الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

عاشوراء في السعودية... احياء للشعائر وتعتيم للسلطات

مئات الالاف يحييون ذكرى استشهاد الامام الحسين

محمد حميد الصواف

 

شبكة النبأ: على الرغم من محاولات السلطات السعودية من محاولة التعتيم على احياء الملايين من اتباع اهل البيت (ع) للشعائر الحسينية هناك، الا ان مراسيم عاشوراء المقدسة طفت على المشهد السياسي والاعلامي بشكل قوي وبارز.

حيث تناقلت العديد من وسائل الاعلام خصوصا على الشبكة العنكبوتية والشبكات الاجتماعية على الانترنت تفاصيل مسهبة عن حجم الشعائر التي اقيمت، فيما فشلت جهود بعض مرافق السلطة القمعية المتمثلة بأجهزة الامن والمخابرات بالإضافة الى ما تسمى هيئات الامر بالمنكر والنهي عن المعروف في منع انطلاق المراسيم الحسينية.

فلم تفلح القوة والعنف التي مارستها تلك الجهات في بعض المناطق في قمع او الحد من ابداء المواطنين لمشاعرهم في اغلب المناطق ذات الاغلبية الشيعية، بالرغم من الاعتقالات والاشتباكات التي حدثت في بعض المناطق الشرقية.

وتعتبر الدولة السعودية ونظامها الملكي من ابرز الانظمة المتشددة في العالم، في بالاضافة الى كونها نظام استبدادي قمعي يصادر معظم الحريات العامة والخاصة، الا انه في الوقت ذاته يرتكز على قاعدة ايدولوجية متعصبة تعد من اكثر الحواضن المعروفة للارهاب الدولي.

أجواء يسودها الترقب

فعلى غرار أشقائهم الشيعة في أنحاء الشرق الاوسط أحيا حسين وأصدقاؤه في السعودية ذكرى عاشوراء وان كان يساورهم شعور بالقلق بشأن مستقبلهم في المملكة المحافظة التي يعيش فيها غالبية سنية.

فقد استيقظ مئات الشيعة في بلدة القطيف الصغيرة المطلة على الخليج بالمنطقة الشرقية الغنية بالنفط مبكرا وهم متشحون بالسواد لينضموا الى المواكب التي كانت محظورة لإحياء ذكرى مقتل الامام الحسين عليه السلام.

ويختبر الشيعة الذين طالما اعتبرتهم السلطات السعودية ورجال الدين السنة مهرطقين او حتى عملاء لايران تعهدات الرياض بالسماح لهم بممارسة شعائرهم بحرية اكبر. وهم يخشون الآن تراجعا عن تلك التعهدات في صراعم الطويل من اجل الاعتراف بهم.

فحرية احياء ذكرى عاشوراء دون التعرض لمضايقات نسبيا في القطيف والقرى المجاورة هي ثمرة تغييرات بدأها العاهل السعودي الملك عبد الله منذ توليه الحكم عام 2005 .

لكن الملك يبلغ من العمر 87 عاما وهو يعالج في نيويورك. بينما قضى اخاه غير الشقيق الاصغر منه بقليل ولي العهد الامير سلطان العامين الماضيين خارج البلاد للعلاج من مرض لم يتم الافصاح عنه. وفي ظل احتمالات الخلافة يخشى الشيعة من أنه اذا جاء ملك اكثر ميلا للاتجاه المحافظ فانه قد يكون اكثر صرامة معهم. وقال حسين "مستقبلنا يتوقف على ما اذا كان لدينا ملك ليبرالي او اكثر ميلا للمحافظة."

وقد يكون من المرشحين المستقبليين الامير نايف وزير الداخلية. ويرأس الامير نايف جهازا أمنيا كبيرا وهو مقرب من رجال الدين الوهابيين.

ورقي الامير نايف العام الماضي إلى منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي يجعله مسؤولا عن ادارة البلاد اذا كان الملك عبد الله والامير سلطان خارج البلاد. وقال شاب شيعي اخر يدعى عبدالله "نحن نخشى نايف."

