الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

الحسين الرمز والعباس الوفاء معرضٌ يخلد سيرة الثائرين

تقرير: عبد الأمير رويح

 

شبكة النبأ: لمناسبة عاشوراء الحزن والشهادة وتخليدا لثورة الأمام الحسين (ع) أقيم في ساحة ما بين الحرمين الشريفين المعرض السنوي الخاص بأيام عاشوراء والذي حمل اسم ( الحسين الرمز والعباس الوفاء).

ومعرض هذا العام هو معرض مميز من ناحية العرض وتنظيم . حيث ضم إقامة ثلاث أجنحة اختص الجناح الاول منها بسيرة الإمام الحسين(ع) والجناح الثاني كان من نصيب الامام العباس(ع) والثالث خصص للسيدة زينب (ع).

وشملت العناوين التي تخصصت بالإمام الحسين لمحة عن حياته وأسرته وأبنائه وكذلك الكتب التي تحدثت عن هذا الإمام العظيم وقد تم تصوير  العشرات من الكتب والعناوين.

بالإضافة لإدراج العشرات من أقوال المستشرقين ورجال الفكر من المسلمين وغيرهم التي تحدثت عن الامام, كما تحدثنا في هذا المعرض عن الإمام الحسين في الشعر المسيحي واخترنا مجموعة من الشعراء المسيح الذين تحدثوا عن مسيرة الامام وثورته الخالدة.

يقول الباحث والمؤرخ الاسلامي سعيد رشيد زميزم احد اعضاء الهيئة المشرفة على المعرض، "اعتدنا في كل عام مشهر محرم الحرام أن نقيم معرضاً يتحدث عن السيرة المعطاء للإمام الحسين(ع)، وبرعاية خاصة من العتبة الحسينية المقدسة التي توفر كل ما يحتاجه هذا المعرض من مستلزمات خاصة".

ويضيف زميزم خلال حديثه الى (شبكة النبأ المعلوماتية)، "كما تم أنشاء بوستر بطول (25م)، تحدث عن مقامات رأس الإمام الحسين(ع) في البلدان العربية كـ( مصر وسوريا وفلسطين ولبنان والحجاز)، بالإضافة لبوستر أخر بطول(40م) ضم كرامات الإمام الحسين(ع) التي اعتمدنا في نقلها مصادر موثقه ومعتمدة لدى جميع المذاهب الإسلامية".

وفيما يخص الجناحين الآخرين فقد حملن نفس الفكرة ونفس المضمون فيما يخص السيدة العقيلة والإمام العباس(ع) كما واحتوى المعرض أيضا عرض أكثر من(100) صورة فوتوغرافية ملونة تظهر مراقد أنصار الإمام الحسين وأبنائه ومقاماتهم بالإضافة الى مراحل بناء المرقد الشريف على مدى عصور بالإضافة لجناح خاص ومميز حمل اسم ( الإمام الحسين في قلوب محبيه) شمل عرض صور خاصة لزوار الحسين من المعاقين والمرضى وكبار السن.

فيما ينوه زميزم، "نظرا لطلبات المتزايدة والإقبال الكثير فقد تم تمديد فترة المعرض هذا العام لتستمر شهر محرم بأكمله".

معلنا ايضا، "هناك معرض سيتم انشاءه مستقبلا، سيتحدث عن أنصار الإمام الحسين من الرجال والنساء، وسيحمل اسم( أنصار الحسين قمم المجد) وستكون فيه أجنحة مميزه وجديدة".

الحاج أبو شاكر احد زوار المعرض  أثنى على الجهود المميزة التي أسهمت بتقديم هذا المنجز الرائع، حيث قال، "معرض رائع ومتكامل أضاف لنا الكثير من الأمور والمعلومات القيمة عن ثورة الإمام الحسين(ع)، خصوصا وإنها مشفوعة بالصور التعريفية التي تسهم بإيصال المعلومة حتى لغير المتعلم".

فيما قال فراس محمد وهو زائر من محافظة لـ(شبكة النبأ المعلوماتية)، "لقد أعجبني كثيرا هذا المعرض، والمعلومات والأقوال التي اطلع عليها لأول مرة، في الحقيقة أن إقامة مثل هكذا معارض لها مردود ايجابي يسهم بزيادة الوعي والثقافة الحسينية لدى المحبين وتثبت لجميع أن ثورة الإمام الحسين(ع) هي ثورة إنسانيه للجميع دون استثناء وهذا ما تبهرنه هذه المعروضات والأقوال والصور".

وتابع، "أتمنى أن تدعم مثل هكذا انجازات وتتسع لأنها وبحسب اعتقادي من الباقيات الصالحات".

أبو أيوب وهو من بابل أيضا قال، "ما شاهدته اليوم شيء ملفت للنظر ويستحق الإعجاب لكونه انجاز جديد أضاف إلي معلومات قيمة ومفيدة كنت اجهلها، وانا أتمنى من القائمين على هذا المعرض أن يسعوا ليكون دائم، كونه أسلوب مكمل للخطيب الحسيني لما فيه من معلومات وإشارات ومدلولات لثورة عاشوراء العملاقة".

اما أنور هاشم من ايران اعرب خلال حديثه عن غبطته وهو يرى مثل هذا المعرض في مدينة كربلاء المقدسة، حيث قال، "الحقيقة انا أول مرة أرى هكذا معرض متخصص شمل العديد من المعروضات القيمة، وقد أزدت فرحان لما شاهدته من صور بينت لي انتشار التشيع في دول مختلفة من العالم".

واضاف لـ(شبكة النبأ المعلوماتية)، "أنها مفاجئة لي وأتمنى ان يكون معرض دائم ومستمر ليتسنى للزوار الأجانب مشاهدته والتعرف على محتواه القيم، ليسهموا بنقل هذه المعلومات لذويهم وأبناء بلدانهم".

ويشهد المعرض إقبال جماهيري فريد ومتزايد من قبل الزوار وأهلي كربلاء والذي دعا أكثرهم لئن يخصص مكان دائم ومتحف متخصص بقضايا الأمام الحسين(ع) ليكون معلم من معالم كربلاء الجديدة.

شبكة النبأ المعلوماتية- الأربعاء 15/كانون الأول/2010 - 8/محرم/1432

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1432هـ  /  1999- 2011م

[email protected]