الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

 

احياء ذكرى عاشوراء في بغداد وارهابيون يطلقون النار على مواكب حسينية

 

قالت الشرطة ان مسلحين فتحوا النار يوم الاربعاء على مجموعة من الشيعة كانوا يحيون ذكرى عاشوراء في بغداد مما أسفر عن اصابة ستة اشخاص.

ووقع اطلاق النار في حي الشعلة بالعاصمة في الوقت الذي احتشد فيه مئات الالوف من الشيعة في مدينة كربلاء الجنوبية التي شهدت تفجيرات انتحارية في الاعوام الماضية قبل يوم واحد من ذكرى عاشوراء التي تحل يوم الخميس.

هذا و كان الاف الشيعة الاربعاء قد بدؤا احياء ذكرى عاشوراء في بغداد وسط اجراءات امنية مشددة اغلقت بموجبها معظم الجسور الواقعة على نهر دجلة فيما انتشرت نقاط التفتيش في معظم المداخل والمخارج المؤدية الى وسط العاصمة.

وكانت الشرطة اعلنت انها تخشى وقوع اعتداءات ضد الزوار خلال عاشوراء التي يحيي فيها الشيعة ذكرى مقتل الامام الحسين بن علي ثالث ائمة الشيعة واصحابه في القرن السابع الميلادي.

وفي بغداد اغلقت جميع الجسور ال13 التي تمر فوق نهر دجلة ووضعت نقاط التفتيش في كل الشوارع المؤدية الى وسط المدينة حسبما افاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية.

وبدأت المواكب الحسينية تتوافد خصوصا على مسجدي الامام موسى الكاظم (شمال) والخلاني (وسط) تحيط بها عناصر مكثفة من قوات الشرطة ومغاوير وزارة الداخلية.

كما انتشرت سيارات الشرطة وسيارات الاسعاف وقوات الامن في وسط العاصمة حيث منعت جميع السيارات المدنية من المرور.

وكانت ممارسة الشعائر الدينية الشيعية ممنوعة في عهد الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين. لكن هذا الحظر انتهى مع سقوط النظام في التاسع من نيسان/ابريل 2003.

 

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1427هـ