الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

زيارة الاربعين للإمام الحسين(ع): تصاعد الاستعدادات لتأمين الوفود الزائرة

شبكة النبأ: تتواصل الاستعدادات على كافة الأصعدة الرسمية والشعبية لإستقبال مراسيم زيارة الابعين للإمام الحسين (ع) في كربلاء المقدسة وكذلك في اغلب محافظات العراق حيث يتوقع ان تتوافد ملايين الزائرين من المسلمين الى المحافظة الاسبوع القادم. وفي ضوء الحرص على سلامة الجموع الزائرة بدأت العديد من المحافظات بتنفيذ خطط امنية محكمة للحفاظ على سلامة وأمن الزوار والسهر على راحتهم:

نشر 10 آلاف عنصر امني لحماية مسيرة طلابية متجهة إلى كربلاء 

شبكة النبأ: في اطار الاستحضارات الأمنية لاستقبال مناسبة اربعينية الإمام الحسين (ع) قال قائد عمليات كربلاء ومدير شرطتها انه تم، نشر 10 آلاف عنصر امني لحماية 30 ألف طالب من طلبة الجامعات والمعاهد العراقية المختلفة الذين تجمعوا في المعهد الفني شرق كربلاء وبدأوا مسيرة مشتركة بإتجاه المراقد المقدسة فيها.

وأوضح اللواء رائد شاكر جودت لوكالة (أصوات العراق)، تم نشر 10 آلاف عنصر امني على طول الطريق الممتد من المعهد التقني (10كم شرق كربلاء ) حتى وسط المدينة.

وأضاف أن "نشر هذه القوات بسبب إنطلاق تظاهرة ضخمة يشارك فيها أكثر من 30 ألف طالب من طلية الكليات والمعاهد العراقية، إذ يقطعون المسافة مشيا على الأقدام بمناسبة قرب زيارة أربعينية الإمام الحسين التي تصادف نهاية الشهر الجاري،كتقليد سنوي مارسه الطلبة بعد سني أنهيار النظام السابق ."

وتشهد كربلاء وصول أفواج عديدة من الزوار الذين يقطعون المسافات الطويلة التي تقدر بمئات الكليومترات مشيا على الأقدام من المحافظات الوسطى والجنوبية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين، ومنهم الطلبة الذين كانت تنظم مسيرتهم في الأعوام السابقة قبل يوم واحد من زيارة الأربعينية إلا إن هذا العام شهد انطلاقها قبل موعد الزيارة بأكثر من عشرة أيام. وتقع مدينة كربلاء، مركز محافظة كربلاء، على مسافة 130كم جنوب غرب العاصمة بغداد

 نشر 8000 شرطي في الديوانية لحماية الزائرين في أربعينية الإمام الحسين 

وفي سياق متصل قال قائد شرطة الديوانية أن مديرية شرطة الديوانية نشرت  8000 شرطي لتأمين وسلامة الزوار القادمين من المحافظات الجنوبية عبر المدينة لتأدية مراسيم الزيارة الأربعينية في كربلاء.

وأوضح العميد صفاء صاحب عكموش لوكالة (أصوات العراق) أن "مديرية شرطة الديوانية قد نشرت 8000 شرطي لتامين وسلامة الزوار الوافدين إلى كربلاء  لتأدية زيارة أربعينية الإمام الحسين بن علي من المحافظات الجنوبية ( البصرة ، ذي قار، المثنى ، العمارة )."

وأضاف أن" شرطة الديوانية تمنع سيارات المواكب القادمة مع الزائرين من أن تدخل مركز المدينة وتفتح طرق خارجية لها من دون مرورها في مركز المدينة." منوها "إننا  نسمح للزائرين السارين على الإقدام من دخول المدينة.

ويتوافد الآلاف من المحافظات الجنوبية سيرا على الأقدام لتأدية مراسيم زيارة أربعينية الإمام الحسين في مدينة كربلاء جنوب غرب العاصمة بغداد والتي تصادف نهاية الشهر الجاري.  وتقع مدينة الديوانية ، مركز محافظة الديوانية ،180كم جنوب العاصمة بغداد.

