الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

مميزات المواكب الحسينية في زيارة الاربعين

تحقيق/صبا الأسدي

شبكة النبأ: عن الامام الحسن العسكري (عليه السلام) انه قال، علامات المؤمن خمس: هي الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم وتعفر الجبين والتختم باليمين وصلاة احدى وخمسين وزيارة الاربعين.

ولهذا القول وغيره من الاقوال والاحاديث للائمة جعل من زيارة اربعين الامام الحسين سلام الله عليه ذات قدسيه وخصوصية عند الكثير من المسلمين ليس من داخل العراق فحسب بل من الدول الاسلاميه كدول الخليج وايران والهند.

 ولذلك أصبحت لزيارة الأربعين مراسيم خاصة بها من حيث عدد السائرين على الاقدام والذي ميز هذه الزيارة عن غيرها بهذه الشعيرة المباركة.

وانطلاقا من اهمية ولوج هذا الموضوع أجرت(شبكة النبأ المعلوماتية) استطلاعا حول مميزات مواكب الاربعين عن غيرها من المناسبات والزيارات.

ابو قاسم صاحب، موكب عبد الله الرضيع في منطقة القاسم في مدينة الحله قال: ان موكبنا يقام فقط في الزيارة الاربعينية ومن يوم 10 من شهر صفر الخير الى صباح يوم الزيارة, ويتم به تقديم الاكل وتوفير اماكن لراحة الزوار وبالاخص القادمين سيرا على الاقدام من المحافظات العراقية المختلفة.

اما مسؤول قسم المواكب والهيئات الحسينية في الروضة العباسية الشيخ رياض نعمه السلمان فقد تحدث عن مميزات المواكب الحسينية مطلِقا عليها اسم "مواكب الانصار" لأن اهالي كربلاء لا ينظمون المواكب الحسينية في الاربعين بل يقدمون الخدمات للمواكب بفتح ابواب بيوتهم للانصار القادمين من مختلف الانحاء وتوفير المياه والمواد اللازمة، اما في عشرة محرم الحرام فان اهالي كربلاء هم من يقيمون المواكب ولا يقيمها احد من خارج المدينة، وهذا المتعارف عليه منذ القدم.

اما عن انواع المواكب مابين خدمية بحته ومواكب تخرج بالتشابيه وضرب الزنجيل والتطبير. فقال الشيخ السلمان لـ شبكة النبأ، ان التطبير اختص فقط في يوم العاشر من شهر محرم الحرام لأن هذا اليوم هو يوم فجيعة الإمام وواقعة الطف الاليمة، اما في زيارة الاربعين فلايتم التطبير لأن الواقعة قد انتهت وما بقي من التشابيه والزنجيل فهي تكثر في الاربعينية.

ويضيف السلمان عن طبيعة عمل قسم المواكب والهيئات الحسينية قائلا، يتم تقديم تعهد خطي من صاحب الموكب الى القسم كي يتم اعلام المختصين بأعداد المواكب التي تدخل الى المحافظة وتسهيل دخولها الى المدينه.

واشار في نهاية حديثه الى ان المواكب الحسينية في زيارة الاربعين تنتشر بشكل واسع وكبير على الطرق الخارجية للمحافظه كي يستريح الكثير من الزوار الوافدين، ويوزيع الشاي والمعجنات على مدار الزيارة.

اما الشاب ستار محمد وهو مسؤول هيئة شباب الحجة (عجل الله فرجه الشريف) والذي اسس الهيئه منذ عام 1996 وقام بأعمالها بعد سقوط النظام البائد والهيئة تقام في جميع الزيارات ولكن في زيارة الاربعين الهيئة تقدم بخدمات أكثر وتوفر الراحه للزائرين بطرق مناسبة؛ لان الزوار يكون توافدهم بشكل كبير ومتزايد.

ويضيف قاسم ان الخدمات تقدم على مدار 24 ساعة في الايام القريبة من الزياره.

وكان الحاج ابو رضا صاحب موكب أهالي منطقة بغداد الجديدة في حي الخليج الذي يصف العمل في المواكب الحسينيه هو شرف لكل العاملين بها، وانه توارث هذه المهنة المقدسة من اباءه واجداده، ومُنع من العمل في زمن الطاغيه ولكن أعيد نشاط الموكب بعد سقوط الدكتاتورية في عام 2003 واخذ بتقديم الخدمات الى اهالي منطقته بشارع فلسطين من بغداد، وان هذا الموكب هو ايضا مختص فقط في الزياره الاربعينية.

اما رأي اهالي كربلاء حول عمل المواكب الحسينية فيتحدث عنه الشيخ علي كمونه، احد اعيان المدينة الذي يصف هذه الزيارة بالزيارة المليونية الضخمة ويقصدها الكثير من الزوار من العراق وخارجه.

يضيف كمونه لـ شبكة النبأ، ان لهذه الزيارة قدسية خاصة في نفوس المسلمين والملاحَظ من كثرة المواكب والزوار القادمين من المناطق المختلفة وطبيعة المواكب في هذه الزيارة هو طابع خدمي بحت والقليل من المواكب الحسينيه التي تقدم العزيات والزناجيل.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 27 شباط/2008 - 19/صفر/1429

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م

[email protected]