q
وانت جالس في بيتك، يصل كل ما تريد شرائه إلى باب منزلك، فقط عبر لمسات من هاتفك الذكي، تحول التسوق عبر الإنترنت من كونه إلى شيئا جديدا إلى نمط تسوق يقبل عليه عدد متزايد من الناس، حيث أصبحنا نلجأ إلى الإنترنت مع أي أسئلة أو احتياجات لدينا...

وانت جالس في بيتك، يصل كل ما تريد شرائه إلى باب منزلك، فقط عبر لمسات من هاتفك الذكي، تحول التسوق عبر الإنترنت من كونه إلى شيئا جديدا إلى نمط تسوق يقبل عليه عدد متزايد من الناس، حيث أصبحنا نلجأ إلى الإنترنت مع أي أسئلة أو احتياجات لدينا هو أحد الأسباب الرئيسة وراء سيطرة التسوق الإلكتروني على قنوات التسوق التقليدية.

إن للتسوق الإلكتروني العديد من المميزات التي تجعله مختلفاً عن التسوق بشكله التقليدي، إلا أن هناك مجموعة من العوامل التي تحدد مدى قبول وممارسة المستهلك لهذا النوع من التسوق، والاستفادة من مميزاته، وهي عبارة عن توفير الوقت والجهد؛ حيث يستطيع المستهلك البحث عن المنتج وبدائله، ومعرفة كافة التفاصيل الدقيقة للمنتج، من خلال وصف المنتج وصورته، اضافة الى إمكانية المقارنة بين الأسعار في أكثر من موقع ومُزود، كل ذلك بيسر وسهولة من المنزل دون تكبد عناء التنقل.

إن قبول التسوق الإلكتروني يختلف من مستهلك لآخر، وذلك لعدة أسباب بعضها مبني على تجارب سابقة وعادات شرائية، أو طبيعة المنتج نفسه، أو قد يعزى ذلك لأسباب نفسية؛ فهناك بعض من المستهلكين الذين يفضلون فحص المنتج يدوياً (Touch &Feel consumers) لاتخاذ قرار الشراء من عدمه، كما أن هناك من لديهم مشكلة ثقة في المواقع الإلكترونية وما تقدمه من مواصفات وصور خاطئة عن المنتج، إلا أنه وبالرغم من ذلك، هناك العديد من هؤلاء المستهلكين ممن يستخدم التسوق الإلكتروني كوسيلة للتعرف على المنتج فقط، ولتحديد وجهة الشراء، تاركين اتخاذ قرار الشراء بعد المعاينة اليدوية في المتاجر بشكلها التقليدي.

وبالنظر إلى المميزات التي يوفرها التسوق الإلكتروني، يُتوقع أن يحظى هذا النوع من التسوق بقبول واسع لدى المستهلك، إلا أنه قد يكون مرتعاً للنصب والاحتيال من المتربصين، كما أنّ بعض التجارب السلبية للمستهلكين، وفي ظل غياب نظام صارم لحماية المستهلك، قد يشكل عائقاً أمام قبوله؛ لذلك من المهم اتخاذ بعض التدابير الاحترازية من قبل المستهلك عند ممارسة هذا النوع من التسوق؛ حتى تساهم بحمايته.

اما احتياطات التسوق الآمن هي التأكد من مصداقية الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال توفر مؤشرات الموثوقية والأمان المختلفة، أو بقراءة آراء المستهلكين السابقين ومدى رضاهم عن المتجر الإلكتروني، والابتعاد عن التسوق في المواقع التي لا توفر بيانات للتواصل مع البائع، أو تلك التي لا توضح سياسات الاستبدال والإرجاع؛ حيث إن مثل هذه البيانات تعتبر مؤشرات على احترافية المتجر الإلكتروني.

