الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

ألوف الشيعة يحيون كل يوم ذكرى عاشوراء في الكاظمية

شبكة النبأ: على مقربة من ضريح الامام الكاظم يتجمع كل يوم المئات من العراقيين شيوخا ونساء واطفالا لاحياء مراسم عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب قبل نحو 14قرنا من الزمان في واقعة الطف. بحسب وكالة الانباء الالمانية.

وقال العميد قاسم عطا في تصريح صحفي خلال تجواله في حي الكاظمية تم نشر قوات من الجيش والشرطة لضبط الامن.

واضاف اصدرنا وصايا الى ابناء شعبنا المتوجهين الى مدينة الكاظمية وايضا المتوجهين الى مدينة كربلاء وفي مقدمة تلك الوصايا هي منع حمل الاسلحة لجميع المواطنين ويكون السلاح بيد القوات الامنية فقط.

وبدأ مئات الاشخاص في هذا الحى الذي يقع شمالي بغداد تقطنه الغالبية الشيعية التهيئة لاحياء ذكرى عاشوراء التي ستبلغ ذروتها الجمعة المقبل من خلال اقامة عشرات السرادق في شوارع الحي مجهزة بكل مستلزمات المناسبة من اعلام وسيوف ومجسم سفينة النجاة التي يتبارك فيها في مثل هذه الايام لافتات سوداء كتب عليها شعارات واحاديث لاستذكار واقعة الطف.

كما تنتشر على جانب الطريق قدور كبيرة جدا لطهى الطعام في مواقد تعتمد على الخشب على طول الطرق يحيط بها رجال يرتدون زيا اسود ويدعو الناس الى تناول وجبات من الطعام تضم صحن من الرز واللحم .

ويعيش الناس في حي الكاظمية اجواء لا تشبه عشرات الاحياء في بغداد تبدأ من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية عشر من منتصف الليل حيث تسمع اصوات مكبرات الصوت وهي تقدم قصائد دينية تمجد واقعة استشهاد الامام الحسين فيما يغطي السواد ارجاء الحي بدأ من ملابس الناس حتى اسطح البنايات حيث ترفع الرايات السوداء وكذلك في الشوارع .

وعندما يقترب وقت العصر تبدأ مواكب العزاء بالاستعراض بشكل مهيب وملفت ومنظم وتحت اجراءات امنية مشددة بمشاركة مئات من عناصر الجيش والشرطة العراقية وعناصر أمنية اخرى ترتدي زيا مدنيا وتتخفى بين مئات الاشخاص الذين يشاهدون استعراضات المواكب .

وتتقدم المواكب التي يجرى استعراضها بالتتابع حملة الاعلام الملونة وجموع من الرجال يضربون اجسادهم بالسلاسل على وقع الطبول يشارك فيها الشيوخ والصبية وجميعهم من الرجال بعضهم اطباء ومهندسون ومعلمون ومثقفون وطلبة جامعات اضافة الى اخرين من عامة الناس.

وعلى طول شارعي باب القبلة والمراد قبالة ضريح الامام الكاظم تبدأ المراسم حيث يتجمع مئات الاشخاص من النساء والرجال وهم يشاهدون هذه المواكب وهي تؤدي فعالياتها بحالة من الاسى والحزن فيما يقوم اخرون بالتقاط صور تذكارية عبر اجهزة الموبايل فيما يطلق اخرون صيحات الله اكبر والموت للارهاب والمجرمين.

وينتظر ان يبدأ عشرات من الرجال فجر يوم العاشر من محرم الذي سيصادف الجمعة المقبلة تنفيذ فعالية ضرب الرأس بألة جارحة حتى يسيل الدم منها وضرب الاجساد بقوة بالسلاسل حتى يسيل الدم منها في استعراض منظم مرتدين اكفان بيضاء على وقع اصوات الطبول في مشهد مثير للغاية .

وبالتأكيد فأن هناك مناطق اخرى في بغداد تقام فيها مواكب العزاء ومنها حي الصدر لكن حي الكاظمية هو الاكثر تنظيما واقبالا من الجمهور من مختلف المناطق .

شبكة النبأ المعلوماتية- الاربعاء 16 كانون الثاني/2008 - 7/محرم/1429

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المستقبل للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م

[email protected]