ردك على هذا الموضوع

بحوث ودراسات

الحرب والسلام عند الإمام الشيرازي

سمير الكرخي

 

المقدمة:

باتت الحروب في العصر الراهن من أشد المآسي التي تتعرض لها البشرية؛ فبعد أن كانت الحروب التقليدية لا تتجاوز على الأغلب ساحات القتال؛ فثمة وسائل وقائية تقلل من أضرارها وتأثيراتها على المستويات المختلفة الممتدة من ميادين الحرب وحتى المدن التي قد تطالها، ناهيك عن تشبث المقاتل في ساحات القتال بكل الأدوات والوسائل التي تؤمن له الستر والحماية، سواء في الخنادق أو المواضع، أو بتستره في الآليات المدرعة، إلا أنه لم يعد يجد له ملجأً في ظل التدمير الهائل الذي تسببه أسلحة الدمار الشامل، والتي أصبحت تهديداتها من أدوات القمع البشري في أجواء التحديات، وأهداف العمل السياسي المخطط والممزوج بالممارسات العسكرية التي تستوجب نوعاً من التسابق التسليحي في بناء ترسانة عسكرية تضم أنواع الأسلحة، حتى الممنوعة دولياً منها، كل ذلك ضماناً لتحقيق المصالح الاقتصادية والهيمنة السياسية وسحق أحقية البشرية في البناء الحضاري الإنساني. أضف إلى ذلك الجوانب النفسية المتولدة من الخطط الجزئية والتعبوية والقيادية التي تهيمن على عقلية ساسة وقياديي العالم، وتأثير هذه الضغوط على أسلوب مجابهتها المتمثل بين الردع وبين التسابق العلني أو المخفي من أجل الحصول على أسلحة الدمار الشامل بأي ثمن كان، حتى إن بعض الدول التي تعاني من أزمات مادية على المستوى الاقتصادي، صبت جل اهتمامها على توفير وخزن هذه الأسلحة، وربما تركت شعوبها في مستويات اجتماعية متدنية؛ إذ فضلت على شعوبها شغفها بالرياسة والجاه والسلطة.

 والأخطر من كل ذلك، هو أن تمتلك قيادات غير حكيمة مثل هذه الأسلحة، لأجل ضمان بقائها وتأثيرها في معادلة الصراع القائم على المصالح، بعيداً عن القيم والمبادئ الرادعة عن أعمال العنف، بما فيها استخدام الأسلحة المحرمة دولياً. وكنتيجة فعلية لاختيار هذا النمط من الصراع لأجل البقاء وتحقيق المصالح، خيم شبح الحروب غير التقليدية على أرجاء العالم. بحيث أصبح هذا العالم يعيش حالة رعب مستديمة تكاد تكتم أنفاسه.

عالمنا اليوم:

يتساءل السيد الإمام محمد الحسيني الشيرازي (قدس سره) في كتابه (ممارسة التغيير) عن عالم اليوم الذي يسعى إلى تدمير مجتمعاته تدميراً جماعياً بعناوين مختلفة، وفي نفس الوقت يرمم ويعيد بناء ما خربه ودمره بنفسه، فيقول (قدس سره): إذا كان العالم اليوم عالم العقلاء فلماذا قتل الملايين خلال نصف قرن في حربين عالميتين، تركتا العالم شظايا ورماداً ودماءً ودموعاً وأشلاءً ومعوقين؟. ولماذا نرى الأمم المتحدة مكاناً لهدر الحقوق؟ وإذا كان العالم عالم العقلاء فلماذا نبني المستشفيات للعناية بالصحة، ونسعى إلى تأهيل الأطباء الحاذقين، ونكدح لأجل معالجة عين أو قلب أو شفاء من حمى أو... ثم في قبال كل ذلك نهيئ وسائل التدمير الجماعي التي تخلف ملايين الجرحى والمصابين والمعوقين؟ هل هذا عمل العقلاء؟ أليست هذه الأمور وأمثالها دليلاً على أن العالم الذي نعيش فيه قد فقد الموازين؟.

إن الحضارة ليست من الخيالات التي يثبت ادعاؤها بمجرد التشدق بها، ولا شعراً يكفي نظمه في أحسن القوافي، بل هي حقيقة واقعية يعكسها الواقع الخارجي لمن يدعيها، وتحققها الآثار العلمية لمن ينتسب إليها.

فالمجتمع البشري اليوم يعيش حالة قلقة في اقتصاده وأمنه، وضعفاً في روابطه الأخلاقية. وهو كما يصفه الإمام الشيرازي يعيش حالة (فقر مدقع ومسكنة لا نظير لهما في التاريخ، شمل الملايين من الناس، إلى جانب تمركز رؤوس الأموال بيد نخب في أنحاء العالم، كما يتصف هذا العالم بضعف الإيمان والأخلاق، والتحاسد والتباغض والفوضى والاضطراب، واستيلاء الروح النفعية والمصلحية والانتهازية على السياسة والاقتصاد والاجتماع) (1).

فالحضارة التي ترتكز على أسس خاطئة محفوفة بالمخاطر لا يمكن أن تحقق السلام بدعوات إعلامية، دون إشاعة الوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي بين أفراد المجتمع المدني.

