q
يسمح الاستخدام المنهجي للتجربة للعلماء بكسر الجمود الوراثي ومغادرة الأنساق والتقاط الوقائع والقيام باكتشافات غير منتظرة من خلال الاستقراء، وبالتالي يقودنا منهج جمع الجينات إلى طريق مسدود ولسبب وجيه، وهو تطبيق علماء الوراثة طريقة مسبقة للعلماء المنهجيين والتجريبيين ومتابعتهم النقاش الخاطئ \"المادية مقابل الحيوية بينما...

استهلال:

"الحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض: هذه هي المشكلة التي يطرحها الطب في أصله والذي لا يزال يسعى لحلها العلمي"

كلود برنار، من مواليد 12 يوليو 1813 في سان جوليان (رون) وتوفي في 10 فبراير 1878 في باريس، طبيب وعالم فسيولوجي فرنسي. يعتبر مؤسس الطب التجريبي، وترك على وجه الخصوص اسمه لمتلازمة كلود برنارد هورنر. نحن مدينون له بمفاهيم البيئة الداخلية والتوازن، أسس علم وظائف الأعضاء الحديثة. عاطفيًا ومتمردًا، فقد هذا ابن زارع النبيذ المولود في بوجوليه، البكالوريا، بالإضافة إلى تجمع علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء. ولكن، بعد أن أصبح مساعدًا للصيدلة، وقع في حب الطب ولم يتركه أبدًا، حيث أخذه على طول المسارات الأصلية، مما أدى إلى زعزعة أفكار عصره.

يوافق الجميع على جعل كلود برنارد باعث الطب التجريبي، بينما اعتمد أطباء عصره على الملاحظة وفضلوا التجريب. فضل هو الاعتماد على الخبرة. كانت الفكرة السائدة في ذلك الوقت هي فكرة الحيوية التي ترتكز على آليات معينة بسبب "السائل الحيوي" الغامض. وبعبارة أخرى، في قلب الكائنات الحية، لا تحترم الظواهر في العمل دائمًا قوانين الفيزياء والكيمياء. لقد كانت بدايات الطب الحديث مع كلود برنار الذي لجأ إلى علم وظائف الأعضاء ودافع بقوة عن فكرة التجربة أولاً على الحيوانات قبل القيام بها على البشر. لم يقنع زملائه الطلاب، ولكن بعد أن أصبح أستاذًا في المعهد الفرنسي، ثم في السوربون والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، سيدرب جيلًا جديدًا من الأطباء والباحثين.

في المعهد الفرنسي، بدأ العمل في عام 1841 مع شيخه وسيده، عالم الفسيولوجيا فرانسوا ماجندي. بعد وفاته عام 1855، خلفه في كرسي الطب. في أشهر أعماله، مقدمة في دراسة الطب التجريبي، المنشور عام 1865، حدد طريقته المكونة من الملاحظات والفرضيات والتجارب، وأكد إيمانه بالتقدم القادم في الطب. كما يذكر فكرته عن البيئة الداخلية والتوازن، التوازن العام للكائن الحي. كتب عام 1872: "ثبات البيئة الداخلية هو حالة حياة حرة ومستقلة". ويدحض فكرة أن كل وظيفة مرتبطة بالضرورة بجهاز واحد. يمكن أن يقدمه أكثر من جهاز واحد. وبالتالي يتيح القيام بوظائف معينة على مستوى الجسم كله. في هذا السياق، وضح تأثير إفرازات البنكرياس على الهضم. اكتشف أن الكبد ينتج السكريات، وفحص أسباب مرض السكري ودرس التنظيم الحراري. لذلك كان عند نقطة تحول في تاريخ الطب الذي ساهم في تطوره. معترف به خلال حياته، أكسبه عمله جوائز أكاديمية العلوم (1854) وأكاديمية الطب (1861)، ودخوله إلى الأكاديمية الفرنسية عام 1868. كان يستحق جنازة وطنية بعد وفاته في 10 فبراير 1878.

