الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1431هـ
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 صور عاشوراء

اتصل بنا

 

 

المرجع الشيرازي: الاقتداء بالحسين التزام بمبادئ القرآن

بيان مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي

بمناسبة ذكرى ملحمة عاشوراء الخالدة

 

 

شبكة النبأ: نقل مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي في بيان اصدر في مناسبة ذكرى عاشوراء بعض التوصيات والتوجيهات الدينية لسماحة المرجع دام ظله.

كما جاء فيه، ضرورة الاعتبار والأخذ بعظم دروس النهضة الحسينية المقدسة، والإخلاص العمل لله تعالى دون أي اعتباراتٍ مادية ومصلحيه.

كما وجه البيان لزوم تعريف مختلف الشعوب والأمم في العالم بمبادئ الإمام الحسين عليه السلام ورسالته الإنسانية في الدفاع عن المظلوم ومقارعة الجهل والفساد.

 وفي ما يلي النص الكامل.

بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ).

صدق الله العلي العظيم

قال سيدنا ومولانا ابو الأحرار الإمام الحسين عليه السلام: «ألا وان هؤلاء ـ بني امية ـ قد لزموا طاعة الشيطان  وتركوا طاعة الرحمن, واظهروا الفساد, وعطلوا الحدود, واستأثروا بالفيء, واحلوا حرام الله, وحرموا حلاله, وانا أحقّ من غيّر».

أيّها المؤمنون في كل أنحاء العالم، عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام قد اقبلت مثقلةً بكل معاني القيم والنبل والاصرار على مبادئ الحق.. والتي تتجدد فيها احزان رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته الاطهار على أعظم مصيبة شهدها التاريخ وبكت لها السماوات والأرضون دما..

لنقف خاشعين امام  عظمة الإمام الحسين عليه السلام ونستلهم من عزيمته الصلبة وشموخه المعنوي دروس الايمان والعمل الصالح, دروس السعادة في الدنيا والاخرة ,ولعل من اهم هذه الدروس الحسينية:

1 ـ اخلاص العمل لله تعالى دون أي اعتباراتٍ مادية ومصلحية او رياء وسمعة, وهذا من اعظم عبر ودروس النهضة الحسينية المقدسة .. وقد قال عليه السلام  وهو في اشد ساعات المحنة والمصاب: «الهي ان كان هذا يرضيك فخذ حتى ترضى». وحين ذبح رضيعه العطشان في حجره قال: «هوّن علي مانزل بي انه بعين الله».

2 ـ العزم على الالتزام والاهتمام بالثقل الاكبر القران العظيم الذي هو حبل الله الممدود بين السماء والارض والذي نشره الإمام الحسين عليه السلام على رأسه حين واجه جموع الاعداء معلناً بذلك ان كتاب الله العزيز فوق كل شيء.

وبعد ان قتل سلام الله عليه مظلوما ظل رافعاً صوت القرآن من على راس الرمح. ولقد قال  رسول الله صلى الله عليه واله: «من جعله  (القران) أمامه قاده الى الجنة ومن جعله خلفه ساقه الى النار».

وفي ذكرى استشهاده عليه السلام علينا الالتزام باحسن وجه بكل احكام الله تعالى احكاماً واخلاقاً وعقائد التي دعا القران الكريم اليها والإمام الحسين عليه السلام قدوتنا في ذلك .

3 ـ سيد الشهداء أرواحنا فداه مدرسة عظيمة لا تخرّج إلاّ المصلحين المضحين في سبيل الله والانسانية, حيث انه عليه السلام رافع راية التغيير ضد الفساد والمنكر كما قال عليه السلام: «وانا احق مَن غيّر» هذا ما يحمِّل اتباعه  من المؤمنين و الموالين مسؤولية كبيرة للسير في طريقه لأنه عليه السلام قدوة صالحة , ومعلم الاصلاح وفي هذا السبيل يلزم رصِّ الصفوف والصبر على المصائب والمتاعب والمشكلات والمزيد من الجد والاجتهاد لأداء المسؤولية. قال رسول الله صلى الله عليه واله: «من لم يهتم بأمور المسلمين فليس بمسلم».

4 ـ ويلزم التأكيد في هذه الذكرى العظيمة ذكرى ملحمة عاشوراء الخالدة هو لزوم تعريف مختلف الشعوب والامم في العالم بمبادئ الإمام الحسين عليه السلام ورسالته الانسانية في الدفاع عن المظلوم ومقارعة الجهل والفساد والدعوة الى احترام الانسانية ورعاية الحقوق وانقاذ المستضعفين في الأرض ومما لا شك فيه ان شعوب العالم لو عرفت جانبا من مبادئ الإمام الحسين عليه السلام الرائعة وأخلاقياته الرفيعة والتي ضحى في سبيلها بكل غالٍ ونفيسٍ ستنجذب اليه بكل قوة وتلزمها بشوق وحماس.

اللهم اجعلنا من السائرين على نهج إمامنا العظيم واحشرنا مع الإمام الحسين وأصحاب الإمام الحسين يوم الورود انك سميع مجيب.

مكتب المرجع الديني آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله

5/محرم الحرام/1431 هـ

كربلاء المقدسة

شبكة النبأ المعلوماتية- الجمعة 25/كانون الاول/2009 - 8/محرم/1431

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]