إن الرؤية الإسلامية إلى الإنسان وعلاقته بالكون والحياة في إطاره السليم الذي حدده الله تعالى، يمكن إجمالها بسلام وأمن مقدرين من قبل الله تعالى أولاً، ودور الإنسان في إعداد المقدمات والأسباب المؤثرة في دفع المخاطر عنه ثانياً. وعن هذا يقول الإمام الشيرازي: إن الله سبحانه قدر الخير للإنسان بكل أنواع الخير، وقد قال سبحانه: (ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت) (الملك/2) وقال عن ليلة القدر التي (فيها يفرق كل أمر حكيم) (الدخان/4)، (سلام هي حتى مطلع الفجر) (القدر/5)؛ فالسلام والأمن، والسلامة والخير، هي التي يقدرها الله سبحانه للإنسان، ويكتبها له طيلة سنته ويبشره بها في مطلع عامه، ولا عجب فإنه سبحانه هو الرحمن الرحيم بعباده، العطوف الرؤوف المنان الحنان، المستعان السلام، المؤمن، الغفار إلى غيرها من صفات الرأفة والرحمة.

نعم لا شك في أن الله سبحانه وتعالى قدر شيئاً قليلاً مما ينفر الإنسان منه؛ من تعب ومرض وموت.. لكنها بالنسبة إلى بقية مشاكل الإنسان كواحد من ألف، والباقي وليد نفس الإنسان، حتى إن تضرره بالسيول والزلازل واضطراب البحر وهياجه، والعواصف والقواصف والحر والبرد. وغيرها من الكوارث الطبيعية، هو من الإنسان نفسه؛ فإنه لو احترز عن الأخطار الطبيعية، بإعداد المقدمات والتهيؤ لصدها، لقلت الأضرار، والدليل على ذلك البلاد الصناعية في العصر الراهن، التي تعيش بمأمن من كل ذلك.

فالضحايا والخسائر التي تخلفها الكوارث الطبيعية، هي من الإنسان نفسه، كما أن تفشي الفقر والأمراض والجهل والاندفاع نحو الحروب وتطوير وسائل القتل واستخدام التقنيات العلمية في الأغراض الحربية، وإثارة النعرات الطائفية، وخلق الأزمات وتوسيع دائرة الصراعات، هي من الإنسان نفسه، وكذا تسلط الدكتاتوريين على بلاد الإسلام ورقاب المسلمين، هي أيضاً من نفس الإنسان؛ حيث احتكر القدرة لنفسه ولم يوزعها حتى تتوازن، ولا يطغى أحد على أحد، وقد قال تعالى: (إن الإنسان ليطغى، أن رآه استغنى) (العلق/6-7). والذي يحد من الطغيان هو توزيع القدرة وعدم الاستئثار بها من قبل فرد أو جماعة خاصة. ومن الطبيعي أن الإنسان لو قام بإعداد المقدمات وتهيئة الأسباب في كل مجال بما يخصه ويرتبط به، لم يحدث شيء من تلك المشاكل والخسائر والضحايا التي تهدد الإنسان في كل لحظة وكل زمان بل يبقى مأموناً ومصوناً منها(2).

ومع هذه الرؤية السليمة للإسلام، ينساق التوجه أحياناً إلى الدين الإسلامي بادعاء موهوم هو أنه دين قائم على أساس استخدام مظاهر العنف في طريقة عرضه وتحليله ومعالجته للقضايا. ولا يستبعد من هذا التوجه، بعض المسلمين أنفسهم، الذين قرأوا صفحات دموية من تاريخ الحكام المسلمين الذين اعتلوا سدة الحكم، وساسوا الناس وفق رغباتهم الشخصية ودوافعهم الذاتية، حتى انتقل هذا التصور إلى غير المسلمين الجاهلين بالإسلام وبرؤيته الكونية وقوانينه في عموم الحياة، كما أن بعضاً من المسلمين فسروا مفاهيم إسلامية، كالجهاد، أو الدفاع المشروع، وأسلوب التفاعل والتعامل مع الأديان والأقليات الأخرى، بناءً على تصور قاصر عن فهم الحقائق التي يستند إليها، الدين الإسلامي، بطبيعته الكونية المنسجمة مع الفطرة السليمة، غافلين عن حجم المآسي التي قد تلحق بالبشرية من جراء النفور عن الإسلام وتشويه سمعته. ولا يخفى ما لتشويه المواقف، وتهييج المشاعر، وتحريك الكوامن، وربما اختلاق الأحداث، والإشارة بيد الاتهام إلى المسلمين لتحقيق مصلحة ما. من أثر سيئ يهدد الأمن سواء بالنسبة للمسلمين أو لغيرهم، وقد يخلق أيضاً المبررات لاستخدام شتى الوسائل بدافع الانتقام، أو الادعاء بالدفاع المشروع أو الحرب من أجل تحقيق السلام والعدالة المزعومة.

