعة الاولى التي تم تعينها في أيلول الماضي،850 معلما ومدرسا توزعوا بين مختلف مدارس المحافظة بحسب الحاجة الفعلية.

 يذكر أن خريجي معاهد اعداد المعلمين يتم تعيينهم بصفة معلم، فيما يطلق على خريجي الكليات الذين يعينون في المدارس الابتدائية صفة، معلم جامعي، في حين يطلق على اقرانهم الذين يعينون في المدارس المتوسطة والثانوية صفة مدرس.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 28/شباط/2009 - 2/ربيع الاول/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م