الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

عاشوراء في العالم: مواصلة المسيرة وتقديم العمل الراقي

 

شبكة النبأ: واصل المسلمون في العالم إحياء ذكرى استشهاد الحسين بن علي عليهما السلام حيث بدأت المواكب والمسيرات في مختلف دول العالم لتعبر عن استنكارها واستهجانها لما جرى في العاشر من شهر محرم الحرام من انتهاكات لحرمة سبط الرسول وللمبادئ والقيم النبيلة التي أقدم على ترسيخها بعد أن عملت طائفة ضالة على إخماد التعاليم الإسلامية.

وترسيخاً ليوم الذكرى واستمرارا للنهج الإسلامي بدأ في العديد من دول العالم مواصلة إحياء الذكرى  ففي باكستان جرت استعدادات لإحياء مناسبة عاشوراء، فيما تشهد المساجد والجامعات في باكستان عقد مجالس العزاء وإلقاء الخطب والمحاضرات بهذه المناسبة، وتفرض قوات الأمن إجراءات أمنية مكثفة لحماية المساجد ومجالس العزاء.

ومع بداية حلول أول شهوره محرم الحرام يبدأ المسلمون في باكستان على اختلاف طوائفهم وشرائحهم الاستعداد لإحياء ذكرى تأبين الإمام الحسين سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي كان استشهاده في العاشر من محرم نقطة تحول كبيرة في مسيرة الأمة الاسلامية .

وقال احد اعضاء ادارة مسجد امام بارغاه في اسلام اباد: تبدأ مجالس التذكير باستشهاد الامام الحسين عليه السلام في شهر محرم الحرام وان مشاركة المؤمنين في مجالس تأبين الامام الحسين (ع) هي اقل مايمكن تقديمها او فعلها تجاهه حيث يحيى الشعب الباكستاني الذكرى في مجالس العزاء في جو من مشاعر فياضة .

ويتمثل إحياء هذه الذكرى عادة في عقد برامج دينية وثقافية متنوعة حيث تشهد المساجد والجامعات عقد المجالس التأبينية والقاء الخطب والمحاضرات يستعرض فيها العلماء والمفكرون من الشيعة والسنة مناقب الإمام الحسين عليه السلام واستعراض سيرته العطرة وذكر فضائله ومناقبه الغنية بالمآثر والمفعمة بالتأثير.

وقال باقر علي احد علماء الشيعة في مسجد امام بارغاه في اسلام اباد في تصريح لقناة العالم ان فلسفة محرم تتمثل في تذكير المسلم الغافل عن ربه ونبيه ودينه فعندما يقبل محرم الحرام فان شهادة الامام الحسين تذكر باستقامته والتزامه الصراط المستقيم .

وصاحبت الاستعدادات للتأبين الحسيني هذا العام موجة من التشديدات الأمنية وتكثيف قوات الأمن في المدن المختلفة لحراسة الأماكن المقدسة و غيرها من المجالس، خشية تعرضها لاعتداءات إرهابية.

وبالرغم من التأزم الأمني والسياسي الذي يضرب طول البلاد وعرضها، إلا ان ذلك لم يمنع الشعب الباكستاني بطوائفه الاستعداد لإحياء هذه الذكرى التاريخية الخالدة، لما تحمله من دلالات وأبعاد تنطبق في جزء كبير منها على الحقائق الكامنة في باكستان.

الجالية الاسلامية في بريطانيا تحيي مناسبة عاشوراء

من جهة أخرى أحيت الجالية العراقية المسلمة في المملكة المتحدة مناسبة استشهاد أبي الأحرار الأمام الحسين عليه السلام من خلال إقامة المجالس الحسينية المختلفة الخاصة والعامة ، حيث أقيمت مجالس في المراكز الإسلامية الكبيرة في لندن ، كما شهدت المدينة وطيلة الأيام العشر مجالس أخرى صغيرة بلغت العشرات داخل المنازل والمؤسسات الصغيرة، وقد شهدت المجالس الحسينية هذه السنة حضورا مكثفا من قبل الجالية العراقية والإسلامية قل نظيره في السنوات السابقة وهذا يدل على أن الشعائر الحسينية قد اتخذت لها وقعا متقدما في مشاعر ووجدان المسلمين في بريطانيا . والملاحظ في هذه السنة مشاركة المسلمين السنة في الكثير من المجالس الحسينية بل للبريطانيين كان حضورا ملموسا أيضاً. بحسب إباء

وإضافة الى المجالس الكبيرة التي أقيمت بهذه المناسبة الأليمة من قبل الجالية العراقية فقد شهدت لندن وباقي مدن المملكة المتحدة مجالس مماثلة لإتباع أهل البيت من الجاليات الأخرى وخاصة الإيرانية والباكستانية والهندية، شارك بها مئات الآلاف من محبي أهل البيت والسائرين على نهجهم، ومن الدول العربية اقيمت مجالس للمسلمين الشيعة من البحرين والمنطقة الشرقية.

