تقرير النجف الاشرف: قصر للثقافة وتدشين خطوط جوية جديدة

تقرير: علي فضيلة الشمري

 

شبكة النبأ: في اطار الجهود الرامية لإعلان مدينة النجف الاشرف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012، صوّت مجلس المحافظة على توصية لجنة مشروع النجف بتخصيص قطعة ارض لبناء القصر الثقافي في المحافظة، ومن جهة ثانية استأنف مطار النجف الدولي تسيير رحلاته الجوية الى دبي وطهران وبمعدل رحلة في اليوم.

بالاضافة الى اخبار اخرى تتعلق بجهود الاعمار تستعرض (شبكة النبأ) تقريرها التالي عن النجف الاشرف:

مجلس المحافظة يخصص قطعة ارض لقصر النجف الثقافي

صوّت مجلس محافظة النجف الاشرف خلال جلسته الدورية المنعقدة برئاسة د. سناء الموسوي على توصية لجنة مشروع النجف عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2012 بتخصيص قطعة ارض لبناء قصر ثقافي في المحافظة.

وتقع قطعة الأرض في المثلث المحصور بين أحياء الجامعة والعدالة والفرات وجاء اختيارها لما تتميز به هذه المنطقة كونها تقع على سكة الحديد المزمع إنشاءها وفي الجهة المقابلة لشارع المطار ولا يسبب اختيارها أي اختناقات مرورية في المدينة.

كما اقر المجلس صرف مبلغ 20 مليون دينار لدعم المواكب الحسينية خلال زيارة وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) والتي ستشهدها المحافظة في 28 من صفر الجاري.

حيث تم تشكيل لجنة خاصة برئاسة عضو المجلس السيد عمار العيساوي لتنظيم صرف مبلغ 100 ألف دينار لكل موكب والبالغة عددها 200 موكب حسيني في المحافظة.

مطار النجف الدولي: تسيير رحلات يومية الى دبي وطهران

استأنف مطار النجف الدولي تسيير رحلاته الجوية الى دبي وطهران، أعلن ذلك مدير إعلام مطار النجف الاشرف الدولي وقال " استأنفت الرحلات اليومية بين مطار النجف الدولي ومطاري مشهد وطهران وبمعدل رحلة في اليوم، مشيرا إمكانية زيادة الرحلات في الأسابيع المقبلة".

يذكر ان مطار النجف استقبل خلال الأيام الماضية ثمانين رحلة لنقل الزائرين الذين شاركوا بإحياء مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام من دبي وإيران ولبنان وبعض الدول الأوربية.

المباشرة بتنفيذ 5 كم من مشروع الحزام الأخضر في النجف

أعلن السيد حاكم تكليف مسؤول الإعلام في مديرية زراعة النجف الاشرف بان هيئة أعمار المحافظة قامت بإحالة تنفيذ زراعة 5 كم من مشروع الحزام الأخضر بالأشجار الصحراوية (الكالبتوز، الأثل، الدفلة) وتزويدها بمنظومة للتنقيط والمضخات وبكلفة 720 مليون دينار.

حيث ستباشر شركة السراء بتنفيذ المشروع الذي يعتبر أوسع حزام اخضر بين المحافظات إذ يحتوي على 31 خط وسيتم خلال الشهرين القادمين إكمال  7 كم من المشروع أي بحدود 371 دونم مزروعة لتكون نواة لغابة كبيرة في محافظة النجف الاشرف بعد أن تم انجاز زراعة 2 كم ضمن الخطة الاستثمارية.

كما دعا مسؤول الإعلام مربي الأغنام في المحافظة مراجعة الدائرة لاستلام حصصهم من كميات التمور العلفية وبأسعار مدعومة وبسعر 75 ألف دينار للطن الواحد بعد أن تم شراءها بسعر 350 ألف دينار للطن الواحد من أصحاب البساتين وبواقع 270 غم لكل رأس ماشية ولمدة 45 يوم أما بالنسبة للأبقار والجاموس فتكون الحصة المقررة 750غم للرأس الواحد ولمدة 45 يوم.

إدخال الإنسان الآلي إلى العمل لمكافحة المتفجرات في النجف

اعلن الرائد نزار عبد الواحد الجبوري مدير مديرية مكافحة المتفجرات في محافظة النجف الاشرف بأن المديرية العامة لمكافحة المتفجرات في العاصمة بغداد قد جهزت مديريته بالعديد من الأجهزة والتجهيزات المتطورة والمعدات الخاصة بكشف ومعالجة المتفجرات.