كما ينبغي على المتسوق الإلكتروني الحرص عند تقديم البيانات الشخصية، وعدم تقديمها إلا بالقدر المطلوب، مع العلم بأن البيانات غالباً ما تكون متطلباً للشراء وليس التسوق، وتكون في المراحل الأخيرة من العملية، وهناك بعض المواقع تطلب من المستهلك إنشاء حساب بالمتجر، وهو ما يستدعي تقديم بعض البيانات المهمة، وقد يكون من ضمنها معلومات البطاقة الائتمانية، حينها يتوجب على المستهلك عدم التجاوب إلا بعد التأكد من مصداقية الموقع ونيته في إتمام عملية الشراء؛ إذ يُعد الاستيلاء على الحسابات والمعلومات الموجودة به، من أكثر عمليات النصب والاحتيال انتشاراً بالتجارة الإلكترونية في أوروبا.

الحذر من العروض التي قد تكون وهمية، والتي يمكن تمييزها من خلال التفاوت الكبير في السعر للمنتج من موقع لآخر، أو عدم توفير الصورة والبيانات المتكاملة للمنتج على سبيل المثال.

كيف تتجنب الوقوع في فخّ الغش؟

جعلت التجارة الإلكترونية من التسوق تجربة مريحة توفر الوقت والجهد، وقد أصبح التسوق الإلكتروني أكثر رواجًا في زمن كوفيد، وفي ظلّ الإغلاقات التي وقعت، وتفضيل الكثير من الناس البقاء في منازلهم وعدم الاختلاط بغيرهم.

أكثر من ذلك، أضحت وسائل التواصل الاجتماعي في جانب واسع منها "منصّات" للتسوّق الافتراضي، بعيدًا عن المواقع الكبرى، فأصبح كلّ شخص قادرًا على فتح صفحته الخاصة، و"إغراء" الجمهور للتسوّق من خلالها.

إلا أنّ مثل هذا التسوّق عبر الإنترنت سيف ذو حدين حيث يقع الكثير من المتسوقين ضحية الاحتيال والغش، إذ يُحكى كثيرًا عن شكاوى كثيرة من أناس لم تصلهم طلبيّاتهم، أو أنها وصلت "غير مطابقة للمواصفات" الواردة في الإعلان.

فكيف نتجنّب الوقوع في "فخّ" الاحتيال والغشّ عبر الإنترنت ومواقع التواصل؟ وهل من وسائل ممكنة للتسوق الآمن، ولو افتراضيًا؟

طرق بسيطة لتسوّق آمن عبر الإنترنت، يورد موقع "موني هيلبير" بعض الطرق البسيطة للتسوق عبر الإنترنت بأمان والتي يمكن استخدامها يوميًا وهي:

ابحث عن بائعي التجزئة عبر الإنترنت للتأكد من أنهم شرعيون، تأكد من أن الموقع الإكتروني الخاص بالمتجر آمن، تعرف على حقوقك وسياسة إرجاع المنتجات التي تعتمدها الشركة، حافظ على تحديث برامج الحماية من الفيروسات واستخدم كلمات مرور قوية للحسابات عبر الإنترنت، لا تستخدم شبكات الواي فاي العامة الموجودة في المقاهي على سبيل المثال.

ادفع باستخدام بطاقة الائتمان. سيكون لديك المزيد من الحماية، أو استخدم خدمات الدفع عبر الإنترنت مثل "باي بال" حتى لا يتمكن المحتالون من الحصول على تفاصيل حسابك المصرفي، قيم الصفقات بذكاء، فإذا بدا لك أن الصفقة جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن تكون كذلك، التسوّق عبر الإنترنت سيف ذو حدين حيث يقع الكثير من المتسوقين ضحية الاحتيال والغش – غيتي، التسوّق عبر الإنترنت سيف ذو حدين حيث يقع الكثير من المتسوقين ضحية الاحتيال والغش – غيتي، أنماط جديدة من التسوق عبر الإنترنت، من جهته، يقدّم خبراء التسويق الرقمي من التوصيات للتسوق الآمن، على رأسها ضرورة التسوق من صفحات موثوقة ومعروفة ذات سمعة جيدة.