وقالت جين كينيمونت من ايكونوميست انتيليجنس يونيت التي تقدم بيانات عن الدول وقطاع الاعمال بها ان هذه المخاوف منتشرة على نطاق واسع لان الاصلاحات التي أجراها الملك عبد الله لم تسفر في كثير من الاحيان الا عن تغيرات في أسلوب الحكم وليس تغيرات مؤسسية. وأضافت "نتيجة لهذا هناك خطر التراجع عنها."

وشهدت المنطقة الشرقية توترات العام الماضي بعد أن قال رجل الدين الشيعي نمر النمر في خطبة ان الشيعة يمكن أن يطالبوا ذات يوم بدولة لهم وهي دعوة لم تسمع الا نادرا بعد قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 وقد أثارت اضطرابات بين الشيعة السعوديين.

وفي حين خفف زعماء الشيعة المعتدلون من حدة الاحتجاجات بعد خطبة النمر فان الكتابات المناهضة للحكومة على الحوائط في العوامية المجاورة التي تندد بهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تظهر أن الغضب لا يزال مستعرا. كما علقت صور الشيعة الذين اعتقلوا في الاحتجاجات على أعمدة الانارة. بحسب رويترز.

ويقول مسؤولون إن الشيعة يمثلون عشر سكان السعودية البالغ عددهم 18 مليون مواطن. ويقدرهم دبلوماسيون بنحو 15 في المئة.

وفي حين يستطيع الشيعة ممارسة شعائرهم في القطيف فانهم يقولون انهم سيعتقلون اذا حاولوا القيام بهذا علنا في مدينتي الدمام او الخبر المجاورتين.

وقال الكاتب الشيعي محمد الشيوخ ان الوضع مختلف تماما هناك اذ لا يمكن بناء مساجد للشيعة هناك.

وخلال موكب عاشوراء ارتدى كثير من الشبان الجينز او القمصان والكنزات الصوفية في رفض مبطن للجلباب وغطاء الرأس الابيض وهو الزي التقليدي في السعودية في المكاتب الحكومية والمدارس.

ويذهب الكثير من شيعة السعودية الى دولة البحرين المجاورة حيث يمثل الشيعة أغلبية هناك ويجري الاحتفال بعاشوراء بشكل اكثر علنية.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها السنوي الدولي عن الحريات الدينية الذي صدر الشهر الماضي انه في الدمام التي يوجد بها عدد كبير من الشيعة هناك مسجد واحد لهم. وأضاف التقرير أن تسعة من أماكن العبادة المخصصة للشيعة في الخبر والاحساء أغلقت.

وبموجب اتفاق مع الحكومة عاد زعماء الشيعة الذين عاشوا في منفى اختياري منذ احتجاجات عام 1979 الى البلاد في التسعينات. ويقول زعماء معتدلون ان الاوضاع أفضل مما كانت عليه قبل عشر سنوات لكن ابناء طائفتهم يعاملون كمواطنين من الدرجة الثانية.

وعلى الرغم من احتواء المنطقة الشرقية على معظم ثروة السعودية النفطية فانها أقل ثراء من الرياض. وتنفي الحكومة الاتهامات بالتمييز قائلة ان جميع المواطنين يتمتعون بنفس الحقوق.

وأعلنت عن استثمارات مثل سوق جديد للاسماك في القطيف لكن الشيعة يقولون ان قراهم متخلفة وانهم يحرمون من المناصب المهمة في الحكومة وأجهزة الامن.

وقال دبلوماسي غربي في الرياض "من المؤكد أن الملك عبدالله نواياه طيبة لكن الكثير من رجال الدين ومسؤولي الحكومة لا يثقون في الشيعة... أما أن يصبح (الامير) نايف ملكا فهذا أمر غير متصور بالنسبة لكثير من شيعة السعودية."

ذكرى عاشوراء

فيما احيا مئات الآلاف من السعوديين الشيعة في الأحساء والقطيف والمدينة المنورة يوم الخميس ذكرى عاشوراء بحضور كثيف في المجالس الحسينية في المساجد والحسينيات والمواكب والعروض التمثيلية المفتوحة لواقعة كربلاء.