لا شك أن في الطغيان ضياع حقوق الآخرين، وهو الذي أشار إليه الإمام  الشيرازي(قدس سره) في قوله المتقدم (باحتكار القدرة، وعدم توزيعها)؛ فلكي تتوازن جميع القوى المؤثرة في معادلة الأمن والسلم، لا بد من الحد من الطغيان؛ وذلك بعدم الاستئثار الفردي أو الجماعي الذي قد يصل حد التخمة والبذخ والترف والتجبر، كما هو حال الحكام في العراق مثلاً الذين (يبنون ترسانة عسكرية وأسلحة جرثومية بينما يئن الشعب العراقي المظلوم تحت سياط الجوع والفقر والجهل والمرض، ولقد صدق إمامنا أمير المؤمنين (ع) حيث يقول في نهج البلاغة: (ما رأيت نعمة موفورة إلا وإلى جانبها حق مضيع).

ومن الواضح إنه إذا استبد الحكام بالأموال وبذلوها في مصالحهم، صار الناس فقراء معدمين وضعفاء مساكين، كما هو عليه شعبنا المسلم في العراق اليوم) (3). وهاهم المسلمون متأخرون في كل مكان، ثقافياً وسياسياً واقتصادياً(4).

السلم والحرب، رؤية معرفية:

يستند الإمام الشيرازي(قدس سره) في طريقة استنتاجه وعرضه لنظمه الفكرية، إلى الأسس الإسلامية المتضمنة في نصوص القرآن الكريم، وفيما ورد على لسان الرسول الأكرم (ص) وأكدته سيرته وسيرة الأئمة الأطهار (ع).

إن الأحكام والرؤى الإسلامية التي تستوجب مشكلات العصر إبرازها، ومنها الحروب غير التقليدية عموماً، وصناعة أسلحة الدمار الشامل بأنواعها، إنما تؤكد على وجوب الحد منها بأقسامها؛ فالإمام الشيرازي (قدس سره) وفي سياق عرضه لتلك الأحكام، يركز على أمرين هامين منتزعين من روح الإسلام ومبادئه هما:

1- إيمان الإسلام بالسلام ومخالفته للعنف والحرب والدمار وهدر حقوق الإنسان.

2- إن السلام مقدر بعدم تجري المعتدي أو المتجاوز.

فمن هذين المبدأين يمكن استخلاص رؤية الإمام الشيرازي(قدس سره) حول السلم وظاهرة الحروب في حل المنازعات، فهو يرى:

1- أن الحرب ظاهرة استثنائية وليست أمراً طبيعياً في حل الخصومات وتحقيق الأهداف، أما إذا كانت الأهداف والغايات غير مشروعة أساساً، فإن الحرب حينئذٍ ستفقد مشروعيتها بهذا العنوان أيضاً، فلا رادع عندئذ عن استخدام أي نوع من الأسلحة حتى غير التقليدية، وهذا يعني تعميم الفوضى وحالة الدمار على وجه الأرض.

2- أن الإسلام يعتبر السلام هو الأصل، والإقدام على الحرب آخر الوسائل في حل المنازعات، وهذا ما أكد عليه القرآن وسنة النبي (ص) وسيرة أهل البيت (ع)، أما الاضطرار إلى الحرب - والمقصود به اللجوء إليها اضطراراً - فإنما يتحقق بعد استنفاد جميع الوسائل المشروعة، بل إن الممارسات المشروعة في الدين الإسلامي مقدرة بقدر هذا الاضطرار، فلا يجوِّز الإسلام الممارسات العدائية الخارجة عن إطار الاضطرار، بل يعتبرها بغياً وظلماً وعدواناً.

لكن الملاحظ على الحروب السائدة في هذا العصر كثرة التجاوزات، والاعتماد على جميع الأساليب المحرمة شرعاً وقانوناً، ولا غرو أن يعزو الإمام الشيرازي في كتابه (طريق النجاة) السبب الأول والرئيس في إثارة الحروب بأنواعها إلى عدم الإيمان بالله واليوم الآخر(5).

3- أن الحروب الحديثة هي من أبرز مظاهر العنف. وانطلاقاً من تبني الإمام الشيرازي لمبدأ اللاعنف، فإنه يرى لزوم نبذ العنف سواء القولي منه، أو العملي بكل أشكاله، كوسيلة ناجعة في وضع اللبنات الأساسية للمنطلق الفكري والعملي نحو تحقيق السلام على الأرض.

4- الحيلولة بكل صلابة وقوة دون وقوع الحروب، ودون وقوع مقدماتها، ومن مقدماتها التجهز بالمعدات والأسلحة الحربية التي تتطور باستمرار تبعاً للبحوث والاستكشافات العلمية التي زادت من خطورتها.

لذا كان التركيز النظري والعملي للإمام الشيرازي(قدس سره) في أدبياته على مبدأ السلام والمسالمة بقوله: إن السلام يصل بصاحبه إلى النتيجة الحسنة، والمسالمون يبقون سالمين مهما كان لهم من الأعداء، ولذا أن الأنبياء والأئمة عليهم الصلاة والسلام كانوا يجنحون دائماً إلى السلام، وكان أثر ذلك أن تقدم الرسول (ص)، ولا زال عدد المسلمين يزداد اليوم بالرغم مما واجهته الدولة الإسلامية منذ قيامها إلى اليوم من الكيد والمكر، ولا يكون السلام، ولا يتحقق في الواقع الخارجي، إلا إذا كان تفكير الإنسان تفكيراً متزناً وعمله متزناً بعيداً عن المراهنات وعن الاعتباطات وعن الإفراطات والتفريطات(6).