ويجب الانتباه لتاريخ الصفحة ومتابعيها الحقيقيين وتقييمهم لها ومدى تفاعلهم مع العروض التي تقدّمها، حيث يتفاجأ البعض بعد شراء منتج سيء من صفحة معينة باختفاء هذه الصفحة، كما ينصح الخبراء بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام البطاقات البنكية لدى شراء المنتجات والخدمات إلكترونيًا.

وقد أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما فيسبوك وإنستغرام، ملجأ للتجار والمستهلكين على حد سواء، لكن بعض التجار يرفضون تسليم المنتج للمستهلك وفتحه قبل إتمام المشتري لعملية الدفع، ويرجّح الخبراء حدوث ذلك بسبب خوف البائع من تراجع المشتري عن عملية الشراء بعد فتح المنتج وبالتالي تكبده لتكاليف التوصيل.

ويملك فيسبوك آلية لحماية المستخدمين والمشترين من التجار المخادعين تستند إلى الشكاوى والتعليقات السلبية على الصفحة، لكن الأمر يتطلب وقتًا طويلًا بحسب الخبراء، ومن المفارقات اللافتة أيضًا في التسوق عبر وسائل التواصل، أنّ التجار يعمدون لإخفاء أسعار المنتجات ويطلبون من المهتمين المراسلة على الخاص لمعرفة الأسعار.

ويعتبر الخبراء أن ذلك غالبًا ما يكون بسبب عدم رغبة التجار بكشف أسعار منتجاتهم أمام المنافسين، أو لحاجتهم لزيادة تفاعل الزبائن على صفحاتهم وبالتالي وصول الصفحات لأكبر عدد من المستخدمين.

إدمان التسوق قد يصعب التخلص منه

قد تعتقد بأن التسوق الالكتروني أو شراء الملابس والتردد على الأسواق بإفراط نشاط طبيعي غير ضار، إلا أن هذا التصرف الذي يقوم على مبدأ التعويض أو المكافأة، يعد شكلاً من أشكال الإدمان، فهل هو مرض؟ وهل يمكن الإقلاع عنه؟

شراء الأشياء عبر الإنترنت من خلال بضع نقرات، يجعل من التسوق أمراً مسليا، وغير ضار نسبياً لمعظم الأشخاص. إلا أنه قد أن يؤدي بالبعض إلى الإنفاق المتهور الذي يخرج عن السيطرة. فيشترون أشياء لن يستخدمونها وينتهي بهم الحال إلى جمع كميات هائلة من مقتنيات ليست ذات فائدة. وتحدث مشكلة أكثر خطورة عندما تتراكم عليهم الديون وينتهي الحال بهؤلاء الأشخاص بالانكفاء على أنفسهم، دون وظيفة، أو شريك، أو أصدقاء وقد يجرهم إلى ما هو أسوأ.

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من سلوك تسوق مرضي إلى الدعم، بحسب البروفيسور نينا رومانتشوك-زايفرت، كبيرة الأطباء النفسيين في مستوصف الطب النفسي والعلاج النفسي في مستشفى شاريته الجامعي في برلين. غير أنه قبل أن يتلقوا المساعدة، يحتاج المرضى إلى الاعتراف بأن انغماسهم السابق غير المضر يوماً في التسوق أصبح إدماناً. ويُعد الشراء القهري شكل من أشكال الإدمان الذي لا صلة له بمواد معينة. وعلى عكس إدمان المخدرات مثلاً، لا يشتهي الشخص المصاب مادة مثل الكوكايين أو الكحول، ولكن بالأحرى نشاطاً. غير أن الآليات مماثلة إلى حد كبير، بحسب الأستاذ أستريد مولر، من عيادة الأمراض النفسية الجسدية والعلاج النفسي في كلية طب هانوفر. وفي الحالتين، ينشط نظام مكافآت عندما يواجه المدمن ما يدمنه، سواء إن كان قنينة نبيذ أو حذاء جديد. وحتى الآن هناك شكل واحد من أشكال الإدمان، غير مرتبط بمادة معترف بها رسمياً كمرض، وهي إدمان القمار. ومن الصعب تحديد عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، نظراً لأنه، بين أشياء أخرى، يصعب تحديد اللحظة التي يصبح فيها من يعاني من الشراء القهري مدمنا. وأظهر تحليل مستند إلى دراسات من عدة دول أن هناك في المتوسط نحو 5 في المئة من السكان يعانون من الشراء القهري.