مشيرا إلى إن هذه الأجهزة تشمل عجلتين مدرعتين نوع إيلاف لمعالجة المتفجرات وجهاز الإنسان الآلي أمريكي المنشأ الذي يتم تسييره لاسلكيا باتجاه العبوات وحاوية محصنة لنقل العبوات الناسفة و70 جهاز لكشف المتفجرات نوع ADE651 وبدلتين ضد العصف لخبراء المتفجرات و10 مرآة عاكسة لفحص أسفل المركبات و 12 عدة لتفكيك العبوات الناسفة.

وتابع قائلا " تم بتوجيه من مديرية شرطة محافظة النجف الاشرف المباشرة بتدريب 41 منتسب وأربعة شرطيات من كوادر أقسام المديرية وبفترة أسبوع واحد داخل مقر المديرية على جهاز كشف المتفجرات ADE 651 والمواد الأخرى ليتم توزيعها على أقسام المديرية."   انجاز نسب متقدمة من أعمال تأهيل مدينة الكوفة

أنجزت شركتي المتراس ودرة البحرين للمقاولات نسب متقدمة من أعمال تأهيل شوارع أحياء المتنبي والجامعة في مدينة الكوفة شمال شرق محافظة النجف الاشرف وبكلفة بلغت مليارين وأربعمائة وخمسة وثلاثين مليون دينار.

المهندس المشرف على المشروع من بلدية الكوفة صفاء شاكر أشار إلى إن الأعمال الجارية تتضمن أعمال تبليط واكساء وأرصفة وسواقي حيث تم التعامل مع الشوارع الضيقة التي عرضها اقل من العرض التصميمي بالرصف بالشتايكر المقرنص المخصص للطرق وبسمك 8 سم.

كما وأنجزت شركة البناء والإنشاء للمقاولات العامة نسبة 90 % من مشروع تأهيل تقاطع (سهلة – ميسان) بطول 2 كم وعرض 10 م مع جزرة وسطية بعرض 3 م وبكلفة إجمالية بلغت مليار ومائتين مليون دينار.

حيث تضمنت الأعمال الجارية عمل استدارات وارصفه ودفن الجزرات الوسطية بتراب الحدائق وعمل تأسيسات للسقي لغرض توزيع الشتلات مستقبلا .

وأشار المهندس المشرف إلى تأخر انجاز المشروع ضمن الفترة المحددة له بسبب وجود أعمدة للكهرباء وخط ناقل للماء يمر بالمنطقة حيث تم إحالة المشروع منذ عام 2006 ولم ينجز لحد ألان . 

رئيس لجنة الصناعة: وصول خط إنتاجي جديد لمعمل جلود الكوفة

أعلن السيد حسين الزاملي رئيس لجنة الصناعة في مجلس محافظة النجف الاشرف بان خط إنتاجي مكون من مكائن حديثة قد وصل إلى معمل جلود الكوفة ضمن منحة مجلس المحافظة المقدمة لإعادة تطوير وتأهيل المعمل.

وأكد الزاملي إن العمل سينطلق بالخط الجديد مطلع العام القادم لإنتاج مستلزمات الحماية الشخصية منوها الى ان خطط وضعت لتطوير بقية أقسام المعمل العام القادم.

ومما يذكر ان مجلس محافظة النجف الاشرف قد قدم منحة مالية قدرها 450 مليون دينار لدعم وتطوير معمل الجلود في مدينة الكوفة من اجل تطوير القطاع الصناعي والنهوض به في المحافظة وبإشراف الإدارة المدنية. 

وزير الداخلية يوعز بتكريم مرور محافظة النجف

أوعز وزير الداخلية جواد البولاني خلال زيارته الأخيرة لمحافظة النجف الاشرف بتكريم مدير مرور المحافظة العميد عبد الحسن جبر ناصر السيلاوي. وجاء تكريم الوزير بترفيع السيلاوي من رتبة عقيد إلى رتبة عميد نظرا للجهود والجولات الميدانية المتميزة والمبذولة صباحا ومساءا التي يقوم بها لخدمة المحافظة والنجاح الذي حققه خلال الفترة الماضية وفض الاختناقات المرورية في الزحامات وبصورة شخصية.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 23/شباط/2009 - 27/صفر/1430

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م