q
سياسة - قضايا استراتيجية

الحرب الأمريكية الهجينة على الطاقة الروسية

الجغرافيا السياسية الأوروبية الآسيوية

تشن الولايات المتحدة بلا رحمة حربًا هجينة مكثفة على مصالح الطاقة الروسية في أوروبا من خلال استهداف مشاريع القوة العظمى الأوروبية الآسيوية ذات الصلة في ألمانيا وبيلاروسيا وبلغاريا، معتمدة على حقيقة أنه حتى النجاح الجزئي لهذه الاستراتيجية من شأنه أن يدفع إلى حد كبير سيناريو...
بقلم: أندرو كوريبكو-جلوبال ريسيرش

تشن الولايات المتحدة بلا رحمة حربًا هجينة مكثفة على مصالح الطاقة الروسية في أوروبا من خلال استهداف مشاريع القوة العظمى الأوروبية الآسيوية ذات الصلة في ألمانيا وبيلاروسيا وبلغاريا، معتمدة على حقيقة أنه حتى النجاح الجزئي لهذه الاستراتيجية من شأنه أن يدفع إلى حد كبير سيناريو أثار خارجيًا "الانفصال" بين موسكو وحلفاء واشنطن عبر الأطلسي.

أحدث جبهة في الحرب الباردة الجديدة

اشتعلت الحرب الباردة الجديدة في أوروبا بعد أن كثفت الولايات المتحدة حربها الهجينة على المصالح الروسية هناك خلال الشهرين الماضيين. يدور هذا الصراع بالوكالة في وقت واحد في ألمانيا وبيلاروسيا وبلغاريا، وجميعها دول عبور رئيسية لصادرات الطاقة الروسية إلى القارة، والتي تمكنها من الحفاظ على بعض النفوذ هناك على الأقل حتى في أسوأ الأوقات.

ومع ذلك، تريد الولايات المتحدة أن تقدم بشكل كبير سيناريو "فصل" استفزاز خارجيًا بين موسكو وحلفاء واشنطن عبر المحيط الأطلسي والذي من شأنه أن يسمح لأمريكا بإعادة تأكيد هيمنتها أحادية القطب هناك حتى لو كانت هذه الحملة ناجحة جزئيًا فقط. تهدف هذه المقالة إلى استكشاف الخطوط العريضة لاستراتيجية الحرب الهجينة المعاصرة للولايات المتحدة بشأن الطاقة الروسية في أوروبا، مع الإشارة إلى أن الأحداث الأخيرة في دول العبور الثلاث المذكورة سابقًا تشكل جزءًا من هذه الخطة الأكبر.

ألمانيا

من الشمال إلى الجنوب، فإن أول وأكبر هذه الأهداف هي ألمانيا، التي تتعامل في الوقت الحاضر مع المدون الروسي لمكافحة الفساد نافالني.

تنبأ المؤلف بدقة في أواخر أغسطس بأنه "قد يتم ممارسة ضغوط شديدة على السلطات من قبل السياسيين المحليين ورعاتهم الأمريكيين لتسييس المرحلة الأخيرة من بناء نورد ستريم 2 من خلال احتمال تأخيرها كـ" عقاب لبوتين"، وهذا بالضبط حدث ذلك بعد أن أشارت برلين إلى أنها قد تعيد التفكير في التزامها بمشروع الطاقة هذا. لكن ليس كل اللوم على أمريكا، لأن ألمانيا تتحمل في النهاية المسؤولية عن تصريحاتها الاستفزازية في هذا الصدد. نشر ديمتري ترينين، مدير مركز كارنيجي في موسكو، مقالاً مثيرًا للتفكير بعنوان "العلاقات الروسية الألمانية: العودة إلى المستقبل" حول كيف ستتغير العلاقات الثنائية بشكل جذري في أعقاب هذا الحادث. إنه موجز ويستحق القراءة لأولئك المهتمين بهذا الموضوع.

بيلاروسيا

الهدف التالي للحرب الهجينة هو بيلاروسيا، والتي كان المؤلف يتتبعها منذ نصف عقد بالفعل. بعد الفشل في إقناع لوكاشينكو بقطع العلاقات مع روسيا بعد حادثة فاجنر هذا الصيف، اندلعت ثورة ملونة للإطاحة به حتى يتمكن من يحل محله من تحويل البلاد إلى أوكرانيا أخرى من حيث صلتها باحتجاز صادرات الطاقة الروسية إلى أوروبا كرهينة. الهدف النهائي هو زيادة تكاليف الموارد الروسية بحيث تصبح موارد الولايات المتحدة أكثر تنافسية بالمقارنة. في النهاية، من المخطط أن يتم التخلص التدريجي من خطوط الأنابيب الروسية في أسوأ السيناريوهات، على الرغم من أن هذا سيحدث تدريجيًا لأن أوروبا لا تستطيع على الفور استبدال مثل هذه الواردات بأمريكية وغيرها. إن "خسارة" بيلاروسيا، سواء بمفردها أو مع نورد ستريم 2، من شأنه أن يوجه ضربة قوية لمصالح روسيا الجيوسياسية. لن تحتاج دول مثل ألمانيا إلى الحفاظ على علاقات ودية معها، وبالتالي تسهيل "الانفصال" المحتمل.

