q
قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 2018 إلى وليام د. نوردهاوس، جامعة ييل، نيو هافن، الولايات المتحدة الأمريكية \"لدمج تغير المناخ في تحليل الاقتصاد الكلي على المدى الطويل\" وبول رومر كبير الاقتصاديين السابقين في البنك الدولي لدورهما في \"دمج الابتكارات التكنولوجية...

قررت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح جائزة العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل 2018 إلى وليام د. نوردهاوس، جامعة ييل، نيو هافن، الولايات المتحدة الأمريكية "لدمج تغير المناخ في تحليل الاقتصاد الكلي على المدى الطويل" وبول رومر كبير الاقتصاديين السابقين في البنك الدولي لدورهما في "دمج الابتكارات التكنولوجية في تحليل الاقتصاد الكلي على المدى الطويل". وقد صمم ويليام د. نوردهاوس وبول م. رومر أساليب للتعامل مع بعض أهم الأسئلة الأساسية والملحقة في وقتنا حول كيفية خلقنا للنمو الاقتصادي المستدام طويل الأجل والمستدام.

اذ يتعامل الاقتصاد مع إدارة الموارد النادرة. وهنا تفرض الطبيعة القيود الرئيسية على النمو الاقتصادي ، وتحدد معرفتنا كيف نتعامل مع هذه القيود. لقد وسّع الفائزان بجائزة هذا العام وليام نوردهاوس وبول رومر نطاق التحليل الاقتصادي بشكل ملحوظ من خلال بناء نماذج تشرح كيفية تفاعل اقتصاد السوق مع الطبيعة والمعرفة، حيث يركز عمل رومر على الطريقة التي يمكن بها للابتكارات المجتمعية القائمة على التكنولوجيا أن تعزز النمو على المدى الطويل. ويرى بأن الحكومات يجب أن تشجع الابتكار التكنولوجي كوسيلة لضمان الازدهار في المستقبل، ودعم على وجه الخصوص تمويل الموضوعات الخاصة بـالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات المعروفة بـ (STEM). بينما بحث نوردهاوس في طرق لدمج الآثار المحتملة لتغير المناخ في النماذج الاقتصادية. وباستخدام نموذج التقييم المتكامل الخاص بتغير المناخ على نطاق واسع "لمحاكاة كيفية تطور الاقتصاد والمناخ". مثال على ذلك هو كيف يمكن للضريبة على ناتج الكربون أن تؤثر على كل من الاقتصاد والمناخ في أي دولة معينة.

التغير التكنولوجي

يوضح رومر كيف يمكن للمعرفة أن تعمل كمحرك للنمو الاقتصادي على المدى الطويل. عندما يتراكم النمو الاقتصادي السنوي لعدد قليل من المرات على مدى عقود ، فإنه يحول حياة الناس. وقد شددت أبحاث الاقتصاد الكلي السابقة على الابتكار التكنولوجي باعتباره المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي ، ولكنها لم تضع نموذجاً لكيفية تحديد القرارات الاقتصادية وظروف السوق لخلق تكنولوجيات جديدة. حل بول رومر هذه المشكلة من خلال إظهار كيف تحكم القوى الاقتصادية استعداد الشركات لإنتاج أفكار وابتكارات جديدة. وضع حل رومر ، الذي نشر في عام 1990 ، الأساس لما يسمى الآن نظرية النمو الداخلي. النظرية على حد سواء مفاهيمية وعملية ، لأنها تشرح كيف تختلف الأفكار عن البضائع الأخرى وتتطلب شروطا معينة لتزدهر في السوق. لقد ولدت نظرية رومر كميات هائلة من الأبحاث الجديدة في الأنظمة والسياسات التي تشجع الأفكار الجديدة والازدهار على المدى الطويل.

تغير المناخ

تتناول نتائج نوردهاوس التفاعلات بين المجتمع والطبيعة. فقد قرر نوردهاوس العمل في هذا الموضوع في السبعينيات ، حيث أصبح العلماء أكثر قلقاً بشأن احتراق الوقود الأحفوري مما أدى إلى مناخ أكثر دفئاً. في منتصف التسعينات ، أصبح أول شخص يضع نموذج تقييم متكامل، أي نموذج كمي يصف التفاعل العالمي بين الاقتصاد والمناخ ويدمج نموذجه النظريات والنتائج التجريبية من الفيزياء والكيمياء والاقتصاد. ينتشر نموذج نوردهاوس الآن على نطاق واسع ويستخدم لمحاكاة كيفية تطور الاقتصاد والمناخ. يتم استخدامه لفحص عواقب تدخلات سياسة المناخ، على سبيل المثال وكما اشرنا سابقاً ضرائب الكربون. ان مساهمات بول رومر وويليام نوردهاوس هي منهجية ، وتوفر لنا رؤى أساسية حول أسباب ونتائج الابتكار التكنولوجي وتغير المناخ. لا يقدم الفائزون بجائزة هذا العام إجابات قاطعة ، لكن نتائجهم توصلنا إلى حد كبير إلى الإجابة عن سؤال حول كيفية تحقيق نمو اقتصادي عالمي مستدام ومستدام.

اضف تعليق