ولهذا فإن العوامل التي تفيض على المجتمعات بالتقدم والتطور والرقي، والتي يؤكد عليها الإمام الشيرازي، إنما تتحقق من خلال:

أولاً: الثقافة المشتركة التي وحّدت الأقوام المختلفة تحت مظلة الإسلام، والتي أَمِن فيها اليهودي وغيره والمسلم على حد سواء، من غير لجوء إلى حرب أو تقتيل، لا كما يحدث الآن بين المسلمين واليهود من الصراع الدموي العنيف القائم بينهما، فإننا لا نجد ما يشير إلى إمكانية ضمهم تحت مظلة واحدة، في حين نجح الإسلام بذلك من خلال ما يؤكده التاريخ.

ثانياً: تلاقح الأفكار، وعدم نفي الآخر، وفتح باب الحوار، وأخذ الحسن من الأفكار، دون التزمت بالأفكار المسبقة، وعدم تقويض الآخر عن حقه في ممارسة الحياة؛ فالحرية والعدالة والمساواة، ينبغي أن تُكفل للجميع من غير تمييز في اللون أو الجنس أو الدين.

ثالثاً: تهيئة الأجواء العلمية المناسبة للعلم والعلماء، وفتح آفاق النمو والازدهار للمجتمعات في ظل المتع الوجدانية والعقلية.

رابعاً: الحفاظ على الثروات العظيمة للأمم، التي وهبها الله تعالى لها، وعدم هدرها نزولاً عند رغبات وملذات طائشة أو أحلام فرعونية زائلة.

وهذه العوامل هي رد على مزاعم القائلين بأن الحرب والأسلوب العنيف في فض النزاعات هو الحل الأمثل أو الوحيد؛ لذا فإن افتعال الأزمات غالباً ما يستهدف تمرير المصالح السياسية والاقتصادية. وقد حذر الإمام الشيرازي (قدس سره) من هكذا افتعالات للحرب بالوكالة، كما يطلق عليها الإمام الشيرازي، وهي حروب تتعهد الدول العميلة بخوضها لصالح أسيادها، في مقابل الحصول على عوائد لصالح الحكام المستبدين الذي يدفعون بالشعوب في أتون الحروب.

وفي الحقيقة أن ذلك من النتائج الطبيعية التي يفرزها انعدام الحريات، كما (هي الحال في نظم الطغيان، فإذا اختفت الحرية اختفى العقل معها... والواقع أن الحرية والعقل وجهان لشيء واحد؛ ولهذا فإن الله تعالى القادر على كل شيء عندما خلق الإنسان العاقل خلقه حراً، في اللحظة نفسها، وللسبب نفسه. ولهذا فإنه يسهل عليك جداً أن تفهم سر العالم اللامعقول الذي نعيش فيه، والسبب في وجود التيارات اللاعقلية في حياتنا، وألوان الخرافة المتنوعة التي تحكم ثقافتنا وتراثنا.. ) (7) ولا شيء أخطر على العقول من الجهل الذي يستحوذ عليها في طريقة التفكير والتفاعل مع كل مفردات الكون واتخاذ القرار؛ لذا فإنه (لا فرق في الحروب الخارجية، والمنازعات الداخلية، فكلها تنشأ من عدم تحكيم (الكلمة) وعدم التحاكم إلى (المنطق). ومنشأ عدم التحكيم إما الجهل أو الطمع؛ فالجاهل إما أن يرفض منطق الآخرين، أو لا يرفضه، لكنه غير قادر على التمييز، والطامع عالم بالحقائق لكنه يحرفها عن مواضعها. وقد أشار القرآن الحكيم إلى ذلك فقال بصدد الأول: (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أمانيّ) (البقرة/78)، وقال بصدد الثاني: (يعرفون نعمة الله ثم ينكرونها) (النحل/83)، وقال: (وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم) (النمل/14) (8).

وبذلك يضع الإمام الشيرازي الراحل جل اهتمامه وتركيزه على العقلاء والمصلحين ويحثهم على توعية الناس ووضع الطامعين في قفص الاتهام؛ لأن الشعوب إذا وعت بأن الباعث على الحرب أطماع قلة من المستكبرين لتحسين أوضاعهم السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية، فلن تستطيع هذه القلة إغراءها باسم مصالح الشعوب. ثم يزيد الإمام قولاً: إن على العقلاء العمل على قلع جذور الحرب، والتي من أهم أسبابها: الاستعمار، والاستغلال، والاستبداد. فإن هذه الثلاثة توجب عدم نيل الإنسان حقه من: الحكم، والمال، والعلم.

