q
تعد مشكلة المخدرات حاليًّا من أكبر المشكلات التي تعانيها دول العالم وتسعى جاهدة لمحاربتها، لما لها من أضرار جسيمة على النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ولم تعد هذه المشكلة قاصرة على نوع واحد من المخدرات أو على بلد معين أو طبقة محددة من المجتمع، بل شملت جميع الأنواع والطبقات...

باتت ظاهرة تعاطي المخدرات آفة اجتماعية كبرى تغذي العنف والجريمة والمشكلات الاسرية حول العالم، فهذه مشكلة واحدة من أخطر المشكلات النفسية والاجتماعية التي تواجه العالم كله بمختلف مجتمعاته العربية والغربية وهناك كثير من الدلائل المتعددة التي تكشف عن مدى خطورة كالسرقة والقتل والاغتصاب والنزاع الأسري.

يرى بعض المتخصصين بالشؤون الاجتماعي ان ضعف الوازع الديني ادى إلى تعاطي الشخص للمخدرات، كما ان غياب سنّ القوانين التي تمثل طريقة فعالة للحد من تعاطي المخدرات، ويضف هؤلاء المتخصصون ان الوسيلة الأنسب لعلاج ظاهرة إدمان المخدرات، تتمثل في سن القوانين الرادعة، تكثيف الحملات التوعوية، تنشيط دور المؤسسات التربوية في الدولة، الرقابة المشددة على الموانئ والمطارات والحدود البرية.

تختلف أنواع المخدرات وأشكالها حسب طريقة تصنيفها؛ فبعضها يصنف على أساس تأثيرها، وبعضها الآخر يصنف على أساس طرق إنتاجها أو حسب لونها، وربما بحسب الاعتماد (الإدمان) النفسي والعضوي. وتتفاوت أنواع المواد المخدرة في درجة تأثيرها وطريقة عملها على الجهاز العصبي للإنسان، مثل: الحشيش والماريجوانا، المخدرات المهدئة، المخدرات المنشطة مثل: الكوكايين، المواد المهلوسة مثل (إل. إس. د)، المواد المستنشقة (العطرية) مثل الصمغ، المسكنات والمهدئات الطبية مثل المورفين.

وان الخطر الاجتماعي لتعاطي المخدرات والإدمان عليها يؤدي الى إنعزال الشباب عن اهلهم و عن بقية رفاقهم الا الذين يتعاطون المخدرات أمثالهم و هذا ما يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية مع ذويهم و باقي اقاربهم.

بينما الخطر المجتمعي فانه بتعاطي ابناء المجتمع للمخدرات يؤدي الى زيادة الفقر في هذه المجتمعات اضافة الى الأثر السلبي الكبير على الصحة والأمن والاقتصاد فمثلا كلفة علاج واعادة تأهيل المدمن مرتفعة جدا اضافة الى فقدان الشخص لعمله وضعف الإنتاجية.

لذا تعد مشكلة المخدرات حاليًّا من أكبر المشكلات التي تعانيها دول العالم وتسعى جاهدة لمحاربتها؛ لما لها من أضرار جسيمة على النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ولم تعد هذه المشكلة قاصرة على نوع واحد من المخدرات أو على بلد معين أو طبقة محددة من المجتمع، بل شملت جميع الأنواع والطبقات، كما ظهرت مركبات عديدة جديدة لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي والدماغ.

الفينتانيل: ارتفاع الوفيات بمخدر أقوى 50 مرة من الهيروين

حذر تقرير بريطاني من أن عدد الوفيات التي يسببها مخدر فينتانيل المسكن في ازدياد، ويعد الفينتانيل، وهو من أنواع الأفيون الصناعي، أقوى 50 مرة من الهيروين. وقد ازدادت الوفيات التي سببها من ثمانية أشخاص في 2008 إلى 135 في 2017، بحسب ما يقوله التقرير، وقال مجلس مكافحة إساءة استخدام العقّارات الاستشاري إن على الحكومة اتخاذ إجراءات لمعالجة "التهديد الحالي" الذي يمثله هذا المسكّن.