ويقول الأستاذ كارل كولمان الذي أجرى بحثاً عن الشراء القهري لصالح غرفة العمل النمساوية (أربياتركامر)، إن الكثيرين يسعون لتخفيف الضغط الذي يتولد في نهاية يوم عمل مجهد بمكافأة أنفسهم بشراء سترة جديدة. ويضيف أن الاستهلاك هو أبسط شكل من أشكال الدواء عندما يتعلق الأمر بالتعويض عن إحباطات الحياة اليومية. هذه ليست المشكلة في حد ذاتها، بيد أن الأشخاص المصابين بالشراء القهري يفقدون السيطرة على هذه الآلية. تتعزز هذه الظاهرة بالخيار الإضافي للتسوق عبر الإنترنت، دون أن يراك أحد وبنقرة على الفارة، ودون دفع نقدي. يجعل التسوق عبر شاشات التلفزيون وتصفح الكتالوغات، والبيع عبر الإنترنت، المنتجات متوفرة في أي وقت وفي موعد تسليم قصير للغاية. ويقول مولر إنه: " على عكس مدمن المخدرات، المصاب بالشراء القهري لا يبدو عليه أبدا أنه في هيئة سيئة ". وعادة ما يكون العكس تماما، فإنهم يميلون للتأنق في الملبس. غير أن المحيطين بالمرضى غالباً ما يعتقدون أنهم ضعيفو الإرادة الأمر الذي يعتبر وصمة مؤلمة. وأول شيء يتعين على المدمنين فعله في العلاج هو تحديد المواقف التي تثير عمليات الشراء الخارج عن السيطرة. ويقول مولر إننا ننصح المريض " بالبحث عن طرق أخرى لمكافأة النفس غير شراء قطعة ملابس مثلاً غير ضرورية ". وتماما مثل المدمنين الآخرين، لا يشفى المصابون بالشراء القهري بالكامل. إنهم بحاجة إلى تعلم كيفية السيطرة على الاندفاعات واستدامة هذه السيطرة طوال حياتهم.

ما هي أفضل مواقع التسوق الإلكتروني؟

يتيح التسوق عبر الإنترنت أو التسوق الإلكتروني خدمة شراء مختلف أنواع البضائع دون مغادرة المنزل أو الإمساك بالنقود بشكل شخصي. كل ما عليك فعله هو الجلوس أمام الحاسوب أو الهاتف الذكي واختيار البضائع التي تستهويك والقيام بعدة نقرات أخرى على فأرة حاسوبك أو شاشتك الذكية واختيار طريقة الدفع التي تناسبك ومعلوماتك الشخصية الأخرى مثل العنوان والجلوس وانتظار قائمة مشترياتك لتصل إليك دون عناء.

يعود تاريخ التسوق عبر الإنترنت إلى أكثر من عقد من الزمن وقد ازدهرت هذه التجارة بشكل تدريجي على مدار هذه السنوات، إلا أن الحقبة الذهبية لمواقع التسوق الإلكتروني المختلفة كانت مع تفشي فيروس كورونا أو كوفيد-19 عام 2020. حيث أجبرت القيود على الحركة وفرض الحجر الصحي والتباعد المكاني والاجتماعي على البشر على الإعتماد على خدمات التسوق الإلكترونية بشكل شبه كامل.

