q
بعد فقدانها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، في ضربة أمريكية يوم 3 يناير 2020، تعرضت ايران وقبل نهاية العام الى خسارة كبيرة اخرى، تمثلت بفقدانها العالم النووي محسن فخري زاده والمعروف ايضاً بـ أبو القنبلة النووية الإيرانية، الذي تم اغتياله مؤخرا في هجوم مسلح على مشارف العاصمة طهران...

بعد فقدانها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني، في ضربة أمريكية يوم 3 يناير/ كانون الثاني 2020، تعرضت ايران وقبل نهاية العام الى خسارة كبيرة اخرى، تمثلت بفقدانها العالم النووي محسن فخري زاده والمعروف ايضاً بـ"أبو القنبلة النووية الإيرانية"، الذي تم اغتياله مؤخرا في هجوم مسلح على مشارف العاصمة طهران، بعد ان نجا من محاولات اغتيال عدة بالسنوات الماضية، أبرزها عام 2018، ولعب دورا فاعلا بتوقيع الاتفاق النووي مع الغرب في 2015.

هذه العملية التي وصفها بعض المراقبين بانها عملية استخباراتية دقيقة ومعقدة، اعادت الى الاذهان مسلسل عمليات الاغتيالات التي تمت على مدار السنوات الماضية بحق علماء إيرانيين آخرين مرتبطين بشكل خاص ببرنامج ايران النووي، التي وجهت أصابع الاتهام الى الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل، بالوقوف وراء مثل هكذا عمليات، خصوصاً وان العالم النووي محسن فخري زاده، الذي شغل منصب رئيس هيئة الأبحاث والتكنولوجيا بوزارة الدفاع الإيرانية، وأستاذا بقسم الفيزياء في جامعة الإمام الحسين العسكرية. وكما نقلت بعض المصادر، كان واحدا من بين خمس شخصيات إيرانية مدرجة في قائمة أقوى 500 شخص في العالم نشرتها مجلة فورين بوليسي الأميركية.

كما تصفه أجهزة مخابرات غربية بـأنه "عراب البرنامج النووي الإيراني". و يعتبر العالم النووي الإيراني الوحيد الذي تمت تسميته مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال عنه بأنه مدير مشروع الأسلحة النووية الإيراني، مضيفا آنذاك "تذكروا ذلك الاسم، فخري زاده". فيما أعاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نشر أخبار عبر حسابه في موقع "تويتر"، بشأن اغتياله. وتم إدراجه ايضاً على قائمة عقوبات الأمم المتحدة.

عملية الاغتيال الاخيرة اثارت ايضاً قلق ومخاوف العديد من الدول والحكومات، التي تخشى من حدوث رد ايراني كبير ضد اسرائيل او المصالح الامريكية في المنطقة كما حصل بعد اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني، خصوصا وان وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي قال إن "ردنا على اغتيال فخري زاده قادم وحتمي، وسيكون عقابا قاسيا لمن ارتكب هذه الجريمة"، وأكد أن اغتيال فخري زاده لن يوقف مسيرة برنامج إيران النووي، بل سيسرع وتيرته، على حد تعبيره.

من جانب اخر اكد بعض الخبراء ان عملية الاغتيال التي تحمل بصمة الموساد الاسرائيلي، ربما جاءت بضغط من قبل الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في سبيل استفزاز ايران واجبارها على الانتقام، وهو ما قد يمكنه من توجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الايرانية، كما ان هذه العملية ستقيد تحركات الرئيس المنتخب جو بايدن وتعيق تعهدات العودة إلى الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية.