انطلق كلود برنار من النظرية الوضعية، وهو اتجاه فلسفي من القرن التاسع عشر، تم تعريف الطب التجريبي من قبل كلود برنارد في عمله الشهير "مقدمة لدراسة الطب التجريبي" الذي نشر لأول مرة في عام 1865. كان هذا العمل من المنهجية العلمية على حد سواء انتقد وأشاد به معاصروه. كما اهتم العالم الأدبي بهذا الكتاب. إن وضوح التفسيرات، مهما كان معقدًا، سمح بشكل خاص لكلود برنار بدخول الأكاديمية الفرنسية في عام 1868. استنادًا إلى الطريقة التجريبية، يشمل الطب التجريبي الفرضيات والخبرات والمنطق... فلماذا جمع في طريقته التجريبية بين التجريب والتفكير؟ كيف ساهم كلود برنار في تطوير المنهج التجريبي؟ ماهو دوره في قيام الطب على الطريقة التجريبية؟ وبأي معنى ادخل علوم الفزيولوجيا والصيدلة والتشريح الى دائرة الاهتمامات الفلسفية التي تتعقل الظواهر الحية المعقدة؟

الجمع بين الشعور والعقل والخبرة:

يسمح الاستخدام المنهجي للتجربة للعلماء بكسر الجمود الوراثي ومغادرة الأنساق والتقاط الوقائع والقيام باكتشافات غير منتظرة من خلال الاستقراء، وبالتالي يقودنا منهج "جمع الجينات" إلى طريق مسدود ولسبب وجيه، وهو تطبيق علماء الوراثة "طريقة مسبقة" للعلماء المنهجيين والتجريبيين ومتابعتهم النقاش الخاطئ "المادية مقابل الحيوية"، بينما تتفوق طريقة برنارد التجريبية وتظل مصدر إلهام اليوم.

"قلنا أعلاه أن الطريقة التجريبية تعتمد بشكل متتابع على الشعور والعقل والخبرة. تولد المشاعر الفكرة أو الفرضية التجريبية، أي التفسير المتوقع لظواهر الطبيعة. المبادرة التجريبية كلها في الفكرة، لأنها هي التي تجلب التجربة. العقل أو المنطق يخدم فقط لاستخلاص عواقب هذه الفكرة وإخضاعها للتجربة. لذا فإن الفكرة أو الفرضية المسبقة هي نقطة البداية الضرورية لجميع الاستدلال التجريبي. بدون هذا لم نتمكن من إجراء أي تحقيق أو تعلم. يمكن للمرء فقط تكديس الملاحظات العقيمة. إذا جربنا بدون فكرة مسبقة، سنذهب في مغامرة.

ولكن من ناحية أخرى، كما قلنا في مكان آخر، إذا لاحظ المرء بأفكار مسبقة، فإن المرء سيبدي ملاحظات سيئة وسيتعرض المرء لأخذ تصورات العقل إلى الواقع. الأفكار التجريبية ليست فطرية. لا تنشأ تلقائيًا، فهي تحتاج إلى مناسبة أو منبه خارجي، كما يحدث في جميع الوظائف الفسيولوجية. للحصول على فكرة أولى عن الأشياء، يجب أن ترى هذه الأشياء ؛ للحصول على فكرة عن ظاهرة الطبيعة، يجب عليك مراقبتها أولاً. لا يمكن لعقل الإنسان أن يتصور تأثيرًا بدون سبب، بحيث يوقظ مشهد الظاهرة دائمًا فكرة السببية. تقتصر جميع المعارف البشرية على العودة من الآثار الملحوظة إلى قضيتهم. بعد الملاحظة، تحدث إلى العقل فكرة تتعلق بسبب الظاهرة المرصودة ؛ ثم نقدم هذه الفكرة المتوقعة في المنطق الذي نجرب من خلاله السيطرة عليها."1

تعتمد الطريقة التجريبية على التجريب والفكر:

"لكي يكون جديرًا بالاسم، يجب أن يكون المجرب نظريًا وممارسًا. إذا كان يجب أن يكون لديه معرفة كاملة بفن تأسيس حقائق التجربة، وهي مواد العلم، يجب عليه أيضًا أن يكون على دراية واضحة بالمبادئ العلمية التي توجه تفكيرنا في خضم الدراسة. تنوع تجريبي لظواهر الطبيعة. سيكون من المستحيل فصل هذين الأمرين: الرأس واليد. اليد الماهرة بدون الرأس التي توجهها هي أداة عمياء ؛ الرأس بدون يد مدركة يبقى عاجزا."