وشهدت مدن وقرى محافظة القطيف التي اتشحت بالسواد سلسلة فعاليات خطابية منذ الصباح تناولت مقتل الإمام الحسين واكتظت خلالها المساجد والحسينيات بعشرات آلاف المعزين.

ونظمت بلدة القديح بعد ظهر اليوم أوسع العروض التمثيلية التي تحاكي واقعة كربلاء بمشاركة العشرات من الممثلين والخيالة وسط حضور كثيف من المشاهدين.

وقدر حضور العرض التمثيلي ببضعة آلاف من المشاهدين من النساء والأطفال والرجال.

ونسبت وكالة الانباء الفرنسية للناشط الحقوقي وليد سليس ان "وفدا حقوقيا وكتابا ونشطاء سعوديين من مختلف الطوائف قام بجولة على المدن والقرى التي سارت فيها مواكب العزاء في القطيف". واضاف ان "الوفد خرج بانطباعات ايجابية".

وشهدت مدن وقرى المنطقة خروج المواكب العزائية في الشوارع العامة رافعين الرايات الحمراء والسوداء التي تضمنت شعارات حسينية وعبارات للامام الحسين.

واستمرت في مدينة سيهات الفعاليات الدينية والفنية لمؤسسة الإمام الحسين أبرز مواكب المدينة في وقت اتجه الآلاف لحضور المحاضرات والاستماع للمقتل الشريف للامام الحسين.

وشهدت مدينة صفوى اقامة المهرجان الخطابي والشعري والفني السنوي بمشاركة أبرز رجال الدين في المدينة والذي انطلق منذ الصباح واختتم مساء. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وتميزت العديد من البلدات بخروج مواكب الزنجيل فيما شارك آخرون في موكب التطبير في العوامية وتاروت.

كما خرجت في مدينة القطيف وجزيرة تاروت المواكب العزائية في الشوارع العامة واكتظت الحسينيات بالمستمعين للسيرة والمقتل الحسيني.

وعملت الشرطة على تنظيم حركة السير في التقاطعات المزدحمة وامام مداخل ومخارج التجمعات الكبيرز عدى عن ذلك لم يسجل أي حضور أمني غير اعتيادي في الشوارع العامة عبر مختلف بلدات ومدن المنطقة.

وباستثناء قيام الشرطة بنزع اللافتات العاشورائية مطلع عاشوراء واحتجاز شاب ثم اطلاقه سريعا على خلفية رعايته مضيفا حسينيا في تاروت مرت المناسبة بهدوء ولم تسجل أي حوادث أمنية لافتة.

واقتصر الحضور الأمني المباشر عند اقامة نقاط التفتيش عند المداخل الخارجية للمحافظة فيما رابطت قوات الطوارئ الخاصة في مدينة الامير نايف الرياضية على أطراف المحافظة.

وفي حين مارس الاعلام الرسمي السعودي تجاهله المعتاد لفعاليات عاشوراء في المنطقة اتجه القائمون على الفعاليات الحسينية في العديد من الحسينيات إلى بث المحاضرات حية على الهواء عبر شبكة الانترنت.

المتشددون يهاجمون الشيعة

في السياق ذاته هاجم مئات المتطرفين الوهابيين في المدينة المنورة السكان الشيعة الذين كانوا يحيون مناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين قبل أن تتدخل قوات الأمن وتستخدم الأعيرة النارية لتفريق المتجمهرين.

وذكر الأهالي أن مئات من المتطرفين الوهابيين من حي العصبة بالمدينة المنورة هاجموا جيرانهم الشيعة في حي قباء بالعصي والحجارة ما اسفر عن اضرار في الممتلكات العامة.

وكان الحي الشيعي الذي توجد به عدة حسينيات يعج بالحركة لمناسبة الاحتفال بمناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين.

ووفقا لأهالي تدخل في الأثناء المئات من عناصر قوات الطوارئ الخاصة وفرضوا السيطرة قبل أن تتطور الاشتباكات.

