الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشورء الحسين 1432 هـ
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

ممثّل مكتب المرجع الشيرازي يتفقّد الجالية الإسلامية في أوروبا

 

شبكة النبأ: في جولته السنوية إلى أوروبا زار فضيلة العلاّمة الشيخ جلال معاش ممثل مكتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله، الجالية الإسلامية وعدد من الهيئات والمؤسسات الحسينية، وذلك ضمن موسم شهر محرّم الحرام لعام 1433 للهجرة.

جاءت هذه الجولة في سياق التواصل الفعّال بين المرجعية الدينية والمغتربين المقيمين في دول الغرب، حيث حمل الشيخ جلال معاش توجيهات وإرشادات المرجعية، وأهمية الاهتمام والعمل بالقيم الدينية والأخلاقية لدى الأجيال الجديدة التي نشأت في تلك البلاد، وضرورة بناء العقيدة السليمة القائمة على سيرة أهل البيت صلوات الله عليهم.

كما حثّ الشيخ معاش على ضرورة إحياء الشعائر الحسينية المقدّسة بكل أنواعها ونشر معالم القضية الحسينية المقدّسة، ونشر ثقافة أهل البيت صلوات الله عليهم القائمة على التسامح والسلم ونبذ العنف.

واشتملت الجولة على زيارة كل من دول السويد، وألمانيا، وبلجيكا، وفرنس، وهولند، كما في التقرير الموجز التالي:

السويد

كانت المحطّة الأولى لجولة الشيخ معاش هي مملكة السويد حيث زار حسينية الإمام السجاد صلوات الله عليه للكرد الفيليين في العاصمة (استكهولم) وألقى كلمة بعنوان (عاشوراء الحسين امتداد للغدير).

ثم ألقى خطبتي الجمعة في حسينية الإمام الحسن المجتبى صلوات الله عليه، وتحدّث فيهما عن: (كيف نستقبل عاشوراء في الغرب).

وبدعوة من القائمين على هذه الحسينية المباركة وبحضور مسؤولي الحسينيات والمراكز الإسلامية في العاصمة ونواحيها.. ألقى فضيلة الشيخ المعاش كلمة حث فيها الحضور على ضرورة إحياء الشعائر الحسينية المقدّسة بكل أنواعها ونشر معالم ومبادئ القضية الحسينية المقدّسة في هذه البلاد وبلغات عديدة.

ألمانيا

المحطّة الثانية كانت دولة ألمانيا حيث أحيا الشيخ معاش وبدعوة من موكب شيعة عليّ صلوات الله عليه في مدينة إسن الألمانية الليالي العشرة الأولى من محرّم الحرام وبحضور جماهيري كبير من الجاليات الإسلامية: اللبنانية، والعراقية، والتركية، والإيرانية. كما شارك بالمسيرة الحسينية العظيمة في داخل هذه المدينة. وبدعوة من حسينية أم البنين سلام الله عليها ألقى فضيلة الشيخ معاش مجلساً حسينياً في ليلة11 محرّم.

كما ألقى كلمة بعنوان: (أين نحن من عاشوراء) في مركز الغدير الإسلامي الثقافي اللبناني في مدينة (منشن كلادباخ)، ثم أجاب على بعض الأسئلة التي وجّهت إليه من الحضور.

وزار الشيخ معاش مدينة كولن والتقى بأعضاء حسينية عابس بن شبيب عليه السلام، ودار الحديث حول معاناة المواكب الحسينية في ألمانيا.

بلجيكا

المحطّة الثالثة كانت مملكة بلجيكا حيث قام الشيخ معاش بزيارة مدينة انتوربين والتقى بالهيئة الإدارية لحسينية الزهراء صلوات الله عليه، مباركاً لهم شرائهم المكان الجديد.

وقام أيضاً بزيارة مركز الغري للإخوة المغاربة في مدينة انتوربين وشاركهم في برامجهم الرسالية.

ثم توجّه إلى العاصمة (بروكسل) وزار حسينية الإمام الحسن صلوات الله عليه للإخوة العراقيين، وألقى كلمة أشار فيها إلى فضائل وآثار الزيارة الحسينية المقدّسة، ودار الحديث في دعم هذه المؤسسات مادياً ومعنوياً.

فرنسا

المحطّة الرابعة كانت دولة فرنسا حيث توجّه الشيخ المعاش إلى باريس برفقة فضيلة الشيخ عبد الرحمن الحائري الأمين العام لرابطة علماء الدين في بريطانيا (لندن).. والتقى هناك بالجالية الجزائرية الذين يعدّون بخمسة ملايين مهاجر وكلّهم متعطّشون إلى الفكر الحسيني.

ثم توجّه الوفد إلى زيارة مركز الغدير الثقافي اللبناني وأَمَّ فضيلة الشيخ معاش الحضور بصلاة الجماعة والتقى بالهيئة الإدارية للمركز واستعرضوا أهم نشاطات المركز في باريس.

كما توجّه الوفد المرجعي إلى زيارة جمعية السيد الخوئي الثقافية والتقى بفضيلة الشيخ اسماعيل الخليق وولده الشيخ محسن.. فقدّم الأخير الشيخ جلال معاش لإلقاء كلمة بالحضور الذين كانوا من جنسيات مختلفة.

هولندا

وكانت هولندا هي آخر محطة في هذه الجولة، والتقى الشيخ معاش ببعض العلماء ومسؤولي المراكز الإسلامية فيها، وشارك في مجلس حسيني وذلك بدعوة من حسينية الزهراء صلوات الله عليها في مدينة (أوترخت).

يذكر، أن فضيلة الشيخ جلال معاش نقل خلال هذه الجولة سلام وتحيات ودعاء سماحة المرجع الشيرازي دام ظله إلى المؤمنين في هذه البلاد، وبدورهم بادل المؤمنون الشكر والعرفان لسماحة المرجع الشيرازي على رعايته واهتمامه وتفقّده للجاليات الإسلامية في أوروبا.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 28/كانون الأول/2011 - 3/صفر/1433

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1433هـ  /  1999- 2011م

[email protected]