يميز كلود برنار على وجه التحديد بين المجرب والمراقب، اللذين يتوافقان مع موقفين مختلفين للبحث التجريبي. والثاني يقتصر على ملاحظة الظواهر، فلا عقل، في حين ينعكس المجرب على أساس الحقائق المكتسبة من أجل تخيل وإثارة الآخرين بالعقل. هذا التمييز، مع ذلك، نظري، لأنه لا يمكن فصل الموقفين في الممارسة - نفس العالم هو مراقب ومتبادل بالتناوب. في الواقع، يسعى أولاً إلى تمثيل الطبيعة بأكبر قدر ممكن من الدقة، في سلبية معينة وبدون فكرة مسبقة ؛ ثم، بمجرد إجراء الملاحظة، يبدأ في التفكير في تفسير الظاهرة. لذا، فإن المجرب هو الذي يعطي التجربة قيمتها بفضل التفسير المتوقع الذي تقدمه. يكتب كلود برنارد: "الحقائق مواد ضرورية". لكن تنفيذها من خلال التفكير التجريبي، أي النظرية، التي تشكل العلم وتنشئه حقًا. الفكرة التي صاغتها الحقائق تمثل العلم". لذلك، بالنسبة للطبيب، في فكرة المجرب تكمن نقطة البداية لجميع التفكير العلمي.

لكن لا يمكن تشكيل الطب العلمي، مثل العلوم الأخرى، إلا بالوسائل التجريبية، أي من خلال التطبيق الفوري والدقيق للمنطق على الحقائق التي توفرها لنا المراقبة والتجريب. الطريقة التجريبية، التي تعتبر في حد ذاتها، ليست سوى المنطق من خلاله نقدم أفكارنا بشكل منهجي إلى تجربة الحقائق.

وبالتالي فمن الواضح لأي عقل غير مطلع أن الطب يتجه نحو مساره العلمي المحدد. من خلال الخطوة الطبيعية الوحيدة لتطورها، تتخلى تدريجياً عن منطقة الأنظمة لتتخذ المزيد والمزيد من الشكل التحليلي، وبالتالي تعود تدريجياً إلى طريقة التحقيق الشائعة في العلوم التجريبية. لكن كيف حرص كلود برنارد على الاهتمام بالطب الحيواني في سبيل تخليص الطب الانساني من التحفظات التي تعترض طريقه نحو التجريب؟ والى أي مدى نجح في التغلب على هذه الصعوبات والموانع الثقافية بالمنهج التجريبي؟

كلود برنار هو أصل التجريب الحيواني الحديث:

"بسبب التعقيد الخاص للغاية لظواهر الحياة. سننظر في هذه الصعوبات أولاً في استخدام التفكير التجريبي ثم في ممارسة التجريب."

تم إجراء التجارب على الحيوانات منذ أن لاحظ البشر وسعوا إلى فهم العالم الحي وكانوا دائمًا منفتحين للنقد: إذا اتخذوا اليوم في بعض الأحيان منعطفًا عاطفيًا وسياسيًا، فقد سمحوا أيضًا بمعاملة أكثر احترامًا لل حيوانات المختبر. من المثير للاهتمام تحليل بعض النصوص التي كتبها كلود برنارد (1813-1878) حول هذا الموضوع، لأنه يعتبر -ويعتبر نفسه- بمثابة فتح عصر الاستخدام الصارم للحيوانات من أجل تعميق المعرفة الفسيولوجية والطبية. تم العثور على هذه النصوص في مقدمة له لدراسة الطب التجريبي2.