وهذه الثلاثة هي الأسباب الواقعية للحرب، أما أسباب الحرب المضادة، فهي أيضاً هذه الثلاثة نفسها، لكن من الجانب الآخر، فالذين يريدون احتكار الحكم لأنفسهم في قبال (الاستشارية) والذين يريدون لأنفسهم من الرأسماليين سواء في صورة الرأسماليين الغربيين أو الشرقيين في قبال التوزيع العادل للمال لكل بحسب حقه، والذين يحتكرون العلم لأنفسهم، تبعاً لاحتكارهم السلطة والمال في قبال تمكن الجميع من العلم، هؤلاء الثلاثة يتفننون في إشعال نار الحروب، لأجل أخذ الزمام من الشعوب(9).

والتاريخ الحديث يشهد جانباً مليئاً بالأساليب العنيفة الخارجة عن المبادئ والقيم والأخلاق، التي مارستها دول تمتلك القرارات السياسية في العصر الراهن، والتي لعبت دوراً بارزاً في رسم الخارطة السياسية للعالم، من خلال تدخلها المباشر أو غير المباشر في فرض السيطرة على مقدرات الشعوب أو إخضاعها سياسياً واقتصادياً، تحت عناوين ومسميات مختلفة لها قاسمها المشترك في تحقيق التبعية على وفق الأطروحات التي أعدتها بما يناسب طبيعتها الاجتماعية وخصائصها الجغرافية. والإمام الشيرازي يرى: اليوم في العصر الحديث ترتكب أبشع أنواع القتل والتعذيب والحرق والإهانة لكرامة الإنسان(10). إذ يمثل هذا الأسلوب استمراراً للسياسة العالمية التي تهدف إلى إخضاع جميع الدول للنظام العالمي الجديد، بالطريقة التفويضية، التي هي في الحقيقة الوجه الثاني لسياسة التسلط على المقدرات العالمية.

لقد تفاقم هذا الأسلوب الجديد خطورة وحدة؛ باعتماد هذه الدول على تحصين واقعها السياسي والجغرافي بنظام عسكري متطور ومزود بأحدث التقنيات العلمية التي تعتمد على مبدأ الاستباق في توجيه ضربات قاصمة للعدو على خلاف ما يشاع ويروج لنظرية الردع التي تخول عقلاً وقانوناً شرعية امتلاك الأسلحة والآليات الحربية بأنواعها، لأجل الدفاع المشروع.

ويؤكد هذه الحقيقة قول الإمام الشيرازي الراحل: إن السبب في ازدياد أخطار الحرب زيادة كبيرة غير متصورة يعود إلى أسباب أهمها: الأسلحة الفتاكة التي اكتشفها العلم، ومنها أسلحة الدمار الشامل التي قد تستخدم في الحروب غير التقليدية الحديثة. لذا تراه يحذر العالم من مغبة الانخراط في مسالك المخاطر بقوله: إن استعمال هذه الأسلحة في الحروب يوجب نسف الحضارة من غير فرق بين الحروب المحدودة والحروب العالمية. فإن صادف وقوع حرب عالمية، فإن الحضارة ربما تنتهي بل إن الحرب بحد ذاتها توجب التخلف الحضاري للدول المتحاربة، وللدول المرتبطة بها، لأنها تعني سبات الخدمات الثقافية والصناعية والزراعية والتربوية، إن لم تأخرها، فالحرب قد تفني كثيراً من العلماء الذين هم محور التقدم الحضاري، وكثيراً من الكوادر والاختصاصيين وأصحاب الخبرات المختلفة الذين يشكلون العمود الفقري في التكامل الحضاري(11).

الأساسيات الشرعية في المعالجة الإسلامية:

الإسلام دين سياسي يخاطب كافة الأمم بندائه الرباني، بخلاف اليهودية المنحصرة في التعصب القومي في قيام الدولة الإسرائيلية، وكذلك المسيحية فهي ديانة أخلاقية فقط كما هو ثابت عند المسيحيين، من دون توغل في القضايا الاجتماعية والسياسية. لقد ظهر الإسلام إلى الوجود على بقعة جغرافية فاستاءت الدول والمماليك منه، مع أن دعوته كانت لإصلاح الحياة وإقامة الروابط والعلاقات على أساس العدل والمساواة واحترام أمن واستقرار الدول المجاورة له. ولعل ذلك كان السبب الذي من خلاله استطاع الإسلام النفوذ إلى تلك الدول بكل اطمئنان واقتدار، إلى جانب الترحيب الذي أبدته شعوبها به. فهكذا كانت سياسة النبي الأكرم(ص) في صدر الإسلام، وهكذا كانت سياسة الإسلام خلال انتشاره في العالم أيضاً، فكان نفوذه في جنوب شرق آسيا والهند نفوذاً طبيعياً، لا بحد السيف كما يدعي البعض ولا بأي سلاح آخر.

بهذه المقدمة التي أوردها الإمام الشيرازي الراحل في كتابه (أول حكومة إسلامية في المدينة المنورة) - ص77، ينتقل بأذهاننا إلى الدعوة الإسلامية التي دعا إليها النبي (ص)، فإنه(ص) لم يستقل بقدرته ولم يجرد سيفه في تحقيق دعوته، بل إن ما صرح به القرآن الكريم بقوله: (ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم) (الأعراف/157) لخير دليل على أن همه الوحيد كان تحرير العقل البشري ورفض الأساليب الشريرة والعدوانية التي تنم عن سوء استخدام المنطق العقلائي في:

أولاً: السلوكيات الاجتماعية.