22 ألف عنصر أمني لحماية زوار الأربعين في النجف 

وفي نفس الإطار قال مدير إعلام محافظة النجف، إن الإدارة المدنية في المحافظة استنفرت أكثر من (22) إلف عنصر امني، للمشاركة في حماية الزائرين المتوجهين إلى كربلاء لأداء مراسم الزيارة الأربعينية يوم عشرين صفر حسب التقويم الهجري.

وأوضح أحمد دعيبل، لوكالة ( أصوات العراق) إن "الإدارة المدنية في محافظة النجف أعلنت السبت الماضي خطة أمنية تتضمن انتشار (22) ألف عنصر أمني لحماية الزائرين الذين بدأوا يتوافدون الى المحافظة من المحافظات الجنوبية، في طريقهم الى مدينة كربلاء لاحياء الزيارة الاربعينة التي تصادف اواخر الشهر الجاري (شباط / فبراير)."

وتتجه جموع المسلمين الشيعة إلى مدينة كربلاء (110كم جنوب بغداد) في هذا الوقت من العام، مشيا على الاقدام، لإداء مراسم الزيارة الاربعينية لمرقد الإمام الحسين، ثالث الائمة عند المسلمين الشيعة.

واضاف دعيبل أن "الاجهزة الامنية التي ستشترك في الخطة الامنية، هي قوات الجيش والشرطة والاستخبارات وحماية منشآت النجف، بالإضافة إلى حرس الحدود." مبينا ان "اجتماعا امنيا موسعا، عقد اليوم (السبت) يهدف تقسيم المهام الأمنية والاستخبارية، وإعداد خطة أمنية مشتركة لتأمين امن الزوار والمدينة، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق مع المحافظات المجاورة امنيا واستخباريا وخدميا."

وكانت اكثر من ثلاث تفجيرات انتحارية بسيارات مفخخة واحزمة ناسفة قد استهدفت الزائرين في مثل هذا الوقت من العام الماضي، راح ضحيتها أكثر من (150) قتيلا و (200) جريحا. وتقع مدينة النجف، مركز محافظة النجف، على بعد 160 كم جنوب غرب بغداد.

محافظة ميسان: خطة أمنية متكاملة بمناسبة أربعينية الإمام الحسين 

وفي سياق متصل ذكر رئيس لجنة الأمن العام في ميسان، أن اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة وقيادة الشرطة أعدت خطة أمنية متكاملة لتأمين الحماية للزائرين المتوجهين إلى كربلاء بمناسبة أربعينية الإمام الحسين.

وأوضح لطيف عبود قاسم لوكالة (أصوات العراق) أن "الخطة تتضمن تامين حماية الزوار المتوجهين إلى مدينة كربلاء ألمقدسه من بداية الحدود الإدارية مع مدينة ألبصره جنوبا وحتى نهاية الحدود الفاصلة بين محافظة ميسان ومحافظة الناصرية غربا."

وأضاف انه "تم نشر الدوريات الراجلة والمتحركة  من قبل مديرية حماية الطرق الخارجية فضلا عن نشر فوج من قوات الطوارئ على طول تلك الطرق."

ولفت إلى انه "لم تحدث أية خروقات أمنية في تلك المناطق بفضل الانتشار الواسع لقوات الشرطة ليلا ونهارا بالإضافة الى التعاون الكبير من قبل العشائر المنتشرة على الطريق الذي يمر به الزائرون وهم في طريقهم الى مدينة كربلاء".

وكان المئات من  الرجال والنساء والأطفال من محافظة ميسان قد توجهوا مشيا على الأقدام لقطع مسافة أكثر من 500 كم  لزيارة مدينة كربلاء (130كم جنوب غرب العاصمة بغداد) بمناسبة أربعينية الإمام الحسين(ع) التي تصادف نهاية الشهر الجاري. وتقع مدينة العمارة، مركز محافظة ميسان، على مسافة 390 كم إلى الجنوب من العاصمة بغداد.

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 20 شباط/2008 - 12/صفر/1429

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة النبأ للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م

[email protected]