q
آراء وافكار - وجهات نظر

السيادة التي تهم حقا

خافيير سولانا

 

مدريد - في كتابه الشهير "المثلث السياسي للاقتصاد العالمي"، يؤكد داني رودريك الخبير الاقتصادي من جامعة هارفارد أن التكامل الاقتصادي العالمي، والدولة القومية، والديمقراطية لا يمكنها التعايش. في أحسن الأحوال، يمكننا الجمع بين اثنين من الثلاثة، ولكن دائما على حساب واحدة.

وحتى وقت قريب، أثر ما يسمى بتوافق واشنطن، بتركيزه على الليبرالية، وإلغاء الضوابط التنظيمية، والخصخصة، على السياسة الاقتصادية العالمية. وفي حين أضعفت الأزمة المالية العالمية في عام 2008 مصداقية هذه السياسة الليبرالية، فإن بلدان المجموعة 20 وافقت بسرعة على تجنب السياسات الحمائية التي واجهها توافق واشنطن.

وفي الوقت نفسه، ظل الاتحاد الأوروبي (ولا يزال) التجربة الديمقراطية الوحيدة العابرة للحدود الوطنية، فخورا بتطوراته الواعدة، على الرغم من أنه مثقل بعدة عيوب. وبعبارة أخرى، فإن التكامل الاقتصادي، الذي يرتكز على الدولة القومية لا يزال ملائما على الصعيد العالمي، في حين كانت الديمقراطية ثانوية بالنسبة لديناميات السوق الدولية.

ولكن سنة 2016 شكلت نقطة تحول مهمة، على الرغم من أننا ما زلنا لا نعرف اتجاه هذا التحول. وقد ظهر "توافق بكين"، الذي يعتبره البعض نموذجا بديلا للتنمية ويقوم على تدخل حكومي أكبر. ولكن التصويت لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانتخاب دونالد ترامب رئيسا لأمريكا كان يعكس هذه الخطوة نحو تعزيز التوازن الراسخ بين العولمة والدولة القومية والديمقراطية.

كان شعار الفائزين في البريكسيت "دعونا نعيد السيطرة" يعبر عن الشعور الذي يناسب بوضوح الأغلبية الضئيلة من الناخبين البريطانيين الذين أيدوا الانسحاب من الاتحاد الأوروبي. وبالمثل، فإن العديد من ناخبي ترامب مقتنعين بأنه على القوى المتراكمة من وول ستريت، والفاعلين العالميين، وحتى البلدان الأخرى الاقتناع بفكرة "جعل أمريكا عظيمة من جديد".

ولن يكون من الحكمة أن نرفض هذا التشخيص، الذي يؤيده رودريك نفسه (على الأقل جزئيا)، لمجرد أن المرء يكره المقترحات التي طرحها ترامب وبعض المناصرين المحافظين لبريكست. إن نهجهم يتمثل في عرقلة العولمة - مع الحفاظ على جوانب أخرى من توافق واشنطن، أو حتى تعزيزها، مثل إلغاء القيود المالية - وتعزيز الديمقراطية من خلال الدولة القومية.

وفي أول ظهور له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ألقى ترامب خطابا دام 42 دقيقة استخدم فيه عبارة "السيادة" 21 مرة، أي بمعدل مرة كل دقيقتين. وفي أوروبا، ليست المملكة المتحدة البلد الوحيد الذي سيؤثر فيه تيار الدولة القومية الجديد: توجد بولندا والمجر تحت سيطرتها أيضا. وحتى الحركة الكتالونية المؤيدة للاستقلال، التي تتزعمها أحزاب مختلفة، ومعظمها غير راض عن تصنيفها "كمناهضة للعولمة"، تتبع منطقا مماثلا للتراجع نحو القومية.

وجميع هذه القوى تبالغ في تقدير قدرتها على التخفيف من، أو التغاضي عن، التكامل الاقتصادي القائم الذي عززه في العقود الأخيرة التطور الاقتصادي السريع العابر للحدود. وما لم تتراجع هذه القوى عن مسارها، فإنها ستكون أكثر عرضة لتخفيف التأثير الذي يمكن أن تمارسه دولها القومية على العولمة (أو الدول التي تسعى إلى إنشائها). وباختصار، فإن زيادة السيادة الرسمية يمكن أن تؤدي إلى فقدان السيادة الفعالة، وهو النوع الذي يهم حقا.