نستعرض أهم مواقع التسوق الإلكتروني عالميا وعربيا.

أفضل مواقع التسوق الإلكتروني العربية

موقع سوق كوم Souq

يعتبر موقع سوق كوم Souq الموقع الأكثر شهرة واستخداما في العالم العربي حيث يقدر عدد زائريه بشكل شهري بـ23 مليون مستخدم. يذكر أن موقع سوق بعد الشهرة والنجاح الذي لاقاه في الأسواق العربية حظي باهتمام موقع "أمازون" العالمي الرائد بالتسوق الإلكتروني وتم ضمه إلى قائمة الشركات التابعة لشركة "أمازون".

مميزات موقع سوق

يتيح موقع سوق خدمة الزبائن المقيمين في دول عربية عدة هي مصر والإمارات العربية والكويت والسعودية بشكل أساسي.

يشتهر بتنوع سلعه ومنتجاته والماركات التي يعرض منتجاتها وتتنوع ما بين ملابس ومستحضرات وصولا للأدوات الكهربائية.

يوفر خيارات دفع متنوعة للمستخدمين مثل الدفع عند الاستلام أو ما يعرف بالإنجليزية بـCash on Delivery أو عبر الطرق الإلكترونية المعتادة.

يقدم الكثير من العروض من حيث الأسعار المخفضة وعروض الشحن المجاني أو رسوم الشحن المخفضة أو حتى إمكانية الدفع بالتقسيط.

موقع جوميا Jumia

يأتي موقع جوميا في المرتبة الثانية في قائمة مواقع التسوق الإلكتروني على المستوى العربي. ويتميز هذا الموقع بانتشار واسع في عدة دول عربية وهو ذو صيت جيد في بعض الدول العربية أكثر من غيرها مثل الجزائر ومصر والمغرب ويقدم المنتجات المتنوعة التي تنال رضا المستخدمين.

مميزات موقع جوميا

يقدم موقع جوميا إمكانية الدفع بالطرق الإلكترونية المعتادة أو الدفع عند الاستلام أو باستخدام البطاقات المصرفية المعروفة مثل "فيزا" و"ماستر".

يقدم عروضا بخصوص الشحن المجاني.

يتيح إعادة المنتج خلال 14 يوما بعد الاستلام في حال وجود عيب من المصنع في البضاعة المشحونة أو إذا كان هناك اختلاف بين القطعة التي تم طلبها والقطعة التي تم شحنها على أرض الواقع.

وصول طلب التسوق الالكتروني.

موقع نون Noon

ينشط هذا الموقع على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية ويتميز بأسعاره المعقولة والمنخفضة بالمقارنة مع غيره من مواقع التسوق على الإنترنت. وقد نال هذا الموقع الجديد نسبيا شهرة واستحسان العرب خارج السعودية حيث يعتبر ناجحا في دولة الإمارات العربية التي ستتبعها الكثير من الدول بعد أن يوسع الموقع نشاطه جغرافيا.

مميزات موقع نون

عروض الشراء الخاصة ذات النافذة الزمنية الضيقة والتي تقدم تخفيضات خيالية على أسعار البضائع.

يقدم خدمة شحن مشتريات سريعة.

وسائل دفع إلكترونية متنوعة وإمكانية الدفع عند الإستلام.

موقع نمشي Namshi

موقع نمشي Namshi واحد من مواقع التسوق الإلكتروني التي تختص وتنجح بشكل رائع في دول الخليج العربي على وجه الخصوص. وقد يكون التخصص أهم نقاط قوة هذا الموقع كذلك حيث يقدم خدمة بيع الملابس على اختلاف أنواعها وأشكالها وماركاتها وأحجامها فقط.

