q
في الاردن كما في فرنسا مظاهرات شعبية باختلاف بسيط، هي ان المظاهرات والمطالب الاردنية مغيبة عن الاعلام بسبب القوانين والاجراءات الصارمة المفروضة من قبل السلطات في هذا البلد وباقي البلدان العربية. وتوالت الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن لتنظيم اعتصامات للمطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية...

في الاردن كما في فرنسا مظاهرات شعبية باختلاف بسيط، هي ان المظاهرات والمطالب الاردنية مغيبة عن الاعلام بسبب القوانين والاجراءات الصارمة المفروضة من قبل السلطات في هذا البلد وباقي البلدان العربية. وتوالت الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن لتنظيم اعتصامات للمطالبة بإصلاحات اقتصادية وسياسية. من خلال اطلاق هاشتاكات مختلفة تنديدا بغلاء الأسعار والضرائب الكبيرة وغيرها من الامور، وتجمع أردنيون بحسب بعض المصادر، قرب مبنى رئاسة الوزراء في العاصمة عمان، تنديدا بقانون الجرائم الإلكترونية الجديد، وللمطالبة بإلغاء قانون الضريبة. وفرقت قوات الأمن المحتجين بالغاز المسيل للدموع، للحيلولة دون وصولهم للدوار الرابع حيث يقع مقر الحكومة. والتحف المحتجون بـ "الشماغ الأحمر" في خطوة مستلهمة من حركة "السترات الصفراء"، التي قادت المظاهرات في فرنسا ضد سياسات التقشف.

و مع تجدد المظاهرات، اعتلت هاشتاغات #مش_ساكتين و #الدوار_الرابع و #خميس_الشعب قائمة الهاشتاكات الأكثر استخداما في الأردن.

وتداول نشطاء بحسب بي بي سي، مقاطع مصورة قالوا إنها لاشتباكات وكر وفر بين الشرطة والمتظاهرين. كما تحدث نشطاء عن اعتقال العشرات من المتظاهرين وإصابة عدد منهم. وشكا مغردون من قلة حيلتهم وضيقهم، قائلين إن المواطن الأردني لم يعد قادرا على مواجهة الغلاء "الفاحش". وطالبوا بالقضاء على "الفساد المستشري في البلاد" وتلبية مطالب المتظاهرين بدلا من استعمال العنف ضدهم. ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام أردنية، فقد أصيب 4 رجال أمن أردنيين، بينهم شرطية أثناء فض تظاهرات الدوار الرابع.

تغريدات متعددة ومتنوعة حملتها صفحات التواصل الاجتماعي لمجموعة من النشطاء حيث غرد حساب مواطن اردني بخصوص هذه التظاهرات واعمال العنف قائلاً: لا تحزن يا شماغي أن تلوثت بدمي، ضربت بيد أخي فانشق قلبي قبل رأسي. اما Tasnim فقالت: كنت أرفض المظاهرات بشكل عام وأنظر إليها على أنهاغاية للمتظاهرين أكثر منها وسيلة أعترف أنا مخطئة تواجد الشباب والصبايا الان أنبل وسيلة وأسمى غاية شكرا لكل حد موجود بالميدان هلأ أنا خجلانة لعدم قدرتي على التواجد وفي نار جواتي الله يحرسكم.

دهمه الحجايا قالت في خطاب لقوات الامن: رسالة إلى ذلك الدركي الذي قال لي ومجموعة من الفتيات روحوا من هون لا نتقلدكوا... انت مش اليوم بس اتقلتدتنا انت اتقلدت لوطن كامل يوم وقفت تحمي الخون والفاسدين. اماSameer Mashhour فقال: ما يجري الآن هو إفلاس رسمي بكل المقاييس قمع وضرب واعتقال المتظاهرين وإطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم.. هذه ليست حلول يتخذها عاقل!! الله يحفظ البلد وشبابها ويحميهم.

اما محمد عواد قال: آمل أن تستوعب الحكومة ورئيسها دلالة ما حدث أمس . فعلى الحكومة أن تدرك أن اختيار الحكومة هو بالانتخابات الحرة لان الشعوب يحق لها محاسبتها في اي وقت, وعلى رئيس الحكومة أن يدرك أن الغضب الشعبي يمكن أن ينفجر في وجهه في أي لحظة, خاصة إن اصر على عدم الإستجابة لمطالب الشعب. Al-Mothana Al-Dmour من جانبه قال: نفس الناس اللي اعتصموا برمضان اعتصموا هسا المظاهرات سلمية بس الفرق انه الدولة اول استعملت الناس ورقة ضغط واخذت دعم عليهم مشان هيك تركوا الناس ... هسا مش بحاجة الناس نزلوا فيهم ضرب .

اما حساب كتابات ديك الجن فكتب قائلاً: إن الهراوات يمكن لها أَن تكسر العظم أو تمزِّق اللحم.. لكنها مهما بلغت من قسوة وعنف.. فلا يمكن لها أن تكسر إرادة الإنسان.. ذلك أن إرادة الإنسان مخبوءة بعناية في صدره.. حيث لا يمكن لأحد أن يمسّها.. آمنة وخالدة ومشتعلة وباقية حيث وضعها الله!! معـاند جـروحه! قال في تغريده مع صورة لسيدة مسنه وسط الظاهرات: كل الاعتصام كوم وهالصورة كوم وجعتلي قلبي الله يقهره ويذله الي وصلك لهاي المرحلة حسبي الله ع كل فاسد .

التغريدات

 

اضف تعليق