q
ان التغيير الجوهري النازع إلى التجديد وخلق فرص الحياة الأكثر حيوية وقدرة على تحريك ملَكات الإنسان ومواهبه وطاقاته، تجعل المجتمع فاعلا مبتكرا وقادرا على الاندفاع بقوة نحو منصة المعاصرة والتطور المستدام، ومن هذه المقترحات والخطوات التي تساعد على انتشال الفرد والمجتمع من الغباوة والنمطية...

النمطية والغباء، مفردتان تؤديان إلى معنى متشابه إلا في بعض الاختلافات البسيطة، فإذا كان فرد ما أو مجتمع مبتلى بالنمطية، فإن الغباء سيكون ملازما له أيضا، ولو أننا أوغلنا قليلا في البحث عن المعنى الأدق للنمطي، فهو أسلوب مكرور ممل لا جديد فيه، وفي هذه الحالة سيكون هو والبلادة سيان.

من هنا يحذّر العلماء والمفكرون من الإصابة بالبلادة أو النمطية أو الغباء لأن البلادة هي وليدة الغباوة، وكلاهما يورثان الكائن النمطية في الفكر والتشابه الممل في الحركة، فالسكون والثبات والسبات، مفردات تحيل إلى النمطية في حياة الفرد والجماعة، بمعنى أن السكون والثبات إذا طبع تفكير الإنسان وسلوكه، فإنه سيكون نمطياً لا يميل إلى التجديد والتغيير، بل يمقت أي اتجاه أو محاولة تقوده الى التغيير أو تدفعه صوب التقدم من حالة أدنى إلى حالة أعلى، وهذا ينطبق على المجتمع أيضا إذا كانت مكوناته - الأفراد والجماعات- تميل إلى السكون والنمطية.

ولذلك يصف العلماء المختصون بعلم الاجتماع، المجتمعات النمطية، بأنها ثابتة قارّة ساكنة بطبيعة الحال، وهي بالطبع تتكون من أفراد وجماعات لا تتحلى بملَكة التغيير، ولا تذهب إلى التجديد ولا يوجد لديها أي اندفاع في هذا المنحى، بل ولا ترغب في تحديث حياتها، لذلك يبقى مثل هذا المجتمع يراوح في مكانه من حيث الوعي والفكر وطبيعة السلوك، حتى لو توافرت له جميع العوامل والعناصر التي تؤهله للتحديث والانتقال من الثبات والنمطية إلى التغيير والتحديث، والسبب وجود المعرقل الأقوى ألا وهو النمطية والبلادة.

وربما تنزع طبيعة بعض الكائنات للدعة والراحة، والميل إلى السكون، وإظهار كراهية لأي جهد كان، عقلي أو عضلي، لكن الوعي بالمشكلة المسماة بالغباوة والنمطية ينبغي أن تدفع بالإنسان إلى البحث عن البديل وضرب السائد من الأفكار والسلوكيات التي تنعدم فيها الحداثة، وقد وعتْ المجتمعات النازعة إلى التطور هذه الظاهرة، وخطورتها على السلوك الفردي والجمعي، وفهمت أن النمطية ستقتل روح الإبداع لدى الأفراد والجماعات أيضا، لهذا تحركت النخب في تلك المجتمعات نحو تحريك ملَكَة التغيير، لأنها أيقنت أن ضعف هذه الملكة أو غيابها، يعني ثبات المجتمع على وتيرة واحدة من الفكر والفعل، فالمطلوب إيجاد البديل الأفضل لكي تتجنب الأخطار التي تفرزها الغباوة والسكون.

الخمول وباء المجتمعات الراكدة

فكما ذكرنا فيما تقدّم، لا يصح الاستسلام للدعة والراحة، ولا يجوز تجنب التعب والمشقّة، ومن لا يعي ويصرّ على التغيير، سوف يكون فردا أو مجتمعا تقليديا قارّا وجامدا، وسيبقى يراوح في المكان نفسه والدرجة نفسها من الوعي والتفكير والسطحية، ولهذا لجأ قادة المجتمع إلى التغيير ليصبح ملكة تطبع سلوك المجتمع ككل، وليصبح مجتمعا متطورا ومواكبا لكل ما يستجد في مجالات الحياة كافة، بعد أن يغادر الحالة النمطية مما هو سائد من الحركة والفعل والتفكير.

وغالبا ما يأتي التحذير من النمطية كي يفهم الفرد أو الجماعة، خطورة الوضع على الراهن والقادم من طبيعة الحياة، ولابد أن يفهم الجميع بأن الفرد أو المجتمع التقليدي سوف يبقى متمسكا بنمط واحد من العيش، فتغيب عنه روح الإبداع كليّا، وتأخذ حياة المجتمع وتيرة واحدة تنطوي على الضمور والشكلية والكسل واللامبالاة، هنا لابد أن يتحرك الفرد وعموم القوم نحو التغيير، كونه السبيل الوحيد للارتقاء بطرائق العيش والتفكير، وهنالك سبل إجرائية عديدة للقيام بهذه المهمة وتنفيذها عملياً بأفضل ما يمكن، تحقيقا للنتائج المستهدَفة.