"ان العالم الكامل هو من يتبنى النظرية والممارسة التجريبية. يشير إلى حقيقة ؛ حول هذه الحقيقة، يولد في ذهنه فكرة ؛ في ضوء هذه الفكرة، فإنه يبتكر ويؤسس تجربة ويتخيل ويدرك الظروف المادية ؛ من هذه التجربة ناتجة عن ظواهر جديدة يجب مراعاتها، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى حقيقة أن ملخصات هذا العرض غالبًا ما تحذف اللحظة الرابعة من الطريقة، مما يؤدي إلى اعتبارها في شكل دورة متكررة إلى أجل غير مسمى".

كلود برنار هو أب "المنهج التجريبي" في الطب:

لاحتواء المشكلة الطبية بأكملها، يجب أن يشمل الطب التجريبي ثلاثة أجزاء أساسية: علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض والعلاجات. إن معرفة أسباب ظواهر الحياة في الحالة الطبيعية، أي علم وظائف الأعضاء، سيعلمنا الحفاظ على ظروف الحياة الطبيعية والحفاظ على الصحة. إن معرفة الأمراض والأسباب التي تحددها، أي علم الأمراض، ستقودنا، من جهة، إلى منع تطور هذه الأمراض المرضية، ومن جهة أخرى إلى محاربة الآثار عن طريق العوامل الطبية لعلاج الأمراض.

"نحن نقوم بملاحظة أو تجربة. ولكن بمجرد إجراء الملاحظة أو التجربة، فإننا نفكر. هذا هو الوقت الذي يمكن أن تأتي فيه جميع التفسيرات بلون عقل كل واحد".

يلخص هذا الاقتباس من كلود برنارد وحده المنهج العلمي الذي طوره مؤلف: المنهج التجريبي. بناءً على الملاحظة والتفسير والتجريب، يجعل المختبر مكانًا متميزًا لإنتاج المعرفة. بهذا المعنى هو مخترع الطب الحديث.

كلود برنار مؤسس علم الفزيولوجيا:

يُعرف اليوم بأنه "أبو علم وظائف الأعضاء في جانبه التجريبي". بالاعتماد على تجربته الخاصة، حدد مبادئها في عام 1865 في مقدمة لدراسة الطب التجريبي.

ووفقا له، يجب أن يقوم أي تفكير علمي على تعاقب ثلاث مراحل:

- ملاحظة حقيقة ؛

- فرضية لتفسير هذه الحقيقة ؛

- تجربة لتأكيد أو رفض هذه الفرضية.

هذه الطريقة التجريبية التي تستحق أعظم الباحثين بشرت بعصر جديد من الطب. وقد سمح لكلود برنارد بإجراء اكتشافات كبيرة، لكن الجانب السلبي الوحيد الذي مر به معظم تجاربه هو الانغماس في التشريح. هذا الميل للتجربة على الحيوانات سيجعل كلود برنارد يقول "إذا كان علينا أن نأخذ في الاعتبار الخدمات المقدمة للعلم، فإن الضفدع سيحتل المرتبة الأولى".

حياة مليئة بالاكتشافات:

الأطروحة التي دافع عنها عام 1843، حول عصير المعدة ودوره في التغذية، تدشن سلسلة من التجارب التي تؤدي إلى اكتشاف معظم إفرازات الأمعاء والبنكرياس. ثم قام كلود برنارد بعد ذلك بإجراء العديد من الدراسات حول آثار الكورى على مستوى الوصل العصبي العضلي. يظهر أن هذا السم، المعروف جيدًا لدى هنود أمريكا الجنوبية، يمنع الاندفاع العصبي من إثارة العضلات، مما يؤدي إلى الشلل التام. لكن اكتشاف كلود برنارد الأبرز -خلال سلسلة طويلة من التجارب- هو، بلا شك، وظيفة الجليكوجين في الكبد: من زيادة الجلوكوز في الدم، يكون الكبد قادرة على تطوير مادة احتياطية، الجليكوجين ؛ هذه الآلية قابلة للعكس، وإذا انخفض مستوى الجلوكوز، يتم تحويل الجليكوجين مرة أخرى إلى الجلوكوز لتمريره إلى مجرى الدم. يشكل هذا العمل أول عرض تجريبي لوظيفة التنظيم الذاتي للكائن الحي.

