q
مهاتير لم يكن متدينا، إلا أنه في عام 1982 اختار بدهاء شخصية معاصرة وأكثر جاذبية من شخصية هادي، أنور إبراهيم، وذلك لقيادة مشاريع أسلمة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة. قام مهاتير وأنور بإنشاء التعليم العالي الإسلامي والمصرفية الإسلامية ثم البيروقراطية الدينية، وسرقا ظفر الحزب الإسلامي...
WONG CHIN-HUAT

 

بينانغ - تفصل بضعة أشهر، أو بالأحرى أسابيع، ماليزيا عن بداية أكثر الانتخابات تنافسية منذ عقود. ويقوم مهاتير محمد البالغ من العمر 92 عاما، وهو رئيس وزراء ماليزيا الأطول خدمة (كان يحكم حتى عام 2003) بالتعاون مع شخصيات معارضة قام بقمعها في الماضي لمنع صديقه السابق، رئيس الوزراء المثير للجدل نجيب رزاق، من الحصول على فترة ولاية أخرى. ومع ذلك، فقد حقق الحزب السابق لمهاتير - المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة (OMNO) - الفوز لمدة 61 عامًا متتالية، ولن يكون من السهل مقاطعة هذه السلسلة.

علاوة على ذلك، يواصل الخبراء المراهنة على نجيب. ووفقا لتوقعات بعض استطلاعات الرأي، يمكن لرئيس الوزراء الحصول على أغلبية برلمانية من الثلثين، مما سيسمح له بتعديل الدستور. لدى مهاتير بضعة أشهر فقط لتغيير الديناميكيات السياسية، من خلال قيادة تحالف المعارضة (PH)، واستبدال الحزب الإسلامي الماليزي (باس) بحزبه الجديد، حزب ماليزيا الأصلي المتحد (PPBM)، البديل الأساسي للمنظمة الوطنية الماليزية المتحدة.

وفي حين يحظى نظام الحزب الإسلامي الماليزي بحوالي 15٪ فقط من الدعم الانتخابي، إلا أنه قد تمكن من إجبار المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة على تبني بعض عناصر برنامجه القومي الديني. ومع ذلك، فإن النتائج القوية نسبيا لتحالف المعارضة في الانتخابات القادمة، ستجعل الحزب الإسلامي الماليزي مهمشا سياسياً، مما يحرر ماليزيا من السياسات الخطيرة للتفوق الإسلامي.

لا ينبغي التقليل من تأثير هذه السياسة. في السنوات الأخيرة، ارتفع معدل التعصب الديني في ماليزيا العلمانية سابقا. على سبيل المثال، كانت كلمة الرب بالعربية "الله" تستخدم على نطاق واسع من قبل المسيحيين العرب والإندونيسيين، لكن الآن لا يسمح إلا للمسلمين فقط باستخدامها. والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن وزارة الداخلية قد حظرت مجموعة واسعة من الكتب، بدءاً بترجمة عمل تشارلز داروين "حول أصل الأجناس" إلى الإندونيسية وانتهاءً بأعمال العلماء الغربيين الوديين للإسلام - جون إسبوزيتو وكارين أرمسترونغ.

تعكس الشعبية المتزايدة للإسلام الصارم غير المتسامح في ماليزيا الاتجاهات الدولية والعوامل الداخلية. كانت الغالبية العرقية للبلاد - الملايو - مهمشة في الحقبة الاستعمارية، ولكن الآن يتمتع هذا الشعب بضمانات الدستور بامتيازات اقتصادية وتعليمية. وبحسب التعريف ، يجب أن يكون الملايو مسلمين. إن الحفاظ على وضعهم المتميز يعتمد على الهيمنة السياسية للمنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، أو هكذا تَدعي المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة.

في البداية، كان قادة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة ضد رجال الدين، ولكن عندما نجح الحزب في القضاء على المنافسين اليساريين والليبراليين، أصبح الحزب الإسلامي الماليزي وجه المعارضة الماليزية. عندما تولى الحداثي مهاتير الحكم في عام 1981، أصبحت الإسلاموية السلاح الأيديولوجي الأكثر فعالية للحزب الإسلامي الماليزي ضد المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة.

وبالفعل، فقد اتخذ هادي أوانغ زعيم الحزب الإسلامي الماليزي، الذي كان آنذاك رجل دين شاب وقوي، اتخذ موقفا متطرفا، داعيا جميع المسلمين الذين أيدوا المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة "بالكفار"، وذلك لاعتبار أن حكومة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة "قد أدامت الدستور الاستعماري، وقوانين الكفار، وقواعد ما قبل الإسلام". وقد تسببت أفكار هادي في انقسام عميق بين "النوعين" من المسلمين، إلى حد أنك تجد في القرية الواحدة مسجدان، مقبرتان، ورجلان يؤديان الصلاة ويقومان بالمراسيم.

يكمن أكبر ضرر ألحقته أفكار هادي في تقويض شرعية الدولة والهياكل الاجتماعية في فترة ما بعد الاستعمار في ماليزيا. عندما كانت ماليزيا خاضعة للحكم البريطاني، واجهت هجرة جماعية للصينيين والهنود العرقيين، وظهور أقلية مسيحية من السكان الأصليين في جزيرة بورنيو.