ثانياً: إقامة العلاقات الخارجة عن الانتماء الجغرافي.

والحقيقة أن في الإسلام اختلافاً جوهرياً عن غيره في نظرته إلى الحروب؛ فهو عندما يجوِّز محاربة العدو فإنما ينطلق من أساسيات عمله الشرعي ولا يتجاوزها، لأن غاية الإسلام هي صلاح الإنسان والمجتمع علاوة على ضمان حقوقهما وفق الموازين والقوانين التي وضعها بعيداً عن ارتجالية المواقف واستبدادية الرأي ونفي الآخر. لذا ترى الإمام الشيرازي الراحل يوضح هذا المفهوم الذي يختلط على مسامع الكثيرين ممن يتهمون الدين الإسلامي بالعنف والاعتداء، على أن هذا الإيضاح لا يشمل أولئك الذين يسيئون إلى الإسلام بتصرفاتهم اللامسؤولة والتي لا تمت للمرتكزات والمبادئ التي يستند إليها التشريع الإسلامي ويحدد من خلالها المسار السياسي والاجتماعي والاقتصادي وغيره بصلة، والتي يراد من تلك التصرفات إلقاء التبعات التي يرفضها العقل والعرف على الإسلام والمسلمين. فهو يرى:

أولاً: أن الإسلام يزن الحرب بميزان الصلاح للدنيا والآخرة.

ثانياً: أن الفارق بين الحروب الإسلامية والحروب غير الإسلامية، أن طابع الأولى الصلاح والإصلاح، بخلاف طابع الثانية فهو الفساد والإفساد، فإن الإسلام لا يحارب لأجل السلطة والغلبة، ولا لأجل الاستعمار والاستثمار، وإذا حارب يكتفي بالقدر الأقل الممكن من الخراب الملازم للحرب، لا أنه يحارب حقداً واعتباطاً وانتقاماً كما هو شأن سائر الحروب.

ومن خلال هذه النظرة يدعو الإمام الشيرازي العالم للتخلي عن أسلوب الحرب في معالجة القضايا، ويضع أمامه رؤية مستقبلية، تتمخض عنها استراتيجية عملية للتوقي من الحروب أولاً، ولتعميم السلام العالمي ثانياً، فيقول: إن العصر الحاضر يحتاج إلى رؤية مستقبلية، وإعداد حسب تلك الرؤية، لتجنب الحروب، وهما لا يحتاجان إلا للاستشارية الكاملة للدولة، بأن تكون مقادير الناس في أيديهم، وإلا فإن كانت المقادير بيد المستبدين، لم تكن الرؤية ولا الإعداد متكاملين.

فالرؤية المستقبلية والإعداد الصحيح يبعدان الحرب، لذا نرى البون الشاسع بين البلاد الأوروبية في الحال الحاضر، حيث لم تقع فيها حرب منذ نصف قرن تقريباً بعد الحرب العالمية الثانية، وبين البلاد الإسلامية حيث نرى الحروب مستمرة، بسبب الاستبداد الذي يحطم الكفاءات، وبالتالي عدم امتلاك رؤية مستقبلية وإعداد كاف لتجنب الحرب، فالحرب العراقية الإيرانية - مثلاً - أودت بحياة مئات الألوف من القتلى علاوة على خسارة نحو أربعمائة مليار من الدولارات، وفي الحرب الهندية - الباكستانية زهق ما يقارب مليون إنسان، وخلفت حرب أفغانستان مع روسيا أكثر من مليون قتيل وجريح بالإضافة إلى أربعة ملايين مشرد (13).

السلام العالمي.. مقتضيات وآفاق:

أما دعوته إلى السلام العالمي، فتأتي بشروط ومرتكزات أساسية تتناسب مع القيمة الموضوعية للقضية المطروحة، وهي قصة الإنسان وتاريخه المأساوي مع الحروب.

فهو يرى أن الحروب بما أنها ليست أمراً سطحياً فإن الدعوة إلى السلام ليست أمراً سطحياً بمجرد الإعلام وتشكيل منظمات السلام العالمي، بل هي دعوة مستوحاة من الواقع العملي ودوافع المسبب الأساس في إثارة الحروب مهما اختلفت أبعادها ومسمياتها وعناوينها والتي تتلخص بأسباب حرمان الإنسان من حقوقه في الحكم والمال والعلم كما أشير إليه سابقاً.

فالذي يريد قطع جذور الحرب عليه أن يحول بين مثيري الحروب وبين مآربهم، وذلك بإشاعة الوعي السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

كما ينبغي قبل الوصول إلى النتيجة النهائية، وهي السلام الشامل، فضح (الحروب بالوكالة) والحيلولة دون وقوعها، وذلك من خلال فضح القواعد العسكرية التي يستهدف منها القيام بأعمال عدوانية تجاوزية، وفضح التحالفات العسكرية التي تصب في المجرى ذاته، وتقوية الروابط بين الدول المجاورة لقطع دابر التدخل الخارجي في شؤونها. والأهم من كل ذلك إيجاد الوعي للشعوب الصغيرة، بعدم الاستدامة في تنفيذ أوامر الأسياد(14).

