q
التهاب الكبد الفايروسي يعتبر من الامراض المهمة والصعبة للكبد لان بعض انواع الفايروس يسبب في تشمع الكبد، والمسبب الرئيسي للمرض هو الاصابة بالفايروس عن طريق الطعام الملوث او الماء الملوث او عن طريق الدم او العلاقة الزوجية. هنالك ثلاث انواع رئيسية للالتهاب الفايروسي (الف و بي وسي)...

التهاب الكبد الفايروسي يعتبر من الامراض المهمة والصعبة للكبد لان بعض انواع الفايروس يسبب في تشمع الكبد، والمسبب الرئيسي للمرض هو الاصابة بالفايروس عن طريق الطعام الملوث او الماء الملوث او عن طريق الدم او العلاقة الزوجية.

هنالك ثلاث انواع رئيسية للالتهاب الفايروسي (الف و بي وسي) A.B.C، وكذلك هنالك نوعين اخرين وهما (دي ويي) D.E.

1- فايروس (الف) A

وهو النوع الغالب لالتهاب الكبد الفايروسي وينتقل الفايروس عن طريق تناول طعام وماء ملوث بالفايروس من شخص مصاب بالمرض، ويمكن انتقال الفايروس عن طريق العلاقة الزوجية مع حامل الفايروس.

وتكون الوقاية من هذا الفايروس عن طريق التلقيح ضد الفايروس وكذلك بالتقيد بالنظافة قبل تناول الطعام وبعدها وغسل المواد الغذائية جيدا قبل تناولها.

2- فايروس (بي) B

هذا الفايروس يصيب الاشخاص بجميع الاعمار ويمكن التخلص من هذا الفايروس تماما بعد 6 أشهر من اكتساب الشفاء، ولكن بعض المصابين يبقون يحملون الفايروس لمدة طويلة بدون ظهور اعراض للمرض.

ينتقل هذا الفايروس عن طريق التلوث بدم المصاب عندما يحتاج الشخص السليم لنقل دم او عند استعمال ماكنة حلاقة او فرشاة اسنان مصاب بالفايروس، الاصابة المزمنة بفايروس بي قد تؤدي الى تشمع الكبد، وكذلك هنالك لقاح للفايروس.

3- فايروس (سي) C

هذا الفايروس يصيب ايضا جميع الاعمار وينتقل ايضا عن طريق عن طريق الدم الملوث او عند استعمال نيدل (ابرة) مستعمل من قبل شخص مصاب عندما يحتاج الشخص السليم لزرق الادوية داخل الوريد، وقد يكون الالتهاب وقتيا وحادا او قد يتحول الى التهاب مزمن، لا يوجد لقاح ضد هذا الفايروس.

اعراض المرض

1- ارتفاع حرارة الجسم مع الام في المفاصل والعضلات

2- اليرقان (اصفرار في العين والجلد)

3- ألم في البطن مع ارهاق شديد وتعب

4- فقدان الوزن مع فقدان الشهية للطعام مع غثيان وتقيؤ

5- البول لونه غامق والخروج لونه فاتح

6- اسهال

7- حكة في جميع الجسم

8- فقر دم

9- تضخم الكبد

الوقاية من الفايروس

1- الوقاية المهمة من الفايروس هو اخذ لقاح ضد الفايروس (الف و بي)

2- منع المصابين والحاملين للفايروس من اعداد وتقديم الطعام

3- غسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل تناولها

4-اغسل يديك قبل وبعد تناول الطعام

5- اغسل يديك بعد استعمال المرافق العامة

6-امتنع عن مسك او استعمال ادوات فيها دم قد يكون ملوث

7- لا تستعمل ادوات حلاقة او فرشاة اسنان اشخاص اخرين

8- استعمال الواقي في العلاقة الزوجية

الغذاء الممنوع تناوله للمصابين

1- الكحول، امتنع عن تناول الكحول نهائيا

2- الحبوب والكلوتين

مادة الكلوتين الموجودة في الحبوب (الصمون والخبز) والشعير له تأثير مباشر على التهاب الكبد لأنه صعب في عملية الهضم فيجب تناول الصمون او الخبز المنزوع من الكلوتين.

3- ماء المنزل

ماء المنزل يحتوي على كمية من المعادن الثقيلة ومادة الكلورين والفلورايد ومواد كيمياوية غير عضوية التي لا يستطيع الكبد ان يتعامل معها فننصح بشرب الماء من قناني الماء الجاهزة.

4- الاغذية الجاهزة

الجسم لا يستطيع الاستفادة التامة من تناول الاطعمة الجاهزة المصنعة لأنها تحتوي على دهون دسمة وسكر ومواد حافظة ومواد كيمياوية مضرة للكبد.

5- الزيوت المهدرجة

وهي الزيوت المصنعة التي لا يستطيع الكبد التفاعل معها بسهولة وهذه تشمل جميع الدهون او الشحوم التي تتصلب عندم تترك لتبرد ويمكن استعمال دهن زيت الزيتون.

6- عصير الفواكه المصنعة

هذه العصائر المصنعة تحتوي على سكر مركز بدرجة عالية والسكر هو من المواد المضرة للكبد وكذلك يجهد عملية الهضم ويضعف عمل البنكرياس. والسكر يعتبر مغذيا جيد لفايروس الكبد سي، تناول عصير الفاكه الطازجة فقط.

7- الاغذية المعلبة الجاهزة

هذه الاغذية تحتوي على مواد حافظة وبعض المواد الكيمياوية وكذلك بعض الحشوات التي تضاف لتحسين الطعم وهذه المواد مضرة للكبد فيجب الامتناع عن تناولها.

الغذاء المسموح تناوله للمصاب

1- الخبز والصمون كامل النخالة (منزوع الكلوتين)

2- الارز (الرز) الاسمر

3- الخضراوات الطازجة

4- الفاصوليا الخضراء واليابسة والبازلاء

5- تناول عصير الخضراوات وعصير الفواكه الطازجة

6- تناول حليب الصويا وكذلك جبن صويا والزبادي

7- تناول سمك التونا بكميات قليلة

8- المعكرونة والسباكيتي (من الحبوب كاملة النخالة ومنزوعة مادة الكلوتين)

9- استعمل زيت الزيتون للطبخ

10- شوربة الخضراوات المصنوع منزليا

والله المشافي

* ماجستير تغذية علاجية-جامعة لندن

اضف تعليق