الصفحة الرئيسية

الأعــداد السابقــة

فهرست العــدد

إتصــلوا بـنـــا

ردك على هذا الموضوع

واحة الحياة

 

- {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}، {وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}، {وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم}، {فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ}.

(القرآن الكريم)

- (واعلم أنّ خلاصك ونجاتك من حقن الدماء، وكفّ الأذى من أولياء الله، والرفق بالرعية، والتأنّي، وحسن المعاشرة، مع لين في غير ضعف، وشدّة في غير عنف)، (إنّ الله ليبغض المؤمن الضعيف الذي لا رفق به)، (ليس القوي من يصرع الفرسان، إنّما القوي من يغلب غيظه ويكظمه).

رسول الله محمد (ص)

- (فولّ من جنودك أنصحهم في نفسك لله ولرسوله ولإمامك، وأنقاهم جيباً وأفضلهم حلماً، ممّن يبطئ عن الغضب، ويستريح إلى العذر، ويرأف بالضعفاء على الأقوياء، ممّن لا يثيره العنف، ولا يقعد به الضعف)، (ارفق يا ولدي بأسيرك وارحمه، وأحسن إليه وأشفق عليه، ألا ترى إلى عينيه قد صارتا في اُمّ رأسه وقلبه يرجف خوفاً ورعباً وفزعاً).

الامام علي بن ابي طالب (ع)

- (ما زوي الرفق عن أهل بيت إلاّ زوي عنهم الخير)، (صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأحسن إلى من أساء إليك).

الامام جعفر الصادق (ع)

عن الإرهاب

- ما من قضية تستحق أن يقتل في سبيلها إنسان بريء.

 البير كامو

- من صلب المنطق والحتم أن يؤجج تفاقم قوة القوة، الرغبة في تدميرها، وأن تكون شريكة في تدميرها الخاص.

جان بودريار/ ذهنية الارهاب

- إن الإرهاب هو الفعل الذي ينشيء خصوصية لا راد لها في لب سستام من التبادل المعمم.

إن الطاقة التي تغذي الرعب لاتعبر عنها ايديولوجية ولا أي قضية حتى ولو كانت إسلامية، إذ لم يعد الأمر منوطا حتى بتحويل العالم بل يهدف (كما الحركات الهرطوقية في زمانها) إلى إشاعة الراديكالية عبر التضحية في حين أن السستام يهدف إلى تحقيق ذلك عبر القوة.

م. ن / ص 21

كل شيء هنا منوط بالموت، وليس فقط الانبثاق المفاجئ للموت عبر انبثاق موت أكثر من واقعي بكثير: موت رمزي وشعائري- أي الحدث المطلق الذي لا راد له، تلك هي ذهنية الإرهاب.

م. ن / ص 26

في الحرب

- الحرب بغيضة ولكن الأبغض منها هم الذين يتغنون بها دون أن يخوضوها.

رومان رولان

- الكلمات ليست بالكثرة التي تتيح لها الركض بسرعة الحرب.

جان ماري لوكليزيو

- الحرب هي دائما خطأ الآخر.

غاستون بوتول

- هناك حروب عادلة، ليس هناك جيوش عادلة.

أندريه مالرو

- الحروب المحلية الصغيرة تصنع السلام العالمي الكبير.

موريس تويسكا

- الحروب يصنعها عسكريون طموحهم اخراج ذكريات لهم حول أفلام عن الحرب.

جوزف همللر

- هناك حروب عادلة، لكن ما يميز الحروب العادلة هو أنها لا تبقى كذلك طويلا.

جورج حنين

- الحرب تفاقم العلل التي تُحارَب.

امانويل برل

- الحرب اقل الوسائل فاعلية في حسم النزاعات.

يوحنا بولس الثاني

- في الحرب، ثمة أسئلة لا تطرح.

أوريانا فالاتشي

- أولى ضحايا الحرب هي الحقيقة.

كيبلنغ

- الحرب مثل الصيد ولكن في الحرب، الأرنب هو الذي يطلق النار.

شارل ديغول

عابرات

- لم نعد في ذلك الزمن الذي كان يمكن فيه قتل ثقافة ما في الظل بالعنف المكشوف وأحيانا بموافقة الضحايا.

مولود معمري

- كل شخص يدرك ما يفعل لا يستطيع ولا بشكل من الأشكال أن يضغط على زناد بندقية.

هنري ميلر

- ما عليك سوى أن تحصل من الرجل على سلاحه، دون أن تقول له انك ستقتله به.

ماكيافيلي

- لا يفسد السلم اقل مما الحرب تجتاح.

جون ملتون

- إن هاجس النقل المباشر هو ألد أعداء محاولة فهم العالم.

هـ. لو بيج

- أنت دائما إرهابي لأحد.