ثم يؤكد الإمام الشيرازي(قدس سره) على المساعي التي تنور سبل تعميم السلام وتشد أواصر التطلع نحو إقامة عالم السلام والحرية والعدالة من خلال إنهاء الآلة الحربية وأنواع الأسلحة وبالأخص أسلحة الدمار الشامل، وتحويل المصانع العسكرية إلى مصانع للأغراض السلمية.

ويأتي هذا من إيمانه المطلق بأن أسلوب اللاعنف هو أفضل وسيلة لقلع جذور النزاعات أو التخفيف من المشاكل التي يعانيها العالم، كما ويؤكد في رؤيته إلى عملية الإنقاذ وجوب تطبيق العصر على الإسلام، فيقول: فاليوم نحن بحاجة إلى تطبيقات جديدة وصغريات جديدة لتحديد مدى دخولها في كبريات الكليات، والمعلوم أن تطبيق العصر على الإسلام في كل الأمور التي هي بحاجة إلى العلم والخبروية والتجربة وجمع العقلاء والمفكرين الإسلاميين والزمنيين، ينافي العمل الهادف إلى التدرج والرقي، فإن الصغير من العنف أو كبير يولد الفساد في النتيجة، علاوة على وجود من تنافي مصالحهم أو اختلاف أفكارهم الذين قد يقاومون النتائج المرجوة (15).

ويمكن استخلاص المجمل العام لرؤية الإمام الشيرازي الراحل حول السلم والسلام، من خلال التسلسل المنطقي الذي يتبعه في بحثه للأساس الرابع لشؤون الحركة الإسلامية، في كتابه (السبيل إلى إنهاض المسلمين)، ص114، إذ يتناول:

1- فلسفة السلام في الإسلام، من حيث المستند القرآني وسيرة النبي (ص) وأهل البيت(ع).

2- صلاحية وضمان السلام ومبدأ اللاعنف، ومساوقتهما للمسيرة التغييرية للمجتمع، وأثرهما على الواقع الخارجي.

3- مقومات السلام التي تسهم في إنجاح عمل الحركة التغييرية.

وتتصف رؤيته وتوجيهاته بالشكل التالي:

1- ارتكازية المنطلقات الفكرية في تحديد رؤيته بأن الإسلام دين السلام؛ لقوله تعالى: (ادخلوا في السلام كافة) (البقرة/208).

2- إن الحرب والمقاطعة وأساليب العنف، ما هي إلا وسائل اضطرارية شاذة، على خلاف الأصول الأولية للإسلام، وحالها حال الاضطرار لأكل الميتة وما أشبه، وإنما الأصل السلام، فهو القاعدة العامة، بينما العنف ضرورة، والضرورات تقدر بقدرها.

3- إن الحرب والتهمة والسب والهمز واللمز والعداء والبغضاء والأنانية والكبرياء والغرور وما أشبه، تسبب سقوط الدول وسقوط الأفراد، وبالعكس فالإنسان عبد الإحسان، والإمام أمير المؤمنين (ع) يقول: عجبت لمن يشتري العبيد بماله فيعتقهم، كيف لا يشتري الأحرار بإحسانه فيسترقهم (16).

4- في توجيهاته إلى الحركة التغييرية الشاملة يؤكد الإمام الشيرازي(قدس سره) على أهمية التوعية والتنظيم، وسلوك الطرق الدبلوماسية، والابتعاد التام كلما أمكن عن كل الأساليب التي تتبنى إزهاق الأرواح أو التي تؤول أفعالها إلى ذلك.

5- إن على التيار الإسلامي، قبل الوصول إلى الدولة الإسلامية، أن يتجنب القتل بكل قوة فإن القتل يثير الناس إثارة بالغة.. وإذا لم يظهر أثره عاجلاً إبان قدرة التيار أو قدرة الدولة، فإنه يؤثر آجلاً. ويعلل الإمام الشيرازي ذلك بأن القتل يوجب رد الفعل في سائر الشعوب، وربما يسم الإسلام بأنه دين عنف وقتل على خلاف الحقيقة، لأن الشعوب تنظر إلى حكام وقادة كل مبدأ على أنهم بحد ذاتهم تجربة عملية لذلك المبدأ، وكذلك فإن القتل يوجب تأليب الأمة ضد الحكم القائم؛ فإنهم وإن كانوا ضعفاء حين قدرة التيار، أو قدرة الدولة، إلا أن الميزان سينقلب إلى قوة الأمة وضعف التيار والدولة، وحين ذلك يكون السقوط، بل الإبادة الكاملة(17).