توديع وتعهدات

بمراسم تليق بكبار "الشهداء"، ودعت إيران العالم النووي محسن فخري زاده الذي اغتيل في عملية اتهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلفها، متعهدة مواصلة الدور الذي كان يؤديه. وبدأت مراسم التشييع صباحا في مقر وزارة الدفاع في طهران، بمشاركة رسمية وحضور محدود، على عكس المشاركة الشعبية العارمة الذي عادة ما تمتاز بها وداعات مماثلة، في ظل الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وحضر المراسم التي أقيمت في باحة خارجية، مسؤولون عسكريون ومدنيون بدا عليهم التأثر البالغ، وجلسوا الى كراس متباعدة للوقاية من كوفيد-19. وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي في كلمته "لو لم يرتكب الأعداء هذه الجريمة الخسيسة وأسالوا دماء شهيدنا العزيز، لكان بقي مجهولا". وتابع "لكن حاليا، من لم يكن سوى قدوة (...) لطلابه وزملائه، بات شخصية عالمية يحتذي بها جميع المجاهدين"، مضيفا "على الاعداء أن يعلموا أن هذه الجريمة ستكون اولى هزائمهم".

وأعلنت إيران وفاة فخري زاده متأثرا بجروحه بعيد استهدافه بإطلاق الرصاص على سيارته في مدينة آب سرد بمقاطعة دماوند شرق طهران. وأظهرت لقطات التلفزيون تأثرا بالغا من الحاضرين لدى قراءة سيرة "الشهيد"، ومن بينهم قائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي، وقائد فيلق القدس في الحرس العميد اسماعيل قاآني، ورئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي أكبر صالحي، ووزير الاستخبارات محمود علوي. وسجي نعش الراحل وقد لف بالعلم الإيراني، الى جانب منبر الخطباء، محاطا بأكاليل الزهور. ورفعت صور تظهره بجانب المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي.

كما رفعت صور تظهر وجه فخري زاده الى جانب وجه اللواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس، والذي اغتيل في كانون الثاني/يناير الماضي بضربة جوية أميركية في بغداد. وأقيمت لفخري زاده الذي كان يعد من أبرز العلماء الإيرانيين في مجاله، مراسم تكريم، فنقل جثمانه الى مدينة مشهد (شمال شرق) للصلاة عليه في العتبة الرضوية، وبعده الى العتبة الفاطمية في مدينة قم جنوب طهران، ومرقد الإمام الخميني في العاصمة طهران. وهذه المراسم مشابهة لتلك التي أقيمت لسليماني.

وكان فخري زاده يشغل رسميا منصب رئيس منظمة الأبحاث والابداع (المعروفة باسم "سبند") التابعة لوزارة الدفاع. وقال الوزير حاتمي بعد وفاته، إن الراحل كان معاونا له وأدى "دورا مهما في الابتكارات الدفاعية" وأيضا في "الدفاع النووي". وفي كلمته أكد حاتمي أن الحكومة قررت "مضاعفة موازنة سبند"، وأن إيران "ماضية في مسار التقدم والاقتدار (...) ونهج الشهيد فخري زاده سيستمر باقتدار".

وأمّ الصلاة على فخري زاده، السيد ضياء الدين آقاجان بور، ممثل المرشد الأعلى. وقال في التأبين "سنظهر الصبر في مواجهة المصائب، سنقاوم، لكن أمتنا تطلب بصوت واحد انتقاما حاسما". وفي ختام المراسم في الوزارة، نقل النعش الذي كان الى جانب المنبر على أكتاف حرس الشرف الى مساحة مفتوحة حيث ألقى الحاضرون نظرة الوداع عليه، قبل نقله الى مزار امامزاده صالح في شمال طهران ليوارى الثرى، الى جانب عالمَين نوويين إيرانيين آخرين تم اغتيالهما عامي 2010 و2011.

وفقدت الجمهورية الإسلامية عددا من علمائها خلال الأعوام الماضية، في اغتيالات وجهت أصابع الاتهام فيها لإسرائيل. وكان المرشد الأعلى خامنئي أكد ضرورة "معاقبة" الضالعين في الاغتيال، ومواصلة نشاطات العالم الراحل. من جهته، اتهم الرئيس حسن روحاني إسرائيل بالاغتيال. وفي حين شدد على الرد في "الوقت المناسب"، أكد أن "الأمة الإيرانية أذكى من أن تقع في فخ المؤامرة الذي نصبه الصهاينة"، وأنهم "لن ينجحوا في تحقيق أهدافهم الخبيثة". بحسب فرانس برس.