ويضيف المجلس أن ارتفاع عدد الوفيات في بريطانيا، الذي سببه الفينتانيل، يرجع إلى إضافته إلى الهيروين، وبدأ تصنيع هذا العقّار في الأصل لتناوله كمسكن، لكنه تسرب إلى سوق المخدرات غير القانونية في بريطانيا.

وتسبب عقارات الأفيون الصناعي آلاف الوفيات في الولايات المتحدة. ونظرا لقوته، فإن أقل جرعة منه قد تكون مميتة، وقال المجلس الاستشاري، الذي أعد التقرير والذي ينصح الوزراء بخصوص السياسات الواجب اتباعها بالنسبة إلى العقارات، إن الوفيات الناتجة عن الفينتانيل ارتفعت في بريطانيا، بالرغم من تصنيفه كمادة غير قانونية وإدراجه ضمن الفئة (أ) التي تضم أكثر المخدرات خطورة.

الفينتانيل مسكن شديد القوة، ويصفه الأطباء للمرضى في حالات الآلام الشديدة المزمنة، أو الآلام التي لا تستجيب للمسكنات الأخرى، وهو مسكن من نوع الأفيون، ويعني هذا أن طريقة عمله في الجسم تعتمد على محاكاة المسكنات الطبيعية لدى البشر، التي تعرف بالإندورفين، والتي تعمل عن طريق منع وصول إشارات الألم إلى المخ، وهناك خطر حدوث ضرر كبير من تناوله، إذا كانت الجرعة غير صحيحة، أو كانت قوته أكثر مما يحتمل، ومن بين أعراض زيادة الجرعة المعروفة لتناول الفينتانيل: بطء التنفس وصعوبته، والغثيان، والقيء، والدوخة، وارتفاع ضغط الدم.

وقال الطبيب باودن-جونز، أحد المتخصصين في المجلس إن دخول الفينتانيل، والمخدرات الأفيونية الأخرى، إلى سوق المخدرات غير القانونية في بريطانيا "يثير القلق".

وأضاف: "للرد على هذا التهديد الماثل، يجب أن ننظر بعناية إلى الدروس المستفادة من الدول الأخرى، خاصة الولايات المتحدة، وكندا، لتطبيق سبل فعالة للتدخل".

ارتفاع عدد مستخدمي المواد الأفيونية لأكثر من 11.5 مليون

قال مسؤولون في الصحة إن عددا متزايدا من البريطانيين يتناولون أدوية يمكن إدمانها تشمل الأقراص المنومة والمواد الأفيونية وغيرها من مسكنات الألم مما يثير مخاوف من حدوث أزمة عقاقير مثل التي تشهدها الولايات المتحدة.

وفي تقرير أعُد بتكليف من الحكومة قال باحثون في هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن هناك أدلة تظهر أنه ”منذ ما لا يقل عن عشرة أعوام يزداد عدد الأشخاص الذين توصف لهم هذه الأدوية ولفترات أطول عادة“.

وخلص تحليل هيئة الصحة العامة إلى أنه في 2017 و2018 وحدهما تناول 11.5 مليون من البالغين في إنجلترا، أي أكثر من ربع عدد السكان البالغين، واحدا أو أكثر من العقاقير الخاضعة للمراجعة، وتشمل هذه الأدوية مضادات للقلق وأقراصا منومة وكذلك أدوية لعلاج الصرع ومضادات اكتئاب ومسكنات ألم أفيونية.

وأشارت الهيئة إلى أن الكثير من تلك الأدوية يمكن أن يسبب الإدمان وقد يسبب مشكلات لمن يتناولونها أو يقلعون عن تناولها، كما كشف التقرير ارتفاع معدلات وصف تلك الأدوية للنساء وكبار السن.

