الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

  عاشوراء الحسين 1428هـ

  عاشوراء الحسين 1427هـ

  عاشوراء الحسين 1426هـ

  من نبض عاشوراء 1425هـ

  من نبض عاشوراء 1424هـ

  عاشوراء في ذاكرة النبأ

 مجالس عاشوراء

 صور عاشوراء

 مواقع عاشوراء

اتصل بنا

 

 

هجمات انتحارية تستهدف المواكب الحسينية والزوار في يوم عاشوراء تؤدي الى استشهاد العشرات

 استشهد العشرات من الشيعة بالعراق في يوم العاشر من محرم خلال هجمات شنها تكفيريون وانتحاريون على مواكب العزاء وقوافل الزوار، فقد قتل مهاجمان انتحاريان 36 شخصا في هجومين على حشود من الشيعة تحتفل بذكرى عاشوراء قرب العاصمة العراقية بغداد يوم الثلاثاء بينما قتل مسلحون أربعة في حي البياع في جنوب غرب بغداد كما نقلت ذلك رويترز.

ووقعت الهجمات في اليوم الاخير من الاحتفالات بعاشوراء التي جاءت هذا العام وسط تنامي التوترات الطائفية بين الاقلية السنة التي هيمنت على العراق خلال حكم الرئيس الراحل صدام حسين والشيعة وهم أغلبية في العراق. وقتل عشرات الالاف في هجمات طائفية متبادلة منذ تفجير مزار شيعي في سامراء في فبراير شباط من العام الماضي.

وتتركز احتفالات الشيعة بيوم عاشوراء في مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة الواقعة جنوبي بغداد وشارك فيها نحو مليونين. كما يحتفل الشيعة بالمناسبة في بلدات اخرى.

ولم ترد تقارير عن حدوث اعمال عنف في كربلاء. ونشرت السلطات العراقية نحو 11 ألفا من قوات الشرطة والجيش في المدينة تحسبا لاي هجمات من جانب المقاتلين السنة الذين شنوا هجمات من قبل في هذه المناسبة.

وقتلت تفجيرات انتحارية وهجمات اخرى استهدفت جموع الشيعة في كربلاء وبغداد 171 شخصا في مارس آذار عام 2004 . وكانت تلك أول احتفالات ينظمها الشيعة في هذه المناسبة بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003 دون القيود التي كان يفرضها نظام صدام.

ويبدو ان هذه المرة ركز المهاجمون على اهداف في بلدات عراقية أخرى لا تحظى بحماية كافية.

وقالت الشرطة انه في الانفجار الاول قتل 13 شخصا من بينهم ثلاث نساء وصبي وجرح 39 حين انفجرت قنبلة على جانب الطريق في موكب للشيعة في بلدة خانقين شمال شرقي بغداد.

وتقع بلدة خانقين قرب حدود ايران ويعيش فيها خليط طائفي وعرقي من الاكراد والسنة العرب والشيعة.

وبعد وقت قصير فجر مهاجم انتحاري نفسه وسط مجموعة من الشيعة امام مسجد شيعي في منطقة ببلد روز تعرف باسم دور مندلي على بعد 80 كيلومترا جنوبي خانقين فقتل 23 واصاب 57 .

وقالت الشرطة العراقية في وقت سابق ان الانفجار وقع في مندلي وهي بلدة قريبة من حدود ايران وانه قتل 12 على الاقل.

وذكرت الشرطة ان المسلحين في الهجوم على حي البياع أصابوا ايضا ستة اشخاص.

وأضاف المصدر لوكالة أنباء (أصوات العراق) أن " عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق انفجرت في منطقة خانقين مستهدفة موكب عزاء اقيم لاحياء ذكرى عاشوراء في المدينة."

وقال أن" الانفجار ادى الى مقتل( 13) شخصا واصابة (39) آخرين بجروح."

وكانت الشرطة العراقية قد قالت ان مدينة مندلي وهي احدى مناطق محافظة ديالى والتي تقع على الحدود العراقية الايرانية قد شهدت اليوم الثلاثاء مقتل(12) شخصا واصابة (40) آخرين بجروح عندما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسة وسط تجمع لاشخاص كانوا يحيون ذكرى عاشوراء.

وقالت الشرطة العراقية إن ثمانية من الشيعة الذين يشاركون في احتفالات عاشوراء قتلوا يوم الثلاثاء في انفجار قنبلة على جانب الطريق أثناء سيرهم في موكب في بلدة تقع شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد.

وأضافت الشرطة أن الانفجار تسبب أيضا في إصابة 30 فردا. وتقع بلدة خانقين قرب حدود ايران ويعيش فيها خليط طائفي وعرقي من الاكراد والسنة العرب والشيعة.

وذكرت الشرطة العراقية كما تنقل رويترز أن ثلاثة اشخاص قتلوا أيضا في انفجار وقع في مسجد شيعي في بلدة على بعد 70 كيلومترا جنوبي خانقين. ولم يعرف على الفور سبب الانفجار.

من جهة اخرى قال مصدر في الشرطة العراقية إن سيارة مفخخة إنفجرت عصر الإثنين وسط موكب للعزاء الحسيني في ضاحية الزعفرانية جنوب شرقي بغداد ،وأسفرت عن وقوع عدد من الضحايا بين قتيل وجريح لم يتسن إحصاؤهم .

وأضاف المصدر الأمني لوكالة أنباء ( أصوات العراق) "إستهدفت سيارة مفخخة عصر اليوم موكب للعزاء في (حي الوليد) بضاحية الزعفرانية ،ما أدى إلى وقوع إصابات في الأرواح."

كما قال مصدر في الشرطة العراقية إن قصفا بالهاونات استهدف اليوم الإثنين منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد وأسفر عن مقتل 11 شخصا وجرح 28 آخرين .

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لوكالة أنباء (أصوات العراق) أن قصفا بالهاونات استهدف مساء اليوم منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد ما تسبب بمقتل 11 شخصا وإصابة 28 آخرين بجروح.

وايضا قالت مصادر الشرطة العراقية اليوم الاثنين أن ثلاثة اشخاص من اسرة واحدة اصيبوا بجروح متفاوتة جراء سقوط قذيفتي هاون على منزلهم قرب ضريح الامام الكاظم في منطقة الكاظمية شمال بغداد.

واضاف المصدر لوكالة أنباء (أصوات العراق) أن" خمسة اخرون اصيبوا بجروح جراء سقوط قذيفة هاون على حي سكني في شارع المصارف في حي الزعفرانية جنوب شرق بغداد."

من جانب اخر ذكر شهود عيان( لأصوات العراق) أن" قذيفة هاون سقطت على موكب عزاء حسيني في منطفة خان بني سعد شمال شرق اسفرت عن اصابة اربعة اشخاص بجروح مختلفة."

بدوره قال مصدر أمني في تكريت مساء يوم الإثنين إن إنتحاريا فجر نفسه في أحد مساجد قضاء طوز خورماتو بمحافظة صلاح الدين مما تسبب في مقتل وجرح ستة مصلين.

وقال مصدر في مركز التنسيق المشترك في تكريت في إتصال مع وكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة ان انتحاريا يرتدى حزاما ناسفا فجر نفسه مساء اليوم بعد صلاة المغرب في الحي العسكري وسط قضاء طوز خورماتو فتسبب في قتل شخصين وجرح أربعة في حصيلة اولية للحادث."

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1428هـ