علما أن المسعى الفردي والجماعي للتغيير، غالبا ما ينطلق من رغبة ذاتية أولا، فالإنسان الذي لا يجد في نفسه رغبة للتغيير لن يتغير، وعلى العكس، فإن من يتحرك بحثا عن وسائل وأدوات وطرائق التغيير نحو الأحسن، سيجدها، وسوف تحيل حياته من الثبات والسبات إلى الحركية والإنتاج الأفضل، حتى النص القرآني الكريم ينص على هذا المعنى كما ورد في الآية الكريمة من سورة الرعد: (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)، فإذا يكفّ العقل عن إيجاد الوسائل والبدائل المناسبة لمغادرة النمطية والغباوة المهيمنة على العقل، فلن يكون هناك أي تقدم للمجتمع.

مطلوب البحث عن سبل دقيقة لمواجهة السكون والمراوحة في النقطة ذاتها، وحتما هنا جملة من الخطوات في هذا المنحى، مع العلم أن هناك جملة من العقبات تعترض حياة الفرد والمجتمع وتمنعه من التغيير، أهمها غياب هذه الملكة أو ضعفها في الذات الفردية والجماعية، وبالتالي لا نجد رغبة نحو التحوّل من الثبات إلى الحركة، فيمضي المجتمع في طريقة عيش رتيبة روتينية مملة لا تنطوي على أي نسبة من التجديد والإبداع، ولابد أن يتحرك المعنيون (المؤسسات التربوية والثقافية والدينية وغيرها)، إلى درء خطر الغباوة والنمطية، ودفع الفرد والمجتمع إلى البحث عن سبل وطرائق التغيير، ومساعدته علة نبذ حالة الكسل والخمول التي تطبع شخصيته، وتجعله قادرا على التجديد ومتطلعا نحو حياة أكثر جمالية وتوازن.

مغادرة النمطية بالتفكير والسلوك

لو أننا أردنا مغادرة النمطية بالتفكير والسلوك، والدخول في مدار الابتكار فهناك إجراءات وخطوات من شأنها أن تساعد على الدخول في هذا المعترَك والتخلص من الغباوة التي تهيمن على الفرد والمجتمع، وتنتشله من النمطية، وتدفع به الى التغيير الجوهري النازع إلى التجديد وخلق فرص الحياة الأكثر حيوية وقدرة على تحريك ملَكات الإنسان ومواهبه وطاقاته، لتجعله فاعلا مبتكرا وقادرا على الاندفاع بقوة نحو منصة المعاصرة والتطور المستدام، ومن هذه المقترحات والخطوات التي تساعد على انتشال الفرد والمجتمع من الغباوة والنمطية ما يلي:

- علينا أن نبدأ بالإنسان طفلا في حاضنته التربوية الأصغر (الأسرة)، لنبذر في تربة عقله حب التطور وعدم الاستكانة لغباوة المحيط الاجتماعي وبلادته.

- لابد أن تكون هناك حملة لتأسيس الجمعيات والمنظمات الأهلية التي تأخذ على عاتقها، نشر الرغبة بالتجديد ومغادرة الأوضاع والأساليب النمطية.

- أن تقوم المؤسسات الحكومية المعنية بوضع برامج معدّة من لجان مختصة لتحفيز الفرد على التغيير والتجريب وفق أسلوب التدريج ووسائل الترغيب المناسبة.

- للمؤسسات الأهلية والمنظمات المدنية دور مهم في زرع روح التغيير وتنشيط ملكة التغيير لدى الأفراد، من خلال التخطيط والتنفيذ الجيد لبرامج تُعنى بهذا الأمر.

- أن يتحرك الفرد ذاتيا نحو التغيير ومغادرة النمطية والسكون، وليبدأ ذلك بتجارب صغيرة أولية وسيقطف ثمار التغيير في المدى القريب حتما.

- أن تصبح ملكة التغيير منهج حياة للمجتمع على نحو عام، ويمكن أن يتحقق هذا بإقامة حملات إعلامية ثقافية فنية تحث على روح الإبداع والتجريب وتحفّز على نبذ الارتخاء والخمول والبلادة.

- أن تتسم المبادرات الحكومية والأهلية الهادفة إلى زرع روح التغيير لدى الفرد، بالتحفيز والتشجيع المعنوي والعيني، لآن التحفيز شرط من شروط الإقبال على التجريب والتجديد.

بالنتيجة على الجميع وأولهم قادة المجتمع في العلم والثقافة والدين والأدب والفنون أن يدركوا خطورة وباء التفكير النمطي، فهو سرعان ما سينعكس على الشخصية الجمعية للمجتمع، لنصبح أما مجتمع راكد يعاني ممن بؤس التفكير المكرر، وضآلة أو ضحالة السلوك الذي يشبه اجترار الأفكار والأعمال نفسها، من دون أي تغيير أو تقدم، لهذا تبقى مسؤولية الأكثر وعيا منصبّة على حتمية مغادرة المتشابه إلى المختلف ودخول مدار الابتكار بقوة، سواء في الفكر أو الفعل أو الانجاز بشتى صوره وأشكاله.

اضف تعليق


التعليقات

الكاتب الأديب جمال بركات
مصر
أحبائي
لو أردنا بحق سيادة المجتمعات فعلينا العودة الى صحيح الإسلام
الإسلام أنزله الله سبحانه وتعالى في قرآنه الكريم ليكون دستور الأنام
لكن انظروا الى مصالحنا الحكومية وشوارعنا لتروا مانحن عليه من سوء وظلام
التقدم وسيادة المجتمعات يكون بالسلوك السوي الذي أمرنا به الله الحق الملك السلام
أحبائي
دعوة محبة
أدعو سيادتكم الى حسن الحديث وآدابه....واحترام بعضنا البعض
ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض
جمال بركات...مركز ثقافة الألفية الثالثة2019-01-27