اذا اتفقنا ان الانسان يصنع صناعة، فما من صناعة الا وفيها من العيوب ما يستدعي تحديثها او تعديلها لتواكب الحضارة ولتظهر بالصورة اللائقة هذه العملية تعرف بتعديل السلوك بمعنى اطفاء السلوك السلبي وتعزيز السلوك الايجابي، واطفاء السلوك يحتاج الى وقت كبير وجهد عال، وحسب طبيعة الشخصية المراد تعديلها يختلف الامر من انسان لآخر.

عملية اختفاء السلوك عمداً يعرف بـ (الانقراض في علم النفس) والذي يعرف على انه" تلاشي واختفاء السلوك الذي تم تعلمه سابقاً من خلال الارتباط بحدث آخر، هذا يعني أن الاستجابة المشروطة تضعف وأن السلوك المستهدف يتوقف في النهاية وينقرض ويتم تحقيق ذلك عادة عن طريق سحب الحافز غير المشروط".

الانقراض في التكيف البشري يؤكد على العقاب كما التعزيز لتغير السلوك الانسان غير المحبذ بمعنى زيادة سلوك ونقصان اخر، في هذه الحالة يحدث الانقراض عندما يتم إزالة المعزز الإيجابي الذي يطلق أو يحافظ على السلوك المستهدف، وهذا عادة ما يكون الحالة التي لا يعود فيها التعزيز لئن يكون المستخدم مجزيًا ولكن يمكن أن يحدث أيضًا إذا لم يعد السلوك المستهدف معززًا.

والمثال على انقراض السلوك ما حدث في تجربة سنكر حينما اراد الجرذ الوصول الى الهدف وهو بلوغ الطعام الذي كان يوضع في مكان مرتفع ولكنه فشل اكثر من مرة في الحصول على الطعام فإنه ببساطة يتوقف عن الضغط من اجل الحصول عليه.

وفي مثال آخر لتوضيح صورة الانقراض في علم النفس وهو حين يذهب معك طفلك لمكان تسوق معين سيطلب منك شراء شوكولاتة ما له في البداية ترفض وحين يصر عليها او يقوم بالبكاء ستقوم بشرائها، وهذا يعزز الفكرة في ذهنه أنه في كل مرة يقوم فيها نوبة غضب وبكاء سيحصل على شوكولاتة، بعدها سيقوم بالبكاء عند كل مرة يريد فيها الشوكولاتة كمكافأة سلوكه عن غير قصد، ولكنك بمجرد تجاهله لن يقوم مرة اخرى بطلب شيء والإلحاح عليه لن يفهم انه لن يعطي في كل مره وبذا انقرض السلوك وتلاشى.

هل يعتبر الانقراض صعباً في علم النفس؟

صعوبة عملية الانقراض في السلوك من الناحية النفسية تكمن في طول وقت تنفيذ عملية الاقتراض اذا يحتاج وقت طويل ومن سلبيتها ليست دائمًا مباشرة، بمعنى انها تحتاج الى المماطلة وتحرف الحقائق وصولاً الى الاقناع التدريجي بترك السلوك، وهذا الامر ليس محموداً دائما لكون الشخص المستهدف بالعلاج قد يتخذ من المعالج انموذجاً مما قد يجعله يكذب او يراوغ.

الانقراض لا يمحو التعلم السابق بسبب إمكانية التعافي التلقائي والاعتماد على السياق، يعتقد علماء النفس الآن أن الانقراض عملية ليست غامضة او معقدة، بل هو شكل من أشكال التعلم الجديد يسمى تعلم الانقراض، فبدلاً من محو التعلم السابق يتعلم الفرد ارتباطًا جديدًا بين التحفيز المشروط وغياب الحافز غير المشروط.

اجراءات انقراض السلوك

من اجراءات الانقراض السلوكي الفعال يجب ان يكون الفعل المنقرض منتهي للابد ولا يمكن عودته مرة اخرى لذا يجب ان يكون تعديل السلوك وتركه عن قناعة لا بالإكراه واحكام السيطرة بطريقة او بأخرى، ومن ثم تنفيذ ما يعرف بالانفجار وهو عبارة زيادة مفاجئة ومؤقتة في تكرار الاستجابة، يتبعها في نهاية المطاف انخفاض وانقراض في السلوك المستهدف للتخلص منه.

وآخر الاجراءات الفعالة التي ينمن عبرها اختفاء السلوك غير السوي هو استخدام الوسائل المتطورة التي تواكب روح العصر في تعديل السلوك وهو ما يضفي روحية وتقبل من الشخص المعالج وبالتالي يكون الانقراض مستمراً ومرحب به، وبهذه الاجراءات يمكن ان نغير الكثير من السلوكيات ونحل محلها سلوكيات مفيدة.

اضف تعليق