نبض الإنسانية الخالد..

عودة إلى صفحة عاشوراء >>

المرجعية الدينية

شارك في الكتابة

مجلة النبأ

الصفحة الرئيسية

 
 

أول مطبعة حجرية وأول علم عراقي كانا في كربلاء

 

منذ زمن ليس بالقريب سطع اسم كربلاء في تاريخ المدن العربية، وكان لها من المكانة التاريخية والدينية ما يجعلها مؤهلة لتلعب دوراً في حركة الثقافة العربية. إذ يكفي ان نذكر واقعة كربلاء حتى تبرز أمامنا معاني الصراع البطولي الذي جسّده الإمام الحسين بن علي بن ابي طالب (عليه السلام).

فضلاً عمّا في كربلاء من آثار تاريخية: فالأخيضر، اكبر شاهد تاريخي حيّ على عظمة الماضي الذي يذكر ان اسمها يعني (قرب الآلهة)، وقد ذهب بعضهم الى ان اسمها مشتقّ من كلمة (كور بابل) التي هي عبارة عن مجموعة قرى بابلية قديمة منها (نينوى) و(الغاضرية) و(كربلة) ثم (كربلاء)، او (عقر بابل) و(النواويس) و(الحائر)، وذهب آخرون الى ان إسمها مشتق من (الكرب والبلاء).

وتشتهر مدينة كربلاء بقدسية تربتها التي أُريق عليها دم سبط الرسول محمد (ص) في واقعة الطف المشهورة سنة (61ه 680م).

وقد ذكر ياقوت الحموي في المعجم ان كربلاء (بالمدّ) لفظ مشتق من (كربلة)، وتعني الرخاوة في القدمين، وعلّلَ ذلك: الرخاوة وخصوبة ارضها، ويرجع بعض المؤرخين ان العرب خففوا لفظة كربلاء من (كوربل)!.

ويقول الأب انستاس الكرملي: إن كربلاء منحوتة من (كورب) و(أل) وهو (أمروا رد لان): هذه البقاع سكنها الساميون قديما. وإذا فسرنا (كرب) بالعربية ايضا دلت معنى (القرب) فقد قال العرب: كرب يكرب مكروبا، اي دنا، وهو يعطي المعنى نفسه لدى الساميين. أما (أل) فهي تعني (الآل) في اللغة السامية. اذن كربلاء من الاسماء السامية. وما يدل على قِدم كربلاء ووجودها قبل الفتح الاسلامي، ما ذكره الخطيب البغدادي بسنده الى ابي سعيد التميمي: أقبلنا مع علي بن ابي طالب (ع) من صفّين فنزلنا كربلاء. فلما انتصف النهار عطش القوم)، وهذا يعني دلالة: تعتبر كربلاء موجودة قبل سنة 40 ه وهو التاريخ الذي مرَّ به الامام علي فيها.

الطريق إلى كربلاء

ولكربلاء تاريخ ثقافي عريق.. فقد حفلت حياتها بالأدب والأدباء، وقدّمت للثقافة تراثا ما يزال خالدا ومتواصلا. وهي في عصرها الحديث مدينة تحفل حياتها بالأدب والادباء ومجالس الادب التي تنعكس على حياتها العامة فتطبعها بطابع خاص يتمثل في اهتمامها بما يقدمه أدباؤها اليوم من إسهامات ثقافية بارزة في الحياة الثقافية العراقية.

الوصول الى مدينة كربلاء بسيط. يحتاج الى سيارة لتقطع 90 كم من بغداد الى وسط ذلك الوهج الروحي والأدبي.. تسير بنا السيارة وهي تقطع الطريق بين ذلك البساط الاخضر والبساتين حتى نرى المنائر الذهبية شامخة من بعيد شموخ واقعة الطف.. نصل المدينة ونترجّل ثم نؤدي مراسيم الزيارة للامام الحسين وأخيه الامام العباس والشهداء والاضرحة هناك ثم نتوجه الى الاسواق والى... ادباء كربلاء.

في كربلاء، قنوات مهمة لتنشيط وتفعيل الحركة الثقافية.. هناك (50) اديباً بين شاعر وقاص وروائي وناقد.. وهناك منهج فصلي لإحياء الامسيات والندوات والحلقات الدراسية الادبية سواء في اتحاد الأدباء او في مقر جريدة كربلاء وهناك ندوات خاصة في بيوت البعض من هؤلاء كما تقام مهرجانات لإقامة الأمسيات الشعرية والمسرحية والأدبية المتعلقة بالجانب التشكيلي والمسرحي والفني عموماً.