6- إن السلام أحمد عاقبة وأسرع للوصول إلى الهدف، والسلم والسلام والمسالمة أصول توجب تقدم المسالم، بينما غير المسالم والعنيف دائماً يظل متأخراً، فالعنيف عنيف مع الأصدقاء ومع الغرباء ومع البعداء والأعداء، والحقد لا يولد إلا الحقد، والبغضاء لا تولد إلا البغضاء، وهكذا بالنسبة إلى السلام، وما يقابل السلام، فكل واحد منهما يولد مثله. لذا ترى الإمام الشيرازي الراحل يؤكد ويشدد على القول: يجب على كل حركة تغييرية صادقة أن تتصف بالسلام وان تجعل شعارها السلام كي تكون مورد ثقة الناس، ولأن السلام يوجب التفات الناس، كما يوجب كبح جماح الأعداء، أما اللجوء إلى أي عمل عنيف فما يزيدها إلا افتراقاً عن الناس.

شروط تحقيق السلام:

بعد أن يتناول الإمام الشيرازي(قدس سره) أهمية السلام وأثره في تحقيق النتائج المرجوة السليمة، يعرج على الحالة التقبلية النفسية في الاستجابة له فيقول:

1- إن السلم في أول الأمر مر وصعب، ويحتاج إلى ضبط للأعصاب وإلى سعة الصدر بكل الأبعاد الأخلاقية والاجتماعية والفكرية والنضالية، وإلى عفو وإغماض وإلى قدرة نفسية توجب أن يعمل الإنسان بحزم وفق قوله تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن) (فصلت/34).

2- إن السلام لا يتحقق في الواقع الخارجي إلا إذا كان تفكير الإنسان تفكيراً متزناً، وعمله متزناً يؤول به إلى الصواب والحكمة في اتخاذ المواقف الشريفة، فالانطواء على الخير لا ينبعث منه إلا خير، وأما الاستبداد والدكتاتورية والإفراط في التفكير وفي العمل وفي القول، فلا ينتهي إلا إلى نتائج سيئة.

3- إن للتلقين أثراً كبيراً في داخل النفس، والإنسان بطبيعته يغضب ويثور ويدخل في صراع ونزاع مع الآخرين؛ فينبغي اجتثاث جذور هذه الأمور من نفسه، ومن ثم من جوارحه، وذلك بتلقين نفسه بأنه إنسان مسالم، حازم عاقل، مفكر مدبر ومدير، فإنه سيتطبع بطابع السلم ويتمكن من تقديم الحركة التغييرية إلى الأمام في ظل أجواء صاخبة بالمناوآت والحروب.

وبعد هذا كله الذي يبدو بحاجة إلى ترويض نفسي ومثابرة جادة على طريق تحقيق السلام، يؤكد الإمام الشيرازي(قدس سره) بأن حركة اللاعنف التي يتبناها وإن كانت صعبة جداً على النفس لكنها مثمرة جداً في الوصول إلى الأهداف، والعاقل يقدم الصعوبة على الفشل. ثم إنه (قدس سره) لا يخصص اللاعنف في بعد السلاح فقط بل يوسع المفهوم ليشمل الكلمة والنظرة والحركة وغيرها، وكذلك البعد الإعلامي فيقول: يجب أن نكون غير عنيفين وإن تعامل الطرف الآخر بأشد العنف، فإن اللاعنف وإن كان صعباً في مقابل من يستعمل العنف، إلا أنه محمود العاقبة.


المصادر:

* موسوعة الفقه - كتاب الاجتماع، الإمام محمد الحسيني الشيرازي(قدس سره)، دار العلوم، بيروت - لبنان ط6/1987 ج109.

(1) ص85.

* ممارسة التغيير، الإمام محمد الحسيني الشيرازي(قدس سره)، مؤسسة الفكر الإسلامي، بيروت - لبنان ط1/1990.

(2) ص58.

* المتخلفون مليار مسلم، الإمام محمد الحسيني الشيرازي، مركز الرسول الأعظم (ص)، بيروت - لبنان ط1/2000.

(3) ص51.

* السبيل إلى إنهاض المسلمين، الإمام محمد الحسيني الشيرازي، مؤسسة الفكر الإسلامي، بيروت - لبنان ط7/1994.

(4) ص13.

(6) ص162، 165.

(17) ص260.

* طريق النجاة، الإمام محمد الحسيني الشيرازي، دار الصادق، بيروت - لبنان ط1/1998.

(5) ص265.

(15) ص484

* الصياغة الجديدة، الإمام محمد الحسيني الشيرازي، مؤسسة الفكر الإسلامي، بيروت - لبنان ط3/1992.

(10) ص357.

* موسوعة الفقه - كتاب الاجتماع، الإمام محمد الحسيني الشيرازي، دار العلوم، بيروت - لبنان ط1/1990، ج110.

(8) ص12.

(9) ص25.

(11) ص24.

(13) ص21.

(14) ص28.

(7) ص352.

* تصنيف غرر الحكم ودرر الكلم، مصطفى الدرايتي، تحقيق مركز الأبحاث والدراسات الإسلامية، قم - إيران ط2/1420.

(16) ص385 ح8786.

* وسائل الشيعة إلى تحصيل الشريعة، محمد بن الحسن الحر العاملي، مؤسسة آل البيت (ع) قم/إيران، ط1/1409هـ، ج11.

 

الصفحة الرئيسية

الأعــداد السابقــة

العــدد 69

إتصــلوا بـنـــا