q

لقد أزهر ربيع القدس الفلسطيني ففرض سيادة الشعب الفلسطيني على الحرم القدسي ورفع علم فلسطين على أسوار حرمها المقدس ولو بشكل مؤقت معلناً أن الحرم القدسي فلسطيني عربي اسلامي، ذاك ربيع فلسطيني قصير في خريف الأمة العربية والاسلامية الطويل البائس؛ جسده المقدسيون خلال أسبوعين من الغضب الشعبي الحضاري في اعتصامات توحد فيها هلال الحرم مع صليب القيامة: صلى فيها المسيحي الفلسطيني بجوار أخاه المسلم الفلسطيني في المسجد كما في الكنسية؛ كلٌ صلى لله الواحد في أقدس مكان على هذه الأرض للموحدين. لقد جسد المقدسيون النموذج المثالي الزماني والمكاني للكفاح والنضال من أجل الحق والعدالة نموذج سيحتذى وسيقتفى أثره الاحرار أينما وجدوا.

لقد غير المقدسيون خلال أسبوعين المعادلة في القدس وأوقفوا مخططات استعمارية عقائدية ظنت حكومة اليمين المتطرف أن وقت تطبيقها قد حان فسارعوا بالشروع فيها مستغلين حالة وهن الأمة العربية والاسلامية والتشتت السياسي الفلسطيني، لكن عصبة من الأمة على الدين محافظين ولعدوهم ظاهرين كانوا لهم بالمرصاد وأفشلوا مشروع تهويد الحرم القدسي في أول خطواته ولو لحين من الزمن، اسرائيل التي كانت تُمنى نفسها بدور سيادي ما حتى لو بالشراكة في الحرم القدسي من خلال الولوج له عبر الحجج الأمنية الواهية تجد نفسها اليوم وقد انقلب سحرها عليها مضطرة للهروب الذليل منه وتجر خلفها أذيال الهزيمة السياسية لها ولروايتها التاريخية على الأرض استكمال لهزيمة دولية أخرى في اليونسكو قبل أسابيع مضت.

إن ما حدث خلال الأسبوعين الماضيين يعد نصراً للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لأنه أعطى الفلسطينيين ورقة سياسية هامة في ملف القدس، فقد أظهر لإسرائيل والعالم وخاصة للإدارة الأمريكية مدى استحالة تمرير أي تسوية مجحفة فيما يخص المدينة المقدسة وجبل الحرم القدسي، ولكن في المقابل فإن الأسابيع والشهور القادمة ستكون الأصعب على الفلسطينيين لأن تراجع اسرائيل عن إجراءاتها وجه ضربة موجعة وقاسية جداً لليمين الحاكم في اسرائيل بزعامة نتانياهو وهو اليوم في حاجة لنصر ما ولو ظاهرياً يُرضى به جمهوره العريض ويعيد به هيبة دولة الاحتلال التي أسقطها شباب القدس برفعهم علم فلسطين على أسوار الحرم بفرضهم معادلة الردع الشعبي للجماهير الحرة الثائرة التي لا يمكن للقوة العسكرية أن تردعها أو تنال من إرادتها ووحدتها والتي بمقدورها إن خرجت أن تحيل حياة المستوطنين في الضفة وفي داخل الخط الأخضر إلى جحيم، إن معادلة الردع الجماهيري الشعبي هذه ينبغي أن تمثل نموذج يحتذى للفصائل الفلسطينية المتناحرة والتي بدا مظهرها خلال الأسبوعين الماضيين يدعوا للشفقة والرثاء.

لكن السؤال الغائب لماذا تراجعت اسرائيل بهذا الشكل الفاضح والمذل عن إجراءاتها ورضخت لإرادة المقدسيين العزل.

لا يمكن الاجابة على هذا السؤال إلا إذا تمعنت جيداً في الجغرافيا السياسية اللحظية للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتي تحرم على إسرائيل الآن إحداث أي تطور عقائدي أو حتى قومي في صراعها مع الفلسطينيين نظرا للأسباب التالية:

1. إن اسرائيل موجودة ضمنيا ضمن محور سياسي وتحالف استراتيجي أمريكي عربي اسلامي سني، وإن خطوة كتلك التي إتخذتها حكومة نتنياهو اليمينية في الأقصى هي بمثابة رصاصة في الرأس على هذا التحالف العتيد نظراً لحساسية قضية الحرم القدسي الدينية لدى ملياري مسلم وهو ما يجعلها قضيه عقائدية وبؤرة لتوحيد الفرقاء المسلمين شيعة وسني بعيداً عن أي تناقضات سياسية أو مذهبية أخرى كانت سبب في الفرقة والتشتت.

2. تأجيج الصراع الآن مع الفلسطينيين بقضية عقائدية كالحرم القدسي سوف يشعل الأراضي الفلسطينية وستمتد تلك النار لكل الإقليم المشتعل أصلاً بأسرع مما يتوقع أحد وهو ما من شأنه أن يفتح شهية الدب الروسي الذي غرس مخالبه عميقاً على بعد كيلو مترات معدودة من هضبة الجولان في التدخل وبقوة حينئذ في أي تسوية للصراع مما يعني تدويل حل الصراع الذي تحتكر الادارة الامريكية وكالة مسيرة تسويته منذ عقود خلت وهو ما يعني أن التسوية ستكون طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

3. إشعال صراع حول الأقصى اليوم من شأنه تدمير تفاهمات ضمنية إقليمية غير مكتوبة حول وضع قضية القدس والحرم القدسي في التسوية الأمريكية المقترحة والتي أظهرت الأحداث أنه لا وجود لأي طرف رسمي فلسطيني فيها، وهو ما دفع الرئيس الفلسطيني لقلب الطاولة ووقف التنسيق الأمني والسياسي مع إسرائيل مساندة للمقدسيين، وهو ما أثار مخاوف وتحذيرات الشاباك وأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية لنتنياهو خاصة بعد اتخاذ حركة فتح قرار التصعيد في كافة محافظات الضفة الغربية ومساندتها ودعمها الكامل للمقدسيين ودعوتها للجميع بالمشاركة في هبة الأقصى دفاعاً عن الحرم القدسي.

4. اشتعال الأحداث في الحرم سوف يشعل مناطق الضفة والقطاع وسوف تكبر كرة اللهب، وقد تجر إسرائيل لحرب عسكرية طاحنة ودموية في غزة ستكون نتيجتها إسقاط حكم حماس وعندها سترجع اسرائيل إلى الخلف 25 عام وستكون وجهاً إلى وجه أمام ستة مليون فلسطيني ليس لديهم ما يخسروه.

النقاط الأربع السابقة هي ببساطة كوابيس الجحيم التي دفعت نتنياهو إلى الخروج ذليلا من الحرم نظراً لطبيعة الجغرافيا السياسية اللحظية للمنطقة التي تحرم اتخاذ خطوة من هذا النوع لكن اسرائيل التي تراجعت اليوم تدرك أن الفرصة ستحين غدا وهي تستعد وتخطط لها من الآن.

أما نحن الفلسطينيين فعلينا أن ندرك أننا أمام فرصة تاريخية لن تحين لعقود قادمة لقلب الطاولة وتعديل ميزان التسوية لتصبح ربع أو نصف عادلة وإن أضعناها فلا عزاء لنا بل علينا.

* أستاذ علوم سياسية وعلاقات دولية
[email protected]

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق