q
انتهت الانتخابات البرلمانية في العراق واعلنت نتائجها بشكل رسمي من قبل المفوضية العليا للانتخابات، لينتهي بذلك فصل مهم من فصول هذه الانتخابات اثارت ومنذ انطلاق الحملات الدعائية التي تحولت فيما بعد الى حرب تسقيطية الكثير من الاسئلة والاستفسارات، التي تحولت فيما بعد الى انتقادات مباشرة بسبب بعض الخروقات والاتهامات بالتزوير...

انتهت الانتخابات البرلمانية في العراق واعلنت نتائجها بشكل رسمي من قبل المفوضية العليا للانتخابات، لينتهي بذلك فصل مهم من فصول هذه الانتخابات اثارت ومنذ انطلاق الحملات الدعائية التي تحولت فيما بعد الى حرب تسقيطية الكثير من الاسئلة والاستفسارات، التي تحولت فيما بعد الى انتقادات مباشرة بسبب بعض الخروقات والاتهامات بالتزوير، يضاف الى نسبة مشاركة التي بلغت نحو 45%حسب النتائج الرسمية، وهي أقل نسبة مشاركة بين جميع الاستحقاقات الانتخابية الماضية؛ ففي عام 2014 سجلت نحو 60%، وفي عام 2010 بلغت 62%، ونحو 80% في عام 2005. وهي نسبة شكك الكثير فيها بسبب المقاطعة وعزوف الكثير من الناخبين عن المشاركة في العملية الانتخابية. يضاف الى ذلك وكما نقلت بعض المصادر، الدعوات المبكرة والمتكررة لإلغاء الانتخابات حتى قبل إعلان النتائج، وهو ما صدر من قبل أربع قوى سياسية كردية وكذلك من قبل ائتلاف الوطنية الذي يقوده إياد علاوي.

هذه القضية اثارت ايضا جدل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي ومنها فيس بوك حيث طرحت بعض الصفحات ومنها صفحة ارفع صوتك سؤال في فقرة شنو رأيك قالت فيه: ما رأيك بما اسفرت عنه الانتخابات الى الآن؟ وهل تعتقد بإمكانية حكومة عابرة للطائفية؟. فتحت هذا المنشور علق Ghany Sudany قائلاً: نعم ممكن ذلك أن بقى الفائزون على مواقفهم السياسية وابتعدنا عن الصراع الاقليمي وغلبنا مصلحتنا الوطنية.. ولكن للأسف أغلبنا في داخله دكتاتور صغير يحرك اهواءه حسب مصلحته!!!.

اما علي عبد الحسين فيرى ان: انتخابات مزوره ومثل ذلك اناو عائلتي لم نذهب الى صناديق الاقتراح تبين انه ادخلت اسمائهم مرشحين ونحن لم نصوت الى اي شخص هذا في قلعة صالح بميسان. اما علي صالح فقال: من مستحيل تكون عابره للطائفية اكثر وجه ورؤساء كتل هم نفسهم في المرحلة السابقة يبحثون ع مناصب وخدمة مصالحهم ليس مصلحة هذ بلد. ومتضرر الوحد هو شعب العراقي.

رفيق مبارك مبارك قال تحت هذا المنشور: شنو فائدة تشكيل الحكومة الجديدة ومجلس النواب العراقي أكثرهم مزدوجي الجنسيه. إذن هي حكومه تتبع دول عده إي أن قرارتها كلها أولا تصب في مصلحة الدول التي هم ولاؤهم لها وليس للعراق الجريح.. اما Aiayd Alzubady فقال: العيب ليس في الانتخابات بل في قانون الانتخابات قد فصل من اجل مصلحة الاحزاب والكتل الكبيرة .. والحكومة القادمة سوفه تتشكل بولادة قيصريه عسيره ... لان ماكو اغلبيه انتخابيه فازت.... والكتل تبحث عن مصالحها وليس عن مصالح البلد ...

Kareem Alfarsany من جانبه قال: ممكن تكون عابرة للطائفية لكن بناء على نتائج مزورة .. هنا راح يبين المنادون بالإصلاح ومكافحة الفساد اذا قبلوها بتزويرها. احمد البديري قال: شنو الفائدة من هذا البرنامج اذا هي الانتخابات مزورة ومفوضية الانتخابات بيد الأحزاب الفاسدة المتسلطة. اما النهروان الربيعي فقال: الايام الآتية ستعتبر فرصه للكتل الفائزة لإثبات مدى احقيتها ليست الدستورية بل الواقعية على ارض الواقع في التغلب على جميع مسميات الاحزاب والتركيز على شعار واحد هو العراق اولا واخيرا.

ضياء الربيعي قال: انتخابات باطلة لان كل الاحزاب صاحبة السلطة لديها قوات مسلحة خاصة بها وثانيا المفوضية متكونة من هذه الاحزاب. اما Ibrahim Yasir Ali فقال: انتخابات فاشله ... و مليئة بالخروقات ... يعني عائلتي تروح تنتخب متگدر لان ماكو اوراق انتخابية .... اني اقتراعي خاص ... المفوضية ما حولتها ... Mohammed AL-Bassam من جانبه قال: اذا تشكلت حكومة بهكذا المستوى الضحل من السياسة و الإدارة تزويرا وفسادا ... سينهار وضع البلد بعد أقل من سنة على تشكيل الحكومة.

سعيد عگاب الازيرجاوي يرى: لنجاح العملية الانتخابية ،لابد من ألغاء تصويت الخارج ومن ثم تغيير مجلس المفوضية وقانونها المجحف. اما Nassir Almalki فقال: انتخابات زائفه ولا صحة لنتائجها وأغلب مكاتب الانتخابات خضعت للتزوير مقابل تهديد للناخبين بانتخاب قائمه معينه. فوزي البزوني قال تحت هذا المنشور: لا ارى هناك تغيير وان الخلافات باتت أكبر والكل يريد الغنيمة وكأن العراق فريسة والايام حبلى فلنرى ما سيحصل. اما النهر الخالد فقال: من المستحيل عبور الطائفية لكون جميع الاحزاب والكتل اساس تكوينها طائفي مذهبي وليست وطنية وتعتمد في تكوينها على أفراد من الطائفة الشيعية فلهذا استغلت هذه الحركات السياسية من قبل إيران لكونهما من مذهب واحد .

اضف تعليق