وبحسب شهود عيان أطلق عناصر قوات الطوارئ الخاصة الأعيرة النارية في الهواء واستخدموا الغازات المسيلة للدموع لتفريق المتجمهرين الذين قدروا بالمئات كما اعتقلت العشرات. وشوهدت في مسرح الأحداث العشرات من حافلات الشرطة والدوريات الأمنية.

وأسفرت الاشتباكات التي دامت نحو ساعة عن تعرض عدد من المركبات الأمنية وسيارات سكان الحي لأضرار طفيفة نتيجة رشقها بالحجارة من المتطرفين المهاجمين ولم ترد أنباء حول اصابات تذكر بين الأهالي. بحسب شبكة الراصد.

هذا وأغلقت قوات الأمن جميع المنافذ والطرق المؤدية إلى حي العصبة وحي قباء مركز الأحداث في حين لايزال يتواجد في المنطقة اعداد كبيرة من عناصر الأمن.

وكانت اعتداءات مماثلة تعرض لها السكان الشيعة في ابريل من العام الماضي حين هاجم أكثر من مائتي متشدد من حي العصبة بالعصي والحجارة أهالي حي قباء الشيعي وجرحوا ثلاثة مواطنين على الأقل.

وقالت مصادر مطلعة في وقت سابق أن الاشتباكات الأخيرة ليست الأولى بين الطرفين لكنها سجلت سابقة مع أخذها طابعا طائفيا أججه متشددون سلفيون.

وكان أكثر من مليونين من السعوديين الشيعة أحيوا يوم أمس مناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين في مختلف المدن السعودية. 

الإعلام السعودي

الى ذلك تجاهلت وسائل الاعلام السعودية تغطية احياء أكثر من مليونين من مواطنيها الشيعة مناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين الذي يصادف اليوم الخميس.

ويحيي المواطنون الشيعة في المملكة طيلة أيام عاشوراء سلسلة من الفعاليات الدينية والثقافية والاجتماعية الخاصة بهذه المناسبة التي تبلغ ذروتها هذا اليوم.

ويتوافد عشرات الآلاف من الشيعة اليوم على المساجد والحسينيات في الأحساء والقطيف والمدينة المنورة وأنحاء أخرى في المملكة لحضور المجالس الحسينية للاستماع للرثاء والمقتل الحسيني والمشاركة في مواكب العزاء الحسيني.

وتواصل وسائل الاعلام السعودية في تعتيما مطبقا كما تحظر نشر كافة الاخبار المتعلقة باحياء ذكرى عاشوراء التي تستمر على مدار ثلاثة عشر يوماً مع مطلع السنة الهجرية.

وفيما عدا موسم الحج يعتبر مراقبون مناسبة عاشوراء التي يشارك بها ما يزيد على مليوني مواطن شيعي في العديد من مناطق المملكة يعتبرونها احدى أوسع الفعاليات الدينية في المملكة.

وتشهد مناطق القطيف والإحساء منذ يوم امس إغلاقا واسعا للمحلات التجارية وتغيبا عن العمل وانقطاعا عن فصول الدراسة بدأ منذ مطلع الأسبوع.

وإلى جانب المجالس الحسينية والعزاء تزخر المنطقة بالعديد من الانشطة وبينها المعارض الفنية على هامش عاشوراء.

ولا يقتصر منع وسائل الاعلام السعودية التغطية الصحفية لمناسبة ذكرى عاشوراء فحسب، بل تمتد الى مولد النبي محمد ومناسبة إسلامية أخرى لاتختص بالشيعة فقط مثل الاسراء والمعراج. ويتهم الشيعة الاعلام السعودي الرسمي بالطائفية وممارسة التمييز الديني بحقهم.

ويمنع التلفزيون والإذاعة والصحف والمجلات بصورة كلية نقل أخبار النشاطات والمناسبات الدينية والثقافية للشيعة. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

كما يمنع الإعلام السعودي نقل أخبار رجال الدين الشيعة وآرائهم الدينية، بينما تزدحم الصحف وقنوات التلفزيون والراديو السعودية وبشكل يومي بأراء ومحاضرات رجال الدين السنة، ومن ضمنهم مؤيدون لتنظيم القاعدة.