وردا على النتائج التي توصلت لها هيئة الصحة العامة قالت نقابة الأطباء البريطانية إن أعضاءها يشعرون بالقلق وأضافت ”شهدنا الآثار المدمرة الناتجة عن إدمان الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة وعلى الرغم من أن نطاق المشكلة هنا أقل فإن الأطباء قلقون بسبب عدد المرضى الذين توصف لهم تلك الأدوية وطول المدة الزمنية لتناولها“.

وتسبب إدمان المواد الأفيونية في الولايات المتحدة في وفاة نحو نصف مليون شخص منذ عام 1999 وحذر تقرير صدر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في العام الحالي من أن الولايات المتحدة ”لا تقف بمفردها بأي حال في مواجهة تلك الأزمة“.

وقالت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرا إن حالات الوفاة المتصلة بتناول مواد أفيونية تتزايد بشدة في السويد والنرويج وأيرلندا وإنجلترا وويلز، وأعلنت وكالة مراقبة الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا أنها تتابع الأزمة في الولايات المتحدة عن كثب وتسعى لاتخاذ تدابير وقائية في بريطانيا.

كوستاريكا تصادر خمسة أطنان من الكوكايين متجهة إلى هولندا

قال مسؤولون إن الشرطة في كوستاريكا صادرت أكثر من خمسة أطنان من الكوكايين كانت معدة لنقلها إلى ميناء روتردام الهولندي وذلك في أكبر عملية ضبط مخدرات في البلاد إلى الآن، وعثرت السلطات على الكوكايين في ميناء ليمون الكوستاريكي على البحر الكاريبي مخبأ في حاوية شحن بها نباتات زينة.

وقال وزير الأمن الكوستاريكي مايكل سوتو في وقت متأخر يوم السبت إن القيمة السوقية لكمية المخدر المصادرة تقدر بنحو 126 مليون يورو (136 مليون دولار) في هولندا، وقالت شرطة مكافحة المخدرات إن الكوكايين المصادر تم إنتاجه في أمريكا الجنوبية دون تحديد المكان. وقالت السلطات إنه تم إلقاء القبض على رجل نقل الشحنة من شمال البلاد إلى ميناء ليمون.

ضبط أول "غواصة كوكايين" في أوروبا

قالت السلطات الإسبانية إن ضبط غواصة تنقل ثلاثة آلاف كيلوجرام (3.3 طن) من الكوكايين قبالة سواحل البلاد يمثل نقطة تحول ”تاريخية“ في مكافحة تهريب المخدرات، ووصفتها الشرطة بأنها أول غواصة لتهريب المخدرات يتم اعتراضها في أوروبا، مضيفة في بيان أنه تم ضبطها في المياه قبالة منطقة جليقية بشمال غرب البلاد يوم السبت وبها 152 عبوة مغلفة بعناية من الكوكايين.

وقال خافيير لوسادا رئيس وفد الحكومة المركزية في جليقية للصحفيين يوم الأربعاء إن‭‭ ‬القيمة السوقية لكمية المخدرات المضبوطة تقدر بنحو 100 مليون يورو (110.22 مليون دولار)، وأضاف ”هذه عملية تاريخية، ستمثل نقطة تحول لقوات الأمن لأنها ستضطر الآن للتعامل مع هذا الاحتمال الجديد“.

وقال مسؤولون إسبان إنهم تلقوا معلومات في بادئ الأمر عن الغواصة من مجموعة عمل مشتركة بين أكثر من حكومة تعمل على مكافحة تهريب المخدرات مما أدى لانطلاق عملية التعقب التي أدت لضبط الغواصة، وقالت الشرطة إن العملية اعتمدت أيضا على مساعدة قوات شرطة من البرازيل والبرتغال والولايات المتحدة.

اليونان تصادر كمية قياسية من الحبوب المخدرة قادمة من سوريا

صادرت السلطات اليونانية ما وصفته بأكبر كمية مخدرات من نوعها يتم ضبطها في العالم قادمة من سوريا وقالت إن قيمتها تربو على نصف مليار يورو، وقالت وحدة الجرائم المالية يوم الجمعة إن خفر السواحل وضباط مكافحة المخدرات صادروا ثلاث حاويات مليئة بالأمفيتامينات. وشارك في العملية 20 ضابطا وتمت مصادرة 5.25 طن من المخدر، وهو عبارة عن 33 مليون قرص كبتاجون، من الحاويات التي تم شحنها من سوريا.