إن تعداد كل اكتشافات كلود برنارد سيستغرق قدراً لا يصدق من الوقت. كان من أهمها وظيفة الجليكوجين في الكبد. كانت النظرية الأكثر قبولًا في ذلك الوقت هي أن السكر يأتي من الطعام. وأنها دمرت بظواهر الاحتراق خاصة اثناء التنفس. ومع ذلك، سرعان ما أثبت برنارد أن دم وكبد الحيوانات يحتويان على السكر حتى عندما يحرم من الطعام. باستخدام أسلوبه المكون من ثلاث خطوات -الملاحظة والفرضية والتجريب- استنتج أن "الكبد هو عضو إنتاج السكر في الكائن الحي، وليس انحلال الطعام". فرضية استطاع أن يثبتها بالتجربة في مملكة الحيوان.

ستسمح له تجربة أخرى تسمى "الكبد المغسول" باكتشاف قدرة الكبد على إنتاج مادة احتياطية، الجليكوجين. أظهر كلود برنارد في الكلاب أن الغدة الكبدية لها وظيفة الاحتفاظ بالسكر في الجسم. فتح هذا الدور في تنظيم نسبة السكر في الدم سبلاً رئيسية لفهم مرض السكري.

مفهوم البيئة الداخلية:

لقد ابتكر، منذ عام 1850، مفهوم البيئة الداخلية، مما جعل ثباتها (التوازن) شرطًا لتحرير الكائنات الحية من البيئة الخارجية. التجربة الأولى لكلود بيرنارد "لمتابعة تحولات المواد الغذائية المحلاة في الكائن الحي، أخذت الكلاب التي، في حالة النهمة، تتناسب بسهولة أكبر مع نظام غذائي محدد. قسمتها إلى فئتين: - الدفعة الأولى من الكلاب تلقت اللحم المطبوخ بمفردها - - الدفعة الثانية من الكلاب تلقت نفس اللحم ولكنها أضيفت مع السكر. فتحت أحد الكلاب في النظام الغذائي مع السكر المضاف. وجدت السكر في الأمعاء، وجدته في الدم. لم تكن هذه النتيجة غير متوقعة لأن الحيوان قد أكل السكر. لقد أجريت نفس الاختبار على كلب خضع لنظام غذائي حصري من اللحم المطبوخ، ولم أكن متفاجئًا كثيرًا بالعثور عليه، كما هو الحال في الأول، السكر بكثرة في الدم، على الرغم من أنني لم أستطع اكتشاف أي أثر له في الأمعاء. كررت التجربة بكل طريقة. دائمًا ما ظهرت النتيجة نفسها: [الجلوكوز] أسفل الكبد، في الأوعية الكبدية، في الوريد الأجوف السفلي، في القلب الأيمن وخارجه. "التجربة الثانية لكلود برنارد" اخترت كلب بالغ، قوي وصحي، تم إطعامه لعدة أيام على اللحوم ؛ لقد ضحيت بها بعد 7 ساعات من تناول وجبة دسمة من الكرشة. على الفور، تمت إزالة الكبد، وتعرض هذا العضو للغسيل المستمر بواسطة الوريد البابي. تركت هذا الكبد المغسول جيدًا في إناء، ولم تعد تطلق مادة سكرية، في درجة حرارة الغرفة، وعادت بعد ذلك بـ 24 ساعة، ووجدت أن هذا العضو الذي تركته في اليوم السابق خاليًا تمامًا من السكر تم تزويده بوفرة. ".