وتمنع الحكومة السعودية المواطنين الشيعة من تملك أي وسيلة اعلامية خاصة بهم، من ضمن سياسة التمييز الرسمية والشاملة التي تقوم بها الحكومة.

تعليم الأحساء

كما وزعت ادارة التربية والتعليم بمحافظة الأحساء تعميما داخليا يقضي بحصر الموظفين والمعلمين الشيعة المتغيبين خلال موسم عاشوراء ورفع أسمائهم للادارة.

وبرر مدير التربية والتعليم في الأحساء أحمد بالغنيم الإجراء الصادر عنه بالحاجة "لمعرفة الممنوحين للاجازات الاعتيادية والاضطرارية والمرضية لجميع منسوبي الإدارة والمدارس في المحافظة".

ووجه التعميم لجميع المدارس والإدارات التابعة للادارة ومعاهد التربية الخاصة ومراكز الاشراف التربوي في المحافظة.

وطالب التعميم بتعبئة استمارة بأسماء المتغيبين في الفترة من الأول حتى 13 من شهر محرم ورفعها إلى ادارة شئون الموظفين في الادارة مطلع الشهر المقبل. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وقالت مصادر مطلعة في الأحساء أن التعميم الذي لم يذكر الشيعة صراحة درجت ادارة تعليم الاحساء على اصداره سنويا لغرض حصر الموظفين والمعلمين الشيعة تحديدا والذين يضطرون لأخذ اجازاتهم في ذكرى عاشوراء.

ونقل مصدر أن ذات الإجراء الرقابي المتشدد يتخذ بحق المعلمات الشيعيات في مدارس البنات في الأحساء والقطيف.

ويقول حقوقيون أن ادارة التربية والتعليم في الأحساء يسيطر عليها متشددون سلفيون يمارسون تمييزا منهجيا بحق منسوبي الإدارة من الموظفين والمعلمين الشيعة.

وتواجه الكفاءات التعليمية الشيعية اقصاء متعمدا عن تولي مناصب ادارية في ادارة التعليم والمدارس.

وعلى غرار ذلك لا توجد مديرة شيعية واحدة في جميع مدارس البنات في المملكة نظرا لسيطرة التيار التكفيري المتشدد على "ادارات تعليم البنات" وفقا لمتابعين.

وبدأ المواطنون الشيعة الذين يشكلون أكثر من 15 بالمئة من سكان المملكة هذا الأسبوع احياء مناسبة عاشوراء الذي يعد ذروة المواسم الروحية والتي تشهد نشاطا منقطع النظير عبر عقد المجالس الحسينية والندوات الثقافية والأنشطة الاجتماعية والفنية المصاحبة.

مسابقة سعود

من جهتها نظمت ادارة الإسكان بجامعة الملك سعود في الرياض مسابقة ثقافية حول مناسبة عاشوراء وما وصفت بـ"البدع" التي تقام خلالها في اشارة على الأرجح إلى الاحتفالات الشيعية الواسعة بهذه المناسبة.

وضمت المسابقة ثلاثة أسئلة كان أبرزها سؤال حول ماهية الأعمال التي تفعل في يوم عاشوراء والتي "تخالف السنة وهي من البدع" مع ذكر الأمثلة.

أما السؤالان الآخران فقد تناول أولهما طلب تعريف يوم عاشوراء والثاني حول العمل الذي خص به ذلك اليوم. على أن تسلم الاجابات إلى مكتب مشرف الاسكان بالمبنى رقم 29.

ورصد قسم الانشطة الطلابية بادارة اسكان الطلاب بالجامعة جوائز للفائزين بالمسابقة يجري السحب عليها يوم الاثنين المقبل في جامع الإسكان.

وتجري المسابقة والمرقمة بالعدد الأول تجري في المنطقة الخامسة بالإسكان والتي تضم المباني 26، 29، 30 وذلك ما يرجح صدور أعداد أخرى منها.

