q
يقول زعماء المستوطنين في إسرائيل إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خدعهم وسلبهم الحلم الذي راودهم طويلا بضم الضفة الغربية المحتلة، في إطار اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، وقد يمثل غضبهم مشكلة لنتنياهو اليميني الذي يتهمونه بطرح فكرة الضم مرارا ثم الإذعان للضغوط الدولية عندما تطلبت بنود الاتفاق مع الإمارات...

يقول زعماء المستوطنين في إسرائيل إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خدعهم وسلبهم الحلم الذي راودهم طويلا بضم الضفة الغربية المحتلة، في إطار اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، وقد يمثل غضبهم مشكلة لنتنياهو اليميني الذي يتهمونه بطرح فكرة الضم مرارا ثم الإذعان للضغوط الدولية عندما تطلبت بنود الاتفاق مع الإمارات منه التراجع عن وعوده. بحسب رويترز.

وقال دافيد الحياني رئيس مجلس يشع، وهو المنظمة الرئيسية الجامعة للمستوطنين، ”لقد خدعنا، غشنا، احتال علينا“، وأضاف ”إنها خيبة أمل كبيرة. كانت فرصة لا تأتي إلا مرة في العمر، فرصة ذهبية أضاعها رئيس الوزراء لأنه لم يتحل بالشجاعة“، وأضاف ”لقد أضاعها. عليه أن يرحل“، وبنت حكومات إسرائيلية متعاقبة مستوطنات الضفة الغربية، التي يتراوح حجمها بين بيوت متنقلة قليلة على قمم تلال إلى بلدات مترامية الأطراف، على أراضي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

ويعيش الآن نحو 450 ألف مستوطن يهودي وسط ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية، إضافة إلى 200 ألف مستوطن آخرين في القدس الشرقية. وتعتبر معظم الدول المستوطنات غير قانونية وهو ما ترفضه إسرائيل والولايات المتحدة.

وعندما وعد نتنياهو خلال الانتخابات التي أجريت في الآونة الأخيرة ببسط السيادة الإسرائيلية على مناطق بالضفة الغربية، تشمل مستوطنات يهودية، قال إنه يحتاج أولا إلى ضوء أخضر من واشنطن، وبدا أن خطة الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط التي كشف عنها في يناير كانون الثاني قد منحته هذا الضوء الأخضر. وتسعى هذه الخطة إلى فرض إسرائيل سيادتها، بالضم الفعلي، على مستوطناتها البالغ عددها 120 والمقامة على ثلث أراضي الضفة الغربية تقريبا، لكن عندما أعلن ترامب عن اتفاق الإمارات هذا الشهر، قال إن الضم ”لم يعد على الطاولة“ الآن.

سيادة

أظهرت استطلاعات الرأي دعما واسعا في إسرائيل لاتفاق التطبيع مع الإمارات. لكن القيادة الأيديولوجية للمستوطنين تحظى بنفوذ سياسي كبير وكانت لوقت طويل مصدر دعم لنتنياهو، ولإدراكه أنه قد يخسر دعمها الذي سيذهب إلى أحزاب أكثر تشددا حتى من حزبه، فقد سعى نتنياهو لإبقاء الأمل حيا في قلوب المستوطنين.

وقال لراديو الجيش الإسرائيلي ”السيادة لم تُرفع من جدول الأعمال، كنت أنا من أدخلها إلى خطة ترامب بتأييد أمريكي. سنبسط السيادة“. وأضاف أن البيت الأبيض طلب فقط تعليق الأمر، لكن كثيرا من زعماء المستوطنين غير مقتنعين.

وقال بيزاليل سموتريش، وهو مستوطن من حزب يمينا القومي المتطرف المعارض، إن نتنياهو ”كان يخدع ناخبي اليمين لسنوات كثيرة بنجاح ساحق“، ويعارض الفلسطينيون، الذين يسعون لإقامة دولتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، بشدة سياسيات ترامب وأكبر مستشاريه جاريد كوشنر بما في ذلك خطتهما للشرق الأوسط واتفاق الإمارات، ويتهمون ترامب وكوشنر ونتنياهو بوضع خطط لن تترك لهم سوى دولة فلسطينية لا تملك مقومات البقاء ومؤلفة من جيوب منفصلة متناثرة بالضفة الغربية، لكن رؤية ترامب الخاصة بإقامة دولة فلسطينية محدودة جمعت بين الفرقاء.

ويقول الفلسطينيون إن هذه الرؤية تمنحهم القليل جدا. لكنها في نظر معظم المستوطنين الإسرائيليين المتشددين تمنح الفلسطينيين الكثير جدا. وبالنسبة لهؤلاء المستوطنين فإن إقامة أي دولة فلسطينية تعد شيئا بغيضا.

