نبض الإنسانية الخالد..

عودة إلى صفحة عاشوراء >>

المرجعية الدينية

شارك في الكتابة

مجلة النبأ

الصفحة الرئيسية

 
 

اعتباراً من اليوم السابع لشهر محرم الحرام

عرض الفيلم الوثائقي (واقعة كربلاء) من القناة التلفزيونية الإيرانية الأولى

 

ذكر تقرير لوكالة /إيسنا/ الخبرية الإيرانية أنه تم إنتاج فيلم وثائقي في أربع حلقات، حول واقعة كربلاء، استناداً إلى روايات تاريخ الطبري، والروايات الشعبية المصورة التي جرت العادة على عرضها في الأماكن العامة في إيران، وذلك في قسم الفن والتاريخ والثقافة في القناة الأولى للتلفزيون الإيراني.

وبحسب تقرير الوكالة الإيرانية، فإن الفيلم المذكور سيبدأ عرضه اعتباراً من اليوم السابع لشهر محرم الحرام الجاري، تحت عناوين: الواقعة – المعراج – الشام.. ويحكي قصة سفير الإمام الحسين (ع)، مسلم بن عقيل (ع)، وما جرى له ولأولاده، وكذلك مسير الركب الحسيني من المدينة إلى صحراء كربلاء، ويعرض أيضاً ظروف استشهاد الإمام أبي عبد الله (ع) وأهل بيته، ووقائع عصر يوم عاشوراء.

إلى ذلك تتضمن المجموعة الوثائقية الآنفة الذكر لوحات فنية نادرة للفنانين الكبار، ولقطات من افتتاح مجالس العزاء الحسيني في مسجدي (آقابزرك) و(كوير كاشان).

وذكر التقرير أيضاً أنه سيتم إنتاج برنامج مباشر بعنوان (مع الحسين (ع).. لوعة النهاية)، يقع في (12) حلقة، تستغرق كل حلقة (120) دقيقة، من القناة التلفزيونية الأولى، وهو من إخراج نادر كريمان، ويشتمل البرنامج على محاورات مع الكتّاب والفنانين ومنتجي الأفلام، تدور حول موضوع شهر محرم، بالإضافة إلى تقديم تقارير مصورة عن مراسم العزاء في المحافظات الإيرانية، والبرنامج من إعداد مهدي حسيني زاده، وتقديم فرزاد جمشيدي.

هذا، وسيكون المسلسل التلفزيوني (حجر بن عدي) وهو من إخراج الفنان تاجبخش فنائيان، وإعداد أمير حسين شريفي، من جملة البرامج الخاصة التي ستعرضها القناة الأولى للتلفزيون الإيراني، في شهر محرم الحرام.

يقع المسلسل الديني – التاريخي (حجر بن عدي) في (13) حلقة، مدة كل حلقة (50) دقيقة، ويحكي قصة (حجر) وهو من الأصحاب المقربين جداً للإمام علي بن أبي طالب (ع)، وينتسب إلى قبيلة كندة، إحدى قبائل اليمن، أسلم على يد الإمام علي (ع) وهو لم يزل شاباً فتياً، بلغ النهاية في الإخلاص للإمام أمير المؤمنين (ع)، ووقف وقفة بطولية نادرة في الشجاعة إلى جانب الإمام الحسن بن علي (ع)، وبعد استشهاد الإمام الحسن (ع)، كان حجر بن عدي (رض) وأصحابه، المجموعة الوحيدة التي وقفت في وجه معسكر معاوية وحملاته الدعائية المحمومة ضد آل علي (عليهم السلام)، ليؤول الأمر بالتالي إلى نزاع ومعركة حامية في مسجد الكوفة.

وفي سياق متصل، ذكر تقرير وكالة /إيسنا/ أنه سيعرض عبر القناة الأولى أيضاً الفيلم السينمائي (الصدر الأعظم)، عصر يوم تاسوعاء، وهو من إعداد وإخراج الفنان محمد رضا ورزي.