المساجد والجوامع والحسينيات

محمود الربيعي

في هذه المقالة والبحث المبسط وودنا ان نلقي الضوء على بعض المصطلحات كالمسجد والجامع والحسينية، ولذلك اثرنا ان نبتدا بعرض لمعاني هذه المصطلحات اعتمادا على قاموس لسان العرب لابن منظور، ولم نجد تعريفا خاصا للحسينية فيه فاعتمدنا على ذكر المعلومة العامة التي تتلائم والعرف السائد الذي ينطبق على حقيقة المصطلح. كما استفدنا من موقع السراج في الطريق الى الله الاطلاع على بعض الاجابات الشرعية لبعض الاسئلة التي يتقدم بها المقلدون للمرجع الشيعي السيد السيستاني وكذلك السيد باو القاسم الموسوي الخوئي، بالاضافة الى توضيحنا العام لمصطلح الحسينية، وتقديم خلاصة لدور الحسينية في المجتمع، لعل هذا البحث المبسط والمقال البسيط يفي بالحاجة السريعة لبيان هذا المعنى الخاص.

المسجد: ففي لسان العرب لابن منظور ومن الفعل سجد:

سجد (لسان العرب)

سَجَدَ يَسْجُدُ سجوداً وضع جبهته بالأَرض، وقوم سُجَّدٌ وسجود. وقوله عز وجل: وخروا له سجداً؛ هذا سجود إِعظام لا سجود عبادة لأَن بني يعقوب لم يكونوا يسجدون لغير الله عز وجل. قال الزجاج: إِنه كان من سنة التعظيم في ذلك الوقت أَن يُسْجَد للمعظم، قال وقيل: خروا له سجداً أَي خروا لله سجداً؛ قال الأَزهري: هذا قول الحسن والأَشبه بظاهر الكتاب أَنهم سجدوا ليوسف، دل عليه رؤْياه الأُولى التي رآها حين قال: إِني رأَيت أَحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأَيتهم لي ساجدين؛ فظاهر التلاوة أَنهم سجدوا ليوسف تعظيماً له من غير أَن أَشركوا بالله شيئاً، وكأَنهم لم يكونوا نهوا عن السجود لغير الله عز وجل، فلا يجوز لأَحد أَن يسجد لغير الله؛ وفيه وجه آخر لأَهل العربية: وهو أَن يجعل اللام في قوله: وخروا له سجداً، وفي قوله: رأَيتهم لي ساجدين، لام من أَجل؛ المعنى: وخروا من أَجله سجداً لله شكراً لما أَنعم الله عليهم حيث جمع شملهم وتاب عليهم وغفر ذنبهم وأَعز جانبهم ووسع بيوسف، عليه السلام. وقال الزجاج: كل موضع يتعبد فيه فهو مسجَِد، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: جعلت لي الأَرض مسجداً وطهوراً. والمسجِد اسم جامع حيث سجد عليه، وفيه حديث لا يسجد بعد أَن يكون اتخذ لذلك، فأَما المسجد من الأَرض فموضع السجود نفسه؛ وقيل في قوله: وإِن المساجد لله، أَراد أَن السجود لله، وهو جمع مسجد كقولك ضربت في الأَرض. أَبو بكر: سجد إِذا انحنى وتطامن إِلى الأَرض.

الجامع

ومن نفس المصدر اي لسان العرب:

وأَمرٌ جامِعٌ: يَجمع الناسَ. والمسجدُ الجامعُ: الذي يَجمع أَهلَه، نعت له لأَنه علامة للاجتماع، والمسجِدُ الجامعُ والصلاةُ الأُولى. انتهى.

الحسينية

وتختص بها الشيعة،  وهي عند الشيعة بناية خاصة تقام فيها الشعائر الحسينية والمناسبات الدينية بديلا عن البيوت التي لاتتسع لاقامة مثل هذه المناسبات، حيث ان المناسبات تستوعب اعدادا بالمئات او الالاف من غير اي تاثير على العوائل داخل البيوت، كما يمكن اقامة مجالس الفواتح فيها، وبشكل عام فان الحسينية هي مكان مخصص للمناسبات والاحتفالات الدينية والقاء المحاضرات الدينية والشرعية،، كما يمكن الانتفاع منها لاقامة الصلوات، وكثيرا ماتؤدي الحسينيات ادوارا اجتماعية ووطنية كالتبرع بالدم مثلا، والتبرع لصالح الفقراء واليتامى، واقامة المؤتمرات والندوات الدينية، وتشارك اداراتها في حل مشاكل الزواج والطلاق واصلاح ذات البين، وتحصين الاطفال والفتيات والشباب خصوصا في البلاد الاوربية سواء عن طريق حضور المجالس والندوات والمحاضرات والمؤتمرات واداء الصلاة وحضور موائد الافطار المجاني في شهر رمضان وقراءة الادعية ليالي الجمعة كدعاء كميل.

 واما عند السنة فلايوجد مايسمى بحسينية وانما يقيمون احتفالاتهم الخاصة بقاعات مملوكة او مؤجرة.

ومن موقع السراح في باب كنز الفتاوى وفق فتاوى السيد السيستاني والسيد الخوئي وهي عبارة عن اجابات شرعية عن الاستفتاءات التي يتقدم بها المقلدون:

دخول غير المسلم او الكتابي في المساجد والحسينيات

يجوز دخول شخص غير مسلم للحسينية، ولايجوز دخول غير الكتابي في المسجد بل حتى الكتابي على الاحوط.

دور المساجد والحسينيات

الوعظ والارشاد وتبليغ الدين ومعرفة الاحكام الشرعية، ولايختص ذلك بالعبادة، وان كانت هي الاهم في المسجد، كما لايختص باقامة العزاء، وان كانت هي الاهم في الحسينية.

كما لايجوز يجوز إقامة الاعراس في الحسينية مع التطبيل والاغاني والرقص وضرب الدفوف، حتى لو لم توفر اماكن مناسبة تتسع لهذه المناسبة.

وعليه نخلص الى الامور التالية:

ان دور الحسينيات هو:

اولا: اقامة الصلوات الواجبة، والمستحبة، وقراءة القران والادعية.

ثانيا: اقامة الندوات والمؤتمرات الدينية والاجتماعية.

ثالثا: اقامة الاحتفالات والعزاء في المناسبات المختلفة التي تخص اهل البيت عليهم السلام من احياء ذكرى مواليدهم ووفاتهم.

رابعا: القيام بادوار اجتماعية ووطنية كحملات التبرع بالدم، وجمع التبرعات الخيرية التي تقدم للفقراء واليتامى.

خامسا: اجراء العقود الاجتماعية كعقود الزواج والطلاق واصلاح ذات البين.

سادسا: اقامة دورات فقهية وقرانية.

* كاتب وباحث عراقي

 .....................

المصادر

موقع السراج في الطريق الى الله

الباحث العربي – قاموس عربي عربي

 جميع الحقوق محفوظة 

شبكة النبأ المعلوماتية- الاحد 21/أيلول/2008 - 20/رمضان/1429

annabaa@annabaa.org