من جهة أخرى واصل ابناء الجالية اللبنانية في لندن اقامة مجالس العزاء الحسينية مساء كل يوم وذلك في جامع الامام الحسين في ضاحية كيلبورن. وفي الليلة الرابعة سجل حضور كثيف وقد قرأت سيرة استشهاد سفير الحسين مسلم ابن عقيل رضوان الله عليه.

من جانب آخر أزيح الستار في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الايرانية عن أحدث الدراسات خلال الملتقى الثامن للباحثين وبالتزامن مع أيام محرم.  فقد أزيح الستار عن المشروع والبحث حول سيناريو الامام الحسين(عليه السلام) في مجلدين من تأليف حشد من الباحثين في منظمة الإذاعة والتلفزيون.

عاشوراء في بعض مدن الهند

من جهة أخرى استمرت اقامة الماتم الحسينية في عموم الهند منذ اليوم الاول لهذا الشهر الاليم ففي العاصمة الهندية دلهي يجتمع الالاف يوميا في الجامع الابيض وحسينة رئيس الشجعان علي ابن طالب في منطقة جورباخ من الساعة الثامنة الى العاشرة ليلا للاستماع الى المحاضرات الدينية بواقع ثلاث محاضرات بعدها تقام مراسيم الرثاء وتوزيع مختلف الاطعمة داعين الله قبولها ثوابا لال بيت الرسالة وفي منطقة بوابة الكشميري يجتمع الالاف في جامع المنطقة ومكان الشرفاء الخمسة ( عزاء خانة في حي بانج شريف).

في هذة المواكب يسير الجميع حفاة لابسين السواد مؤدين مختلف المراسيم ولعل ابرزها مظاهر الدماء التي تطرز بها هامات الشباب والاطفال والشيوخ والكل ينادي يا حسين بلغة يخشع لها قلب حتى اهالي الديانات الاخرى. بحسب شبكة أخبار النجف

وكذلك فاقامة هذة الماتم لايقتصر على العاصمة بل تفام في اغلب الولايات الهندية فهي تقام في ولايات اتاربراداش وترانشل وراجستان والبنجاب وهريانا ومهراشترا وبنكلور وكلكتا وبيهار وتتميز ليلة العاشر من محرم بممارسة طقس المشي على الجمر التي هي احدى كرامات سيد الشهداء حيث ان المعزين يمشون على الجمر لمسافة ثلاثة امتار هاتفين حسين يا حسين دون ان تصاب ارجلهم باي اذى...

كيف يحيي الأطفال موسم عاشوراء ؟

من جانب آخر اتجهت العديد من المآتم والحسينيات خلال موسم عاشوراء في البحرين إلى أسلوب جديد تقوم من خلاله بجدب الاطفال لحضور المجالس الحسينية، واحد هذه الاساليب هو تقديم برنامج خاص للاطفال يتمثل أو يضم العديد من الفعاليات من بينها عرض افلام وتقديم قصص للأطفال عن ملحمة كربلاء، وقد قام مأتم سفينة النجاة للنساء كأول مأتم نسائي بتبني هذه الفكرة من خلال اللجنة الثقافية التابعة للمآتم التي نظمت أو قامت على هذا المشروع بهدف جذب الاطفال في هذا الموسم الثمين، وتقول نائب رئيس اللجنة الثقافية في المأتم، ليلى الخياط... فكرة مشروعنا بدأت من فكرة احدى العضوات معنا في اللجنة، فكراتها نبعت من انتشار هذه الفكرة في الاونة الأخيرة وجود مخيمات للأطفال، مثل مخيم سيد الشهداء في المنامة فمن خلال هذه الفكرة نبعت هذه الفكرة ان نسوي مثل الطريقة عندنا في المأتم، بهدف تجميع الاطفال وغرس عقيدة وحب أهل البيت عندهم منذ الصغر، طبعاً الفئة العمرية من فئة الروضة والابتدائية. بحسب صحيفة الوسط البحرينية

بعاشوراء نرتقي

من جهته قال رئيس بلدي الشمالية في البحرين يوسف البوري إن كلمات الحسين انطلقت لتجوب الدنيا، ومن هنا كان واجبا علينا أن نقدم الحسين للعالم أجمع، وهذه الثورة غيرّت الكثير من المفاهيم والأطروحات، وحري بنا أن نستثمر عاشوراء في تجسيد معنى الارتقاء الحقيقي الذي أراده سيد الشهداء.