وفي حين لم تأتي المسابقة على ذكر الشيعة بالإسم إلا انها ليست بمنأى عن الجدالات السنية الشيعية حول طرق ومشروعية احياء مناسبة عاشوراء والتي تختلف اختلافا جذريا بين الطرفين. بحسب شبكة راصد الإخبارية.

وعادة ما يتخذ الوهابيون السنة موقفا حديا من الشعائر الدينية التي يحييها المسلمون الشيعة في مناسبة عاشوراء ويصفونها في فتاواهم وأدبياتهم بالشركيات والبدع.

وفيما يصوم الوهابيون يوم عاشوراء ويعتبرونه يوم فرح وسرور بنجاة نبي الله موسى وقومه وغرق فرعون وأتباعه يرى الشيعة أن عاشوراء يوم أحزان على مقتل سبط النبي الأكرم الإمام الحسين وسبعين من أصحابه وأهل بيته.

رايتس واتش والقمع الديني

على صعيد متصل دعت منظمة هيومن رايتس واتش المعنية بحقوق الانسان الولايات المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح وعلني إزاء "القمع الممنهج" للحريات الدينية في السعودية.

وقالت "ماريا مكفَرلاند" من هيومن رايتس واتش في مداخلة أمام لجنة الحريات الدينية الدولية في مجلس النواب الأمريكي بأن السعوديين الشيعة هم "الأكثر تأثراً باضطهاد الحريات الدينية في المملكة".

وأضافت في مداخلتها مطلع الجاري "السعوديون الشيعة الذين يشكلون نحو 10 إلى 15 في المائة من السكان هم المجموعة الأكثر تأثراً باضطهاد الحريات الدينية".

وتابعت في المداخلة التي جائت بعنوان «السعودية: تغذية الاضطهاد والتطرف الديني» بالقول "يواجه الشيعة الاستبعاد الممنهج من الوظائف وكذلك التمييز في التعليم الديني وإقامة الشعائر والعبادة بما يرقى أحيانا إلى مستوى الاضطهاد".

وانتقدت مكفَرلاند اكتفاء الحكومة الأمريكية بنشر تقرير سنوي عن القمع الديني في السعودية وعدم اتخاذ خطوات ملموسة للترويج للإصلاح في السعودية.

تناولت مداخلة مكفرلاند قضية الاعتقالات الطائفية في الأحساء وقالت ضمن مداخلتها التي تنشر شبكة راصد الاخبارية نصها  في وقت لاحق "إذا كانت الولايات المتحدة جادة إزاء تعزيز التسامح الديني في السعودية، فلا يمكنها أن تكتفي بنشر تقرير سنوي عن القمع الديني أو الإشادة بالسعودية على الالتزامات الرمزية بالتسامح الديني".

وطالبت في مقابل ذلك حكومة الولايات المتحدة بالضغط على السعودية لاجراء إصلاحات مؤسسية "تضع نهاية للتمييز والقمع على أساس الانتماء الديني".

وتناولت ضمن مداخلتها أمام مجلس النواب استمرار قمع الحريات الدينية في المملكة "بلا هوادة لا سيما بحق المسلمين الشيعة".

وأشارت إلى تناول المناهج الدراسية السعودية مواداً تروج للعدوانية تجاه المسلمين الشيعة والأديان الأخرى بما يصل حد تبرير القيام بـ"أعمال العنف" بحق الشيعة.

كما أوردت تعرض السعوديين الشيعة الذين يزورون المزارات المقدسة في مكة والمدينة "بشكل منتظم" للمضايقات من قبل الشرطة الدينية الوهابية.

وتطرقت مكفَرلاند إلى أوامر الإحتجاز والتوقيف المتتالية الصادرة عن حاكم الأحساء بدر بن جلوي بحق المواطنين الشيعة لأسباب طائفية "في خرق لنظام الإجراءات الجزائية السعودي".

وعلى صعيد انتهاك حرية التعبير أوردت المداخلة إسكات السلطات السعودية للانتقادات الشيعية باعتقال عناصر المباحث السعودية الناشط منير الجصاص لانتقاده عبر الانترنت قمع الدولة لمواطنيها لشيعة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاثنين 20/كانون الأول/2010 - 13/محرم/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م

[email protected]