جريدة كربلاء

? يقول الدكتور نوفل عبد المجيد رئيس تحرير جريدة كربلاء: تسهم جريدة (كربلاء) منذ تأسيسها في منتصف العام 2001 في تعزيز وتوسيع الحركة الثقافية في هذه المحافظة المقدسة التي لها خصوصيتها التاريخية والمعروفة بتاريخها الادبي والثقافي والديني والاعلامي الذي بدأ باستشهاد الامام الحسين في واقعة الطف عام 61ه ويكفي ان نقول: إن اول علم عراقي رُفع في العراق كان في كربلاء عام 1920 إبان ثورة العشرين حيث رُفع على مبنى بلدية كربلاء امام مبنى الجنرال الانكليزي. كما ان اول مطبعة حجرية دخلت العراق كانت في كربلاء عام 1856 اي قبل صدور اول جريدة عراقية في بغداد، وأقصد بها جريدة (الزوراء) بثلاثة عشر عاما، حيث قامت هذه المطبعة بطبع مقامات الآلوسي وغيرها من الكتب الدينية ذات الطابع الادبي، كما صدرت في العام 1916 اول جريدة في كربلاء هي جريدة (الاتفاق) ثم صدرت بعدها اكثر من 53 مطبوعة بين جريدة ومجلة.

وجريدة (كربلاء) آخر العنقود وتسهم مساهمة كبيرة في ظل هذا الحصار المقيت في نشر نتاجات الأدباء والمبدعين والمثقفين من داخل المحافظة وخارجها كما عمدت الى تأسيس منتدى ثقافي لاستضافة أعلام العراق في الادب والثقافة والفنون لإلقاء محاضرات ثقافية وإقامة الأمسيات الأدبية.

مكتبات وكتب

في كربلاء مكتبات عامة خاصة في بيوتات المثقفين والعلماء ورجال الدين، يستطيع الباحث والطالب والقارئ مطالعتها والاستفادة منها واستعارة بعضها. ومن هذه المكتبات مكتبة (آل طعمة). د. صالح جواد آل طعمة الذي كان له الدور الكبير في إنجاح الحركة الادبية في كربلاء. ومكتبة ضياء الدين ابو الحَبْ، وكانت تُعقد ندوات وأمسيات شعرية مطوّلة، ولكن مكتبة (آل فتال). د. علي الفتال تعتبر من أكبر مكتبات المحافظة التي اختصت بالترجمة والطبع واستيراد الكتب من مصر وسوريا ولبنان الذي يقول عنه: لبنان شريان الحياة الثقافية في الوطن العربي.

? ولكن، أين هذه المكتبات؟

قبل ان نتحدث عن المكتبات، يجب ان نتحدث عما فعله الحصار بنا، القول هذا بادرني به الشاعر محمد علي الخفاجي، لقد كلكل الحصار المقيت على مجمل الحياة اليومية.. قلّة من الادباء والمثقفين لديهم سيارة، ولهم راتب يستطيع ان يعيش من خلاله عيشة كفاف.. الكتب، حتى المحلية، مرتفعة السعر لارتفاع اسعار الطباعة وهناك من الادباء من هو صاحب مهنة اخرى، غير الادب والثقافة، لأنها لا تطعم، اقصد لا تسمن ولا تشبع! ولكن ايضا، رغم كل ذلك تصدر لهم مجاميع شعرية وقصصية، قليل جداً.

? الشاعر شاكر محمود قال: إن رواتبنا هي رواتب وظيفتنا في دوائر الدولة، وهي قليلة.. انا شخصياً لا أملك سيارة ولا أفكر بها. احصل على الكتب العربية من خلال اصدقاء لي. استعيرها منهم.. أسعارها نار!.

? الأديب علي الفتال قال: للحاجة الماسة فقد قمت ببيع مكتبتي التي تضم اكثر من ستة آلاف كتاب نفيس في مختلف العلوم. وأنا الآن بدون مكتبة.. سوى بعض الكتب.

? الشاعر شاكر محمود الخفاجي يعقّب على قول زميله الاديب علي الفتال: اننا نطبع بالممكن ونقرأ الموجود. نكتب في الماضي والمستقبل ولنا رؤية واضحة قد تغيب عن الكثيرين لاننا أصحاب تجربة حقيقية. انسانية على كافة المستويات. نقرأ للغير من مثقفي العرب. نتعلّم ونُعلِم الباقين.

? وكيف تواصلون الحركة الثقافية..؟

نوفل عبد المجيد: في الحقيقة، كل شيء قديم، والذي يدخل في حيز التاريخ مفيد وجيد، الفائدة بليغة لأن الذي وراءه عظماء. نستعير من زملائنا وننسخ الكتب وطبعا هذا اقل سعرا من الكتاب للمستوى المعيشي المعروف، والحصار فرض علينا بشكل لا إنساني. لا يجوز الحصار على الثقافة. وهناك من الادباء والشعراء من يعمل في بيع الصحف والمجلات على الارصفة، ولكن، مع كل ذلك المشهد الثقافي في كربلاء لا يزال بحيوته على الرغم من بيع المكتبات الشخصية والمقتنيات الخاصة.

? يعود علي الفتال ليقول: ان مستوى دخل المواطن معروف، لان البلد محاصر.. صعوبة الحصول على الكتب معروفة. هناك بعض الاصدقاء في لبنان وسوريا من يهدينا بعض الكتب نتداولها بيننا وننسخ قسماً منها للاصدقاء، ولكن بدون مبالغة المستوى الثقافي يرتقي الى حالة غير طبيعية من المثقفين والادباء ونتاجاتهم لأنهم أبناء تجربة. (السفير)