فلسفة الحج

خاطرة الحج الثانية

 محمود الربيعي   

للحج فلسفة خاصة..  وللاطلاع على تلك الفلسفة ينبغي مراجعة كتب العلماء،  ونحن نشجع على قراءة كتب الاخلاق كجامع السعادات لمحمد مهدي النراقي،  وكتب التفاسير كتفسير الميزان لمحمد حسين الطباطبائي الحكيم لمعرفة اسرار الحج واسرار هذه العبادة .

فعلى الحاج ان يعرف جوهر هذه الفريضة .. لماذا يحج؟ ولماذا يغتسل ويلبس ثوبي الاحرام، ولماذا يطوف ويسعى؟ ولماذا يذبح ويحلق، ولماذا يرمي الجمرات ويطوف بالبيت ويصلي خلف المقام؟ الى غير ذلك من الامور.

يعتبر الحج سفرة،  وتلبية لدعو الله سبحانه وتعالى في بيته المكرم..  وهو لقاء رائع يكون العبد فيه في ضيافة الله سبحانه وتعالى،  ومن الطبيعي ان الله سبحانه وتعالى وهو الغني سيكرم ضيفه بانواع الكرم وكل حسب مستواه واستعداده..  فقسم من الضيوف سيقال له غفر الله ماتقدم من ذنبك وما تاخر ويقال للقسم الاخر غفر الله ماتقدم من ذنبك فاستانف العمل ويقال لبعضهم انت الى خير وهي اضعف الطبقات التي ضيعت حظها من الاخرة فرزقه فقط امامه في دار الدنيا بسبب عدم توجهه للتوبة والعمل الصالح والاخلاص لله ، ومثل هؤلاء وهم في ضيافة الله الغني لايمكن الا ان يكرمهم الله في الدنيا دون الاخرة .

ان الحج ظاهرة عبادية كبيرة يمكن ان يتحقق من خلالها جملة من الامور منها:

اولا:- الحج هوالقيام بالواجب طاعة لله عز وجل،  فقد امر الله سبحانه وتعالى عباده بالحج يعرض عليهم التوبة والتطهر وخلع ثياب المعصية، وتطهير ظاهر النفس وباطنها. " واذن في الناس بالحج ياتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق " سورة 22 الحج الاية 27.

ثانيا:- يحقق الحج الوحدة بين الشعوب من خلال الاجتماع التي يتحقق بين مختلف المسلمين ومعرفة احوال بعضم البعض، كما يعتبر الحج مؤتمرا عالميا وشعبيا يمكن ان يستثمره الخلق في تحسين احوالهم وتدبير شوؤنهم.

ثالثا:-  كما يعتبر الحج انقطاعا جميلا لله سبحانه وتعالى وعزوف عن الدنيا وايثار الزهد وكما يذكر بالاخرة طيلة فترة الحج ويباعد بين العبد وعمل الشيطان. " واذ جعلنا البيت مثابة للناس وامنا واتخذوا من مقام ابراهيم مصلى وعهدنا الى ابراهيم واسماعيل ان طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود " سورة 2 البقرة الاية 125.

رابعا:- والحج  ترويض للنفس على الالتزام باعلى مستويات الخلق القويم ويدعو الى الاستحياء من الله سبحانه وتعالى مادام العبد في حرم الله سبحانه. " واذ بوانا لابراهيم مكان البيت ان لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود " سورة 22 الحج الاية 26.

خامسا:- التذكر والاعتبار عند رؤية الاماكن التاريخية كجبل عرفات او جبل النور او غار حراء او جبل احد ومسجد نمرة ومسجد الخيف والمسجد النبوي ومسجد قبا الى غير ذلك من المشاهد المشرفة، ومن زيارة قبور الانبياء والائمة عليهم السلام والصالحين رضوان الله عليهم...   " والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وارصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل وليحلفن ان اردنا الا الحسنى والله يشهد انهم لكاذبون * لاَ تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ * أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللَّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ * يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " سورة 9 التوبة الايات 107- 110.

يعتبر الحج عملية استنفار جماهيرية شعبية واسعة تشمل جميع ارجاء المعمورة ، وهي عملية استعداد واسعة النطاق للقيام بعمليات التجمع والزحف والقيام بالمسيرة الكبيرة وتوحيد الثياب والكلمة والقلوب.

كما يعتبر الحج عملية تطهير للنفس وتوثيق الصلة بين العبد وربه وتجديد العهد بين الانسان وخالقه، وتلبية لدعوة الله وامتثالا لاوامره.. ا ن اول عمل يقوم به العبد هو استحضار النية للاخلاص والتوبة واحياء للمشاعر التي كان عليها ابراهيم واسماعيل وادم واحياء لدين الله على ملة  جميع الانبياء وقادة التوحيد.

والوقوف على جبل الرحمة (عرفات) هو موقف للاعتراف بالذنوب والتوبة والاخلاص، كما ان الصلاة في مسجد نمرة احياء لصلاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمرور بمزدلفة استذكار للصراع بين ادم عليه السلام وابليس، وان رمي الجمرات بالحصا هو حرب على الشيطان الذي يكمن داخل نفس الانسان ، وان الذبح هو استذكار موقف الاخلاص التام لابراهيم واسماعيل عليهما السلام وهو تعبير عن الفداء وتقبل العمل " فلما بلغ معه السعي قال يا بني اني ارى في المنام اني اذبحك فانظر ماذا ترى قال يا ابت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصابرين * فلما اسلما وتله للجبين * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاء الْمُبِينُ * وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ *كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ " سورة 37 الصافات الايات 102 – 110.

وان الحلق او التقصير تعبير عن الزهد في هذه الدنيا الزائلة " لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلن المسجد الحرام ان شاء الله امنين محلقين رؤوسكم ومقصرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحا قريبا " سورة 48 الفتح الاية 27.

وان تقبيل الحجر الاسود ( الاسعد) تذكر لقصة نزوله من الجنة مع ادم عليه السلام " فازلهما الشيطان عنها فاخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الارض مستقر * فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * قُلْنَا اهْبِطُواْ مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ " سورة 2 البقرة الايات 36 – 38..  ومن هذا الموقع يجدد العبد عهده مع الله سبحانه على التوحيد والطاعة، والطواف امر تعبدي والصلاة خلف مقام ابراهيم امر تعبدي اخر احياء لشريعة ابراهيم عليه السلام الذي طهر البيت مع ابنه اسماعيل عليه السلام.

ثواب الحج

عن أبي عبد الله الصادق (ع) يقول: (لو كان لأحدكم مثل أبي قبيس ذهباً ينفقه في سبيل الله ما عدل الحج، ولدرهم ينفقه الحاج يعدل ألفي ألف درهم في سبيل الله) (البحار: ج96 ص8 ح20)..  وعنه ايضا عَنْ آبَائِهِ ( عليهم السلام ) قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وآله ).. الكافي: 4 \ 253.) : " الْحَجَّةُ ثَوَابُهَا الْجَنَّةُ وَ الْعُمْرَةُ كَفَّارَةٌ لِكُلِّ ذَنْبٍ "

...............................

المصادر

القران الكريم

احاديث المعصومين من ائمة اهل البيت عليهم السلام

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 9 تشرين الثاني/2007 - 28/ذو القعدة/1428