وأعاد اغتيال أحد أبرز علماء الجمهورية الإسلامية، فتح باب النقاش بشأن التزامات إيران النووية لا سيما الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى عام 2015. ووقّع أعضاء مجلس الشورى بالاجماع بعد جلسة مغلقة، بيانا يدعون عبره للرد على الاغتيال، ومنع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من دخول منشآت البلاد، بينما رأى أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي أنه "لا يوجد سبب" لئلا تعيد إيران النظر في التزامها بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وعادة ما يعود القرار النهائي في الأمور المتعلقة بالملف النووي في إيران الى المجلس الأعلى للأمن القومي.

اتهام اسرائيل

على صعيد متصل قال مستشار كبير للمرشد الأعلى الإيراني إن الجمهورية الإسلامية سترد ردا "محسوبا وحاسما" على مقتل كبير علمائها في المجال النووي، في وقت اقترحت فيه صحيفة متشددة أن يشمل انتقام إيران استهداف مدينة حيفا في إسرائيل. وقال كمال خرازي، وهو رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، في بيان "لا شك أن إيران سترد ردا محسوبا وحاسما على المجرمين الذين استهدفوا الشهيد محسن فخري زاده وحرموا الشعب الإيراني منه".

وقتل فخري زاده، الذي يشتبه الغرب والحكومة الإسرائيلية منذ فترة في أنه العقل المدبر لبرنامج سري للأسلحة النووية، عندما نُصب له كمين قرب طهران حيث تعرضت سيارته لوابل من النيران. وألقى القادة الدينيون والعسكريون في إيران باللوم على العدو اللدود، إسرائيل، في مقتل فخري زاده. ووجهت إيران في السابق الاتهام إلى إسرائيل بقتل العديد من العلماء النوويين الإيرانيين منذ عام 2010.

وأحجم مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن التعليق على حادثة القتل. وتذكر وقائع اغتيال العالم بالمسلسل الإسرائيلي الجديد "طهران" حيث يقوم عناصر من جهاز المخابرات الإسرائيلي بمهمة في إيران تستهدف المنشآت النووية لهذا البلد الذي تتهمه الدولة العبرية بالسعي لامتلاك السلاح الذري. كما أنها يمكن أن تندرج في كتاب "رايز أند كيل فيرست" للصحافي الإسرائيلي رونين بيرغمان الذي يتناول اغتيالات نفذتها أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والذي اشترت شبكة "إتش بي أو" الأميركية حقوقه لنقله إلى التلفزيون.

وفي نهاية الكتاب الواقع في أكثر من 700 صفحة حول "التاريخ السري لاغتيالات إسرائيل المحددة الأهداف"، ذكر بيرغمان العالم الإيراني فكتب "أدرك الإيرانيون أن ثمة من يقتل علماءهم، فباشروا حمايتهم عن كثب، وخصوصا رئيس مشروع الأسلحة محسن فخري زاده الذي يعتبر العقل المدبر للبرنامج" النووي الإيراني. وربط الصحافي والكاتب الإسرائيلي اغتيال فخري زاده بآلاف الوثاق "السرية" الإيرانية التي استحصلت إسرائيل عليها عام 2018.

وطالبت وسائل الإعلام المتشددة في إيران برد انتقامي حاسم. ودعت صحيفة كيهان اليومية المتشددة، التي يعين المرشد الأعلى الإيراني رئيس تحريرها، لشن هجوم على مدينة حيفا الساحلية في إسرائيل إذا ثبت أن لإسرائيل دورا في مقتل فخري زاده. وقال سعد الله زارعي في مقال رأي بالصحيفة "يجب أن يُنفذ الهجوم بطريقة توقع خسائر بشرية جسيمة إضافة إلى تدمير المنشآت".

قال مسؤول إيراني كبير إن من المشتبه ضلوع جماعة معارضة إلى جانب إسرائيل في اغتيال العالم الإيراني البارز محسن فخري زاده وهو الحادث الذي أثار احتمالات اندلاع مواجهة جديدة بين طهران وعدوها القديم. وذكر تلفزيون برس الإيراني الناطق بالإنجليزية أن السلاح الذي استخدم في اغتيال العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده صنع في إسرائيل. وقال مصدر طلب عدم نشر اسمه لتلفزيون برس "السلاح الذي انتشل من موقع العمل الإرهابي (حيث اغتيل فخري زاده) يحمل شعار ومواصفات الصناعة العسكرية الإسرائيلية".