لقد مكنه هذا الاكتشاف أيضًا من ذكر مفهوم جديد تمامًا، وهو مفهوم البيئة الداخلية. هذه هي البيئة التي تستحم فيها خلايا الكائن الحي. وتتكون من وسط خلالي (حول خلايا جميع الأنسجة) واللمف والدم. وفقًا لكلود برنارد، يجب أن تظل البيئة الداخلية مستقرة في تركيبها الفيزيائي الكيميائي (مستوى الجلوكوز والقلوية، وما إلى ذلك) لضمان "ظروف الحياة الحرة والمستقلة" في مواجهة بيئة خارجية معادية. وهكذا فإن الكائنات تتجدد داخل الكائنات الحية، وهي ظروف مواتية لحياة الخلايا.

باستخدام هذين المثالين مثل اكتشاف وظيفة الجليكوجين في الكبد ومفهوم البيئة الداخلية، لعب كلود برنارد حقًا دورًا أساسيًا في اكتشاف الآليات التي تنظم وظائف الكائن الحي. كما يظهر كأحد الآباء المؤسسين لعلم وظائف الأعضاء.

خاتمة:

اخترعت طريقة كلود برنار التجريبية الطب الحديث. هو نهج علمي يقوم على التحكم في فرضية البدء عن طريق التجارب المتكررة التي تجعل من الممكن دراسة تأثير المعالم. كما يشكل نقدًا لاستخدام الأساليب العقائدية في العلوم: "كل من يصنع نظامًا لا يريد تغيير نظريته". إنه يفضل تغيير الحقائق.

"يجب على أي شخص لا يعرف عذاب المجهول أن يتجاهل أفراح الاكتشاف الأكثر حيوية التي يمكن أن يشعر بها عقل الإنسان. ولكن بأهواء من الطبيعة، سعى فرحة الاكتشاف هذه إلى أن تختفي بمجرد أن يتم العثور عليها. هذا هو السبب في أن الأرواح التي ترتفع وتصبح عظيمة حقًا، هم أولئك الذين لا يشعرون بالرضا عن أنفسهم في أعمالهم المنجزة، ولكنهم يميلون دائمًا إلى أداء أفضل في الأعمال الجديدة. إن المشاعر التي أتحدث عنها في الوقت الحالي معروفة جيداً للعلماء والفلاسفة. كان هذا الشعور هو الذي جعل بريستلي يقول إن الاكتشاف الذي نجريه يظهر لنا الكثير للقيام به ؛ إنه هذا الشعور الذي يعبر عنه باسكال بشكل متناقض، ربما عندما يقول: "نحن لا نسعى أبداً للأشياء، ولكن البحث عن الأشياء". ومع ذلك، فإن الحقيقة نفسها هي التي تهمنا، وإذا كنا لا نزال نبحث عنها، فذلك لأن ما وجدناه حتى الآن لا يمكن أن يرضينا."3

تفضل طريقة كلود برنار التجريبية الفرضية على النظام اذ تعيد الطريقة التجريبية تقديم الفرضية إلى العلم. مستوحى من الشك التجريبي لباسكال، طور كلود برنارد طريقة تسمى "الاستدلال الافتراضي" التي تنقسم إلى ثلاث مراحل: ولادة شعور قائم على الملاحظة المعقمة، دون فرض الفرضية، للطبيعة. تطبيق العقل لإنتاج فرضية عقلانية ؛ والتحقق من خلال الخبرة. غالبًا ما يتم إضفاء الطابع الرسمي على التدريس من خلال اختصار "OHERIC" للملاحظة - الفرضية - الخبرة - النتيجة - التفسير - الاستنتاج. وهكذا يدعي كلود برنارد بوضوح الفرق بين المنهجين الخبري empirique والتجريبيexpérimentale: "الخبرية هي زنزانة ضيقة وضيقة لا يمكن للعقل المسجون أن يهرب منها إلا على أجنحة الفرضية". الطريقة التي تقوم على التجريب التي تبدأ من الفرضية، تتوقع حدوث حقيقة تناقض النظرية الراسخة ؛ لهذا السبب تحاول هزيمة الفكرة الأصلية بالتجارب. ذهب كلود برنار حتى إلى حد التأكيد على أن الملاحظة البسيطة لا يمكن أن تكون موضوعية، لأنها ستفترض دائمًا فرضية معينة، على الأقل ضمنيًا، في العالم. يدافع الطبيب عن هذا الادعاء من خلال وصف كيفية تأثير تحيزاته على تجاربه، مما دفعه إلى الخطأ، وبالتالي إجباره على تعديل افتراضاته على طول الطريق.

