الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

المنبر الحسيني: دور أساسي في التوجيه والارشاد وبناء الذات

من كتاب الاستفادة من عاشوراء للإمام الشيرازي (قده)

الباحث: عبد الكريم العامري

 

شبكة النبأ: يعتبر المنبر الحسيني وسيلة مهمة في تحقيق الاتصال بالجماهير ولا يخامرنا الشك اذا قلنا بأن تحشد العشرات أو المئات وربما الالوف طوعاً أمام المنبر قد تعجز اي وسيلة اعلامية اخرى عن تحقيقه، والمنبر الحسيني بجزأيه الموضوع والخطيب، يلعب دوراً مهماً في التوجيه والإرشاد وبناء الذات.

والمنبر الحسيني في رؤية الإمام السيد محمد الحسيني الشيرازي (طاب ثراه) يرسخ العقائد والافكار بشكل تفصيلي ودقيق، ينهض المستمع من تحته بعقيدة وفكر راسخ، وروح قوية.

والمنبر وفق رؤية الامام الشيرازي له خصائص، منها:

1- ان يكون منبراً بناءً... أي يبين الإنسان ويقومه ويوجهه الوجهة الصحيحة نحو هدفه الذي خلق من اجله، وهو الوصول الى كماله الذي يربطه الله عزوجل، وخلاف ذلك لا يكون المنبر إلا أعواداً لا قيمة لها.

2- أن ينشر الوعي.. ولعل من أظهر أدوار المنبر أثره في توعية الناس ووضع أيديهم على العلل والاسباب الحقيقية للأحداث.

والخطيب الذي يصعد المنبر يجب أن يعطي هذه النقطة حقها من التحليل والتفصيل، ويربطها بالواقع الحاضر، بالاضافة الى ذلك، التنبيه على الاخطار والمخططات التي قد تلحق بالامة جراء التصرفات الخاطئة.

ويصور الإمام الشيرازي دور المنبر من خلال حاجة الإنسانية في وجودها الى صناعة إنسان قوي في مواجهة صعوبات الحياة المادية ومواجهة الأمواج والتيارات والاعاصير الفكرية المنحرفة... وإلى صناعة إنسان مؤمن بعقيدته الربانية وفكره الإلهي، وكل ذلك لا يكون إلا ببناء داخل الانسان بالإنبات الحسن المستمر... والمنبر الحسيني أحد الادوات المهمة في طريق الإنبات والتربية وترسيخ الأيمان.

3- ان يكون المنبر هادفاً... فالمنبر هو احد الرسائل التي اسسها رسول الله (ص) هدفها الاول والاخير بناء الإنسان وذاته، حتى يكون قوياً في المهام، وقوراً في الشدائد والازمات، واذا كان المنبر قاصداً للصالح العام ولخير المجتمع فهو هادف وهدفه مشروع.

ويحث الامام الشيرازي (قده) اصحاب المجالس والهيئات الدينية والإدارية على:

اولاً-  تحريض الخطباء على إلقاء افضل التحليلات النفسية والاجتماعية و التاريخية والعقيدية... وهذا من افضل الطرق لشد الناس الى الإيمان ولغرس معالم الدين والفضيلة في حياتهم.

ثانياً- دعوة افضل الخطباء القادرين على اداء هذه المهمة، فأن تقديم واصلاح المجتمع أو الفرد الواحد لا يثمَّن بشيء.

ثالثاً- المساهمة في تدوين ونشر المحاضرات التي تلقى في مراكزهم وتوزيعها بين الناس.

فالمنبر الحسيني الناجح منبر توعوي، اصلاحي، يجب ان يمتلك الرصيد المعرفي في كل الابعاد والحقول، وان يكون قادراً على تحصين المستمع من الشبهات الفكرية والعقائدية والتاريخية.

...............................................

المصادر/

كتاب الإستفادة من عاشوراء للإمام الشيرازي (قده)

شبكة النبأ المعلوماتية- السبت 21/شباط/2009 - 25/صفر/1430

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]