وقالت وحدة الجرائم المالية في بيان ”هذه أكبر كمية تتم مصادرتها عالميا مما يحرم الجريمة المنظمة من عائدات تتجاوز 660 مليون دولار (587.45 مليون يورو)“، والكبتاجون أحد الأسماء التجارية العديدة لفينيثيلين الهيدروكلوريد، وهو مركب كيميائي ينتمي إلى عائلة الأمفيتامينات التي تنشط الجهاز العصبي المركزي.

وفي الستينيات، تم وصف هذا الدواء لعلاج فقدان الحس والاكتئاب، لكن بحلول الثمانينيات قررت المؤسسات الطبية أن أضرار إدمان الكبتاجون تفوق الفوائد الإكلينيكية وتم حظره، لكن الكبتاجون مخدر له شعبية في شبه الجزيرة العربية وفي سوريا، وباتت سوريا مصدرا ومستهلكا رئيسيا للأمفيتامينات إذ أدت صدمة الحرب الأهلية إلى زيادة الطلب وأتاح انتهاك القانون والنظام فرصا للمنتجين، وقالت وحدة الجرائم المالية إن السلطات اليونانية تحاول تحديد ما إذا كانت الوجهة الأخيرة للشحنة هي الصين، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

أزمة الأفيون انتشرت خارج أمريكا

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن تعاطي الأفيون وصل إلى مستويات الأزمة ليس فقط في الولايات المتحدة بل في كندا وبعض الدول الأوروبية مع زيادة انتشار المسكنات التي تحتوي على هذا المكون على نطاق أوسع كثيرا.

وتركز خطر الأفيون من قبل في الولايات المتحدة حيث قالت المنظمة إن ما يقرب من 400 ألف شخص ماتوا فيها بجرعات زائدة بين عامي 1999 و2017 مما أدى لخفض متوسط الأعمار المتوقعة للمرة الأولى منذ أكثر من 60 عاما.

وقالت المنظمة في بيان ”الولايات المتحدة ليست وحدها من تواجه هذه الأزمة على الإطلاق“، وأشارت المنظمة ومقرها العاصمة الفرنسية باريس إلى أن الوفيات المرتبطة بتعاطي الأفيون في تزايد حاد في السويد والنرويج وأيرلندا وانجلترا وويلز.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إن كندا أبلغت عن أكثر من عشرة آلاف حالة وفاة مرتبطة بالأفيون في الفترة بين يناير كانون الثاني 2016 وسبتمبر أيلول 2018، وفي الفترة بين عامي 2011 و2016 ارتفعت الوفيات المرتبطة بتعاطي الأفيون بنسبة 20 بالمئة في الدول الخمس والعشرين الأعضاء التي حصلت المنظمة على بيانات منها مع انتشار المسكنات التي تستخدم الأفيون على نطاق أوسع، وقالت المنظمة في بيان ”الإفراط في كتابة عقاقير تحتوي على الأفيون في وصفات طبية يعتبر من أكثر الأسباب الأساسية للأزمة“.

استخدام القنب يوميا يزيد خطر الإصابة بالذهان

قال علماء إن الذين يستخدمون القنب يوميا يجعلون أنفسهم أكثر عرضة بكثير للإصابة بمرض الذهان الخطير خاصة إذا كانوا يستخدمون أنواعا أشد تأثيرا من هذا النبات مثل النوع المعروف باسم (الظربان).

وقدم الباحثون نتائج دراسة دولية كبيرة أجريت في موقع في البرازيل وفي 11 موقعا في أرجاء أوروبا بينها أمستردام ولندن وباريس. وخلصوا إلى أن من يستخدمون القنب يوميا أكثر عرضة للإصابة بنوبة ذهان بثلاثة أمثال من لم يستخدموه مطلقا.

