الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 
 عاشوراء الحسين 1429هـ

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

الإمام الحسين (ع) مبادئ متجددة ونظام لفعل الخير

عدنان الصالحي/ مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

الحديث عن الامام الحسين (ع) ليس مجرد سرد تاريخي لقضية احتلت مرتبة الصدارة في صحف التاريخ البيضاء، بل هو حديث عن أروع الأمثلة المقدمة للبشرية في الدفاع عن الحقوق المغتصبة وأهمها وفي مقدمتها (سرقة قيادة الأمة من أصحابها الشرعيين).

   ولعل البعض يتهمنا بأننا نضرب على وتر الطائفية أو إثارة ما اختلف عليه الفريقان، ولكن هذا لا يهم فلابد من إيضاح الحقائق ونقل ما هو حادث بكل دقة رغم (تشكيك المرجفين).

   الامام الحسين بن علي (ع) لم يكن في يوم من الأيام حكرا على فئة من البشر أو لطائفة معينة دون أخرى فهو (ع) مثل جده الرسول الأعظم (ص) وهو رسول الإنسانية اجمع، ولم يكن أيضا حكرا لجهة دون أخرى فهو الامتداد الطبيعي وبشهادة الموافق والمخالف لرسول الله ( صلى الله علية وآله وسلم)، وهذا ما صدحت به حنجرة الرسول الأكرم في عدة أمكنة وأزمنة حيث يقول (ص): ( حسينٌ مني وأنا من حسين أحب الله من أحب حسيناً) وبالرجوع إلى إن رسول الله لا ينطق عن الهوى فهو يبين تعاليم السماء على بسيطة الأرض ولك بعد ذلك أن تقرا ما تشاء من هذا وغيره من الأحاديث.

   فحركة الامام الحسين عليه السلام منذ انطلاقتها من المدينة وما بدا منه في بيان الحجة للتحرك إلى العراق والحكم الشرعي الذي ظل ملازما له طوال حركته ولم يغب عنه لحظة، عين كانت تقع في نظام تجسيد إقناع الأمة بضرورة العودة إلى حكم الله في خلقه ووضع الأشياء موضعها الطبيعي والترفع عن مغريات الدنيا وترك غصب الحقوق وظلم الإنسان لأخيه الإنسان.

  وبعيدا عن كل ما جرى من الإحداث العسكرية التي سبقت خروج الإمام إلى كربلاء وحتى استشهاده، فان في ثورة الحسين عبِر كثيرة ما أحوجنا اليوم لتطبيق ما جعلناه خلف ظهورنا  والتزمنا بالنزر اليسير من غيره.

  فهل ينكر أحد بان ثورة الإمام كانت نظاما اجتماعيا متكاملا؟

  وهل يرفض أحد بان الحسين كانت نهضته نهضة الأحرار ؟

   لقد تحرك حسين (الإنسانية) بطريقة التذكير لكل إنسان على وجهة الخليقة من اجل احقاق الحقوق ومواجهة محاولات تغيير معالم الكتب السماوية، فما كان منه إلا أن يلقي الحجة على كل من سمعه أو شاهده (بان الحق لا يعمل به وان المنكر لا يتناهى عنه)، ولم يكن في ذلك مجبرا لأحد بل استخدم نظام التثقيف العلمي وترك حرية الاختيار لصاحب العقل الرشيد، ولم يسلك مسالك الترغيب والترهيب  لأحد بقدر ما نصح ووعظ وبين الضلالة من الهدى (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حيي على بينة).

    وبعد ذاك وقبيل ليلة العاشر من محرم عاد من جديد ليطرق أسماع من تبعه بان ثورته ليست ثورة الجبابرة التي تحرق الأبرياء من اجل عروش زائفة أو منافع زائلة بل هو تكليف شرعي يرى فيه إقامة الحق ونصب منبرا لكل مظلوم سيبقى يرتقيه المطالبين بحقوقهم مرور الليالي والأيام، ورغم معرفته بمن تبعه  فقد ذكّر أصحابه  بحق الاختيار  وخيرهم بين البقاء وبين تركه يقود ثورته في ساحة الوغى لوحده حيث يقول سلام الله عليه مخاطبا أصحابه (...ألا وان هذا الليل قد غشيكم فاتخذوه جملا فان القوم يطلبوني فان ظفروا شغلوا عن غيري..)، وهذا يصور قمة حرية الاختيار بلا تزيف أو تلبيس الحقائق بثياب غير ثيابها رغم كون تلك النهضة هي نهضة الحق كله ضد الباطل كله.

هذا بجميعه كان قبيل تلك الصبيحة العاشورائية العظيمة أما ما حدث فيها من إعطاء الأدوار لكل فئة من فئات المجتمع تقصر أي حركة من حركات التحرر او النظم الوضعية عن الوصول إلى جزء منه.

    فلم يترك بن بنت رسول الله طائفة أو شريحة إلا و أعطاها حقها في سجل ذلك اليوم العظيم وتلك النهضة الحسينية فبدأ من الطفل الرضيع إلى الشيخ الكبير مرورا بالرجال والشباب  وما أخذت النساء من دور في المعركة أو بعدها كان يضاهي ما قدمته الرجال، وفي حديث الطوائف فلا نعتقد إن التاريخ غفل موقف أبا الأحرار  في قبال الغلام التركي أو الرجل الإفريقي المرافق لهم والذي كان الإمام يرعاهم كرعاية احد أبناءه وفقده لهم كان بمثابة فقده لأحد أبناءه أيضا.

هكذا نجد المصداق الحقيقي  في قيادة الأمة فالقائد  أباً لجميع من يقعون تحت وصايته لا يفرق بينهم إلا باستحقاقهم الواقعي وبقدر ما يقدمون لا بصلة رحم ولا بجنس ولا بطائفة، وهو تطبيق واقعي لكل القوانين التي شرعت من اجل أعطاء الأدوار في بناء الحياة التي قد تنهض ببناء وأعمار أو بنهضة تثقيف أو وقفة حق ضد باطل.

 ولنسال أنفسنا كم استلهمنا من تلك المدرسة الكبيرة في حياتنا اليومية؟.

 وما هو الدور الذي أعطيناه لكل واحد منا في بناء نفسه وعقيدته وبلده، السنا اليوم بحاجة ماسه لتلك المفاهيم؟ ولاسيما في وضع كوضع العراق متى نكون منصفين مع الجميع وان لا تربطنا ببعضنا البعض الا روابط  الفعل الصحيح  ونكران الذات في مقابل مصلحة المجتمع، وما أحوجنا اليوم إلى أن نقف وقفة تصحيحية لجميع مساراتنا متخذين من العقل  نبياً يرشدنا لفعل الخير ومن مشاعرنا جسرا لبناء كيان التفاهم و التوادد قبل أي كيان سياسي.

هكذا كان الحسين وثورته نظام لفعل الخير وإرشاد الناس لما ينفعه و ما يضرهم ولكن بطرق الإنسانية الصحيحة وبعيدا عن كل مؤثرات الدنيا وزخرفها وهذا هو جادة الصواب في قيادة  الأمة نحو صلاحها ونجاحها في الدين والدنيا.

* مركز الإمام الشيرازي للدراسات والبحوث

http://shrsc.com

شبكة النبأ المعلوماتية-الثلاثاء 15 كانون الثاني/2008 - 6/محرم/1429

 

أفضل مشاهدة 600 × 800 مع اكسبلورر 5

© جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة المستقبل للثقافة والإعلام 1419-1429هـ  /  1999- 2008م

[email protected]