مميزات موقع نمشي

يتمتع موقع نمشي بسياسة استرداد مميزة حيث يتيح إعادة البضائع المشحونة خلال 14 يوم من الشحن عند وجود اختلاف بين الطلب والبضائع المشحونة.

تقديم الشحن بدون رسوم وخلال فترة زمنية قصيرة جدا لا تتجاوز 48 ساعة عند الحاجة.

تقديم بضائع أصلية original من مصنعين عالميين وماركات شهيرة.

إمكانية الدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية بما في ذلك Pay Pal أو عند استلام الطلب.

موقع وادي Wadi

موقع وادي هو أحد مواقع التسوق الإلكتروني الناجحة في دول الخليج العربي على وجه الخصوص ويقدم خدمات مريحة وبضائع رائجة وتنال استحسان أطياف عدة في المجتمع.

مميزات موقع وادي

إمكانية تتبع موقع البضاعة المشحونة بعد الطلب.

تقديم خصومات ضخمة تصل إلى 20% عند الدفع بواسطة فيزا تشيك آوت.

إمكانية الدفع بوسائل إلكترونية شائعة أو عند الإستلام.

تقديم مجموعة هائلة من البضائع المتنوعة من ماركات عالمية مشهورة.

إمكانية الدفع بالتقسيط المريح الذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر.

أفضل مواقع التسوق الإلكتروني عالميا

موقع أمازون Amazon

عملاق التسوق الإلكتروني الأكبر والأشهر في العالم الذي بدأ كمكتبة صغيرة وتوسع إلى ما هو عليه اليوم. يتميز هذا الموقع بملايين القطع أو المنتجات التي يمكنك شراؤها من الموقع أو من المصنع نفسه بدءً من إبر التطريز الرفيعة مرورا بالكتب والكتب الصوتية والملابس والزينة ومستحضرات التجميل والأثاث وقطع غيار السيارات وغيرها الكثير والكثير من المنتجات.

لربما تكمن قوة هذا الموقع بتوزع مستودعاته في كل بقاع الأرض وشهرته العالمية التي لا تحتاج إلى تسويق. كما يعتمد موقع "أمازون" على جيش من المصممين والمطورين لابتداع الأفكار الخلاقة التي تجعل التسوق على أمازون تجربة ممتعة وسهلة حيث يقدم هذا الموقع تسهيلات للمستخدمين مثل:

التسوق باستخدام سلة أو عربة تسوق لتلافي الأخطاء أو النسيان.

مقارنة الأسعار ما بين المصنعين والتجار المختلفين.

لوحة تحكم سهلة تتيح للمستخدم طلب المنتجات التي يطلبها بشكل متكرر تدعى زر داش (Dash button).

وجود تطبيق خاص للتسوق على الموقع أو استخدام حاسوب عادي.

خصومات دائمة ومتنوعة وعروض على الأسعار والشحن.

موقع إيباي eBay

يختلف موقع إيباي عن غيره من مواقع التسوق الإلكتروني بأنه يعتمد على المزايدات بين المستخدمين على القطع أو المنتجات المعروضة بشكل أساسي من قبل مستخدمين آخرين.

موقع إيتسي Etsy

يتميز موقع إيتسي بأنه يتوجه بشكل خاص للأعمال الفنية التي ينتجها فنانون مستقلون قد يكونون مغمورين والأعمال اليدوية الأصلية مثل القطع المطرزة على مختلف أنواعها وأحجامها والملابس الصوفية اليدوية والحلي والحلويات والمأكولات.

موقع ويش Wish

لمع اسم ويش خلال السنين القليلة الماضية نظرا لأنه يعتبر موقعا رخيصا بالمقارنة مع غيره من مواقع التسوق الإلكتروني. يقدم ويش مجموعة ضخمة للغاية من المنتجات إلا أن الآراء تتضارب عندما يتعلق الأمر بنوعية هذه المنتجات.

اضف تعليق