وفي مستوطنة كدوميم المقامة أعلى تل، قالت زعيمة المستوطنين المخضرمة دانييلا فايس ”لا أعتقد أن الأمة اليهودية بحاجة للتخلي عن أي من كنوزها، أي جزء... من وطننا، من أجل معاهدة سلام“، وأضافت ”أنا ريادية أسست بؤرة استيطان، ثم فعل أطفالي ذلك، والآن يفعل أحفادي ذلك. هذا هو الحلم وهذه هي الخطة وهذا ما تفعله حركتنا“.

نتانياهو يخسر أنصارا من اليمين بعد تأجيل مشروع ضم أراض فلسطينية

يعلق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات مشروع ضم أراض فلسطينية من الضفة الغربية المحتلة، وهو أمر يثير استياء المستوطنين اليهود وانتقادات حادة داخل اليمين القومي الذي يدعو إلى استبدال بنيامين نتانياهو.

وكتب المعلق السياسي بن كسبيت في مقال في صحيفة "معاريف" اليومية "قد يكون رئيس الوزراء حصل على نقاط قليلة بين ناخبي يسار الوسط الذين تستهويهم الاتفاقات مع العرب، لكنه خسر نقاطا أخرى ضمن قاعدته اليمينية" التي "زال" بالنسبة إليها "حلم" (الضم)، وتأتي ردود الفعل الحادة من اليمين القومي المنزعج من أن احتمال التوصل إلى اتفاق مع الإمارات "سيعلّق" مشروع ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة، وبالتالي تبقى، وفق محللين، فكرة إقامة دولة فلسطينية جنبا إلى جنب مع إسرائيل، قائمة.

وقال نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" القومي اليميني المتطرف المعارض الذي يحاول توحيد المستوطنين "إنه أمر مؤسف أن نتانياهو لم ينتهز اللحظة ولم يملك الشجاعة لممارسة السيادة حتى على شبر واحد من أرض إسرائيل، لكن السيادة على أراضي وطننا ستأتي".

وخلال ثلاث حملات انتخابية، قام بنيامين نتانياهو باللعب على ورقة ضم أراض فلسطينية في محاولة لاجتذاب ناخبي اليمين المتطرف والمستوطنين المعارضين استعادة الأراضي الفلسطينية التي جرى احتلالها العام 1967.

وكان من المقرر أن تعلن حكومة الوحدة الوطنية بقيادة نتانياهو في الأول من تموز/يوليو استراتيجيتها لضم غور الأردن والمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة الى إسرائيل وفقا لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتسوية النزاع في الشرق الأوسط، لكن الاتفاق التاريخي بين إسرائيل والإمارات الذي أُعلن الخميس وشكّل مفاجأة للجميع، يقلب كل شيء رأسا على عقب.

هذه الأسطورة اختفت

ممانعة بيني غانتس وغابي أشكنازي، وهما اثنان من قادة حزب "كحول لفان" (أزرق أبيض) الوسطي العضو في الائتلاف الحاكم، لمشروع الضم "أجبر نتانياهو على إعادة حساب خطوته" فيما كان يحاول إيجاد طريقة ليجعل مؤيديه "يبتلعون المر" بحسب كاسبيت.

وقال نتانياهو إن ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة "مؤجل" فقط وإن إسرائيل "لم تستسلم"، لكن في نظر يوهانان بليسنر مدير المعهد الديموقراطي الإسرائيلي، وهو مركز ابحاث في القدس، فإن الاتفاق مع الإمارات "قد يتسبب بأزمة بين نتانياهو وعدد من المستوطنين وأنصار اليمين الاسرائيلي".

جعل بنيامين نتانياهو التقارب بين إسرائيل والعالم العربي من أولوياته، وهذا الاتفاق، وهو الثالث مع دولة عربية بعد مصر العام 1979 والأردن العام 1994، يتضمن التنازل موقتا على الأقل، عن التوجهات التوسعية في الضفة الغربية المحتلة.

وعبّر عوديد رفيفي رئيس مجلس مدينة إفرات، وهي مستوطنة إسرائيلية قرب بيت لحم، عن خيبة أمله، وقال لوكالة فرانس برس "كل هذه السنوات، اعتقد الناس أن السلام مع الدول العربية لا يمكن تحقيقه طالما كان هناك وجود يهودي في يهودا والسامرة (الاسم الذي تطلقه إسرائيل على الضفة الغربية). نرى الآن أن هذه الأسطورة قد اختفت".

وتابع أن مشروع الضم لم يختف، بل "لقد أجّل، لا أحد يعرف حتى متى. مرّت 53 سنة على انتظارنا هذا الامر، وقد يؤّجل أكثر من ألفي سنة، لكنني متأكد من أنه سيعود ليطرح بشكل أسرع مما نعتقد".

وقال بتسلائيل سموتريتش وهو عضو آخر في حزب "يمينا"، "لا يمكننا تجاهل الأخطار الكبيرة التي تشكلها إعادة إطلاق الحوار بشأن إقامة دولة فلسطينية" مضيفا أنه "بهدف مواجهة الخطر، كان على اليمين أن يقدم الآن بديلا" من زعامة نتانياهو.

اضف تعليق