الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

الحقيقة تتجلى: معرض تجسيدي لظلامات اهل البيت في كربلاء

تقرير وعدسة: عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: لمناسبة أربعينية الإمام الحسين(ع) وتحت شعار (الحقيقة تتجلى) أقامت لجنة إحياء شعائر اهل البيت النسوية في كربلاء المقدسة معرضها التجسيدي الثاني لظلامات اهل البيت(ع).

ضم المعرض (15 جناحاَ) يختص كل جناح منه بحقبة تاريخية من الزمن تروي مظلومية اهل البيت(ع) ابتداء من رسول الله (ص) وحتى الإمام المنتظر(عج) مع مشرح موجز ومبسط عن تلك الفترة.

شبكة النبأ حضرت هذا المعرض والتقت الأخت أم حسين الحائري إحدى المشرفات عن المعرض والتي قالت: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى اهل بيته المظلومين هذا المعرض هو نتاج لأفكار إحدى الأخوات المصممات وبمشاركة مجموعة من الأخوات الفاضلات المعرض يتحدث بشكل تفصيلي عن مظلومية اهل البيت (ع) المعرض يضم (15 جناح) يبداء من اجتماع اهل البيت وحديث الكساء وينتهي بنصب خاص للإمام المهدي (عج) مع شرح موجز لتلك الأحداث التاريخية وبترتيب زمني متسلسل.

وتضيف الحائري هذه الأفكار تولدت قبل سنوات عندما قمنا بتنفيذ نصب خاص لأبي الفضل العباس(ع) من ثم إقامة نصب ثاني لشخصية عبدا لله الرضيع(ع) وعلى نطاق ضيق داخل إحدى الحسينيات ثم اتسعت هذه الأفكار وتنوعت لتثمر عن هذا النتاج المميز الذي نظم في معرض خاص أقيم في سوريا العام الماضي وشهد إقبال جيد واهتمام رائع من قبل الزوار وهذا ما شجعنا لإقامته مره أخرى وبشكل سنوي, ولدينا نشاطات ثقافية أخرى منها تقديم بعض المسرحيات الدينية داخل حسينية العترة الطاهرة وهي خاصة بنساء فقط الهدف منها التوعية الدينية وترسيخ مبادئ الإسلام.

هذا العمل وكما ذكرت بجهد نسوي بسيط يحتاج لدعم وتشجيع كي ينشر لغرض تعميم الفائدة ولدينا الكثير من الأفكار التي يمكن ان تترجم الى واقع لكن لضيق المكان وقلة الإمكانات تم تأجيلها.

علي عبد الحسن من الناصرية قضاء الرفاعي احد زوار المعرض أثنى على الجهود المميزة والرائعة التي أثمرت هذا النتاج وقال: معرض رائع ومتكامل أضاف لنا الكثير لأنه تحدث عن مظلومية اهل البيت بشكل مبسط ومفهوم للجميع اعتقد ان مثل هكذا معارض متخصصة تسهم في إيصال المعلومات بيسر وسلاسة الى العديد من الناس وخصوصا البسطاء منهم.

 ويضيف لشبكة النبأ: أتمنى ان تتسع مثل هكذا معارض وتنشر في عموم محافظات العراق لأننا نفتقر الى مثل هكذا نشاطات مهمة وأرجو ايضا ان لا تقتصر على المناسبات فقط شكري وتقديري لكل من أسهم بتقديم هذا المعرض.

فيما قال علاء رحيم هو زائر من ذي قار ايضا لـ(شبكة النبأ المعلوماتية): المعرض جيد ومفيد للزائر وقد أعجبني كثيرا لما فيه من معلومات قيمه رغم بساطتها لا كنها قد تغني عن العديد من صفحات الكتب، واعتقد ان مثل هكذا معارض هي دعم جيد لخطيب المنبر في إيصال قضية ومظلومية اهل البيت (ع) أرجو ان تنقل مثل هكذا معارض الى باقي المحافظات لتعم الفائدة.
الشيخ علي شاكر زائر أخر تواجد في أروقة المعرض تحدثنا ليه فقال: بسم الله الرحمن الرحيم ونحن في ذكرى زيارة الأربعين نجدد عهد الولاء لإمامنا الحسين (ع) في الحقيقة هذا المعرض والمسمى ببيت الإمام السجاد (ع) هو تجسيد حي ومبسط لأهم الإحداث التي مرت بأهل البيت (ع) معرض ركز على تجسيد تلك الشخصيات العملاقة بشكل رائع ومؤثر وهو شيء مبتكر له وقع خاص.

نتمنى جميع الحوزات العلمية والمهتمين بنشر وإبراز وإنجاح ودعم مثل هكذا أفكار وابدعات لما لها من أهميه لكونها تسهم بإبراز مظلومية اهل البيت (ع) واسأل الله ان يوفق الجميع ويعلي صوت الحق.

هذا ويشهد المعرض إقبال جماهيري فريد ومتزايد من قبل الزوار والذي دعا أكثرهم لتخصيص مكان مناسب لهذا المعرض ليطلع عليه الجميع كما ودعوا الى نقلة لباقي المحافظات.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 11/كانون الثاني/2012 - 17/صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2012م

[email protected]