وربطت الدراسة استخدام أنواع قوية من القنب، تزيد فيها نسبة مادة (تي.إتش.سي) التي تؤثر على الجهاز العصبي على عشرة في المئة، بزيادة الخطر خمس مرات، ويحتوي قنب الظربان على نسبة أكبر من مادة (تي.إتش.سي)، مقارنة بالقنب العادي. ويمكن لهذه المادة أن تسبب أعراضا ذهانية مثل الهلاوس والأوهام وجنون الارتياب.

وتوصلت الدراسة إلى أن الارتباط بين القنب والذهان أقوى في لندن وأمستردام، حيث يتوفر قنب الظربان، وقال الباحثون إن الدراسة، التي نشرت في دورية (ذا لانست سايكايتري)، هي الأولى التي تُظهر تأثير استخدام القنب على نسبة الإصابة بالذهان بين السكان، ويجب أن تلقي الضوء على التأثير المحتمل لتغيير القوانين الخاصة بالعقاقير المخدرة على الصحة العامة، وأجازت دول كثيرة، أحدثها كندا، تعاطي القنب أو ألغت تجريمه مما أثار بعض المخاوف من الاستخدام الزائد وضرره المحتمل.

عملية متعددة الجنسيات تقودها كولومبيا تصادر 94.2 طن من الكوكايين في 105 أيام

قال رئيس كولومبيا إيفان دوكي إن عملية متعددة الجنسيات لمكافحة المخدرات بقيادة كولومبيا صادرت على مدى 105 أيام الماضية ما يصل إلى 94.2 طن من الكوكايين تقدر قيمتها بنحو 3.2 مليار دولار.

وأضاف دوكي أن عمليات مشتركة تضم 18 دولة من أمريكا اللاتينية وأوروبا وكذلك الولايات المتحدة وكندا ساهمت في مصادرة الكوكايين وكذلك 26.7 طن من الماريجوانا تقدر قيمتها بمبلغ 133.7 مليون دولار.

وقال في بيان ”الحرب المستمرة على تهريب المخدرات متعددة الجنسيات وهي مسؤولية منسقة ومشتركة بين الدول“، وأضاف ”اليوم باتت جميع البلدان مستهلكة ومنتجة على نحو ما“، ولم يقدم دوكي تفاصيل عن الأماكن التي صودرت منها المخدرات لكن مصدرا في البحرية قال إن معظم عمليات المصادرة حدثت في المياه الدولية في المحيط الهادي والبحر الكاريبي.

دنفر في طريقها لتكون أول مدينة أمريكية تجيز مخدر الفطر السحري

أظهرت نتائج غير رسمية لتصويت في مدينة دنفر أن المدينة ستصبح أولى المدن الأمريكية التي تجيز مخدر الفطر السحري المسبب للهلوسة، ودعا التصويت دنفر عاصمة ولاية كولورادو إلى إنهاء فرض عقوبات جنائية على من هم 21 عاما فأكثر بتهمة تعاطي أو حيازة مخدر السيلوسيبين الذي يعرف على نطاق واسع باسم الفطر السحري.

وستقر لجنة في دنفر النتائج يوم 16 مايو أيار لكن الإحصاء النهائي على موقعها الرسمي أشار يوم الأربعاء إلى أن 50.56 بالمئة من الناخبين يوافقون على الأمر فيما عبر 49.44 بالمئة عن رفضهم، وقالت جماعة (ديكريمينالايز دنفر) التي قادت جهود إجراء هذا التصويت إن السيلوسيبين له العديد من الفوائد الطبية إذ اتضح أنه يحد من الاكتئاب والتوتر ويساعد في العلاج من إدمان التبغ والكحول والمواد الأفيونية وكذلك يخفف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة.

لكن بعض المعارضين يخشون من أن تعزز هذه المبادرة صورة دنفر بوصفها ملاذا للمخدرات حيث كانت كولورادو من أوائل الولايات الأمريكية التي تجيز حيازة وبيع الماريجوانا للأغراض الترويحية.