بلغاريا

هذا هو المكان الذي يمكن أن تصبح فيه بلغاريا المثل الأعلى "الجليد على الكعكة". من المتوقع أن تمر شركة "تركيش ستريم" عبر هذه الدولة الواقعة في منطقة البلقان في طريقها إلى أوروبا، لكن الاحتجاجات الأخيرة المناهضة للحكومة هناك تهدد بإسقاط الحكومة، مما يؤدي إلى مخاوف من أن يؤدي استبدالها إما إلى تسييس أو تعليق هذا المشروع. قد تساعد خطوط أنابيب TANAP الأذربيجانية وخطوط أنابيب GRISCY في شرق البحر الأبيض المتوسط جنوب شرق أوروبا على تعويض خسارة الموارد الروسية، على الرغم من أن الأخيرة لم يتم إنشاؤها بعد وهي في مراحل التخطيط فقط في الوقت الحالي. ومع ذلك، فإن إزالة الخط التركي من معادلة الطاقة (أو على الأقل عرقلة المشروع قبل استبداله/إلغائه) سيوجه ضربة قاضية لنفوذ روسيا في البلقان المحدود بالفعل. سيتم بعد ذلك إخراج روسيا عمليًا من المنطقة، لتصبح مجرد ذاكرة ثقافية تاريخية بعيدة مع ما يقرب من عدم وجود أي تأثير سياسي يمكن الحديث عنه.

الحرب الاقتصادية

إن الهدف الشامل الذي يربط جبهات الحرب الهجينة الثلاث هذه ليس فقط إضعاف مصالح روسيا في مجال الطاقة، ولكن استبدال دورها الحالي مع المنافسين الأمريكيين وغيرهم من في الصناعة النفطية. تتنافس "مبادرة البحار الثلاثة" التي تدعمها الولايات المتحدة وتقودها بولندا لتصبح لاعبًا جادًا في الفضاء الاستراتيجي لأوروبا الوسطى والشرقية، ويمكنها تحقيق الكثير من طموحاتها من خلال إنشاء محطات جديدة للغاز الطبيعي المسال والنفط لتسهيل مهمة الخطط الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة تكاليف واردات الطاقة الروسية بشكل مصطنع من خلال الوسائل السياسية المتعلقة بهذه الحروب الهجينة يمكن أن تقلل أيضًا من عائدات روسيا من هذه المصادر، والتي تمثل حاليًا 40٪ من ميزانيتها. بالنظر إلى أن روسيا في خضم تحول اقتصادي منهجي بعيدًا عن اعتمادها غير المتناسب في الميزانية على الطاقة، فقد يصيب ذلك موسكو حيث تتأذى في وقت حساس.

الكرة في ملعب برلين

إن المحور الأساسي للاستراتيجية الدفاعية لروسيا هو ألمانيا، التي بدون دعمها، لن تحظى جميع خطط موسكو للطاقة بأي فرصة للنجاح. إذا خضعت ألمانيا للولايات المتحدة على جبهات (واحدة أو بعض أو كل الجبهات) الثلاث للحرب الهجينة بما يتعارض مع مصالحها الاقتصادية الطبيعية، فسيكون من الأسهل على أمريكا إثارة "فصل" شامل بين روسيا وأوروبا. إن الجغرافيا السياسية للطاقة هي الوحيدة التي تسمح لكلا الجانبين بالحفاظ على بعض الشعور بالتعاون على الرغم من نظام العقوبات الذي تشجعه الولايات المتحدة ضد روسيا بعد إعادة توحيدها مع شبه جزيرة القرم، وبالتالي يوفر فرصة لتحسين علاقاتهما في وقت ما في المستقبل. وبالتالي، فإن تخريب مصالح الطاقة الروسية هناك سيقضي على أي احتمالات واقعية للتقارب بينهما، ولكن الكرة في ملعب برلين حيث أن لديها الفرصة لقول لا للولايات المتحدة والتأكد من أن الشراكة الاستراتيجية الألمانية الروسية تدعم الاستقلال الاستراتيجي لأوروبا عبر الحاضر مئة عام.

أفكار ختامية

على الرغم من التفاؤل الحذر الذي يشعر به الكثيرون في مجتمع وسائل الإعلام البديلة بأن الحرب الهجينة الأمريكية على الطاقة الروسية في أوروبا ستفشل، ترسم الحقائق صورة أكثر واقعية مما يشير إلى أن واحدة على الأقل من هذه المؤامرات ستنجح. إذا حدث ذلك، فإن عصر الجغرافيا السياسية للطاقة الذي وضع الأساس للعلاقات الروسية الأوروبية سيقترب قريبًا من نهايته، مما يسهل "الفصل" المأمول للولايات المتحدة بينهما، مما يتسبب في صعوبات مالية لموسكو في الوقت الذي تستطيع فيه ذلك. الأقل قدرة على تحمل تجربة مثل هذا، ودفع الاهتمام الاستراتيجي للقوة العظمى الأوراسية أكثر نحو آسيا.

ستؤدي النتيجة المذكورة أخيرًا إلى مزيد من الضغط على روسيا لإتقان عملها "المتوازن" بين الصين والهند، والذي قد يكون سيفًا ذا حدين يجعله أكثر صلة بالشؤون الجيوسياسية الآسيوية ولكنه يعني أيضًا أن خطوة واحدة خاطئة قد تكون خطيرة. تعقد استراتيجيتها الكبرى للقرن الحادي والعشرين.

* أندرو كوريبكو، محلل سياسي أمريكي مقره موسكو متخصص في العلاقة بين استراتيجية الولايات المتحدة في أفريقيا وأوراسيا، والرؤية العالمية One Belt One Road للصين لاتصال طريق الحرير الجديد، والحرب المختلطة.
https://www.globalresearch.ca/us-hybrid-war-russian-energy-targets-germany-belarus-bulgaria/5724761

اضف تعليق