وقبل تقرير تلفزيون برس، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين لمحطة راديو 103 إف.إم إنه لا يعرف من المسؤول. وقال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني للتلفزيون الحكومي "كانت عملية اغتيال معقدة للغاية نفذت عن بعد بأجهزة إلكترونية". وأضاف "لدينا بعض القرائن لكن من المؤكد أن جماعة ’المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية’ لها دور وأن العنصر الإجرامي الذي يقف وراءها هو النظام الصهيوني (إسرائيل) والموساد" في إشارة إلى المخابرات الإسرائيلية. ويضم المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس مجموعة من جماعات المعارضة في المنفى تسعى إلى إنهاء حكم رجال الدين الشيعة. وفي بيان، نفى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية اتهامات شمخاني. بحسب رويترز.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية إن فخري زاده اغتيل بمدفع آلي يعمل بجهاز تحكم عن بعد في حين قالت قناة العالم الناطقة بالعربية إن الأسلحة المستخدمة في اغتيال زاده "يتم التحكم بها عبر الأقمار الصناعية". وردا على سؤال بشأن احتمال قيام إيران بعمليات انتقامية، قال وزير المخابرات الإسرائيلي كوهين لمحطة 103 الإذاعية "لدينا تفوق مخابراتي في المنطقة وفي هذا الشأن نحن مستعدون ونتوخى الحذر الشديد في الأماكن التي تتطلب ذلك".

وقالت صحيفة الغارديان (The Guardian) البريطانية إن اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده قد لا يكون له تأثير كبير على البرنامج النووي الإيراني، الذي شارك في إنشائه، ولكنه سيجعل من الصعوبة بمكان إنقاذ الاتفاق النووي الذي يهدف إلى تقييد هذا البرنامج، وهو الدافع الأكثر منطقية وراء عملية الاغتيال. وذكرت الصحيفة -في تقرير أعده محررها للشؤون الدولية جوليان برغر- أن هناك شبه إجماع على أن إسرائيل تقف خلف عملية الاغتيال، حيث تشير التقارير إلى أن الموساد كان وراء سلسلة اغتيالات لعلماء نوويين إيرانيين آخرين، وألمح مسؤولون إسرائيليون من حين لآخر إلى صحة تلك التقارير.

ووجهت إيران رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وإلى مجلس الأمن الدولي، قالت فيها إن هناك مؤشرات خطيرة على مسؤولية إسرائيلية في اغتيال العالم النووي محسن فخري زاده. وحذرت طهران مما وصفتها بإجراءاتٍ متهورة من طرف الولايات المتحدة وإسرائيل خاصة خلال الفترة المتبقية من رئاسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقالت إنها تحتفظ بحقوقها في اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للدفاع عن شعبها وتأمين مصالحه.

ترامب واغتيال زاده

الى جانب ذلك تعلّق واشنطن رسميا على العملية التي تمثلت في استهداف مسلّحين سيارة فخري زاده. لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعاد مشاركة منشورات لأشخاص آخرين على تويتر بما في ذلك تغريدة جاء فيها أن العالم "مطلوب لدى الموساد منذ عدة سنوات"، في إشارة إلى جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي. بدوره، أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الذي زار إسرائيل مؤخرا، عن عقوبات اقتصادية جديدة ضد عدد من الشركات الصينية والروسية المتهمة بدعم برنامج الصواريخ الإيراني.

وقال مسؤول أميركي رفيع كان برفقة بومبيو لدى توقفه في أبوظبي إن "هذه الإدارة (...) باقية حتى 20 كانون الثاني/يناير (...) وستواصل سياساتها". وأضاف "آمل أن يتم استخدام وسائل الضغط هذه التي تعمل الإدارة جاهدة للتزود بها، من أجل تحقيق غرض جيد هو إجبار الإيرانيين مرة جديدة على التصرف كدولة طبيعية". ويدرك حكام إيران التعقيدات العسكرية والسياسية الجسيمة التي تكتنف شن هجوم على إسرائيل او اي مصالح امريكية في المنطقة.