وكان البوري يتحدث في حفل انطلاق حملة عاشوراء نرتقي الذي نظمته اللجنة الأهلية بقرية دمستان وبحضور عضو المجلس البلدي علي منصور ومسؤولي بلدية الشمالية في تعبير يجسد الشراكة المجتمعية التي تستثمر المناسبات من أجل تقديم صورة تليق بعاشوراء الإمام الحسين (ع).

واعتبر البوري أن الارتقاء الحقيقي بعاشوراء هو ما أراده لنا الحسين (ع) في السمو والرقي ومواجهة التحديات بكل صبر وثبات، وفي تجسيد الأنموذج الذي أراده وتقديم عاشوراء بصورة حضارية.

وأضاف البوري أن مناسبة عاشوراء لم يدرك كيانها البعض ولم يبلغ أهدافها، فما أراده تقديم هذا العملاق وهو الحسين (ع) ألهب المشاعر والوجدان، فالحسين (ع) لم يخرج بالعنوان الضيق الذي يؤطره البعض في العنوان الطائفي والمذهبي، بل كان أبعد من ذلك بكثير. وتابع حيث إن الإنسان وقف ليخاطب الإنسان ليقول إن الإنسان أخو الإنسان، ووقف ليقول إن الإنسانية ستكون بحاجة للقدوة ودماء الشهداء  الواجب تقديم عاشوراء بصورة حضارية متميزة، ومن هذا المنطق نتحرك للشراكة المجتمعية، وكان لابد أن تستثمر هذه المناسبة من أجل تقديم صورة تليق بعاشوراء الإمام الحسين (ع). بحسب صحيفة الوقت البحرينية

إضاءات عاشوراء

من جهته قال رئيس جمعية النهضة الحسينية الشيخ محسن العصفور إن الجمعية، وبالتعاون مع هيئة الإذاعة والتلفزيون، أكملت برنامج إضاءات في ذكرى عاشوراء الذي سيبث يوميا على تلفزيون البحرين في الساعة السادسة والنصف مساء اعتبارا من اليوم الأول حتى اليوم الحادي عشر من شهر محرم، كما يعاد البرنامج في الساعة الثانية عشرة والنصف من صباح اليوم التالي.بحسب صحيفة الوسط البحرينية

وتم تقسيم أيام البرنامج بحيث يتضمن كل يوم موضوعا مستقلا، فقد تم تخصيص اليوم الأول تحت عنوان يوم كربلاء... يوم الدعوة لإحياء القيم الإنسانية وأهميتها في حوار الأديان، وخصص اليوم الثاني لبيان عالمية الإسلام وقيمه المثالية السامية تحت عنوان يوم الإمام الحسين عليه السلام، أما اليوم الثالث وهو يوم السيدة رباب رض فخصص لبيان حقوق المرأة في الإسلام، وخصص اليوم الرابع، وهو يوم مسلم بن عقيل (ع) لبيان حقوق الإنسان في الإسلام وأهمية العهود والمواثيق، أما اليوم الخامس، وهو يوم الحر الرياحي (ع)، فعنوانه «يوم الدعوة للتضامن الإسلامي، وتم اختيار عنوان يوم حبيب بن مظاهر (ع)، وهو اليوم السادس للدعوة الى رعاية المسنين والعجزة والمرضى، وخصص يوم العباس بن علي (ع)، كيوم للدعوة الى التكامل وأعمال البر والخير وهو اليوم السابع للبرنامج.

وفيما يتعلق بقضية التعريف بأهمية الزواج وقدسيته في الإسلام، فهو عنوان يوم القاسم بن الحسن (ع)، الثامن من شهر محرم، فيما خصص اليوم التاسع، وهو يوم علي الأكبر (ع) للدعوة الى الاهتمام بشئون الشباب، وسيكون موضوع حقوق الطفل في الإسلام هو موضوع الحلقة العاشرة من البرنامج وهو يوم عبدالله الرضيع (ع)، وسيكون اليوم الأخير، وهو اليوم الحادي عشر هو يوم العقيلة زينب (ع)، حيث سيركز البرنامج على بيان حقوق اليتيم في الإسلام والدعوة لكفالته ورعاية شئونه.

البهرة في الكويت يتابعون مجلس العزاء

من جانب آخر أحيى نجل سلطان البهرة عمار جمال الدين في المركز البرهاني لجالية البهرة الاسلامية في الكويت مجلس عزاء بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسين بحضور حشود كبيرة من ابناء البهرة المقيمين في الكويت من الرجال والنساء والاطفـــال.

