الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1433 هـ
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

ويبقى الحسين لغة أخرى

حسن آل حمادة

لا زلنا نستلهم من كربلاء الحسين (عليه السلام) الدروس والعِبر التي نستضيء بهديها؛ لنرسم لنا من وحيها خارطة طريق تصل بنا إلى ساحل النجاة. وكما روي عن الإمام الصادق (عليه السلام): "كلنا سفن النجاة ولكن سفينة جدي الحسين أوسع وفي لجج البحار أسرع". لذا لا نزال نجد من يبذل الغالي والنفيس لكي يكون من الراكبين في سفينة الحسين (عليه السلام)، ليفوز فوزًا عظيمًا.

وبما أن الطريق إلى الحسين (عليه السلام) بعدد أنفاس المحبين، فقد تعددت أساليب التعبير عن هذا الحّب وهذا الفناء في الحسين (عليه السلام)، ولعلّ هذا المعنى هو ما دفع الكاتبة أفنان المهدي، لكي تقترب من سفينة الحسين (عليه السلام)؛ لتأمن بدخولها النجاة من الغرق، ولتُسهم -أيضًا- في نجاة من يقرأ سطورها الجميلة، التي اختزلتها في نصوص مكثفة تجمع بين قوة المعنى ونظارة الأسلوب، مع استحضارها لمفردتي: العَبرة والعِبرة، وهما خلاصة المشهد الكربلائي الخالد.

فالكاتبة أفنان ترى أن واقعة كربلاء عظيمة "والأعظم أن تسري روح البسالة ورفض الاستبداد لتحريك كيان الأمة"، وهذه هي العِبرة التي نستقيها من كربلاء الحسين (عليه السلام)، فنحن لا نبكي فاجعة عظيمة! ولا حادثة تاريخية قديمة فحسب! بل، نحيي قيمًا عظيمة تحتاجها الأمة وتستفيد من دروسها المتجددة والعظيمة، فالحدث الكربلائي يتجاوز حدود المكان والزمان، لمن يقرأه بوعي ويقتبس من نوره، فالحسين (عليه السلام) من {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}[الأنعام: 90].

مما رأيت!

هي نصوص مختزلة، لكنها تحلّق بأرواحنا لنعيش مع الحدث الكربلائي الذي حاول الطغاة أن يمحوا معالمه بقتل الحسين (عليه السلام) وقتل قضيته؛ إلاّ أن الحسين (عليه السلام) بقي شامخًا وقد خذل الله أعداءه إذ حسبوا أنهم بحزّ الرأس ورفعه فوق رمح طويل، سيميتون قضيته! وما علموا أن هذا الصنيع قد ساهم في ارتفاع "المبادئ والقيم بارتفاع الرأس الشريف" –كما تشير الكاتبة- أكثر وأكثر!

وما أجمل مقولة أفنان حين قالت: إن "السرّ في عظمة الحسين (عليه السلام) وتجدد قضيته.. ذوبانه وفناؤه في خالقه"، وفي هذه العبارة درس عظيم لنا، إذ ينبغي أن نعيش هذا التجلي؛ لنقتبس شيئًا من عظمة الحسين (عليه السلام)، فـ"الحسين أقرب طريق لله".

مما رأيت!

 كتاب يحوي أكثر من رؤية حسينية، أجادت الكاتبة الزينبية -أفنان- في اقتناصها من وحي كربلاء الحسين (عليه السلام)، لذلك هو كتاب جدير بالقراءة.

ويبقى الحسين لغة أخرى.

............................................

* سطور مستلة من تقديمي للكتاب الصادر حديثًا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأحد 18/تشرين الثاني/2012 - 3/محرم الحرام/1434

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1434هـ  /  1999- 2012م

[email protected]