كما أن مثل هذا الهجوم قد يعقد أي جهود قد يبذلها الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لإحياء التقارب مع طهران بعد توليه السلطة في 20 يناير كانون الثاني. وتصاعدت حدة التوتر بين طهران وواشنطن منذ عام 2018 عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الموقع عام 2015 مع القوى العالمية الست الكبرى وعاود فرض العقوبات التي ألحقت الضرر بالاقتصاد الإيراني. وكان بايدن قد أعلن أنه سيعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق إذا عاودت إيران الالتزام ببنوده. وتنفي إيران دوما السعي لامتلاك أسلحة نووية.

لكن بالنسبة لبعض المحللين الأميركيين، كان قتل فخري زاده عملية خطيرة تقوّض رغبة بايدن المعلنة في عرض "مسار موثوق للعودة إلى الديموقراطية" على الإيرانيين، في خطوة باتّجاه إعادة الولايات المتحدة الانضمام إلى الاتفاق النووي. وفي تغريدة وصف مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه) الأسبق جون برينان قتل العالم الإيراني بـ"العمل الإجرامي والمتهوّر بدرجة كبيرة"، قائلا إنه يحمل خطر إطلاق "أعمال انتقامية قاتلة وجولة جديدة من النزاع في المنطقة".

وحضّ برينان الذي ترأّس ال"سي آي أيه" من 2013 حتى 2017 عندما كان باراك أوباما رئيسا وبايدن نائبه، إيران على "انتظار عودة قيادة أميركية مسؤولة إلى الساحة الدولية ومقاومة الرغبة بالرد على الجناة المفترضين". أما مستشار أوباما السابق بن رودز فقد رأى أن "هذا العمل المشين هدفه تقويض الدبلوماسية بين الإدارة الأميركية المقبلة وإيران". وأضاف "حان الوقت لوقف هذا التصعيد المتواصل". بحسب رويترز.

لكن بعض المحللين رأوا أن اغتيال فخري زاده يقدّم ورقة ضغط للإدارة الأميركية المقبلة يمكن الاستفادة منها في أي مفاوضات محتملة مع طهران. وقال مدير "مؤسسة الدفاع عن الديموقراطيات" مارك دوبويتز "لا يزال هناك نحو شهرين قبل تولي جو بايدن السلطة"، ما يعني برأيه أن لدى "الولايات المتحدة وإسرائيل الكثير من الوقت لإلحاق أضرار شديدة بالنظام في إيران وتوفير أوراق ضغط لإدارة بايدن".

وإذا ثبت أن الموساد وراء اغتيال فخري زاده كما يقول تقرير في صحيفة الغارديان فإن إسرائيل تكون استغلت الفرصة لتنفيذ العملية بضوء أخضر من رئيس أميركي، وليس هناك شك في أن دونالد ترامب، الذي يسعى للعب دور المفسد خلال الأسابيع الأخيرة من فترة حكمه، سيوافق على عملية الاغتيال، إن لم يساعد في تنفيذها. وأشارت بعض التقارير الإخبارية مؤخرا إلى أن ترامب طلب تزويده بالخيارات العسكرية التي يمكن للولايات المتحدة اتخاذها ضد إيران بعد هزيمته في الانتخابات الرئاسية أمام منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وأورد تقرير الصحيفة رأي دينا اسفندياري، الباحثة في مؤسسة القرن للأبحاث (Century Foundation)، حيث رأت أن إسرائيل لا يمكنها تنفيذ عملية الاغتيال من دون الحصول على الضوء الأخضر من واشنطن، موضحة أنه "في ما يتعلق بالدوافع، فأعتقد أنها لدفع إيران للقيام بعمل غبي لضمان تقييد يدي إدارة بايدن عندما تسعى لاستئناف المفاوضات ووقف التصعيد".

اضف تعليق