واوصى جمال الدين ابناء البهرة المقيمين في وطنهم الثاني الكويت التمسك بالشريعة المحمدية والتحلي بالاخلاق الحميدة وان يحترموا قوانين البلد الذي يعيشون فيه وان يكونوا أوفياء للكويت وان يتشاركوا مع اخوانهم الكويتيين لتطوير البلاد وخدمة شعبه.بحسب الراي الكويتية

برامج للتواصل الاجتماعي

من جانب آخر أعلن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية التوعية الإسلامية في البحرين الشيخ علي المتغوي أن الجمعية تسعى من خلال برامجها لهذا العام إلى توفير مناخ الإبداع وتقديم العمل الراقي بصورة مختلفة عن البرامج الماضية.

وأضاف المتغوي ، أن الجمعية توفر للشباب المنتسبين فيها برامج التواصل الاجتماعي في المخيمات الحسينية بموسم عاشوراء، تقديم الخدمات الاجتماعية من الفريق الكشفي التابع للجمعية، التواصل مع الأجانب والجاليات الأجنبية بلغات عدة يوفرها مركز المعرفة الإسلامي التابع للجمعية.

وتابع تطمح جمعية التوعية والجمعيات الإسلامية مع رجال الدين في تفعيل دور التهذيب الخلقي للشعائر الحسينية لجعل الطقس الحسيني سليماً والممارسات تسير في الاتجاه الصحيح.

وختم المتغوي بالقول نحن نعمل ونؤدي التكليف الشرعي للوصول إلى الهدف الراقي لموسم عاشوراء البحرين.بحسب صحيفة الوقت البحرينية

في سياق متصل، أوضح رئيس مركز الإرشاد الأسري والتجمع الشبابي في جمعية التوعية عباس المهدي أن الجمعية ستعمل على إعداد برامج ثقافية لمختلف مناطق البحرين، منطلقة من شعار نحو أخلاق الحسين، وستكون في 14 محرم المقبل حلقة نقاشية فكرية للعصف الذهني عن إحياء عاشوراء البحرين بشكل أفضل.

وأضاف توفر الجمعية في موسم محرم برنامج الأدعية والمناجاة الروحية بمسجد مؤمن بالمنامة وستعمل على إعداد ملتقى شبابي للأخلاق الحسينية، وبعد انتهائه سيتم تعميم التوصيات على جميع المآتم والحسينيات.

ولدى جمعية التوعية أكثر من 40 برنامجاً وفعالية ونشاطاً وإصداراً، ستساهم بها في موسم هذا العام وتضمن حزمة المشروعات تطويراً كبيراً لمخيم الإمام الحسين لخدمة الجاليات الأجنبية، وهناك محاضرات ومشاركات بـ 6 لغات حية، مع توافر مطبوعات وكتب بأكثر من 20 لغة.

وبحسب رئيس اللجنة المنظمة لمشروع عاشوراء البحرين محمد نعمان العصفور، سيضم المشروع أول عمل فني عن سينوغرافيا الإنشاد، كما سيتم إطلاق أكبر لوحة تلبية مضيئة، وسيقدم المشروع فيلماً درامياً يعرض على عدد من القنوات الفضائية، وبرنامج تلفزيوني يبث على قناة المعارف الفضائية كأكبر دليل يوثق معظم الفعاليات الحسينية في الموسم.

وستقدم التوعية نظاماً هادفاً لتوجيه وترشيد استخدام الحاسوب وشبكة الإنترنت.

الشرطة الإيرانية تتصدى لأي تجمع غير مشروع أثناء عاشوراء

من جهته حذر مساعد رئيس الشرطة الإيرانية الجنرال أحمد رضا رادان يوم الأربعاء من أن قوى حفظ النظام ستتحرك حيال ما وصفه بـ "أي تجمع غير مشروع" في يومي تاسوعاء وعاشوراء وهما يوما حداد مهمان لدى الشيعة. بحسب فران برس

وقال رادان "في حال عدم تجاوز الخطوط الحمر في التجمعات غير المشروعة ، ستكتفي الشرطة بتوجيه إنذار، لكن إن تم ذلك فستتصرف الشرطة وقد تجري توقيفات".

لكنه لم يوضح أي نوع من التجمعات غير المشروعة يقصد، ولا ما عنى بعبارة "الخطوط الحمر".

وتشهد أيام الحداد تلك تجمعات ومسيرات شعبية كبرى ومجالس عزاء، إضافة إلى تمثيل موقعة كربلاء ومقتل الامام الحسين.

ولم تدع جماعات المعارضة رسميا إلى التظاهر في هذين اليومين اللذين يشهدان نزول عدد كبير من الإيرانيين إلى الشارع، غير إن بعض الشائعات سرت حول احتمال تحويل بعض الفعاليات (إلى تظاهرات احتجاج).

وتحاول المعارضة التي تحتج على إعادة انتخاب محمود احمدي نجاد رئيسا لولاية ثانية في يونيو استغلال المناسبات الرسمية أو التجمعات المرخص لها للتظاهر ضد الحكومة.

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 26/كانون الاول/2009 - 9/محرم/1431

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]