من وجهة نظر القوميين المسلمين، كانت التعددية - إلى جانب العلمانية والديمقراطية - بمثابة فروض استعمارية. ويعتقدون أن إنهاء الاستعمار بشكل كامل يتطلب استعادة هيمنة الإسلام والمسلمين. ووفقاً لذلك، تقدم الإمبراطورية العثمانية نموذجاً لتعايش عنصري غير متكافئ، ولكن سلمي بين المجتمعات العرقية والدينية المتعددة. لقد عاشت الأقليات بشكل مستقل في "دخنها"، ليس كمواطنين متساوين، بل "كأقليات محمية".

بعد أن دافع عن تأسيس دولة إسلامية كاملة، يطالب الحزب الإسلامي الماليزي الآن على الأقل بتوسيع نطاق قانون الشريعة وفرض نظام المحاكم الشرعية، والذي يقتصر الآن على اختصاص المسائل الشخصية والعائلية للمسلمين، على نظام المحاكم المدنية. وفي حين تجاوزت العلامة الدينية للحزب الإسلامي الماليزي للقومية الدينية الإسلامية، القومية العرقية الماليزية للمنظمة الوطنية الماليزية المتحدة بشكل متزايد، فقد حصلت هذه الأهداف على دعم عدد متزايد من المسلمين.

من المعروف أن مهاتير لم يكن متدينا، إلا أنه في عام 1982 اختار بدهاء شخصية معاصرة وأكثر جاذبية من شخصية هادي، أنور إبراهيم، وذلك لقيادة مشاريع أسلمة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة. قام مهاتير وأنور بإنشاء التعليم العالي الإسلامي والمصرفية الإسلامية ثم البيروقراطية الدينية، وسرقا ظفر الحزب الإسلامي الماليزي - وذلك بعد انفصال المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة. وفي عام 1998، قام مهاتير بسجن أنور، الذي حاول أن يحل محله. وبعد ذلك، تبنى الحزب الإسلامي الماليزي العديد من أتباع أنور، مما ساعد الحزب على توسيع نفوذه في جميع أنحاء البلاد، متجاوزًا المناطق الشمالية الأساسية.

منذ انتخابات عام 2013، عندما خسر نجيب التصويت الشعبي لكنه بقي في السلطة باستعمال الغش في الانتخابات، وعمل على كسب هادي في صفه، من خلال تسهيل احتمال فرض عقوبات صارمة (التي أمر بها الله بموجب الشريعة الإسلامية) على جرائم مثل الزنا وشرب الخمر والردة. كانت ضربة ميكيافيلية لم تقتصر على خروج الحزب الإسلامي الماليزي من الائتلاف المعارض فحسب، بل قادت أيضاً هادي للدفاع عن نجيب المبتلى بالفضائح.

وقد أعلن الحزب الإسلامي الماليزي عن خطط لترشيح مرشحين في حوالي 60٪ من الدوائر الانتخابية البرلمانية. قد يؤدي ذلك إلى سحب أصوات الملايو من تحالف المعارضة، مما يمكن المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة من الفوز بالعديد من الانتصارات بهامش طفيف. إذا كان معدل المشاركة في الانتخابات بين الملايو منخفضًا، سيعاني تحالف المعارضة أكثر من نجيب، الذي قد ينتهي به المطاف إلى الفوز بمقاعد أكثر بأصوات أقل من عام 2013.

أما بالنسبة للحزب الإسلامي الماليزي، فإن الحفاظ على أهميته السياسية يعتمد على القضاء على التهديد الذي يشكله مهاتير وحزبه المنشق "أمانة"، الذي شكله المعتدلون المؤيدون لأنور. إذا لم يتمكن مهاتير من تأمين ثلث المقاعد في البرلمان، يمكن أن يعتبر الحزب الإسلامي الماليزي حزبا أساسيا، حتى لو خسر كل الدوائر الانتخابية. وفي مثل هذا السيناريو، لن يجرؤ أي زعيم للمعارضة الماليزية على شجب القومية الإسلامية للحزب الإسلامي الماليزي. ولن يكون لدى المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة، على الرغم من انتصارها الانتخابي، الشجاعة الأخلاقية المطلوبة لإعاقة جدول أعمال الحزب الإسلامي الماليزي.

إذا تمكن مهاتير من تأمين ثلث المقاعد في البرلمان، فإن السياسات الماليزية ستخضع لتغييرات كبيرة، حتى إذا بقيت المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة المسؤولة من الناحية التقنية. وإذا استطاع حزب أمانة أن يحل محل نظام تقييم الأداء كحزب إسلامي رئيسي، فمن المرجح أن يتم عكس الاتجاه نحو التطرف الديني. وإذا تم تأسيس حزب ماليزيا الأصلي المتحد كمدافع منافس للوضع المتميز للملايو، ستفقد المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة احتكارها لهذه القضية،. ونتيجة لذلك، ستصبح السياسة الماليزية أكثر قدرة على المنافسة.

حتى الآن، قام رجل يبلغ من العمر تسعين عاماً بعد عودته إلى السياسة في ماليزيا بإحراز تقدم في العديد من المقاطعات التي تصوت تقليديا للمنظمة الوطنية الماليزية المتحدة والحزب الإسلامي الماليزي. لكن الملايو وحدهم لن يقرروا نتيجة معركته مع الحزب الإسلامي الماليزي ومع نجيب. نظرًا لأن العديد من الدوائر الانتخابية الهامشية مختلطة من الناحية العرقية، فإن انخفاض معدل المشاركة في الانتخابات بين السكان غير الماليزيين قد يساعد الحزب الإسلامي الماليزي - ويلحق الضرر بماليزيا.

* وونج شين هوات، عالم سياسي في معهد بينانغ في ماليزيا
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق