الصفحة الرئيسية

مجلة النبأ

ملف عاشوراء

 

 

السيد حسين الشيرازي: إحياء الشعائر الحسينية تاج عزّ وفخر في الدنيا والآخرة

 

بمناسبة حلول شهر محرم الحرام 1427 للهجرة، زار عدد من الأخوات الأعضاء في حسينية بيت الزهراء سلام الله عليها في مدينة قم المقدسة فضيلة السيد حسين الشيرازي نجل المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي ، واستمعن إلى إرشاداته وتوصياته.

في هذا اللقاء، تناول فضيلته عبارة: « لاَ ذَليلَ وَاللهِ مُعِزُّك » الواردة في زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه وقال: كفى بالمرء عزّاً وفخراً أن يحمل راية أبي عبد الله الحسين سلام الله عليه ويحيي أمره، فإنّه عزّ ما بعده ذلّ، وأيّ شرف أسمى من هذا.

وفي إشارته إلى أنّ عزّ الدنيا محدود وزائل، هذا إن لم يكن مقروناً بالذلّ، قال فضيلته: خدمة الإمام الحسين سلام الله عليه تاج عزّ وشرف يكلّل به الإنسان، ولا فخر يضاهيه. كما إنّ الخدمة في ظلّ الخيمة الحسينية تورث عزّ الدنيا والآخرة وإنّ خدّام الإمام الحسين سلام الله عليه في يوم القيامة يوم الفزع الأكبر والهول العظيم، هم في أمان من كل فزع وخوف وشدّة، والملائكة تحفّ بهم وتلقي عليهم بشرى السعادة والنعيم والخلود. وسيحشرون مع مولاهم أبي الأحرار سلام الله عليه.

في جانب آخر من كلمته، أشار السيد حسين الشيرازي إلى المسؤولية الملقاة على عاتقنا إزاء إحياء الشعائر الحسينية وقال: الله وليّ دم الإمام الحسين سلام الله عليه وهو القائم بالمجالس الحسينية، من هنا ينبغي لنا ونحن نتعامل مع روّاد هذه المجالس أن نتحلّى بالعطف والودّ، وأن نكنّ لهم الاحترام ونتجنّب إيذاءهم، لأنّ أي إخلال أو تقصير في شعائر الإمام الحسين سلام الله عليه ستكون عواقبه سيئة . لذا، يجب علينا ونحن نخدم في البيت الحسيني أن نراقب سلوكنا وكلامنا، وأن نجعل صدورنا واسعة لا تضيّقها المشاكل والصعاب.

كما ذكّر فضيلته بالمسؤولية الخطيرة التي ينهض بها رؤساء المواكب وقال: يجب أن لا نسيء إلى أي شخص في مجالس الإمام الحسين سلام الله عليه، وأن نتجنّب كل ما يعكّر صفوها.

واعتبر فضيلة السيد حسين الشيرازي أنّ إحدى ثمار إقامة مجالس العزاء الحسينية تنشئة جيل مبارك وأبناء بررة وصالحين، ثم قال: من نشأ على إحياء الشعائر الحسينية وبذل الغالي والنفيس في سبيل الإمام الحسين سلام الله عليه، لن يعدم عطف الإمام ورعايته له، ويقيناً أنّه سلام الله عليه سيأخذ بيده إلى الصراط المستقيم.

في ختام اللقاء عبّر السيد حسين الشيرازي عن ثقته بأنّ كل ما نملك من خير وبركة هو من فضل الإمام الحسين وألطافه سلام الله عليه، بدءاً بقطرات المطر وانتهاءً بالنَفَس الصاعد من صدورنا. إذن، يجدر بنا ونحن نخدم في بيت الإمام ولأجله أن نعزف قليلاً عن التفكير بمتاع الدنيا وزخرفها، وأن ننفق المال لأجل إحياء المجالس الحسينية أملاً في استحصال رضا السيدة الزهراء سلام الله عليها.

 

شبكة النبأ المعلوماتية / ملف عاشوراء 1427هـ