أنور السادات

- الإرهابيون هم السوبر نجوم الإلهاء في زمننا.

جون تولاند (1978)

- حيث يسود العنف، لا ملاذ إلا العنف.

برتولت برشت

- لا القوة ولا عرض المنكبين ولا الحكمة هي ما يشكل قوة الرجال، إنما هو الفكر، ذلك الغالب دوما، مهما كان الثور ضخما فان صفعة سوط خفيفة واحدة تعيده إلى الدرب الصحيحة.

سوفوكل

- حجة الأقوى هي الغالبة دائما.

لافونتين

- إن شعورنا بقوانا يزيدها قوة.

فوفنارغ

- من العدل أن يُتبَع ما هو عادل، من الضروري أن يتبع الأقوى، العدل من دون القوة عجز، القوة من دون العدل مستبدة، العدل من دون قوة يُعاكَس، لأن الأشرار دائما بالمرصاد، القوة من دون العدل متهمة. إذاً يجب أن نضع العدل والقوة معا ولأجل ذلك نعمل لان يكون العادل قويا وان يكون القوي عادلاً.

بليز باسكال

- القوة تتقدم على الحق.

منسوبة إلى بسمارك

- ضعف القوة هو في أنها لا تؤمن إلا بالقوة.

بول فاليري

- منح الحرية للعالم بالقوة مشروع غريب مليء بالمطبات.

جان جوريس

- دائما تسمي الدولة نفسها وطنا عندما تتحفز لارتكاب جريمة.

فريدريك دورنمات

- حتى أعلى عرش في العالم لا يجلس المرء فيه إلا على مؤخرته.

ميشال دو مونتينه

- الجائع لا يمكن أن يكون مخلصا لوطنه، الأوطان ليس لها مكان.

مثل إنكليزي

- الوطنية الحقيقية لا تنتمي إلى أي طائفة.

سموليت

- الوطن الحقيقي للإنسان.. مكان يجد الراحة فيه.

أرسطو

- المحبة وعمل الخير هما اكبر قوى العالم.

بوذا

- أنت أعمى إذا لم تبصر جراح سواك.

برتراند راسل

- ادعاء (فقدان إلهدية) تقويم لمحتنا في العنف.

واسني الأعرج - روائي جزائري

- اعتقد أن ما تعلمته في حياتي من المرض أهم بمليون جزائري ما قرأته في الكتب، فكل قراءاتي تبدو تافهة أمام إنسان يواجه الموت وهو يبتسم.

البروفسور فيلب سالم

- في عالمنا العربي الأول خائف من الثاني والثاني خائف من الثالث، والثالث خائف من الأول، والخائف خائف من الخائف.

احمد إبراهيم الفقيه - روائي ليبي

- دمار العقل اخطر من ثقب الأوزون.

نورمان ميلر/ كاتب أمريكي

- من يريدك أن تشاركه آراءه الدينية لا يرغب أبدا في مشاركتك آراءك الدينية.

ديف بيري - مصلح اجتماعي أمريكي

- لماذا تقتلني؟ وكيف تسأل؟ ألا تقيم في الجانب الآخر من الماء؟ لو كنت يا صاحبي تقيم في هذا الجانب، لكنت أنا مجرما ولكان قتلي لك يكون ظالما، ولكن ما دمت تقيم في الجانب الآخر فأنا شجاع وقتلي إياك حق.

باسكال

في العنف

- العنف أداة الضعفاء أمام تعقّد المعنى، إنها عملية بطش لاتؤمن بالآخر وبالاختلاف والتعدد، إنها تحاول تبسيط الأشياء بارجاعها إلى نوع من الوضوح المصطنع، من هذه الزاوية تكتسب السكين معاني رمزية قوية.

- قد يقع الحب في مفارقات غريبة، فهو من ناحية قوة إيجابية تحمل نفسا رائعا للإبداع والسخاء اللذين لا حد لهما، ولكن من ناحية ثانية إن الحب والعشق يحملان بذور العنف والدمار المجسد في الامتلاك والغيرة والتعصب ونفي الاخر.

اغتيال الجسد واغتيال المعنى/ قراءة في شريط كارمين/ موقع / سعيد بنكراد على الانترنيت.

- حالة تقديس المقاومة هي بالتأكيد حالة مرضية على نطاق جماهيري. غير أن مرضيتها تستفحل حين نلاحظ اصطباغها بصفة اخرى هي الامتناع الجماهيري على انجاد هذه (المقاومة المقدسة)..

وفي المعنى هذا تتحول المأساة إلى مهزلة من مهازل زمننا حيث (المقاومة) الوحيدة الممكنة هي المقاومة الفلوجية، والجماهير الوحيدة المتوافرة، وجودا وفعلا، هي المحطات الفضائية، وهذا مع العلم انها من المهازل المكلفة والتي لا تسلي.