لذلك يجب أن تخضع النظريات والاكتشافات بشكل مشروع إلى الشك الدائم. على هذا النحو تمنع الطريقة التجريبية روح النظام في العلم اذ استنكر كلود برنار الأساليب المنهجية والتجريبية خلال دوراته الطبية في كوليج دو فرانس. اتهمهم بإجراء تجارب لإثبات نظرياتهم، وليس لخطئهم. بالنسبة للطبيب، في الواقع، لا يستحق الاكتشاف أبدًا أن يصبح نظرية، لأنه يجب التشكيك فيه باستمرار. لذلك، فإن عقلية العالم لها أهمية حاسمة: إذا ألزم نفسه بأنانية نظرياته بحكم النظام، فإنه يجعلها أفكارًا ثابتة ويعمى نفسه. على العكس من ذلك، يدعو كلود برنار إلى عقل منفتح بشأن الاختراع: "الاكتشاف هو تقرير غير متوقع بشكل عام وغير مدرج في النظرية، لأنه بدونه، فإنه من المتوقع. نقوم بعلم ضيق يختلط به الغرور الشخصي أو مختلف المشاعر الإنسانية. لكن هذه النظريات وهذه الأفكار ليست الحقيقة الثابتة، فمن الضروري أن تكون مستعدًا دائمًا للتخلي عنها أو تعديلها أو تغييرها بمجرد أن لا تمثل الواقع. في كلمة واحدة، من الضروري تعديل نظرية لتكييفها مع الطبيعة، وليس الطبيعة لتكييفها مع النظرية ". وهكذا، تُظهر الطريقة التجريبية أن عقل النظام غير متوافق مع مرونة العقل المطلوبة للعالم.

من خلال اكتشافاته حول مرض السكري، ترك كلود برنار بالطبع علامة لا يمكن إنكارها في البحث الطبي. كل عام، يتم تكريمه من قبل الجمعية الأوروبية لدراسة مرض السكري (EASD)، التي تمنح جائزة كلود برنار. علاوة على ذلك مازالت مدينة باريس، من جانبها، تكرمه سنويًا بمنح جائزة كلود برنارد الكبرى للأبحاث الطبية. ولا يزال العديد من الباحثين اليوم يسترشدون بأحد شعاراتها الشهيرة: "المجرب الذي لا يعرف ما يبحث عنه لا يفهم ما يجد". فكيف يهتدي الطب المعاصر بأبحاث كلود برنار التجريبية لكي يجد الدواء الشافي من الفيروسات المنتشرة في العالم في الآونة الأخيرة؟

* كاتب فلسفي

...........................................
الاحالات والهوامش:
[1] Claude Bernard, Introduction à l’étude de la médecine expérimentale (1865), éditions Garnier-Flammarion, Paris, 1966,pp 65-66.
[2] Claude Bernard (1813-1878). Extraits du chapitre II de la deuxième partie d’Introduction à la médecine expérimentale (Baillière 1865) ; §III, De la vivisection ; §VI, De la diversité des animaux soumis à l’expérimentation ; de la variabilité des conditions organiques dans lesquelles ils s’offrent à l’expérimentateur ; §VII, Du choix des animaux ; de l’utilité que l’on peut tirer pour la médecine des expériences faites sur les diverses espèces animales ; §VIII, De la comparaison des animaux et l’expérimentation comparative ; §IX, De l’emploi du calcul dans l’étude des phénomènes des êtres vivants ; des moyennes et de la statistique.
[3] Claude Bernard, Introduction à l’étude de la médecine expérimentale (1865), éditions Garnier-Flammarion, Paris, 1966, p233.
المصدر:
Claude Bernard, Introduction à l’étude de la médecine expérimentale (1865), éditions Garnier-Flammarion, Paris, 1966,
...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق