q
ملفات - عاشوراء

لبيك يا حسين

وشعار «لبيك يا حسين» يجسد عمق الالتزام بسيرة الإمام (عليه السلام) ومسيرته.. وأن هؤلاء الأنصار، هم التجسيد العملي للفئة المؤمنة التي ضحت بكل شيء في سبيل مبادئها وقيمها العليا.. لذلك تعالوا جميعا نجسد قيم ومضمون هذا الشعار العظيم في حياتنا الخاصة والعامة.. فمن يلبي استغاثات...

كل الشعارات التي رفعها الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته وصحبه الكرام في كربلاء، تحمل مضامينا رسالية عميقة، وتحتاج إلى المزيد من الفحص والحفر المعرفي لتظهير هذه المضامين، لكي نستفيد من بركاتها وخيراتها المعنوية والمادية..

ولعل من أهم هذه الشعارات والتي تتكرر على ألسن الناس هو شعار «لبيك يا حسين» فهذا الشعار يتضمن الكثير من المعاني السامية، والتي بحاجة إلى تظهير وإبراز.. ونحن نستقبل شهر محرم الحرام حري بنا جميعا أن نتدبر ونتأمل في هذه الشعارات التي أطلقها الإمام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته (عليه السلام) وصحبه الكرام.. فهي عنوان ثورة الإمام الحسين (عليه السلام) وتكشف أهداف ومآلات هذه الثورة، وتجسد طبيعة العلاقة القائمة بين سيد الشهداء (عليه السلام) وصحبه الكرام..

وشعار «لبيك يا حسين» يجسد عمق الالتزام بسيرة الإمام (عليه السلام) ومسيرته.. وأن هؤلاء الأنصار، هم التجسيد العملي للفئة المؤمنة التي ضحت بكل شيء في سبيل مبادئها وقيمها العليا.. لذلك تعالوا جميعا نجسد قيم ومضمون هذا الشعار العظيم في حياتنا الخاصة والعامة.. فمن يلبي استغاثات سيد الشهداء، هو من يمتلك الاستعداد الروحي والتربوي للتضحية والفداء ومقاومة كل الإغراءات والاحباطات في سبيل انجاز أهدافه وغاياته المشروعة فشعار «لبيك يا حسين» يعني فيما يعني القيم والمبادئ التالية:

1 - توفر الاستعداد النفسي والروحي والتربوي للتخلي عن كل شيء في سبيل نصرة الإمام الحسين (عليه السلام).. ومن يروم نصرة الإمام سيد الشهداء، عليه أن يرتقي إيمانيا وتربويا وروحيا إلى مستوى عاشوراء وتضحيات سيد الشهداء وأهل بيته وصحبه الكرام.. فالإمام الحسين وهو في أرض المعركة لم يتخلى عن دوره الرسالي، لذلك فهو يبكي أعداءه لأنهم سيدخلون النار بسببه.. فحتى الخصوم والأعداء بالنسبة إلى الإمام هم مشروع للدعوة ونصحهم بالابتعاد عن الظلم والظالمين وحثهم إلى طاعة الله عزوجل..

فالإمام الحسين (عليه السلام) يعلمنا أنه مهما كانت الظروف والصعاب، ينبغي أن لا نتخلى عن مشروع الدعوة إلى الله.. وإن من يواجهنا في قيمنا وأشخاصنا، هم أيضا مشروع للدعوة لتخليصهم من عاقبة السوء.. ونحن إذ نرفع شعار «لبيك يا حسين» معنيون قبل غيرنا إلى تحويل هذا الشعار إلى مشروع متكامل في كل حياتنا ووجودنا. فحينما نلتزم بالصلوات اليومية في وقتها نحن نلبي نداءات الإمام السبط الشهيد، وحينما نتعاون مع بعضنا على البر والتقوى نستجيب إلى دعوة سيد الشهداء، وحينما ندافع عن مقدساتنا، ونبني حياتنا الخاصة والعامة على هدي النبوة وتوجيهات أئمة أهل البيت نحقق مفهوم الاستجابة والنصرة إلى سيد الشهداء (عليه السلام).

2 - إن موسم عاشوراء واستذكار بطولات وتضحيات سيد الشهداء والآل والأصحاب بحاجة إضافة إلى الاستعداد النفسي والروحي، إلى وجود عزم وتصميم وإرادة لدينا جميعا للتخلص من بعض عيوبنا وأخطاءنا وعثراتنا.. لأن استذكار شهادة سيد الشهداء، هو استذكار لكل القيم التي تساهم في انعتاق الإنسان من موبقاته وأخطاءه فليقرر كل واحد منا أن يستمر في تهذيب نفسه والتحكم في أهواءه وشهواته والتخلص من بعض العيوب، حتى نحقق في نفوسنا وعقولنا شروط أن نكون من أنصار سيد الشهداء (عليه السلام).. ومن يريد أن يصبح من أنصار الإمام (عليه السلام)، فليتخلى عن المحرمات ويلتزم بالواجبات والأوامر الربانية.. فأنصار الأمام هم أية من آيات الصدق والوفاء والتضحية والتفاني في سبيل القيم والأهداف العليا..

3 - إن الاستجابة لاستغاثات ونداءات سيد الشهداء والإعلان ب «لبيك يا حسين» ليس لقلقة لسان أو إدعاءات فارغة، وإنما هو التزام عميق بالقيم والمبادئ الإسلامية الكبرى..

فالنصرة الحقيقية للإمام الحسين (عليه السلام) مرحلة يبلغها الإنسان بإيمانه ووعيه وتحمله للمسؤولية وسعيه الحثيث والدائم في سبيل إعلاء راية الحق..

ونحن إذ نستقبل شهر انتصار الدم على السيف، تعالوا نعقد العزم جميعا للاستفادة من بركات وتضحيات هذا الموسم الحسيني الذي جسد فيه الإمام مع أهل بيته وأصحابه أروع البطولات وأغلى التضحيات.. لأن من يروم الإصلاح في أمته ومجتمعه عليه أن يتحمل كل الصعوبات ويقوم بكل التضحيات..

فالمطلوب منا جميعا حتى نحقق في نفوسنا ومجتمعنا مضامين شعار «لبيك يا حسين» الارتقاء الروحي والتربوي والأخلاقي.. لأن أنصار الإمام الحسين (عليه السلام) هم صفوة المجتمع أخلاقيا وتربويا وروحيا..

ومع انطلاق شهر التضحية والفداء، شهر الحرية والكرامة، فلنفتح قلوبنا وعقولنا إلى نداءات سيد الشهداء واستغاثاته، ونقرر مع أنفسنا من مختلف مواقعنا إلى الانخراط في قافلة سيد الشهداء (عليه السلام)، قافلة الدفاع عن المقدسات وصون الحقوق والكرامات.. فليتحول كل واحد منا إلى طاقة إيجابية في سبيل نصرة الحق والذود عن القيم والكفاح من أجل نيل الحرية الحقوق..

* مقال نشر في شبكة النبأ المعلوماتية في محرم الحرام 1435

اضف تعليق