مقتل الآلاف في الحرب على المخدرات بالفلبين

قال نشطاء إن أكثر من 24 دولة طالبت الأمم المتحدة بفتح تحقيق في الآلاف من حالات القتل في الحرب التي يشنها الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي على المخدرات، وأضافوا أن أيسلندا قدمت مشروع القرار بدعم دول أوروبية في الأغلب. ويحث المشروع الحكومات على منع الإعدام خارج نطاق القضاء ويمثل المرة الأولى التي يُوجه فيها طلب لمجلس حقوق الإنسان بالتصدي لتلك القضية.

وتصر حكومة دوتيرتي على أن الأكثر من خمسة آلاف شخص الذين يُشتبه بأنهم تجار مخدرات وقتلتهم الشرطة في عمليات مكافحة المواد المخدرة أبدوا جميعا مقاومة، لكن نشطاء يقولون إن ما لا يقل عن 27 ألف شخص قتلوا منذ انتخاب دوتيرتي في 2016 بدعوى القضاء على الجريمة، وإن طفلة عمرها ثلاث سنوات قتلت برصاص الشرطة خلال مداهمة في مطلع الأسبوع من بين أحدث الضحايا.

وقال إليسير ”بوديت“ كارلوس من جماعة آي ديفند ومقرها مانيلا لرويترز ”في سياق صراع غير مسلح.. هذه هي أسوأ حالة للقتل خارج نطاق القضاء في العالم“، وسيصوت مجلس حقوق الإنسان ومقره جنيف على مشروع القرار قبل أن يختتم دورته التي تستمر ثلاثة أسابيع في 12 يوليو تموز. والفلبين من بين أعضائه الحاليين البالغ عددهم 47 دولة، وأقر كارلوس بأن الدول الآسيوية لن تصوت على الأرجح لصالح المشروع.

وبالفعل أبلغ سفير آسيوي رويترز شريطة عدم الكشف عن هويته بأن بلده لن تؤيد المشروع لأن ”هناك أشياء أسوأ تحدث في العالم“، لكن نشطاء يقولون إن المجلس ومكتب مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه يجب أن يلقيا الضوء على الوضع في الفلبين، وقالت ليلى مطر من هيومن رايتس ووتش ”الأولوية الأولى بالنسبة لنا في هذه الدورة هو الوضع في الفلبين“، وأضافت ”الجثث مستمرة في التراكم في مانيلا ومناطق حضرية أخرى، ومرة أخرى في إطار الحرب على المخدرات التي نعتبرها بدرجة كبيرة للغاية حربا على الفقر والمجتمعات المعدمة والمهمشة“، وأضافت أن حالات القتل تلك تحدث في إطار هجمات أوسع نطاقا على ”المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء الإعلاميين والصحفيين وأي شخص يجرؤ على رفع صوته بمعارضة القتل“.

الحكومة الهولندية تعلن اعتزامها فرض حظر على غاز الضحك

أعلنت الحكومة الهولندية خططا لتدرج أكسيد النيتروز المعروف بغاز الضحك في اللائحة السوداء للمخدرات الممنوعة ردا على تزايد حاد في استخدامه بين الشبان في البلاد، وقال بول بلوكهوس نائب وزير الصحة في خطاب للبرلمان ”الاستخدام الترفيهي لغاز الضحك أصبح مشكلة.. وبالتالي فقانون الأفيون هو السبيل الصحيح لمعالجة ذلك“.

وسيظل استخدام ذلك الغاز مسموحا به لدى أطباء الأسنان كمسكن للألم ولدى بعض مصنعي الأغذية في معلبات الكريمة المخفوقة، ويؤدي الغاز عند استنشاقه لفترة وجيزة من الابتهاج كانت تعتبر على نطاق واسع غير ضارة، لكن بلوكهوس قال إن إضافة لخطر تعرض من يستنشقه لفقدان الوعي والسقوط أو التعرض لحادث مروري فإن استخدامه أيضا قد يتسبب في ”تضرر المخ“.

اضف تعليق