حازم صاغية/ الحياة

في القتل

- قتلته لأنه كان يمضغ لقمته بصوت مسموع.

- قتلته لأنه كان بشعا للغاية لدرجة أن التقائي به إهانة لي، هناك حدود لكل شيء.

- قتلت زوجتي بأن رميتها تحت دواليب سيارة مسرعة، كان ذلك مغرياً وحسب.

- قتلته لأنني كنت اشعر بالضجر/ كان مسليا أن قتلته.

- قتلت مضيفي لأنه ألح علي أن أتناول الرز الذي طبخه لي.

- قتلته لأنه أحرق قميصي بسيجارته سهوا.

- قتلته لأنهم دفعوا لي ثمن ذلك.

- قتلته لأنه كان صديقي الحميم وكان يعرف كل شيء عني.

- قتلت تلميذي لأنه رفض الاصغاء إلي اثناء شرح الدرس.

- قتلته لأنني كنت أحمل مسدسا وكان ينبغي أن افعل شيئا.

- قتلته لأنه نسي الموعد.

- قتلته لأنه لم يشاطرني الرأي.

- قتلته لأنه كان اضعف مني.

- قتلته لأنني كنت اعاني مغصاً.

- قتلته لأنني لم اتحمل صراخه.

- قتلته لأنه كان شاذاً جنسيا.

- قتلته لأنه لم يكن شاذاً جنسيا.

- قتلتها لأنها لم تنجب لي ولدا.

- قتلته، وقتلته، وقتلتها، القتل وقد تحول إلى رد فعل عفوي وسريع على كل ما يثيرنا أو لا يثيرنا.

القتل كشهوة جامحة يصعب السيطرة عليها وكبحها، والقاتل يرتكب جريمته في القتل كما لو كان يؤدي واجبا يترتب عليه الا يؤجله إلى يوم أخر، لا يعود القتل والحال هذه جريمة بل يصبح نشاطا مرغوبا.

الكاتب المتعدد الجنسية ماكس اوب:

أن تدير مفتاحا في سيارة

صحبة القتل

حول حوادث الاغتيالات الأخيرة في لبنان

* أحنينا ظهور القبور بالورود، وأحرقنا جلودها بالشموع، وخنقناها برائحة البخور، والجميع منا يوصي الجميع، في بلادً بات فعل إدارة المفتاح في سيارة فعلا وجدانياً: تشغيل السيارة والذاكرة معاً، وربما القنبلة.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تُحَسِب حسابا للموت، وتحسب حسابا للانفجار، وللرحيل من دون استئذان.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تستعد في لحظة واحدة أعز ذكرياتك عليك، وأن تسامح.

* أن تدير مفتاحا في سيارة يعني تشغيل موتور الذاكرة، وموتور الدم، وموتور السيارة في آن واحد، هكذا في ضربة واحدة- ضربة معلم- تلهب العالم بالضجيج وتغادر.

* أن تدير مفتاحا في سيارة يعني أن تتوقع تطاير يديك، وانفجار رأسك وتقيؤ أحشائك.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تتوقع موتك، ويعني أنهم لم يفاجئوك، ويعني أنك تنتظرهم.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تساعدهم في قتلك، ويعني أن تتواطأ معهم، وأنك قررت الانتحار.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تتدبر موتك بنفسك، يعني أن تكون وصيتك جاهزة على الدوام، ويعني أنك مستعد.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن أسرارا خبأتها ستغيب معك، وآمالا أجلتها ستنفجر معك، وأحزانا ووجوها وذكريات..كلها ستندفن معك.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تكون نقطة رمي حية، ويعني أنك متهور، ويعني أنك عنيد.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تعترف بأنك عشت أكثر مما يجب، وبأنك عشت زيادة عن عمرك، وبأنه حان الوقت لوضع حد لكل ذلك.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تفكر في الأعمال غير المنجزة، ويعني أن تندم لتركها ناقصة، ويعني أن تموت مشغول البال.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أنك أقرب إلى الموت من أي وقت مضى، ويعني أنك في أحضانه تلعب معه، وتشاكسه، لم نفكر نحن العرب الذين لا نملك سيارة أنَّ قَتَلتَنا ربما يفخخون لنا وجوه حبيباتنا، وعيون أمهاتنا، و... أحذيتنا.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أن تغفر للذين أساؤوا لك يوما، وأن تمحو لوائح سوداء بأسماء قررتَ نسيانها، وأن تصفح حتى آخر قطرات دمك.

* أن تدير مفتاحاً في سيارة يعني أنك انتحرت، ويعني أنك المذنب، ويعني أنك المُلام، صحبة القتل وصحبة الوطن... يبدو أن لا فرق كبيرا بعد اليوم.

ماهر شرف الدين / النهار اللبنانية