الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1433 هـ
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

بناء مرقد الإمام الحسين(ع)... معرض يعانق حزن عاشوراء

عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: بالتزامن مع انطلاق مراسيم عاشوراء في مدينة كربلاء المقدسة والتي تتمتع بخصوصية في مثل هكذا مناسبة باعتبارها مدينة الثورة الحسينية الخالدة، فقد أقيم في ساحة ما بين الحرمين الشريفين المعرض السنوي الخاص بذكرى عاشوراء والذي حمل عنوان(اسم مراحل بناء مرقد الإمام الحسين(ع) منذ استشهاده وحتى اليوم)، ومعرض هذا العام اختلف وكما هو معتاد عن معارض السنوات السابقة فقد تميز من ناحية العرض والإخراج وسهولة إيصال المعلومات التي توزعت في عدة أجنحة متخصص ومختلفة تضمنت عرض مجموعة من الصور والوثائق المعتمدة التي طبعت بشكل رائع ومميز.

شبكة النبأ المعلوماتية حضرت هذا المعرض والتقت الباحث والمؤرخ الإسلامي سعيد رشيد زميزم المشرف على إقامة المعرض والذي قال: بعون من الله وبهمة المبدعين وفقنا هذا العام بإقامة هذا المعرض المبارك الذي اخترنا له اسم (مراحل بناء مرقد الإمام الحسين(ع) منذ استشهاده وحتى اليوم)، وكما هو معروف فان المرقد المقدس مر بمراحل عديدة سواء كانت من ناحية التعمير والتطوير او من ناحية التخريب الذي تعرض أليه من قبل الطغاة وأعوانهم، حيث وثقنا هذه الأمور معتمدين على مصادر موثقة ومعتمدة لدى المكتبة العربية الإسلامية وعززنا هذه المعلومات بصور لمراحل أعمار المرقد المقدس. يضاف إليها صور التخريب الذي تعرض لها المرقد المقدس منذ 61 ه وحتى اليوم.

ويترسل زميزم هذا فيما يخص العنوان الرئيسي للمعرض الذي شمل أيضا مواضيع أخرى وجديدة تخص القضية الحسينية فقد ذكرت المصادر التاريخية ان إخوة الإمام الحسين(ع) الذين استشهدوا معه في واقعة الطف كان عددهم (6) بينما نحن وبعد البحث في بطون الكتب ووجدنا ان عددهم( 10) وقد قمنا بتوثيق ذلك وكتابة أسمائهم وكتبا كي يتعرف عليهم الزائر الكريم.

وكذلك توجد نقطة مهمة وعزيزة على محبي أهل البيت فقد أعطينا لمحة عن (عزاء طويريج ) هذا العزاء العملاق وقمنا بذكر أسماء الشهداء الـ (36) الذين سقطوا في هذا العزاء سنة 1966 والحقيقة أنهم لم يشار أليهم في الكتب سوى في مناطق قليلة. كما وثقنا هذا المعرض المبارك بأكثر من (25) رحالة ومستشرق أجنبي كتب عن مرقد الإمام الحسين(ع)، وكذلك وثقنا المعرض بلوحة تحتوي على أكثر من (50) صورة لرؤساء وملوك الدول الإسلامية والعربي الذين تشرفوا بزيارة الإمام الحسين(ع) وفي سنوات مختلفة.

ويضيف زميزم لشبكة النبأ: كما احتوى المعرض أيضا على مجموعة من الصور تشير الى الأماكن المقدسة ذات العلاقة بمعركة كربلاء وكذلك وثقنا المعرض بصور تعود الى مقامات راس الحسين في البلاد العربية. إضافة الى جناح خاص أسميناه جناح (أبي الفضل العباس(ع)) يتحدث عن مسيرته ونضاله الدؤوب ووقفته المشرفة مع الإمام الحسين(ع)، كما ويوجد جناح خاص بعنوان (نساء حول الحسين(ع) ) تحدثنا فيه عن أكثر من(25) امرأة لها موقف مشرف مع الإمام الحسين(ع).

ويضيف عدد البوسترات الموجودة هو أكثر من خمسين بوستر تنوعت أطوالها وقياساتها والتي تجاوزت بمجموعها الـ(100م) وانتشرت على مساحة المعرض الذي امتد بطول يزيد من (50م) وبعرض (6 م). والمعرض سيفتح أبوابة طيلة شهر محرم الحرام ونستعد منذ الآن لإعداد معرضنا القادم الذي سيحمل اسم ( كرامات الإمام الحسين(ع) الموثقة في كتب التاريخ المعتمدة) والتي سيصل عددها الى أكثر من (150 كرامه).

هذا والتقت شبكة النبأ المعلوماتية ببعض الإخوة الزوار وتعرفت على بعض انطباعاتهم وأرائهم بخصوص هذا المعرض وكانت وقفتنا الأولى مع الأخ بشير عبد الرسول حسن الذي قال: خطوة رائعة ومميزه تستحق الشكر والثناء باعتبارها مورد ثقافي مهم يعزز معلومات الزائر ويعرفه بكل ما أنجز وتحقق طيلة هذه الفترة.

الأخ هادي احمد حسين من واسط يقول: المعرض تحفة نادرة تبين وتعرف المتلقي بمدى الطغيان والظلم الذي تعرض إليه مرقد الإمام الحسين(ع) هذا الصرح العظيم طيلة هذه الفترة وما زال شامخ يعانق السماء. هذا المعرض أضاف ألينا معلومات قيمة وكثيرة خصوصا انه معزز بصور ووثاق هامة لم اطلع عليها سابقا. أتمنى من الإخوة القائمين على هذا المعرض ان يوسعوا عملهم أكثر وأكثر لتعم الفائدة.

هذا وقد كرر الزوار مطالبه السابقة بتخصص مكان دائم يكون متحف متخصص بقضايا ومظلومية الأمام الحسين(ع) وثورته الخالدة خصوصا وان هنالك مشاريع مهمة تنفذ في كربلاء.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 18/تشرين الثاني/2012 - 3/محرم الحرام/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1434هـ  /  1999- 2012م

[email protected]