مجلـــة النبـــأ   العــددان (30 -31 )    السنــة الخــامســـة    ( ذو القعدة - ذو الحجـة )  1419

ريح الغيبة

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال:

 كنا عند النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فهبت ريح منتنة فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أتدرون ما هذه الريح؟ هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين.

تنافس

قال الإمام الحسن (عليه السلام):

 من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافكس في دنياكفألقها في نحره.

قالوا...

شكرك لنعمة سالفة يقتضي نعمة آنفة.

 الإمام الحسين (عليه السلام)

لا يصير على المروءة إلا صاب طبع كريم. 

الإمام الباقر (عليه السلام).

لا خير في المعروف إذا أحصي.

 الإمام الرضا (عليه السلام)

الهزل فكاهة السفهاء وصناعة الجهال.

الإمام الهادي (عليه السلام)

في أي شيء ينفقه

قال بعض الحكماء: إذا أردت أن تعرف من أين حصل الرجل المال، فانظر في أي شيء ينفقه.

موعظة نبوية

قال النبي سليمان (عليه السلام):

 أوتينا ما أوتي الناس وما لم يؤتوا، وعلمنا ما علم الناس وما لم يعلموا فلم نجد شيئاً أفضل من خشية الله في المغيب والمشهد، والقصد في الغنى والفقر، وكلمة الحق في الرضا والغضب، والتضرع إلى الله عز ودجل على كل حال.

تنفيس كربة

عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنه قال:

 أيما مؤمن نفس عن مؤمن كربة نفس الله عنه سبعين كربة من كرب الدنيا وكرب يوم القيامة.

متاع قليل

والله لو كانت الدنيا بأجمعها تبقى عينا ويبقى رزقها رغدا

ما كان من خق حر أن يذل لها فكيف وهي متاع تضمحل غدا

أسوء الناس

قيل لبعض العلماء من أسوأ الناس حالاً؟ قال: من استعت معرفته، وضاقت مقدرته، وبعدت همته، وأسوأ منه حالاً: من لم يثق بأحد لسوء ظنه، ولم يثق به أحد لسوء فعله.

عبيد المال

قال المنصور العباسي: الناس يزعمون إني بخيل، وأنا ببخيل، ولكن لما رأيت الناس عبيداً للما، جمعته ليكونوا عبيداً.

ثلاث بثلاث

سئل أحد القادة: كيف استطعت أن تولد الثقة في جيشك؟ فأجاب: كنت أرد بثلاث على ثلاث: من قال لا أقدر، قلت له: حاول. ومن قال لا أعرف، قلت له تعلم، ومن قال مستحيل، قلت له: جرب.

أربعة لأربعة

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): 

أربعة لأربعة، المال للإنفاق لا للإمساك، والعلم للعمل لا للمجادلة، والعبد للتعبد لا للتنغّم، والدنيا للعبرة لا للعمارة.

القول الحسن

قال الإمام الرضا (عليه السلام):

 القول الحسن يثري المال وينمي الرزق، ويحبب إلى الأهل ويدخل الجنة.

الناس ثلاثة

فالعاقل: الدين شريعته، والحلم طبيعته، والرأي السديد سجيته، إذا نطق أصاب، واذا سمع وعى، واذا تكلم أجاب.

والأحمق: إذا تكلم عجل، وإن حدّث وهِل، وإن استنزل عنه رأيه نزل.

وأما الفجر: فإن ائتمنته خانك وإن صحبتك شانك.

كريم الأصل

إذا امتلأت كف اللئيم من الغنى                 تمايل كبراً ثم قال أنا أنا

ولكن كريم الأصل كالغصن               كلما تحمل أثقالاً تمايل وانثنى

قيل:

لا يظهر الحلم إلا مع الانتصار، كما لا يظهر العفو إلا مع الاقتدار.

من حسن الأدب أن لا تغلب أحداً على كلامه.

أيسر شيء الدخول في العداوة، وأصعب شيء الخروج منها.

كل وعاء يضيق بما جعل فيه، إلا وعاء العلم فإنه يتسع.

كل شيء يبدأ صغيراً ثم يكبرن إلا المصيبة فإنها تظهر كبيرة ثم تصغر.

صفات الجاهل

ست خصال يعرف بها الجاهل:

الثقة بكل أحد.

والكلام في غير نفع.

والغضب من غير سبب.

والعطية في غير موضعها.

وإفشاء السر إلى كل أحد.

وعدم التمييز بين العدو والصديق.