لننظر إلى بريطانيا: بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، فقد البريطانيون أي دور أو رأي حول أهم سوق للتصدير بالنسبة لهم. أما بخصوص كاتالونيا، فإن الحركة المفترضة المؤيدة للاستقلال والمؤيدة للسيادة يمكن أن ينتهي بها المطاف إلى خلق نظام حكم أقل سيادة وتحت رحمة الأحداث الدولية.

بعد أسبوع واحد من خطاب ترامب في الأمم المتحدة، عرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رؤيته لمستقبل أوروبا في خطابه في السوربون. وذكر ماكرون كلمة "سيادية" مرارا وتكرارا، مما يبين بوضوح أنها تشكل أساس رؤيته لأوروبا. ولكن، على عكس الشعبويين، يحبذ سيادة فعالة وشاملة، أوروبية الآفاق، وتدعمها ركيزتان رئيسيتان هما الوحدة والديمقراطية.

فالعلاقات بين الدول يقودها التعاون والمنافسة والمواجهة في آن واحد. ولا شك أن درجة معينة من المواجهة ستكون دائما قائمة على الصعيد الدولي. لكن الاتحاد الأوروبي أظهر بوضوح أنه يمكن الحد من انتشاره من خلال زيادة كبيرة في تكلفة الفرصة البديلة للديناميات المتنافرة. وللأسف، فإن الحركات التي تفهم السيادة بمصطلحات الانفرادية تعود عادة إلى القومية المتطرفة التي لا تساهم في تعزيز المساحات المشتركة التي تسمح للمجتمع الدولي بالازدهار.

ويُعد تفضيل بعض البلدان لعزل نفسها داخل حدودها مفارقة تاريخية وهزيمة ذاتية، ولكنه سيكون خطأ جسيما بالنسبة للآخرين، خوفا من العدوى، والاستجابة بتجنب المشاركة مع هذه الدول. كما ينبغي لروح التعاون، إلى جانب المنافسة البناءة، تقوية العلاقات بين جميع الأطراف الفاعلة التي تمتلك الشرعية الدولية. حتى في الدول التي استسلمت للخطابات الشعبوية، فإن الكثير من السكان لم يقبلوا ذلك. هذا هو الحال بالنسبة ل 48٪ من الناخبين البريطانيين الذين عارضوا خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو 49٪ من الأتراك الذين صوتوا "لا" لتوسيع صلاحيات الرئاسة التركية، رافضين ضمنيا استخدام الاتحاد الأوروبي ككبش فداء. ومن المؤكد أن العديد من هؤلاء الناخبين سيشعرون بخيبة أمل إذا قام الاتحاد الأوروبي بإدارة ظهره لهم.

وتعتمد حيوية المجتمع الدولي على الحوار. لتجنب إدامة أوجه القصور في توافق واشنطن، التي تم الكشف عنها بكل الوضوح في عام 2016، يجب أن يتم الحوار في إطار مجال عام مشترك وديمقراطي. وبتطوير هذا المجال العام المشترك، والحد من سيادة الدولة القومية، يمكننا أن نتقدم تدريجيا نحو الجانب الأقل استكشافا للثلاثية التي وصفها رودريك: الديمقراطية العالمية.

وبطبيعة الحال، فإن الديمقراطية العالمية ستكون صعبة التحقيق (رودريك نفسه يؤكد هذا). ولكن، بفضل التطور التكنولوجي وتضاعف التفاعلات الاقتصادية والثقافية، فإنه ليس بوهم تحقيقها. وبهذا المعنى، وضع الاتحاد الأوروبي بالفعل طريقا جديدا، يهدف إلى توسيع الديمقراطية خارج نطاق الدولة القومية. وبالنسبة لأوروبا، والمناطق الأخرى، فإنه مسار يستحق كل الاهتمام.

* خافيير سولانا، كان وزيرا في الحكومات الإسبانية لمدة 13 سنة، وأمين عام لحلف شمال الأطلسي وهو حاليا رئيس مركز ESADE للاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية وزميل متميز في معهد بروكينغز
https://www.project-syndicate.org

...........................
* الآراء الواردة لا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة النبأ المعلوماتية

اضف تعليق