الصفحة الرئيسية ملف المناسبة  | أتصلوا بنا

 

بيان المرجع الديني الكبير سماحة آية الله العظمى الحاج السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة لرحيل سماحة آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (رحمة الله عليه)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين وصلوات الله على خير خلقه محمد المصطفى وعترته الطاهرين ولعنة الله على اعدائهم الى يوم الدين.

قال الله تعالى في القرآن الحكيم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ ...)- الأنفال/24.

لقد كان الأخ الأكبر آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشيرازي (اعلى الله درجاته) يؤكد تأكيداً كبيراً - ضمن ما يؤكد عليه - على التعبئة الشاملة المتواصلة والمعمقة لإستيعاب ونشر ثقافة القرآن الحكيم وعلوم أهل البيت الطاهرين عليهم السلام. هذين الثقلين العظيمين الذين خلفهما الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) في الأمة وأمر الجميع بإتباعهما والتمسك بهما واعلن أن التمسك بهما هو الضمان الوحيد للهداية والنجاة من الضلال.

فالقرآن الحكيم هو كتاب حياة وسعادة في الدنيا والآخرة وأهل البيت الأطهار (عليهم السلام) هم حملة القرآن وأمناء الله تعالى في الأرض.

وقد ورد في الحديث الشريف إن ولايتهم واتباع الناس لهم، أجمع لأمرهم وأبقى للعدل فيهم. - بحار الأنوار/ج9/ص21 -

وكان (رضوان الله عليه) يركز على الإهتمام الأكثر بالتطبيق العملي للآيات القرآنية المنسيّات (عملاً) في معظم المجتمعات مثل آية الأخوة على صعيد الإيمان (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ...) - الحجرات/10 -وآية الامر بالمعروف والنهى عن المنكر: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ...)-آل عمران/104- وآية الحريات المشروعة: (لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ...)- البقرة/256 - وآية نبذ التكلّف في المعيشة والتزام التعايش: (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ...)- الاعراف/157 - وآية الامة الواحدة: «إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً...» -

الأنبياء/92 - وآية بسط العدل والإحسان في شتى مرافق الحياة: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ...) - النحل/90 - وغيرها ... وغيرها.

فكان (رحمة الله عليه) يواصل هذا التأكيد في كتبه وخطبه ومؤسساته، ومجالسه الخاصة والعامة. وقد شجع الكثير من العلماء والخطباء وطلاب الحوزات العلمية وطلبة الجامعات وغيرهم على الكتابة والخطابة والتأسيس في هذه المجالات مما اسفر عن إندفاع جمهرة منهم لذلك.

ومما كان يؤكد عليه للعلماء والخطباء والمثقفين: إن يؤلفوا - فيما يؤلفون - خمسة عشر كتاباً عن الله تعالى، وعن المعصومين الأربعة عشر (عليهم السلام).

وقد اغنى (رحمة الله عليه) المكتبة الإسلامية هذا الزخم الكبير من الكتب بالإضافة إلى (المكتبة الألفية) - وتزيد - التي كتبها بقلمه في مختلف الأصعدة وشتى المجالات.

كما إنه (قدس سره) وانطلاقاً من المسؤلية الشرعية وأوامر القران الكريم وتعاليم أهل البيت (عليهم السلام) في الإستجابة لله تعالى وللرسول (صلى الله عليه وآله)، كان يحمل هموم المسلمين المؤمنين ويعيش مشاكلهم ومآسيهم حيث كانوا في العراق وافغانستان وفلسطين وغيرها من سائر بلاد الإسلام والأمة الإسلامية في شتى بقاع العالم.

وفي ما يخص العراق المظلوم - وهو اليوم يمر بمرحلة دقيقة وحساسة - كان (قدس سره) يدعو لتعبئة كافة الشرائح كامل الطاقات لبناء عراق الغد على أسس القرآن الكريم والعترة الطاهرة (عليهم السلام) كي ينعم الجميع شيعة وغير شيعة، ومسلمين وغير مسلمين بكامل الرفاه والخير والسعادة والعدل.

والله تعالى هو المسؤل ان يحقق للجميع الآمال لمستقبل الإيمان والصلاح والهداية والتوفيق لما يحب ويرضى، وهو ولي ذلك كله ونعم المستعان.

2/شوال المكرم/1425هـ

صادق الشيرازي

  الصفحة الرئيسية ملف المناسبة  | أتصلوا بنا