q
يعد مسجد الكوفة من أهم مساجد العراق الاثرية والتاريخية ومن أقدم المساجد في العالم الإسلامي، يعود اساس المسجد بحسب الروايات التاريخية المعتبرة الى حياة نبي الله آدم عليه السلام، ثم أعاد بناؤوه نبي الله نوح عليه السلام. وتوجد بين أروقته آثار للأنبياء تدل على ذلك..

يعد مسجد الكوفة من أهم مساجد العراق الاثرية والتاريخية ومن أقدم المساجد في العالم الإسلامي، يعود اساس المسجد بحسب الروايات التاريخية المعتبرة الى حياة نبي الله آدم عليه السلام، ثم أعاد بناؤوه نبي الله نوح عليه السلام. وتوجد بين أروقته آثار للأنبياء تدل على ذلك.

أما في العهد الاسلامي أول من قام ببناؤوه الصحابي سعد بن أبي وقاص عام 19هجرية/739 ميلادي، وكان أول مبنى في مدينة الكوفة والتي تحولت فيما بعد الى كبرى الحواضر الاسلامية بعد اختيارها كعاصمة للخلافة في عهد الامام علي بن أبي طالب عليه السلام.

ويضم المسجد مراقد العديد من الشخصيات الدينية من أشهرها مرقد مسلم أبن عقيل عليه السلام ومرقد الصحابي المختار بن عبيد الثقفي والصحابي هاني بن عروة رضوان الله تعالى عليهما، يتسع المسجد لآربعين ألف مصلي يتوسطه فتحة منخفضة ينزل اليها بسلم تسمى (السفينة)، يحكى انها كانت مرساة سفينة نوح، ويعتبر مسجد الكوفة رابع المساجد الاربعة التي لها مكانة مرموقو لدى الشيعة وهي (المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى).

اضف تعليق