الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
عاشوراء الحسين 1430هـ
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

استعدادات محافظة كربلاء لإحياء اربعينية الامام الحسين(ع)

تقرير: علي سامي المسعودي

 

شبكة النبأ: تدخل مدينة كربلاء في استنفار امني وخدمي بالتزامن مع زيارة اربعينة الامام الحسين (ع) التي تصادف الاثنين المقبل، وقد توافد على المدينة عدد كبير من المواكب التي امتلئت فيها شوارع المدينة وهي تقوم بتوفير الخدمات للزائرين في مؤشر يؤكد بأن زيارة اربعينية الحسين ع لهذه السنة ستكون هائلة الضخامة من حيث اعداد الزائرين والزخم الخدمي الرسمي والشعبي.

فقد وضعت مديرية الدفاع المدني في كربلاء خطة بمناسبة زيارة اربعينة الامام الحسين (ع)، جاء ذلك في لقاء أجرته (شبكة النبأ) مع العقيد حسن منصور نعمة مدير مديرية الدفاع  المدني في كربلاء والذي قال: قمنا بوضع خطة بالتنسيق مع قيادة عمليات كربلاء ومديرية شرطة كربلاء وكافة الاجهزة الامنية، ففي المقر العام لمديرية الدفاع المدني وبالتنسيق مع وزارة الداخلية، تم نشر اكثر من 14 مفرزة دفاع مدني في المحافظة، الغرض منها تقديم الخدمات اضافة الى تواجد 8 مراكز للدفاع المدني في المحافظة وتهيئة كافة عجلات الاطفاء ومعالجة اي حالة طارئة وكذلك ايجاد الاجراءت الازمة من المسح والكشف عن القنابل غير المنفلقة.

 واضاف العقيد حسن لـ شبكة النبأ، نحن مطمئنون من الخطة ان شاء الله ولدينا تنسيق مع كافة المحافظات المجاورة بحسب توجيهات المحافظة ولاتوجد اية تحديات ونحن قادرين على ان نعالج اي مشكلة تحدث وسوف نصل في الوقت المناسب لاي حادث لاسامح الله قد يحصل اضافة الى تواجدنا في المناطق المهمة والحيوية..

استحضارات مديرية صحة كربلاء

وفي نفس السياق وضعت دائرة صحة كربلاء خطة طوارئ واستعدت جميع  كوادرها الطبية والصحية والخدمية لتكون في حالة تأهب قصوى، اعلن ذلك الدكتور علاء حمودي بدير، المدير العام للدائرة مضيفا، ان ورود الزائرين الى كربلاء سيراً على الاقدام وبأعداد كبيرة من ثلاثة محاور رئيسية اضافة الى الوافدين الذين يسلكون الطرق الزراعية يتطلب نشر المفارز الطبية على امتداد هذه المحاور لمسافات تصل الى20 كم عن مركز المدينة.

واضاف دكتور بدير لـ شبكة النبأ، تم نشر المفارز الطبية في مركز المدينة مشيرا الى ان دائرة صحة المحافظة اعدت هذه الخطةومستنفرة جميع الطاقات المتاحة عند منتسبيها، اضافة الى تهيئة المستشفيات والمراكز الصحية والمفارز الطبية بأعداد تتانسب مع حجم الزيارة المليونية، وكذلك قيام قسم الصيادلة مع الشركة العامة للادوية والمستلزمات الطبية بتوفير رصد خاص بالزيارة من الادوية الخاصة المنقذة للحياة والمستلزمات الطبية الاخرى وتوفير الخزين من الادوية في جميع المؤسسات الصحية منذ ما قبل اليوم الخامس من شهر صفر.

وتابع الدكتور بدير القول لـ شبكة النبأ، تم توظيف 124 سيارة منها 57 سيارة اسعاف و67 سيارة خدمية تابعة الى دائرة الصحة، مبينا في الوقت ذاته تهيئة 44 مفرزة طبية و7 مستشفيات من بينها مستشفى العباس ومستشفى ميثم التمار الاهليتان، حيث تم الاتفاق مع دائرتيهما ليكونوا ضمن الجهاز الطبي لدائرة صحة المحافظة وذلك بتهيئتهما منذ يوم السابع عشر من صفر ولغاية انتهاء الزيارة.

 واوضح بدير انه تم التنسيق مع دائرتي صحة بابل والنجف حول توزيع ملاكاتها وسيارات الاسعاف التابعة لها في الطرق المؤدية الى كربلاء عن طريق كربلاء بابل، وكربلاء النجف، اضافة الى ما تقدمه وزارة الصحة من دعم في هذا المجال وخاصة لمدخل كربلاء الشمالي من مدينة بغداد وحتى منطقة عون، مؤكدا في هذا الصدد ان وزارة الصحة وعدت بتذليل جميع العقبات التي سوف تصادف الجانب الصحي اثناء الزياة المرتقبة.

الاستعدادات الامنية

وتستعد مدينة كربلاء لإحياء زيارة الأربعين التي يشارك فيها ملايين الأشخاص من المسلمين الشيعة يفدون إلى هذه المدينة الواقعة نحو 130 كم إلى الجنوب من العاصمة العراقية بغداد، من المدن العراقية الأخرى ومن خارج البلد أيضا، سيما من إيران والخليج والهند وباكستان.

وفي سياق الاستحضارات الامنية أعلن قائد شرطة كربلاء العميد الركن علي الغريري أن الاستعدادات الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين قد أكملت، مؤكدا مشاركة قوات كبيرة من الجيش والشرطة في تنفيذ خطة أمنية تهدف لحماية الزائرين في كربلاء وعلى الطرق الخارجية.

وأوضح الغريري خلال مؤتمر صحافي عقده في كربلاء أن كربلاء قـُسمت إلى عدة أطواق أمنية تحميها قوات كبيرة.

من ناحيته قال محافظ كربلاء المنتهية ولايته عقيل الخزعلي إن الدوائر الخدمية في المدينة استعدت هي الأخرى لزيارة الأربعين، وأضاف الخزعلي أن كميات كبيرة من الوقود تم توفيرها لآلاف المواكب التي تهتم بطهي الطعام للزائرين في كربلاء وعلى الطرق المؤدية إليها، مشيرا إلى أن أكثر من ثلاثة الآف موكب وهيئة قد انتشرت في كربلاء وعلى الطرق المؤدية إليها.

يذكر أن زيارة الأربعين من أكبر المناسبات الدينية ويشارك في إحيائها ملايين الأشخاص من العراق وخارجه، وتوقع محافظ كربلاء عقيل الخزعلي أن تصل أعداد الزائرين لهذا العام تسعة ملايين زائر.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 11/شباط/2009 - 15/صفر/1430

 

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1430هـ  /  1999- 2009م

[email protected]